مشروع انتاج غلاية الماء الكهربائيه

غلاية الماء الكهربائيه “البويلر” اصبحت من المنتجات التي يكثر عليها الطلب في الآونه الاخيره من قبل شريحه كبيره ومتنوعه من العملاء، فإن تحدثنا عن الغلايات صغيره الحجم والتي تقدر سعتها من ٥:١ لتر فسنجد انها مطلوبه بكثره في المنازل والشركات الصغيرة والمحلات التجاريه والمكاتب حيث انها مخصصه للاستخدام الشخصي او لعدة افراد في مكان واحد، وإن تحدثنا عن الغلايات ذات الاحجام الاكبر والتي تتراوح سعتها من ١٠٠:٥ لتر فسنجد انها مطلوبه بكثره من قبل الكافتيريات والمطاعم والبوفيهات والفنادق والمنشآت الكبري التي يعمل لديها عدد كبير من الموظفين، هذا وتعد فكرة تصنيع وانتاج غلاية الماء محلياً بالاعتماد علي احدث الاساليب التكنولوجيه لضمان الحصول علي منتجات مطابقه للمواصفات العالميه واحدة من افكار المشاريع الانتاجية الهامه والمتميزه، وذلك لانها ستحقق منافع اقتصاديه للدوله كما انها ستحق منافع ماليه كبيره لصاحب المشروع او المستثمر، فيما يلي من سطور سنوضح اهم تلك المنافع كما سنوضح كافة متطلبات وتفاصيل المشروع، فتابعونا.

المنافع التي تعود من تنفيذ المشروع:

  • المشروع يحقق منفعه ماليه كبيره للمستثمر، فعملية الانتاج والبيع محلياً ومن ثم التصدير الي الاسواق المجاوره ستعود عليه بالكثير من الاموال والارباح الوفيره.
  • المشروع يعود بمنفعة اقتصاديه علي الدوله، فاغلب الكميات المتوفره في الاسواق وارده من الصين والدول الاوروبيه مثل تركيا وايطاليا واسبانيا وبالطبع يتم الدفع بالعملة الصعبه “الدولار” مما يضعف الاقتصاد الوطني، لذلك تعد عملية التصنيع المحلي بمواصفات مطابقه للمواصفات العالميه امر هام ويساعد كثيراً علي توفير العملة الصعبه وبالتالي يتسحن الاقتصاد.
  • المشروع يعود بمنفعه ماليه علي العملاء، فالمنتجات الوارده من الخارج اسواقنا تباع بأسعار مرتفعه حيث يفُرض عليها رسوم جمركيه ورسوم شحن ونقل بخلاف اسعار المنتجات انفسها وارباح المستوردين والتجار، اما اذا تمت صناعتها محلياً فلن يفرض عليها رسوم جمركيه ولا رسوم شحن وتفريغ كما ان سلسلة التجار والموزعين ستكون قصيره مما يعني امكانية توافر المنتجات في الاسواق بأسعار رخيصه.

المواد الخام اللازمه للتشغيل:

تتوافر جميع المواد الخام اللازمه لانتاج غلاية الماء الكهربائيه في الاسواق المحليه وبالتالي لن تكون هناك حاجه لاستيرادها من الخارج، هذه الخامات تتنوع ما بين بلاستيك البكاليت العازل للحراره والواح الاستانليس ستيل المقاومه للصدأ والالومنيوم بالاضافه الي خامات الاخري التي تدخل في عمليات التصنيع مثل (التايمر، السخان، اسلاك التوصيل، الترموستات، مبين منسوب المياه، لمبة البيان).

منتجات المشروع:

يهدف المشروع الي انتاج غلاية الماء بأحجام وتصاميم مختلفه لتتناسب كافة العملاء باختلاف اذواقهم، من خلال الجدول التالي يمكن التعرف علي المنتجات التي يقدمها المشروع واهم مواصفاتها.

مراحل انتاج غلاية المياه:

١- المرحلة الاولي: يطلق عليها مرحلة تشكيل المعادن، وفيها يتم القيام بعدة عمليات علي الواح الاستانلس ستيل بغرض تصميم جسم وغطاء غلاية الماء، هذه العمليات علي الترتيب هي (القص، التخريم، الدرفله، اللحام).

٢- المرحلة الثانية: في هذه المرحله يتم صناعة المقابض (مقبض الجسم، مقبض الغطاء) بالاضافه الي صنبور المياه من بلاستيك البكاليت العازل للحراره.

٣- المرحلة الثالثه: في هذه المرحلة يتم صناعة الاجزاء الخاصه بالمبين من الالومنيوم والزجاج وتتم من خلال تنفيذ عمليات القطع والتشكيل والقلوظه.

٤- المرحلة الرابعه: في هذه المرحله يتم تجميع وتركيب الاكسسورات مثل (الترموستات، لمبة البيان، السلك الحراري، … الخ).

٥- المرحلة الخامسه: مرحلة التجميع الجزئي والكلي للمكونات يتبعها تغليف وتعبئة المنتجات لتصبح جاهزه للتخزين ومن ثم البيع.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي مساحه تقدر بحوالي ١٥٠ متر مربع بحيث يتم استغلال الجزء الاكبر منها في عمليات الانتاج والتخزين والمساحه المتبقيه يمكن استغلالها في عمل غرفه خاصه بإدارة المشروع وحمام، هذا ويفضل ان يتم تنفيذ المشروع في احدي المناطق الصناعيه حيث تتوافر البني التحتيه المتميزه والطرق الممهده والخدمات الجيده وكذلك الدعم الحكومي.

المعدات اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي خط انتاج حديث مكون من المعدات التاليه (ماكينة حقن بلاستيك، مقص معادن، ماكينة درفله، مثقاب، مكبس يدوي، عدد ٢ تزجة تجميع ١٠٠* ٢٠٠ سم، جهاز لحام ارجون، عدد يدويه وادوات قياس).

الرسم التخطيطي لموقع المشروع:

العماله المطلوبه للمشروع:

يحتاج المشروع الي مدير سبق له خبره سايقه في مجال ادارة المشاريع الانتاجيه، كذلك يحتاج الي عدد ٤ عمال فنيين وعدد ٢ عمال مساعدين ليعملوا سوياً خلال وردية عمل واحده مدتها ٨ ساعات علي تنفيذ العمليات الانتاجيه السابق ذكرها.

عملية تغليف وتعبئة المنتجات:

نظراً لان حجم المنتجات كبير نسبياً فإنه سيتم تعبئتها بشكل مباشر في عبوات كرتونيه موضح عليها (صورة المنتج، طريقة الاستخدام، حجم المنتج وسعته، ضوابط الاستخدام، شعار الشركه، الاسم التجاري).

عناصر الجوده:

١- جودة التصميم:

  • يراعي اختيار مواد خام متفق عليها دولياً وآمنه من حيث الاستخدام.
  • يجب ان يكون ملمس غلاية الماء من الخارج ناعم كما يجب ان تكون صلبه وقويه.
  • يجب ان يصنع مقبض الجسم والغطاء من بلاستيك البكاليت لتكون عازله للحراره.
  • يجب الاهتمام بتوفير عناصر الامان في المنتجات مثل مؤشرات البيان.
  • الاهتمام برفع معدلات الامان خصوصاً في الغلايات ذات الاحجام الكبيره.

٢- جودة التصنيع:

  • يجب التأكد من ان كل مرحله من مراحل الانتاج قد تمت بالشكل الامثل.
  • التأكد من الابعاد والتشطيبات التي تم افتراضها في الرسم التنفيذي للمنتجات.
  • التأكد من التشطيبات النهائيه للمنتجات قبل تعبئتها.

تسويق وبيع غلاية المياه:

  • التوزيع علي محلات ومعارض بيع الاجهزة الكهربائيه.
  • التوزيع علي الهايبر ماركت المتواجده في مختلف المحافظات.
  • التوزيع علي المشاريع الخاصه بتجهيز العرائس.
  • المشاركه في المعارض المحليه والدوليه اذا سنحت الظروف.
  • يمكن عمل منفذ لبيع منتجات المشروع بنظام الجمله والتجزئه.
  • يمكن عمل اعلانات في الجرائ لمحليه واسعة الانتشار.
  • يمكن تسويق منتج غلاية الماء الكهربائيه عبر الانترنت.
  • بعد فتره من البيع محلياص يمكن بحث فرص التوسه والتصدير للاسواق المجاوره.

اضف تعليق