مشروع انتاج دبس التمر (عسل التمر)

تحتوي العديد من انواع التمور المنتشرة في مختلف ارجاء الوطن العربي علي نسب مرتفعة من العناصر الغذائية الهامة مثل السكريات والفيتامينات وكذلك الاملاح المعدنية. هذة العناصر الغذائية يمكن استخلالصها من الثمار ذات الجودة المنخفضة (درجة ثانية وثالثة) في شكل سائل ذو قوام متماسك يعرف بإسم دبس التمر (عسل التمر)، هذا السائل ذو القوام المتماسك يمكن استخدامة كمادة اولية في صناعة العديد من المنتجات الغذائية مثل حلوي الكراميل والمعجنات والمخبوزات والحلويات والكاتشب ومشروب التمر والمربي والمرملاد وكذلك يدخل في صناعة انواع عديدة من الصناعات الغذائية الخاصة بالاطفال.
اقرأ ايضاً مشروع تدوير نوي المشمش لانتاج اللوز والخشب المفروم
ا
قرأ ايضاً انتاج الزيتون الاسود المخلل بربح 297 الف سنوياً

دبس التمر

اهداف المشروع:

  • استغلال التمور ذات الجودة المنخفضة في انتاج منتج هام بدلاً من اتلافها.
  • تزويد الصناعات الغذائية الاخري بمنتج ذو جودة عالية.
  • الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في الانتاج لضمان تقديم منتجات غير ملوثة.
  • تشغيل عدد من الشباب العاطل عن العمل وفي هذا فائدة للمجتمع.
  • الحد من استيراد دبس التمر من الخارج وفي هذا فائدة للاقتصاد الوطني.
  • العمل علي التصدير للخارج وفي هذا فائدة للاقتصاد الوطني.

المواد الخام اللازمة:

لكي يتم انتاج دبس التمر بدرجة عالية من الجودة فلابد وان تتوافر المواد الخام التالية دون اي تقصير او تغاضي عن بعضها،،

  • بلح درجة ثانية وثالثة مبخر “منخفض الجودة” بنسبة رطوبة 20% وبة نسبة سكريات تتراوح من 75 الي 85%.
  • حمض ستريك “حمض الليمون” وهو عبارة عن مادة حافظة طبيعية ويستخدم لإضافة مذاق حمضي للأطعمة والمشروبات.
  • في حالة انخفاض نسبة السكريات فيمكن اضافة كميات بسيطة من المواد السكرية.

مراحل انتاج دبس التمر:

تمر المواد الخام بخمسة مراحل اساسية لتتحول بعد ذلك الي منتج تام الصنع وقابل للبيع والتسويق، هذة المراحل كالتالي علي الترتيب،،

1-  مرحلة ازالة النوي من داخل الثمار والهدف من هذة المرحلة هو تجهيز الثمار لاجراء العمليات الانتاجية عليها، فوجود النوي من شأنة تعطيل الانتاج.

2- مرحلة استخلاص مكونات الثمار القابلة للذوبان في المياة مثل السكريات والاملاح المعدينة والفيتامينات في صورة عصير (مستخلص مائي)، وفي هذة المرحلة يتم الاعتماد علي المياة الساخنة الصالحة للشرب والخالية من الاملاح.

3- مرحلة التصفية والترسيب والغرض من هذة العملية هو ازالة قشور الثمار والشواب الاخري لضمان الحصول علي منتج نقي وعالي الجودة.

4- مرحلة تركيز دبس التمر والغرض من هذة العملية هو تحويل عصير التمر الي عصير مركز ذو قوام، وتتم هذة العملية عن طريق التخبير بحيث تنخفض نسب الرطوبة وتتركز المواد الصلبة في العصير.

5- مرحلة تعبئة وتغليف دبس التمر، ويراعي ان تجري هاتين العملتين تحت شروط صحية سليمة كما ينصح بإجراء عملية  التعبئة تحت درجة حرارة مرتفعة، كذلك يجب اختيار عبوات ملائمة لظروف التسويق. هذا وان وقع اختيار تعبئة دبس التمر في عبوات معدنية فمن الواجب ان يتم تبريدها بعد تعبئتها وعند اغلاق اغطيتها يفضل ان ترش برزاز من الماء البارد، كذلك يفضل تعريض العلب لدرجة حرارة الجو العادية لمدة يوم كامل وذلك من اجل الحفاظ مواصفات المنتج الحسية. هذا ويفضل ان يخض المنتج لفترة حضانة تترواح من اسبوعين الي ثلاثة اسابيع ليتم خلالها فحص المنتجات والتأكد من جودتها وفي حال عدم ظهور اي مشاكل يمكن العمل علي تسويق وبيع العبوات.

الادوات والمعدات المطلوبة:

المراحل الانتاجية السابق ذكرها يمكن انجازها بالاعتماد علي الات ومعدات مخصصة وذلك لأنها ستوفر الكثير من الوقت والجهد كما انها اكثر دقة من العمل اليدوي او الذي يتم بالاعتماد علي ادوات بدائية. هذا الالات والمعدات تتمثل في،،

1- آلة ازالة النوي عن الثمار وهي تعمل بالاعتماد علي حلزونات سحب مخصصة لهذا الغرض.

2- آلة فرم الثمار لتحويلها الي معجون يمكن اجراء العملية الانتاجية التالية علية.

3- جهاز استخلاص دبس التمر وهو جهاز مصنوع من الاستانلس وفية يتم اضافة معجون التمر وتخفيفة بالماء الساخن الصالح للشرب. هذا ويلزم لكل 1 كيلو جرام من معجون التمر حوالي 2 لتر من الماء المسخن حتي درجة حرارة 60 درجة مئوية وبهذة الطريقة نضمن الحصول علي مستخلص سكري سائل تتراوح درجة تركيزه بين 22_ 25 درجة بركس (مقياس بركس يوضح النسبة المئوية لتركيز المواد الصلبة في المواد السائلة).

ملاحظة: يوجد جهاز استخلاص مزود بمفرمة في الجزء العلوي، لذلك يمكن شراؤة والاستغناء عن شراء مفرمة مستقلة.

4- جهاز طرد مركزي وهو عبارة عن جهاز مصنوع من حديد الاستانلس ستيل ومزود بأغشية معدنية قابلة للدوران المنتظم بشكل سريع واناء مجوف يضاف فية العصير وكذلك يوجد بهذا الجهاز اناء اخر للتنظيف وهو مصنوع ايضاً من الاستانلس ستيل، هذا وبعد اضافة العصير وتشغيل الجهاز يبدء بالدوران السريع والمنتظم وهذة العملية تتسب في فصل قشور التمور والرواسب العالقة في العصير لتتجمع عند مركز الجهاز ليقوم بقذفها اوتوماتيكيا وفي النهاية ينتج عصير خالي من الشوائب.

5- جهاز تركيز يعمل بالحرارة تحت تفريغ هوائي، ويعد هذا الجهاز هو الاكثر شيوعاً في الصناعات الغذائية التي تعتمد علي تركيز المنتجات مثل العصائر المركزة ومعجون الطماطم والمربات. هذا الجهاز يقوم بغلي العصير عند درجة حرارة منخفضة حيث ان ضغط الهواء يساعد كثيراً علي ذلك وبالتالي يتبخر العصير وتنخفض درجة رطوبتة وتزداد درجة تركيزة دون ان تتأثر اي من مكوناتة بالسلب وبهذا نكون قد نجحنا في صناعة دبس التمر عالي الجودة.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج مشروع صناعة وانتاج دبس التمر الي موقع بمساحة لا تقل عن 200 متر مربع بحيث يتم استغلال الجزء الاكبر منها في عمليات التصنيع والانتاج وهذا الجزء يفضل ان تكون ارضياتة وحوائطة من السيراميك والجزء الاخر يستخدم في عمليات تخزين عبوات دبس التمر التي تم انتاجها، هذا ويفضل ان يكون هذا الموقع قريب من مواقع زراعة النخيل وتجارة البلح والتمور لتخفيض تكاليف النقل، وبكل تأكيد يجب ان تكون كافة الخدمات متوفرة (كهرباء، مصدر للمياة النقية، وقود وزيوت، تهوية طبيعية، طرق ممهدة) وذلك لضمان سير العملية الانتاجية بالشكل المخطط لة. هذا ويجب ايضاً توفير الحماية والامان للمشروع ويمكن ذلك عن طريق وضع طفايات الحريق في مختلف ارجاء المكان وتصميم ابواب للهروب ووضع اجهزة انذار في اماكن متفرقة بالاضافة الي شنطة اسعافات اولية.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي حوالي 13 عامل من انواع العمالة الحرفية ليقوموا برقة المعدات علي انجاز المراحل الانتاجية. هذا ويجب ان يكون عدد من هؤلاء العمال علي خبرة في سابقة في مجال الصناعات الغذائية لكي لا يواجهوا صعوبة في العمل وايضاً لكي يقوموا بتعليم العمال الغير خبراء علي كيفية العمل، هذا ويجب تقدير هؤلاء العمال مادياً لتضمن استمرارهم في العمل وكسب ولائهم.

تسويق وبيع دبس التمر:

  • يمكن التعامل مع تجار المواد الغذائية والبيع لهم بأسعار الجملة.
  • يمكن التعامل مع مصانع انتاج المواد الغذائية الخاصة بالاطفال.
  • يمكن التعامل مع مصانع ومعامل انتاج الحلويات.
  • يمكن التعامل مع المخابز الكبري ومصانع انتاج المعجنات.
  • يمكن المشاركة في معارض المنتجات الغذائية التي تقام محلياً.
  • يمكن عمل اعلانات الكترونية وكذلك اعلانات مقروءة لترويج المنتجات.
  • التواصل الكترونياً مع مصانع المواد الغذائية في الدول المجاورة وبحث فرص التصدير لهم.
  • السفر الي بعض الدول القريبة التي يتواجد بها عملاء مستهدفين لمنتج دبس التمر وبحث فرص التعاون.

اشتراطات صحية وبيئية:

  • يجب اختيار موقع مناسب للمشروع.
  • يجب توفير كافة عناصر الامان وكذلك التهوية.
  • يجب علي العمال ارتداء القفازات والكمامات اثناء العمل.
  • يجب التخلص من المخلفات الناتجة عن صناعة دبس التمر بشكل آمن.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

7 تعليقات

  1. الزائر يوسف

    شكرا جزيلا
    كنت أبحث عن هذا الموضوع
    من أكثر المواقع التي استفت منها

    إذا كان ممكن أريد معرفة أسماء وأماكن الحصول على هذه الآلات

    • اهلا بك اخي الكريم ويسعدني انك استفدت، بالنسبة لأسماء الالات فهي موضحة بالمقال ( آلة ازالة النوي، جهاز استخلاص دبس التمر مزود بمفرمة، جهاز طرد مركزي، جهاز تركيز تحت تفريغ هوائي). هذة المعدات يمكنك التعرف عليها والوصول الي بائعيها عبر نسخ اسم كل معدة والبحث عنها في جوجل وستجد الكثير من النتائج المفيدة بإذن الله.

  2. محمد

    كم تكلفلة مشروع صناعة دبس التمر بارك الله فيك

    • التكاليف موضحة بالدراسة اخي الكريم

  3. nasser

    من اين يمكن الحصول علي الالات الانتاج

    • اسماء الالات هي ( آلة ازالة النوي، جهاز استخلاص دبس التمر مزود بمفرمة، جهاز طرد مركزي، جهاز تركيز تحت تفريغ هوائي). هذة المعدات يمكنك التعرف عليها والوصول الي بائعيها عبر نسخ اسم كل معدة والبحث عنها في جوجل وستجد الكثير من النتائج المفيدة بإذن الله.

  4. أبو الصديق

    شور رأيكم بتجارة القات

اضف تعليق