مشروع انتاج خبز الصاج يدويًا “بالفيديو”

خبز الصاج السوري هو احد اهم انواع الخبز ومن اكثرها مبيعًا في الوطن العربي في الوقت الحالي، فهذا النوع من الخبز يدخل في العديد من الاكلات على رأسها الشاورما السورية التي انتشرت المطاعم المنتجة لها في مختلف ارجاء الوطن العربي، بالاضافة الى العديد من المأكولات الاخرى مثل الفتة المصرية والمنسف الاردني والمسخن الفلسطيني وكذلك الاكلات الحديثة مثل كساديا الدجاج وغيرها، لذلك فكرة انشاء مخبز يدوي صغير الحجم لإنتاج خبز الصاج بغرض توريدة لمطاعم الشاورما كعميل اساسي بالاضافة الى المطاعم الاخرى التي تحتاج اليه وكذلك الافراد، تعد واحدة من الافكار الممتازة من ناحية الربحية والتكلفة ايضًا. فيما يلي عرض لتفاصيل ومتطلبات المشروع.

خبز الصاج

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى محل او جراج بمساحة ٣٠ متر مربع (تزيد او تقل)، وهذه المساحة ستكون مخصصة لتنفيذ كافة المراحل الانتاجية والتي تبدأ بتجهيز الدقيق والعجن وحتى تعبئة المنتجات. هذا وبالنسبة لموقع المشروع فإنه ليس بتلك الاهمية، حيث ان المحل ليس مخصص للتعامل مع الافراد النهائيين وانما هو مقر انتاجي يتم التوريد منه الى مطاعم الشاورما وبدرجة اقل للمطاعم الاخرى والافراد، لذلك يمكنك اختيار محل في شارع جانبي في منطقة رخيصة السعر لخفض التكلفة الى ادنى درجة، وبكل تأكيد يجب تواجد عداد كهرباء تجاري بالمحل، كما يجب ان تحصل على عقد ايجار من المؤجر وتوثقه قبل بدأ التجهيز من الشهر العقاري لتتمكن من استخراج البطاقة الضريبية والسجل التجاري بعد ذلك وبالتالي تبدأ مشروعك بشكل قانوني.

ملاحظة :- يمكنك استئجار المحل لمدة ٣ او ٥ سنوات وتشترط في العقد انه يحق لك ترك المحل في اي وقت دون دفع باقي ايجار باقي المدة لصاحب الملك، كما تشترط عدم مطالبة صاحب المحل بإخراجك منه قبل انقضاء مدة العقد. فالجميع يفعل ذلك.

تجهيزات موقع الانتاج :-

يفضل ان تكون ارضيات وحوائط المخبز من البلاط الابيض لضمان النظافة، ولكن ليس شرطًا حيث يمكن الاكتفاء بتبليط الارضية وطلاء الحوائط بالدهان العادي، كذلك يجب ان يكون هناك حوض مياه ومصدر للمياه النقية للاعتماد عليها في صناعة خبز الصاج .

الادوات لمعدات اللازمة للمشروع :-

  • مقرصة الغاز :- وهى عبارة عن هيكل معدني دائري له منفذ للغاز، يوجد اعلاة قطعة حديد مقوسة الشكل وتشعل النار من اسفلها، وعليها تتم عملية الخبز. بهذا تمثل المقرصة الفرن الذي يتم استخدامة لصناعة خبز الصاج ولحسن الحظ فإنها رخيصة السعر ويمكن البدأ بواحدة فقط او ببإثنتين على ان تزيد من عدد المقارص في حال زيادة الطلب. هذا ويمكنك  عليها من محلات بيع تجهيزات الافران ومعدات المطاعم.
  • اسطوانات غاز كبيرة :- لأن المقارص تعمل بالغاز فأنت بحاجة الى اسطوانة غاز لكل مقرصة وواحدة احتياطي، فلو افترضنا انك تمتلك مقرصتين في المحل، فأنت بحاجة الى اربع اسطوانات غاز كبيرة بحيث يتم تركيب واحدة والثانية احتياطية لضمان عدم توقف الانتاج في حال نفاذ الغاز.
  • عجانة :- عملية العجن لا يجب ان تتم بشكل يدوي لأنها ستكون مرهقة كثيرًا، لذلك يجب شراء عجانة مخبز بقدرة تتناسب مع حجم الانتاج المرغوب، ويمكن الحصول عليها من محلات بيع تجهيزات الافران والمطاعم ايضًا.
  • قطاعة عجين :- ويمكن الاستغناء عنها في البداية والاعتماد على العمالة في تقطيع العجين بشكل يدوي، وفي مرحلة متقدمة من المشروع يمكن شرائها.
  • صناديق خشبية :- وتكون عبارة عن صناديق مصنوعة من الخشب بطول متر ونصف وعرض متر، وتستخدم لرص قطع العجين بها.
  • طاولة خشبية :- وتستخدم لفرد وتحضير العجين عليها قبل خبزه.
  • فرادة عجين :- قعطة خشبية اسطوانية الشكل، تستخدم لفرد قطع العجين (بعض العاملين لا يعتمدون عليها ويفردون العجين بأيديهم).
  • المخدة :- وهي عبارة عن وسادة دائرية الشكل يتم وضع العجين المفرود عليها، ومن ثم يتم وصعة على المقرصة ليخبز.

المواد الخام :-

الدقيق الابيض والنخالة والملح والماء النقي والخميرة هى المواد الخام اللازمة لصناعة خبز الصاج ، ويمكن شرائها بالجملة لخفض التكاليف.

طريقة عمل خبز الصاج بالفيديو :-

من خلال الفيديو التالي يمكنك التعرف على المراحل الانتاجة لصناعة خبز الصاج ، وبخلاف ذلك يمكنك مشاهدة المعدات والادوات والعمال وطريقة التعبئة وكذلك حجم المحل.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى ٤ عمال، بحيث يقوم ٢ بعمليات العجين والتقطيع و ٢ اخرين بعمليات الخبز والتعبئة، ويراعي ان يكون عمال الخبز بالتحديد على خبرة بصناعة خبز الصاج لضمان جودة الانتاج وتخفيض معدلات الاهدار.

التسويق والمبيعات :-

  • زيارة محلات الشاورما وعرض توريد خبز الصاج الذي يستخدم في صناعة الشاورما بشكل يومي.
  • البيع للمطاعم الاخرى التي تقدم وجبات يدخل فيها خبز الصاج .
  • البيع من خلال مقر المشروع للافراد العاديين، حيث يصنعون الفته والشاورما وغيرها من المأكولات في المنزل.
  • وضع لافته على المحل لتوضيح نوعية النشاط، وعمل دعاية ورقية وتوزيعها على المحلات.

اترك تعليق

دليل السلامة المنزلية (مشروع بصافي ربح ٤٠٪ من رأس المال)
مشروع الزحليقة (مشروع ترفيهي مربح)
طريقة مجربة لربح مئات الدولارات شهريًا
Close