مشروع انتاج القفازات الطبية بالفيديو

0

تٌستخدم القفازات الطبية في العمليات الجراحية كما يستخدمها الاطباء في عمليات فحص المرضى والمصابين وكذلك يتم استخدامها في المختبرات ومعامل التحاليل والكمياء والعيادات الخاصة وكذلك يتم استخدامها في العديد من المشاريع الانتاجية كما يتم استخدامها في العديد من المنازل (سنتحدث في نقطة خاصة عن العملاء المستهدفين)، ومما سبق نستنتج ان الطلب على القفازات الطبية كبير بل وكبير جدًا وعلى الرغم من ذلك فإننا نستوردها بكميات كبيرة من دول الشرق الاسيوي من بلدان مثل ماليزيا والصين مما يهلك الاقتصاد المحلي (سنتحدث في نقطة خاصة عن وضع السوق). لذلك فإن فكرة انشاء مصنع متخصص لصناعتها وتغذية الاسواق المحلية والخارجية بها تعد فكرة اكثر من رائعة ويمكن ان تحقق الكثير من الارباح المالية اذا ما تم تنفيذها على ارض الواقع بشكل صحيح.

نظرة على سوق القفازات الطبية:

تٌقدر حاجة السوق المصري من القفازات الطبية المعقمة بحوالي ٧٠ مليون زواج للعمليات الجراجية سنويًا كما يٌقدر عدد القفازات اللازمة لفحص المرضى بحوالي ١.٥ مليون زوج بخلاف الكميات التي تستخدم في الصناعات الاخرى التي سبق وان اشرنا اليها، الجدير بالذكر ان الانتاج المحلي من القفازات الطبية لا يغطي سوى نسبة ١٥٪ من حاجة السوق “حجم الطلب” والباقي يتم استيرادة من ماليزيا والصين كما سبق وان تحدثنا، هذا وبالنسبة للاسواق المجاورة مثل السوق الليبي والتونسي والجزائري فإن حجم الانتاج المحلي بها لا يتخطى حاجز الـ ٢٥٪ والباقي يتم استيراده، اما بالنسبة للسوق السعودي والخليجي بشكل عام وكذلك السوق السوداني فإن الانتاج المحلي يكاد يكون منعدم ويتم الاعتماد على الاستيراد بشكل كامل لتغطية طلب السوق.

ومن هنا وبناء على البيانات السابقة يمكننا التأكيد على اهمية السبق نحو صناعة القفازات الطبية لتغذية السوق المحلي والاسواق المجاورة، ففي ذلك كثير من المنافع اهمها (توفير العملة الصعبة مما يساهم في تحسين الاقتصاد الوطني، اسعار المنتجات ستكون اقل من اسعار المنتجات المستوردة حيث لا توجد ضرائب مبيعات على الخامات الرئيسية للتصنيع، تشغيل العمالة، تحقيق ارباح ممتازة).

نبذة عن صناعة القفازات الطبية:

يتم غمس الاسطمبات المخصصة للتصنيع (عبارة عن كفوف ايادي صناعية) في المطاط الطبيعي او الصناعي ليتكون عليها الجوانتيات، وبكل تأكيد يجب ان تكون القفازات الطبية المنتجة مطابقة للمواصفات القياسية الامريكية ASTM 3578-77 او الاوروبية EN 455: 2009، فيجب ان تكون مرنة ورقيقة ومانعة لتسرب المياة او السوائل او الهواء من الخارج الى الداخل “الى اليد”، هذا وبعد الانتهاء من عمليات التصنيع يتم تعبئة المنتج في صناديق ورقية سعة كل صندوق ٥٠ زوج. هذا ويتراوح متوسط وزن الزوج من ١٦ الى ٢٤ جرام لكل زوج جرام حيث ان الوزن مقترن بالمقاس، فكلما زاد المقاس كلما زاد الوزن.

مراحل انتاج القفازات الطبية بالفيديو:

  1. يتم غسل الاسطمبات المصنوعة من السيراميك او الالومنيوم والتي تأخذ شكل اليد في ماء نظيف لازالة بقايا العملية الانتاجية السابقة مما يضمن نظافة المنتجات النهائية.
  2. تغسل الاسطمبات في المبيض وهو عبارة عن مسحوق او سائل يخلط بالمياة وله قدرة كبيرة على تننظيف البقايا، وهذه العملية مهمة جدًا لانه في حال تواجد بقايا بارزة على الاسطمبات فإنها قد تحدث ثقوب في القفازات الطبية المطاطية مما يتلفها.
  3. يتنقل بعد ذلك اسطمبات السيراميك او الالومنيوم الي الفرش الدوارة بحيث تقوم الشعيرات بتنظيف اسطحها والمناطق التي يصعب الوصول اليها بالماء والمبيض مثل بين الاصابع.
  4. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يتم تغطيس الاسطمبات في حوض من الماء الساخن وهذه تعد عملية التنظيف الاخيرة قبل البدأفي الانتاج الفعلي.
  5. بعد الانتهاء من مرحلة الماء الساخن تخرج الاسطمبات ويتم نقلها على ما يشبه قضيب القطار لكي تجف من الماء.
  6. بعد الانتهاء من مرحلة التجفيف قد تجد ان القوالب او الاسطمبات رطبة قليلًا وهذا شيء عادي، وتمر بعد ذلك ليتم تغطيس رؤسها “الكف” في حوض به طلاء كميائي “critical coating” لتشكيل طبقة رقيقة على اسطح القوالب وهى ضرورية لأن المطاط السائل لن يلتصق على اسطح السيراميك بدون هذه المادة.
  7. تنتقل بعد ذلك القوالب “الاسطمبات” لتنغمس في المطاط السائل الساخن وتلاحظ انه يتفاعل مع الطلاء الكميائي المتواجدة على اسطح القوالب ويكون لزج مثل الجل.
  8. بعدما تخرج القوالب من من المطاط السائل تدور وتهتز لتتخلص من القطرات الزائدة، وبعد ذلك تدخل الى الفرن وتحت الحرارة المكثفة يجف المطاط على القوالب، ايضًا تمر هذه القوالب اثناء هذه المرحلة بعملية كميائية يلطق عليها اسم الفلكنة (Vulcanization) وهي عملية كيميائية يتم فيها اضافة الكبريت لكي يكون المطاط اكثر قوة ومرونة.
  9. بعد الغسل والتجفيف تدور القوالب التي تحتوي على القفازات الطبية عبر فرش والتي تدور عبر اصفاد ولها وظيفة محددة وهى جعل عملية سحب القفازات الطبية من القوالب او الاسطمبات اسهل.
  10. يقوم العمال بنزع القفازات الطبية من القوالب ووضعها في سلال بلاستيكية.
  11. بعد ذلك تمر القفازات بمحطة الاختبار وذلك للتأكد من عدوم وجود اخطاء تصنيع بها، فأولًا يتم تمديدها ومن ثم نفخها للتأكد من مدي قوتها وعدوم وجود اي ثقوب بها.
  12. بعد ذلك يتم اخذ عينة من القفازات المصنوعة ويتم اختبارها بمضخات الماء وذلك عبر وضعها تحت مضخات من الماء للتأكد من سلامتها وعدم وجود ثقوب بها.
  13. بعد ذلك يتم صبغ القفازات بألوان مختلفة على حسب الاستعمال، فقفازات التنظيف تأخذ اللون البرتقالي و القفازات الطبية تأخد اللونين الابيض والازرق وهكذا.
  14. بعد ذلك يتم تعبئة ٥٠ زوج من القفازات الطبية في العبوات الورقية المخصصة التي يطبع عليها اسم المصنع والعلامة التجارية وتاريخ التصنيع وغيرها من البيانات.

يمكنك مشاهدة كافة مراحل الانتاج السابق ذكرها من خلال الفيديو التالي.

العملاء المستهدفين للمشروع:

  • المستشفيات العامة والخاصة العمالة في مختلف التخصصات تمثل المستلهلك الرئيسي لمنتجات المشروع.
  • المختبرات الكميائية والطبية.
  • معامل التحاليل بمختلف انواعها.
  • العيادات الخاصة.
  • العيادات والمستشفيات البيطرية.
  • مشاريع الصناعات الغذائية والكميائية.
  • الهايبر ماركت حيث تبيع للافراد العاديين.

الموقع الانسب للمشروع:

يحتاج المشروع الى مساحة كبيرة لتنفيذ المشروع عليها لذلك فإن احدى المدن او المناطق الصناعية ستكون هى المكان الانسب لاقامة المشروع حيث تتوافر المساحات الشاسعة بأسعار ارخص بكثير من اسعار الايجارات في المناطق السكنية، وبخلاف ذلك فإن اقامة المشروع في احداى المدن الصناعية له مزايا اخرى عديدة منها (الطاقة والكهرباء المخصصة لتشغيل المصانع، البنية التحتية الحديثة والطرق الممهدة، توافر الايدي العاملة الماهرة، القرب من نقاط التصدير، سهولة الحصول على خامات التعبئة والتغليف من المصانع المجاورة).

كيفية بيع وتوزيع القفازات الطبية:

  • التوريد لشركات تجارة وتوزيع المستلزمات الطبية.
  • عمل اعلانات في الجرائد والمجلات الطبية والتجارية.
  • المشاركة في المعارض المتخصصة سواد كانت محلية او خارجية.
  • التوريد بشكل مباشر للمستشفيات الكبرى.
  • محاولة كسب صفقات ومناقصات حكومية وغير ذلك.
  • التواصل مع العملاء المستهدفين في الاسواق المجاورة وبحث فرص التصدير اليهم.

المطلوب من المستثمر:

من المفترض انك شاهدت مدى ضخامة خط الانتاج المستخدم في صناعة القفازات الطبية وهذا يدل بالطبع على ان المشروع ليس بالمشروع الصغير الذي يمكن تنفيذه برأس مال بسيط، وانما هو مشروع كبير قد يحتاج الى تشارك مجموعة من صغار المستثمرين مع بعضهم ولكن قبل ذلك يجب عمل دراسة جدوى دقيقة للتعرف على كافة الامور المتعلقة بالسوق وحجم الطلب والعرض والاسعار السائدة بخلاف التعرف على كافة الامور الفنية مثل مواصفات الموقع وخط الانتاج والعمالة والخامات وغيرها وكذلك من اجل التعرف على الامور المالية مثل تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل والمبيعات المتوقعة وصافي الربح المتوقع وغيرها من الامور الهامة.

شارك وأضف تعليق