مشروع مصنع بلك هو مشروع يختص بإنتاج الطوب الاسمنتى، وهو عبارة عن طوب مجوف من الداخل ويُطلق عليه في بعض البلدان العربية اسم “البلك”. الجدير بالذكر أن هذا النوع من الطوب مطلوب بكثرة في مختلف الدول العربية حيث يكثُر استخدامه في أعمال البناء والتعمير بسبب سهولة إستخدامه ورخص أسعاره.

هذا النوع من الطوب يسهل إنتاجه، بل يمكن إنتاجه بدون معدات ثقيلة أو تكاليف مرتفعة في مرحلته الأولى. وفي المقابل يمكن تحقيق أرباح ممتازة عن طريقه بحيث تصل 384 دولار في اليوم الواحد في مرحلته الثالثة والأخيرة.

ولذلك، فإن مشروع مصنع بلك يدوي يمكن تصنيفه ضمن المشاريع الإنتاجية الصغيرة الناجحة والمربحة. وبالطبع ننصح متابعينا في موقع مشاريع صغيرة ممن يرغبون في مشاريع إنتاجية صغيرة غير مكلفة وعالية الربحية بالتفكير به ووضعه ضمن خياراتهم.

فيما يلي سنعمل على عرض دراسة جدوى مشروع مصنع بلك يدوي موضحين فيها أهم مزايا المشروع ومراحل الإنتاج والتكاليف اللازمة لبدء المشروع. فضلًا عن العديد التفاصيل الأخرى التي تساعد بشكل كبير كل من يرغب في الاستثمار في هذا المشروع المربح.

مشروع مصنع بلك
مشروع مصنع بلك يدوي بتكلفة 600 دولار فقط في مرحلته الاولى، وصافى ربح 384 دولار يومياً في مرحلته الثالثة.

أهمية مشروع مصنع بلك :-

نتحدث فيما يلي عن أهمية مشروع مصنع بلك بالنسبة للمستثمرين “الراغبين في تنفيذ المشروع”، وبالنسبة للعملاء. وكذلك بالنسبة للوطن.

  • يمكن تنفيذ المشروع بسهولة ودون تعقيدات، وذلك على عكس العديد من المشاريع الصناعية الأخرى.
  • مشروع مصنع بلك يدوي لا يتطلب رأس مال كبير مقارنة بالمشروعات الإنتاجية التي تحقق نفس معدلات أرباحه.
  • عملية اختيار الموقع ليست من العمليات الصعبة، بل يمكن الوصول إلى موقع مناسب بسهولة.
  • أرباح المشروع تعتبر ممتازة مقارنة برأس المال المستثمر.
  • المتطلبات اللازمة لكي يعمل المصنع قليلة التكلفة ويسهل الحصول عليها.
  • المشروع يمكن أن يتطور خلال وقت قصير بل ويعتبر وقت قياسي إذا ما قارنا بين المشاريع الانتاجية الاخرى من حيث سرعة التطور.
  • مشروع مصنع بلك يمكن أن يمد الأفراد وشركات المقاولات بحاجتها من الطوب لتستكمل أعمالها بشكل أسرع.
  • المشاريع الانتاجية الصغير ومن بينها مشروع صناعة الطوب الاسمنتي يساهم في تشغيل العمالة وتحسين الاقتصاد المحلي.

مراحل العمل في مشروع مصنع بلك :-

يمكن أن نقسّم العمل في المشروع إلى 3 مراحل، وهم (مرحلة البداية، مرحلة التطور، مرحلة التوسع). فيما يلي نستعرض متطلبات و تكاليف وارباح كل مرحلة.

المرحلة الاولى، بدء المشروع (مصنع بلك يدوي) :-

1- يحتاج المشروع في البداية إلى مساحة تبدأ من 50 متر مربع وحتى 200 متر مربع. ويفضل أن يقام المشروع في إحدى المناطق الصناعية أو إحدى المدن الجديدة التى تشهد الكثير من عمليات البناء والتعمير .

وذلك لأن مصاريف الإيجار في تلك المناطق رخيصة مقارنة بالمناطق الأخرى. كذلك العملاء المستهدفين للمشروع متواجدين بنسبة كبيرة في تلك المناطق وبالتالي تنخفض كثيراً تكاليف النقل.

2- يحتاج المشروع إلى مكبس يطلق عليه (المكبس الأحادي) وهو عبارة عن مكبس ينتج طوبة واحدة في كل كبسة. ويوجد من هذا المكبس نوعين أساسيين، وهم كالاتي.

2- 1- مكابس غير محلية الصنع :-

وهي عبارة عن مكابس تمت صناعتها في دول اجنبية مثل إيطاليا (الافضل على الاطلاق)، وألمانيا (الافضل بعد إيطاليا)، والدانمارك، ويوغسلافيا، والتشيك وغيرها من البلدان.

ويؤخذ على المكابس الغير محلية أنها ذات أسعار مرتفعة والاعتماد عليها سوف يضطرك إلى رفع سعر الطوب الاسمنتي الذي تنتجه، وهذا ما قد يؤثر على وضعك التنافسي وقد تفقد بعض العملاء لصالح المنافسين خصوصاً إذا كانوا على مقربة منك.

كذلك يؤخذ على المكابس المصنوعة في الدول الاجنبية أنها آلية بالكامل والتعامل معها به شئ من الصعوبة والتعقيد. كذلك يصعب ايجاد قطع غيار لها إذا ما حدث لها اية اعطال وهذا ما قد يؤخر عمليات الإنتاج وتسليم الطلبيات.

2- 2- مكابس محلية الصنع :-

توجد مكابس احادية مصنوعة محلياً وتمتاز بأن التعامل معها سهل وخال من أى تعقيد. ويمكن تقسيم المكابس المحلية من حيث النوع الى نوعين وهما مكابس نصف آلية وأخرى يدوية وهذا النوع هو نحتاجة في البداية حيث يمتاز بالبساطة التامة في التعامل وسعره بسيط.

كذلك يمكن تقسيم المكابس محلية الصنع من حيث الجودة إلى نوعين، وهما مكابس مصنوعة لدى معامل متخصصة وتمتاز بأنها مطابقة للمواصفات وبالتالي تكون قليلة الاعطال. ومكابس مصنوعة لدى ورش بدائية وهي رديئة الصنع.

وبالطبع ننصح بشراء النوع المصنوع لدي المعامل المتخصصة كما ننصح بعدم الاتجاة الى شراء المكابس ذات الأسعار الرخيصة لأنها ستتعطل كثيرا. وبالطبع ننصح بتكليف شخص متخصص أو له خبرة بشراء المكبس تجنباً للوقوع في الخطأ أو التعرض للخداع.

3- يحتاج المشروع إلى خزان مياه بحجم 3 متر مكعب. ويفضل أن يكون خزان بلاستيكي لأنه أرخص من الخزانات المعدنية والمصنوعة من المواد الاخري كما انه قوي ويمكن أن يعيش لسنوات عديدة بلا ظهور مشكلات أو عيوب.

4- قد يحتاج مشروع مصنع بلك يدوي الى طلمبة مياه (بئر ارتوازى وعليه مضخة مياه).

5- مواد خام تتمثل في الأسمنت والحصى والرمال ويسهل الحصول عليها من تجار مواد البناء بالجملة.

تكاليف المرحلة الأولى :-

تبلغ إجمالي تكاليف المرحلة الأولى حوالي 600 دولار فقط. وهذا بالطبع مبلغ ضئيل جداً إذا ما قارناه بتكاليف المشاريع الانتاجية الاخرى في مراحلها الأولى، وإذا ما قارناه أيضًا بما يحققه المشروع من أرباخ في المرحلة الأولى.

ولكن يجب أن ننوه بأن مشروع مصنع بلك يحتاج إلى صبر ومثابرة وعمل جاد ومستمر حتى يبدأ في جني الأرباح وينتقل إلى المرحلة التالية.

الطاقة الإنتاجية للمشروع في المرحلة الأولى :-

بالحديث عن الطاقة الإنتاجية فسنجد أن مشروع مصنع بلك (في المرحلة الاولي) ينتج عدد 1 طوبة في الدقيقة. وهذا يعني إنتاج 60 طوبة في الساعة. وهذا يعني إنتاج 480 طوبة في الوردية الواحدة (مدتها 8 ساعات).

وإن تحدثنا عن تكاليف الإنتاج فسنجد أن الطوبة الواحدة تُكلف حوالي 15 سنت مواد خام + 3 سنتات للعامل الذي يعمل على المكبس + 2 سنت تكاليف نقل + 2 سنت مصاريف أخرى (مياه، طاقة، نفايات، … الخ).

وهذا يعنى أن إجمالى تكاليف إنتاج الطوبة الواحدة يبلغ حوالي 22 سنت و تباع بحوالي 30 سنت. أي أن صافي الربح في الطوبة الواحدة يصل إلى 8 سنت.

صافي ربح مصنع بلوك يدوي في الوردية الواحدة :-

إجمالى تكاليف الوردية الواحدة= 480 طوبة × 22 سنت (تكلفة إنتاج الطوبة الواحدة)= 105 دولار.

إيرادات الوردية الواحدة (8 ساعات)= 480 طوبة × 30 سنت (سعر بيع الطوبة الواحدة)= 144 دولار.

صافي ربح الوردية الواحدة (8 ساعات)= إيرادات (144 دولار) – تكاليف (105 دولار)= 39 دولار. وهو بالطبع رقم ممتاز إذا ما نظرنا الى رأس المال المستثمر.

هذا ويجب أن نشير إلى أن عمليات التسويق سوف تتسم بالبطء في البداية والمبيعات ايضاً ستكون ضعيفة. فمن المرجح جداً أن تكون هناك فترة بين كل صفقة والأخرى قد تصل إلى 3 أيام أو أكثر.

وفي المجمل يمكننا القول بأنه إذا تمكن المستثمر (صاحب المشروع) من عقد 10 صفقات فقط في كل شهر من الأشهر الاولى للمشروع، فهذا سيكون جيد.

لهذا لا يجب أن يقلق المستثمر وكل ما عليه هو أن يعمل جاهداً على التواصل والاتصال وتوزيع الكروت الخاصة به على الشركات والأفراد العاملين في قطاع البناء والتعمير ليكسب صفقات بشكل أسرع.

صافي الربح الشهري للمرحلة الأولى :-

إن أردنا حساب صافي الأرباح شهرياً في المرحلة الأولى. فإننا سنفترض أنه سيتم عقد 10 صفقات فقط في الشهر وهو افتراض منطقي جداً.

وسوف نفترض ايضاً أن كل صفقة بيع تتكون من 480 طوبة (رقم قابل للزيادة أو النقصان). وهذا يعنى 39 دولار (صافي الربح لكل 480 طوبة)× 10 صفقات= 390 دولار شهرياً.

وهذا يعني أن المشروع في شهره الأول فقط قد يحقق صافي أرباح تزيد عن نصف المبلغ المستثمر (رأس المال) وهذا شئ نادرًا ما يحدث.

المرحلة الثانية، مرحلة التطور (مصنع بلك نصف آلي) :-

إن صار العمل كما هو مخطط له فبعد مرور حوالى عام من إطلاق المشروع فإن عدد الزبائن سيزيد وحجم الطلب على الطوب البلك سيزداد هو الآخر.

وبالطبع لا يمكن الوفاء بالكميات المطلوبة في ظل الاعتماد على المكبس الذي يقدم طاقة إنتاجية ضعيفة وإلا سيخسر المستثمر العديد من الصفقات. لذا يجب أن نضع خطة للتطوير، وستكون كالتالي،،

1- يمكن بيع المكبس اليدوي والقوالب الخاصة به وشراء مكابس جديدة نصف آلية، بحيث يتحول المشروع من مصنع بلك يدوي إلى مصنع بلك نصف آلي.

2- ستزيد الطاقة الانتاجية للمشروع بمعدل يصل إلى الضعف. فبدلاً من إنتاج طوبة واحدة في الدقيقة سيتم إنتاج عدد 2 طوبة في الدقيقة.

وبدلاً من إنتاج 480 طوبة في الوردية سيتم إنتاج 960 طوبة، وهذا يعني أن المبيعات والأرباح ستتضاعف ايضاً، ولكن يراعي خصم نسبة حوالى 5% من الأرباح استهلاك آلات.

متطلبات مشروع مصنع بلك في المرحلة الثانية :-

1- عدد 2 مكبس نصف آلي، ويتوافر منه نوعان. النوع الأول هو أحادي وينتج حوالي قطعة واحدة في كل كبسة. والنوع الآخر فهو متعدد القوالب وانتاجيته تتراوح من 2 إلى 5 بلوكات في الكبسة الواحدة. والأفضل شراء النوع الثاني لأنه أفضل واعطالة اقل من اعطال المكبس الأحادي النصف آلي.

2- كومبروسر (ضاغط هواء) ويوجد منه نوعان. الأول يعمل بالوقود والآخر يعمل بالكهرباء. والافضل اختيار النوع الأول لأنه لن يتوقف إذا ما حدث عطل أو انقطاع للتيار الكهربائي. كما أنه يمكن أن يعمل في المناطق الغير مجهزة بالوصلات الكهربية.

3- خزان وقود بسعة 200 لتر على أقل تقدير ويفضل شراء خزان بحجم أكبر.

4- شنطة عدد يدوية للاعتماد عليها في حال حدوث أي أعطال مفاجئة.

تكاليف المرحلة الثانية للمشروع :-

أوضحنا خلال عرضنا للمرحلة الثانية أن الإنتاج سيصل إلى الضعف والارباح تقريباً ستصل الى الضعف كذلك. وكذلك رأس المال المطلوب سيصل إلى الضعف. فبعدما كان 600 دولار في المرحلة الأولى سيصبح 1200 دولار في المرحلة الثانية.

المرحلة الثالثة: مرحلة التوسع (مصنع بلك آلي) :-

المرحلة الثالثة هي المرحلة الفاصلة التي يتحول عندها المشروع من مجرد مصنع بلك صغير إلى مشروع كبير يقدم طاقة إنتاجية عالية ويحقق أرباح ضخمة. فيما يلي عرض لخطة التوسع (المرحلة الثالثة).

1- إدخال شركاء أو مساهمين في المشروع. وفي الحقيقة لن تجد صعوبة في الوصول إلى مشاركين وذلك لأن المشروع قائم بالفعل ويحقق الأرباح وليس مشروع قيد الدراسة.

2- البحث عن أرض بمساحة مناسبة في موقع مناسب لشرائها لتصبح مقر دائم للمشروع.

3- التحول من الإنتاج النصف آلي إلى الإنتاج الآلي. وهذا يعني أن العمليات الانتاجية ستتم بالكامل دون أى تدخل من العنصر البشري.

ويفضل شراء مكابس ايطالية الصنع لأنها الأجود كما ذكرنا من قبل. وإن كنت تبحث عن مكابس آلية اقل سعر وجودة فيمكنك الاستفسار عن المكابس التركية. فهي جيدة وسعرها أرخص من اسعار المكابس الايطالية.

4- عدد 1 سيارة نقل حمولة 2 الى 4 طن وذلك ليقوم المصنع بنقل الطوب الاسمنتى الى العملاء بدلاً من استئجار سيارات.

5- الاتجاه إلى توظيف عمال بدلاً من تشغليهم بنظام اليومية.

6- شراء رافعة شوكية للقيام بعمليات النقل داخل المصنع.

تكاليف المرحلة الثالثة :-

تمتاز المرحلة الثالثة بكثرة تكاليفها مقارنة بالمرحلتين السابقتين. فـ إجمالى تكاليف هذه المرحلة قد يصل إلى حوالى 40 الف دولار وهو رقم ضخم بكل تأكيد، ولكنك لست مطالبًا بتوفير كل هذا المبلغ وحدك فالشركاء سوف يتحملون الجزء الأكبر.

أرباح المرحلة الثالثة :-

الطاقة الإنتاجية للمكبس الآلي تصل إلى 400 طوبة في الساعة الواحدة. وخلال الوردية الواحدة (8 ساعات) تصل الطاقة الانتاجية الى 3600 طوبة. وإذا تم العمل في ورديتين فإن الطاقة الإنتاجية تصل إلى 6400 طوبة على أقل تقدير. ويمكن حساب الأرباح كالتالي،،

التكاليف اليومية= 960 دولار (خامات)+ 448 دولار (مصاريف نقل و عمال و كهرباء)+  128 دولار (استهلاك الآلات و ضرائب)= 1536 دولار.

الإيرادات اليومية= 6400 طوبة × 30 سنت= 1920 دولار.

صافي الربح اليومي= 1920 دولار (الإيرادات اليومية)- 1536 دولار (التكاليف اليومية)= 384 دولار يومياً. وهو تقريباً نفس الربح الذي كان يحققه المشروع في المرحلة الأولى خلال شهر كامل.

*مصدر الدراسة (أ د. محمد سعد عبد اللطيف)،، الإضافات والتعديلات (موقع مشاريع صغيرة).

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

24 تعليق

  1. م مجدي حسن في

    ماشاء الله الدراسة ممتازة ,بس موضوع التسويق اعتقد اعقد من كده شويه ,اقصد ان التسويق محتاج معرفة وعلاقات كبيرة خصوصا في مصر ,المقاولات مرتبطه جدا بالعلاقات اكتر منها طريقة تسويق علي حسب الطرق المتعارف عليها .
    جزيت خيرا علي ماتبذله في موقعك .
    م مجدي حسن

    • طبعا التسويق علم وفن والعلاقات بتفرق ولكن الطوب من السلع المطلوبة جداً لكثرة اعمال البناء وعملية تسويقة ليست معقدة او صعبة كما الحال مع بعض المنتجات التي يقل عليها الطلب او الغير ضرورية. جزانا والله واياكم يا بشمهندس وشكرا لك

  2. عبدو عبدو في

    مشروع جميل جدا،ولكن في منطقتي الارتفاع المطرد لأسعار الاسمنت زالمواد الداخله في المشروع دائما ما تكون سببا رئيسا في عزوف الكثيرين امثالي على الاقدام على مثل هكذا مشاريع …فقط اردت طرح موضوع مشروع الطوب الطيني او ما يعرف بالبريك فهو ارخص واقل تكلفة من الاسمنت ولكن المشكل القائم في المكبس فهو عادة يستورد …وهنالك عقبات جما فيما يخص هاته الفكرة فياريت احد يشاركني فيها او اجد مصدر ليدلني عليها اكثر ..في الاخير تقبلوا تحياتي وبوركتم على المجهود الجبار اخي

    • الطوب الطيني اقل جودة وطلبا من الطوب الاسمنتي والطفلي. هل تعتقد بأن المشروع سينجح؟

  3. مهندس اسلام نجيب في

    استاذ صابر ارجوك منذ عدة اشهر وانا ابحث عن رقمك واتس ارجوك ضيفنى
    00201220076488

  4. مجموعة بيازلي في

    جزاك الله خيرا ماشاء الله دراسة ممتازة ومشروع الطوب الاسمنتي من المشاريع المهمة في الوقت الحاضر لكثرة الطلب على البلوك وسهولة اقامة المشروع وحاليا تقوك شركة بيازلي التركية بصناعة ماكينات البلوك والانترلوك ومصانع الخرسانة بجميع الاحجام والاشكال وبطاقات انتاجية مختلفة حسب احتياجات الزبزن وبأسعار منافسة وبضمان سنتين وتقدم ايضا تركيب المصنع وتدريب العمال وتعطي شهادة بالتشغيل مجانا
    للاطلاع على منتجات الشركة من الرابط التالي : https://www.bessblockmachine.com/

  5. سليمان شيحا في

    مشروع رائع جدا انا كنت عامل على مكبس بلوك في لبنان وانا في سوريا الآن اشتريت مكبس محلي بتركب عليه اي نوع من القوالب مفرد أو مجوز يعني يتركب عليه كبسة يتركب عليه كبستين ٠٠٩٦٣٩٩٣٦٧٨١٢٢ اي استفسار انا جاهز اخوتي

  6. و الافادة بتوضيح الاتي اسعار المكابس بالتقريب في السوق مع ذكر مميزات وعيوب كل منها حتي يتسني لمن يريد البدء في المشروع تحديد المناسب حسب امكانياته والاهم ممكن حد يفيدني في حساب صناعة الف طوبة اسمنتى اريد معرفة ما يحتاجة بمعنى كام اسمنت وكام رمل وكام مقدار الحصاة لان اسعار الخامات دي بتتغير من مكان لاخر ومن وقت لاخر لكن الدراسة الحالية بتوضح ان سعر الالف طوبة اسمنت سيصل عند البيع ل 5400 جنية بينما سعر الف طوبة احمر ( طفيلي ) والممتازة تصل حوالي 600 جنية فمن يفضل هذا على ذاك بفارق السعر الكبير هذا

    • لا تحتاج الى تحديث، الدراسات عموماً تحتاج الى تحديث دائم لسرعة تغيرات الاسعار

  7. التعليق:هل يمكن معرفة كيفية العثور علئ المتخصص بعملية الشراء وليكن بمصر مثلا؟
    وايضا كيفية تأمين الالة ضد السرقة في المرحلة الاولى

  8. التعليق:هل يمكن معرفة 1 كيفية العثور علئ المتخصص بعملية الشراء لمن ليس له علاقات داخل المجال وليكن بمصر مثلا؟

    2 كيفية تأمين الالة ضد السرقة
    في المرحلة الاولى خصوصا مع عدم امتلاك ارض المشروع

أضف تعليق