مشروع انتاج الرنجة بأقل التكاليف وكيفية تسويقها والربح منها

الرنجة او الاسماك المدخنة من السلع الغذائية ذات الانتشار الواسع في جمهورية مصر العربية وغيرها في الكثير من الدول العربية، حيث يتناولها العيد من الناس في مختلف ايام السنة كوجبة غذائية عادية ويزيد عليها الاقبال بشكل كبير جداً في المواسم والاعياد واعياد شم النسيم وغيرها حيث تعد من اساسيات هذة الايام، وبناء على ذلك فإن مصنعيها وبائعيها يحققون ارباح كثيرة خلال ايام العام وتزيد ارباحهم بشكل كبيرة في مواسم زيادة الاقبال، ولهذا قررنا عرض فكرة مشروع تصنيع وانتاج الرنجة او الاسماك المدخنة والذي يهدف الي الاعتماد على تقنيات واساليب بسيطة وغير معقدة والتى تضمن انتاج منتجات ذات جودة عالية وبأقل التكاليف الممكنة كما يُراعي الاعتماد على افضل الاساليب التى تضمن نظافة المنتج، حيث ان النظافة تعد اهم العوامل في نجاح مشروع تجارة الرنجة.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى صناعة وتعبئة المربي والعصائر الطبيعية والمركزة
اقرأ ايضاً مشروع مصنع فقاسات البيض بأقل التكاليف وارباح كثيرة

الرنجة

مميزات مشروع صناعة الرنجة:

قليل التكاليف، الحصول على الاسماك سهل، طريقة العمل ليست بالمعقدة، توافر كافة متطلبات الانتاج في الاسواق بسهولة، مشروع الرنجة مناسب للشباب ومن لا يملكون رأس المال الكبير، العمل ليس موسمي ويمكن الانتاج طول ايام السنة.

متطلبات مشروع انتاج الرنجة:

تحتاج الى اسماك الهرنج المستوردة ويمكن الحصول عليها من التجار بسهولة بالغة، أسماك السردين والبيضا وغيرها المنتجة محلياً، ملح الطعام وهو رخيص جداً، نشارة الخشب المنتجة من خشب الزان ويمكن الحصول عليها من الورش بسعر بسيط جداً، سوربات الصوديوم ويعمل على حفظ الرنجة من الفطريات، ميزان طبيلة لوزن المنتجات، صناديق بلاستيكية او خشبية سعة 5 او 10 كجم او اكثر مع توفير اوراق تلف الرنجة بها قبل وضعها بالصناديق.

كيفية تحويل الاسماك العادية الى الرنجة عالية الجودة:

تسييح جزئي لسمك الهرنج المجمد،  غسل السمك بدش داخل برميل بلاستيكي، تمليح جاف، تجفيف جزئي، النقل الي بيت التدخين، رش سوربات الصوديوم على الرنجة، التدخين البارد، التربيد، التعبئة والتغليف.

منتجات المشروع:

يتم انتاج الرنجة المنتجة من اسماك الهرنج كمنتج رئيسي، سمك مدخن معلب والذي اُنتج بالاعتماد على السردين او البياض او غيرها ولكن ليس في بداية المشروع وانما في مراحل متقدمة.

المساحة اللازمة لمشروع انتاج الرنجة:

يحتاج مشروع الرنجة الى طابقين في احد الابنية وتكون مساحة الطابق الواحد 100 متر مربع، ويفضل عمل سيراميك على الحوائط وبلاط اسمنتى على الارضيات لتفادي انزلاق وسقوط العمال، ويجب ان يتوافر بها جميع المصادر الخدمية مثل المياة والكهرباء والصرف والتهوية الجيدة.

تقسيم المباني:

الرنجة

تعبئة وتغليف الرنجة:

يتم وضع الرنجة اوراق ثم توضع في صناديق خشبية ذات سعة 10 كجم او اقل او اكثر، وقبل احكام غلق الصناديق يجب وضع بطاقة بيانات المنتج والتى توضح مدة الصلاحية واسم المصنع وغيرها، او يمكن طباعتها على الصندوق من الخارج.

تسويق الرنجة وتحقيق الارباح:

– يمكن التسويق الى الاسواق المنتشرة في المدن والمناطق القريبة.

– التعامل مع التجار والموزعين.

– التسويق الى محلات السوبر ماركت ومحلات الهايبر ماركت.

– التوزيع على المحلات المتواجدة في المصايف في فصل الصيف.

– المشاركة في المعارض الغذائية التى تقام بشكل مستر.

– تكثيف الدعايا في فترات المواسم والاعياد.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق