مشروع انتاج الخشب المضغوط بالاعتماد على تدوير حطب القطن

تنتشر مصانع انتاج الخشب المضغوط في وقتنا الحالى والتى تعتمد على المخلفات الزراعية مثل حطب القطن كمواد تشغيلية رخيصة السعر، ومن المعروف ان مشروعات تدوير المخلفات بكافة انواعها سواء كانت مخلفات زراعية او معدنية او زجاجية اوبلاستيكية اوغيرهم تعد من المشروعات ذات الارباح العالية حيث ان الخامات اللازمة للصناعة تكون رخيصة جداً مقارنة بالخامات التى تشتريها المشروعات الانتاجية الاخري وفي النهاية المنتجات المقدمة تكون مطلوبة في الاسواق وتباع بأسعار ارخص من المنافسين الذين لا يعتمدون على المخلفات.
اقرأ ايضاً استيراد اجهزة كشف الذهب والمعادن والمياة مع طرق البيع
اقرأ ايضاً مشروع انتاج زيت الزيتون آلياً بقدرة 2500 كيلو في الساعة

الخشب المضغوط

فكرة المشروع واهدافة:

الفكرة هي عبارة عن انشاء مصنع صغير لانتاج الخشب المضغوط بالاعتماد على مخلفات زراعة القطن وبالاخص الحطب، ويتم الحصول علية عن طريق الاتفاق مع المزارعين على شرائة بعد فترات الجني مباشرة ومن ثم استغلال كميات منة للصنع وتخزين الكميات الاخري لاستغلالها في الصناعة في اوقات لاحقة.

منتجات مصنع الخشب المضغوط:

يتم انتاج الوح بتخانات نمطية 16، 18، 22 مللي متر وبأبعاد قياسية 2440x 1220 مم مع امكانية تصنيع مقاسات اخري لاشباع حاجات السوق كما يمكن تصنيع منتجات بمقاسات مختلفة بناء على رغبات عملائك.

مراحل انتاج الخشب المضغوط:

لكي يتم انتاج منتجات نهائية سليمة وعلى درجة عالية من الجودة فلابد للمواد الخام ان تمر بالمراحل التالية على الترتيب مع ضمان عدم التقصير في مرحلة من المراحل (تجميع مخلفات القطن الزراعية، تخزين المخلفات والاحطاب التى تم تجميعها، طحن المواد الخام، مرحلة الخلط، عملية الكبس، مرحلة التجفيف، مرحلة التشطيب).

المعدات اللازمة للانتاج:

لتفيذ المراحل الانتاجية السابقة بسرعة وبدقة فلابد ان يتم الاعتماد على معدات والالات حديثة لتحقيق ذلك، وهذا المعدات تتمثل في (مكبس هيدروليكي، ماكينة تقصيب الواح كونتر، خلاط ميكانيكى، مفرمة مخلفات، جرار زراعى بمقطورة، معدات مساعدة).

المواد الخام:

كما اوضحنا في السطور السابقة انة سيتم الاعتماد على مخلفات واحطاب القطن ولكن بالاضافة الى ذلك سيحتاج منفذ المشروع الى توفير مادة ربط (غراء حراري) للمساعدة على الانتاج بشكل صحيح.

مساحة وموقع المشروع:

يحتاج مصنع الخشب المضغوط الى مساحة واسعة تقدر بحوالي 2000 متر مربع بهدف استخدامها في تخزين المواد الخام واعمال التصنيع وتخزين المنتجات النهائية، ويراعي عمل القواعد الخرسانية بها بما يتناسب مع قواعد المعدات المشتراة لتثبيتها عليها كما يراعي توفير جميع المصادر الخدمية والتى تتمثل في المياة والكهرباء والصرف والتهوية الجيدة وكذلك يراعي وضع طفايات حريق كتأمين للمصنع.

العمالة اللازمة:

يحتاج المصنع الى حوالي 17 عاملاً من انواع العمالة الحرفية لينفذوا المراحل الانتاجية المختلفة مع مراعاة وضع كل عامل في المكان المناسب لة للحصول على اعلى اداء ممكن كما يراعي تشجيع العمال المجتهدين مادياً ليجتهدوا اكثر وكذلك تشجيع العمال الاقل اجتهادً معنوياً ومن ثم مادياً حيث ان كل ذلك يؤثر بالايجاب على حجم الطاقة النتاجية ومعدلات اهدار الخامات وولاء العاملين للمشروع وبالتالى زيادة الارباح.

تسويق الخشب المضغوط:

– التسويق لتجار الاخشاب سواء كانوا تجار جملة او تجزئة.
– التعامل مع ورش النجارة التى تعتمد على الانتاج الكمي.
– مصانع صناعة المعدات المختلفة التى تحتاج الى الخشب المضغوط لاتمام عمليات الصنع.
– الاعلان في الجرائد والمجلات التجارية المختلفة.
– المشاركة في المعارض المختلفة.
– التسويق لمصانع انتاج الديكورات حيث ان بعضهم يعتمد على الخشب المضغوط كمواد خام تدخل في صناعة المنتجات.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. المهدي القرشاوي

    الرجاء الافادة بتكلفة المشروع وكيفية الحصول على المعدات والماكينات اللازمة
    الرجاء الاهتمام بالرد
    ولكم جزيل الشكر

اضف تعليق