مشروع انتاج اكسسوارات الأحذية والمنتجات الجلدية

تعتبر الجلود من الخامات غالية الثمن التي يمكن استخدامها في صناعة اكسسوارات الأحذية والمنتجات الجلدية عامة، فهي صناعة عريقة ومعروفة منذ القِدم ودائمًا ما كان يهتم بها المصرين القدماء في صناعة ما يحتاجون من شنط وأحذية واكسسوارات وغيرها من الصناعات الأخري، ويمكن استغلال هذا في الوقت الحالي في عمل مشروع يتيح لك انتاج بعض اكسسوارات الأحذية من الجلود وغيرها وبيعها والربح منها بسهولة، وفيما يلي سوف نعرف كيفية عمل هذا المشروع بكافة تفاصيلة.

مشروع انتاج اكسسوارات الأحذية والمنتجات الجلدية من المعدن والبلاستيك

أهداف المشروع:

يُعد هذا المشروع بمثابة نشر الأسلوب المصري الفني القديم وذلك عن طريق استخدام الزخرفات القديمة التي كان يستخدمها المصريين القدماء في زخرفة الأشياء التي كانوا يصنعونها، غير أن هذا المشروع يمكنة المنافسة في الإطار العالمي وذلك لأن هذة الصناعات غير مشهورة في الخارج بالزخرفات المبهرة التي يمكن صناعتها محلياً، بالإضافة الي توفير فرص عمل للشباب، والحصول علي دخل كبير ويمكنك زيادتة مع التوسعات التي تتم بعد وقت من عمل المشروع.

انتاجية المشروع:

يُعد هذا المشروع من أكثر المشاريع تنوعاً في منتجاتة فيمكن انتاج العديد من اكسسوارات الأحذية والمنتجات الجلدية ومن المعدن والبلاستيك حسب نوعية المنتج، فيمكن انتاج اكسسوارات للأحذية والتوك والأحزمة الجلدية والحقائب الجلدية واباريم، ويتم تصنيفها حسب الوظيفة والشكل التابع لها.

الخامات المطلوبة للمشروع:

يحتاج هذا المشروع العديد من الخامات اللازمة لتنوع المصنوعات والاكسسوارات التي تقوم بصناعتها وبما ان هذا المشروع متعدد المنتجات فيمكنك استخدام كل خامة لانتاج نوع معين من الاكسسوارات وهذة الخامات هي:

1. خامة الزاما (سبيكة معدنية).

2. الخامات البلاستيكية (خامة البولي ستايرين).

3. بولي ايثيلين.

4. بولي بروبلين.

5. خامة النحاس.

6. ربر سليكون.

7. ذهب للطلاء.

8. كيماويات ترسيب وطلاء ومستلزمات الانتاج.

المعدات اللازمة للمشروع:

1. مكبس تشكيل اسطمبات.

2. فرن صهر.

3. ماكينة سبك آلي.

4. وحدة تبريد قوالب.

5. مكبس للتشكيل وتقطيع المعادن.

6. ماكينة تشطيب.

7. كومبريسور.

8. مخرطة.

9. فريزة.

10. وحدة طلاء.

مراحل الانتاج:

تتم مراحل انتاج وصناعة اكسسوارات الاحذية والمنتجات الجلدية علي ثلاث مراحل فقط وهم:

1. عملية السبك والتشكيل، وهي عبارة عن سبك وتشكيل الإكسسوار المطلوب صناعتة بالشكل المطلوب.

2. عملية التشطيب، وهي تعتبر من العمليات النهائية لعملية صناعة اكسسوارات الاحذية الجلدية فهي عبارة عن وضع اللمسات النهائية في اكسسوارات الاحذية لكي تصبح جاهزة للعملية التالية.

3. عملية الطلاء، وهذة العملية هي اخر عمليات صناعة اكسسوارات الاحذية الجلدية وهي عبارة عن طلاء الإكسسوار بالخامات الموجودة لدينا من النحاس او ماء الذهب او غيرة من المواد.

المساحة والموقع:

يلزم لهذا المشروع مساحة لا تقل عن 200م، مع مراعاة توفير وسائل الحماية والأمان للمشروع وللعاملين بالمشروع، وايضاً يجب اختيار موقع مناسب للمشروع ويفضل أن يكون بعيد عن المناطق السكنية وذلك لكثرة المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في عمليات الصناعة، مع توفير مصادر للمياة والكهرباء وشفاطات للتهوية.

العمالة:

يتميز هذا المشروع بالعدد الكبير الذي يحتاجة من العمالة، فهو يحتاج الي 28 عامل من ذوي العمالة الفنية والعادية ايضاً بالإضافة الي شباب الخريجين.

التسويق والمبيعات:

يعتبر هذا المشروع من المشاريع القليلة والذي لا يهتم بة الكثير للبدئ في مثل هذا المشروع ولكن منتجاتة تكون عبارة عن تحفة فنية تجذب الجميع اليها عندما يرونها، ولهذا فإن التسويق لهذا المشروع يعتبر من الأمر السهل الذي يمكن اتمامة بسهولة، وفيما يلي بعض الطرق والأساليب التي يمكنك اتباعها في التسويق لهذا المشروع وهي:

1. التصدير للخارج، وهذا من اهم الطرق التسويقية لهذا المشروع فهذة المنتجات بالزخرفات التي توجد عليها غير موجودة بالخارج فإذا تمكنت من عمل بعض الزخرفات الجذابة وبطريقة صحيحة وبجودة عالية يمكنك التسويق لها بسهولة جدا في الخارج وبالتأكيد سوف تحقق أكبر ربح ممكن.

2. يمكنك عمل بعض الإتفاقيات مع شركات تصنيع الأحذية من الجلود وانك سوف تقوم بتوريد عدد معين في وقت معين لهم حتي يظهر هذا الحذاء بأجمل شكل ممكن ويسهل بيعة وبالتالي يُدر الربح علي كلا الجانبين.

3. يمكنك فتح محل صغير تعرض من خلالة المنتجات التي تقوم بتصنيعها وهذا يستهدف جميع الأشخاص الذين يرون هذا المحل في الطريق الذي يوجد فية.

4. يمكنك عمل بعض الإعلانات المدفوعة علي الانترنت، ويمكنك ايضاً اضافة شئ هام وهو توصيل المنتجات الي الشاري مع اضافة مبلغ بسيط لخدمة التوصيل وبالتالي تعتبر هذة من الطرق الجيدة للتسويق والشهرة بطريقة سريعة.

5. يمكنك عمل اتفاقيات مع محلات اكسسوارات الأحذية والتعامل معهم بشكل مستمر.

المطلوب من المستثمر:

يجب علي المستثمر عمل دراسة جدوي تفصيلية للمشروع قبل البدء فية ودراسة الجوانب الإقتصادية للسوق المحلية الذي سوف تعرض المنتج فية، مع مراعاة عمل تسويق جيد للمنتج فهو يعتبر من أهم الأجزاء اللازمة لبيع المنتج بل يعتبر هو الأهم في عملية البيع، بالتالي يجب تشكيل فريق تسويق علي مستوي عالي وذو كفاءة حتي تسطتيع الحصول علي أكبر ربح ممكن.

اضف تعليق