مشروع انتاجي قليل التكاليف كثير الارباح

1

يقوم المستوردين بإستيراد الالعاب والدمي وملابس الكروشية وجوارب الجوالات وغيرهم من السلع وذلك لعدم توافر هذة المنتجات بالكميات المطلوبة في بلادنا العربية (اى ان حجم الطلب اكبر من حجم العرض)، وبالطبع عندما يستوردون هذة المنتجات فإنهم يدفعون مصاريف للشحن وكذلك يدفعون القيم الجمركية والضريبية المستحقة عليها ومن ثم يحسبون التكاليف التى تحملوها ويضيفون عليها هامش الربح المرغوب ومن ثم يحددوا سعر البيع لتجار الجملة، وتجار الجملة يضيفون هامش ربحهم ومن ثم يبيعون لتجار التجزئة وبدورهم يضيفون هامش ربحهم ويبيعون للمستهلك النهائي، وهذا يعنى ان المستهلك النهائي هو من تحمل كل التكاليف الزائدة. وعلى جانب اخر ان قلنا اننا قادرين على انتاج نفس المنتجات محلياً وبنفس مستويات الجودة فإن الاسعار ستنخفض بشكل كبير جداً وسيشتري منا الكثير من التجار بدلاً من ان يتعاملوا مع المستوردين وهذا ما سيعود علينا بالربح وعلى الدولة بالنفع.

مشروع انتاجي

فكرة المشروع واهدافة:

تقوم الفكرة على اساس انشاء مصنع صغير متخصص في صناعة وانتاج المنتجات اليدوية المختلفة مثل (الدمي القماشية، جوارب الموبايل، ملابس واحذية كروشية،… الخ) على ان يتم بيع الانتاج الى المحلات والمستهلكيين النهائيين بطرق واساليب مختلفة مما يضمن لصاحب المشروع جني الكثير من الارباح بإذن الله، هذا وان تحدثنا عن اهداف المشروع فيمكننا القول بأنها تتمثل في الاتي،،

  • انتاج منتجات ذات قيمة وبتصميمات مبتكرة ومتنوعة وفي نفس الوقت متناسبة مع ثقافات وميول العملاء المستهدفين للمشروع.
  • الحد من نسب الاستيراد، وبالطبع لا يمكننا القول بأن نسبة خفض الاستيراد ستكون كبيرة بل ستكون ضئيلة جداً، ففي النهاية المصنع صغيرة وطاقتة الانتاجية ضيعفة.
  • تشغيل مجموعة من السيدات او الفتيات الماهرات في صناعة المنتجات اليدوية وبالتالي تساعدهم على تحسين دخلهم، وهذة تعتبر قيمة الى المجتمع.

موقع ومساحة المشروع:

يجب ان يكون المشروع في مكان سكني ولا يشترط ان يكون في مدينة او منطقة معينة، اما بالنسبة للمساحة فيمكننا القول بأن شقة بمساحة 100 متر ستكون مناسبة جداً للمشروع بحيث يمكن تخصيص كل غرفة لإنتاج نوع معين من المنتجات، وبالطبع يجب ان تختار شقة في مبني ليس بالجديد كما يجب ان تكون تشطيبات هذة الشقة بسيطة وذلك لتخفض من تكاليف الايجار الشهري، فمن المهم ان تخفض التكاليف خصوصاً في بداية المشروع.

العمالة اللازمة للمشروع:

يفضل الاعتماد على عمالة نسائية بالكامل في هذا المشروع وذلك لأسباب مختلفة،، ومنها.

  • النساء قادرات على انتاج جميع انواع المنتجات السابق ذكرها بمهارة ودقة حيث انهن يتعلمن صناعتها في المدارس الفنية وفي المنزل كنوع من انواع الحرف النسائية التى يمكن ممارستها بالمنزل، اما بالنسبة للرجال فقليل منهم من يعرف كيفية صناعة هذة المنتجات.
  • اذا كانت العمالة نسائية بالكامل فستشعر الموظفات بأنهن صديقات ولن يجدن حرج او حجل، اما اذا قمت بتوظيف رجال او حتى رجل واحد فقط فستشعر الموظفات بعدم الراحة وهذا ليس جيد.
  • اذا قارنا الرواتب التى تتقاضها السيدات بالرواتب التى يتقاضها الرجال فسنجد ان الرجال يطلبون اكثر، فالسيدة او الفتاة العاملة قد توافق تراتب معين قد لا يوافق بة الرجل وذلك لأن الفتاة او السيدة تعمل في الغالب للانفاق على نفسها او لمساعدة زوجهافي الانفاق على المنزل، اما بالنسبة للرجل فهو يعمل لأنة مطالب بالانفاق على بيتة واسرتة وقد تكون زوجتة لا تعمل.

هذا ويمكننا القول بأن 6 موظفات ماهرات قد ينتجن الكثير من المنتجات، وبالطبع يجب ان تختبر المتقدمات قبل توظيفهن وذلك بأن تطلب منهن تنفيذ بعض الاعمال التى تحتاجها ومن تستطيع تنفيذ العمل المطلوب فيمكنك توظيفها حتى يكمتل العدد، هذا وبعد الانتهاء من عمليات التوظيف وبدء العمل فيجب ان نشير الى ان مشروعك يقوم على الموظفين وبدونهم سيقف العمل، لذلك يجب الاهتمام كثيراً بالموظفين، والاهتمام لة صور عديدة ومنها،، (منح الاجازات، تقليل ساعات العمل، خلق بيئة عمل مريحة، منح الحوافر والمكافآت للمجتهدات، منح رواتب جيدة، السماح بالغياب لمن لديها مشكلة او ظرف طارئ دون خصومات او عقاب، معاديتة وتهنئة الموظفات في الاعياد والمناسبات).

تسويق وبيع المنتجات:

  • يمكن عرض عينات على المحلات المختلفة ومن يطلب كمية معينة يمكن توفيرها لة.
  • يمكن تأسيس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وعمل اعلانات لها وعرض المنتجات عليها.
  • يمكن البيع على المتاجر الالكترونية المختلفة مقابل اعطائهم نسبة على المبيعات.
  • يمكن المشاركة في المعارض المختلفة التى تقام بالمدينة او المحافظة التابع لها.
  • يمكن عمل حملات اعلانية الكترونية تغطي بلدك بالكامل ومن يرغب في الحصول على كمية معينة وهو في منطقة بعيدة فيمكن ارسال الكمية لة في احدي سيارات الشحن.

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق