مشروع المكتبة المتنقلة للاطفال “مميز”

0

مشروع المكتبة المتنقلة هو احد المشاريع الجديدة والمتميزة، فبخلاف الارباح المالية التي يمكن تحقيقها من عملية استضافة الاطفال وعملية بيع الكتب فإن المشروع يقدم خدمة جليلة للمجتمع، فالعمل علي تثيقف الاطفال وتنمية ذكائهم ومهارتهم العقلية امر في غاية الاهمية. فإذن كنت من المهتمين بمثل هذا النوع من المشاريع فمن الجيد ان تتابع معنا تتابع معنا في هذه التدوينة حيث سنعرض الكثير من التفاصيل التفاصيل حول مشروع المكتبة المتنقلة للاطفال.

متطلبات المشروع:

يحتاج المشروع الى كرفان كبير الحجم وهو يمثل العنصر الاساسي للمشروع وهو بالطبع سيتحمل التكلفة الاكبر للمشروع ولكنه يبقى محتفظ بقيمته ويمكن بيعه اذا رغب صاحب المشروع في انهائه لأي سبب من الاسباب، كذلك يحتاج المشروع الى كتب وقصص متنوعة للاطفال مع الوضع في الاعتبار ان الكتب تمثل المنتج الاساسي للمشروع.

كيفية شراء الكرفان وتجهيزه:

يمكن شرائه مستعمل من خلال البحث على الانترنت او التواصل مع تجار السيارات المستعملة او عبر زيارة اسواق السيارات المستعملة التي تقام في المدينة، ايضًا يمكن شراء واحد جديد بنظام الكاش وهذا افضل في حال توافر المبلغ بالكامل او يمكن تقسيط السعر في عدم توافر كامل المبلغ على ان يتم السداد من ارباح المشروع. هذا وبالنسبة لكيفية تجهيز الكرفان فيمكن وضع طاولات وكراسي صغيرة مع الحرص على تثبيتها جيدًا حتى لا تتحرك وتتكدس على بعضها اثناء السير بالكرفان، ايضًا يتم عمل مكتبة خشبية ليتم عرض الكتب فيها وايضًا يجب الحرص علي تثبيتها جيدًا، كذلك يمكن تركيب مكيف هواء بخلاف عمل بعض الديكورات الداخلية التي تحسن من الحالة المزاجية للاطفال، فتركيب ستائر ذات الوان يفضلها الاطفال على النوافذ وتعليق صور كرتونية تعليمية مع الاضاءة الجيدة من الداخل وعمل رسومات كروتنية مبهرة على الكرفان من الخارج كلها عوامل تساعد على اسعاد الاطفال وتجعلهم يعيشون تجربة سعيدة.

كيفية شراء الكتب:

يمكن شرائها بسعر الجملة من المكتبات الكبرى ودور النشر والتوزيع ويمكنك البحث عنها عبر الانترنت او بسؤال اصحاب المكتاب العادية عن مصادر شراء الكتب في المدينة او المصادر التي يتعاملون معاها، هذا ويجب الحرص على شراء مجموعة متنوعة من الكتب والقصص المفيدة لتترك قيمة لدى الاطفال ويقدرها الاهالي.

كيفية العمل في المشروع:

يتم تحديد نقاط توقف ليتم العمل فيها ومن خلالها يكتسب المشروع شهرة وبالتالي يكتسب الزبائن، فعلى سبيل المثال يمكن تحديد اماكن توقف مثل (امام احد الاندية الاجتماعية، احد الشوارع الرئيسية، في احد الاماكن الترفيهية الخاصة بالاطفال، امام احد المولات الكبرى، … الخ)، فمن خلال توقفك في مثل هذه الاماكن التي يكثر فيها العملاء المستهدفين وهم الاطفال مع الاباء او الامهات يمكنك تحقيق الكثير من المبيعات سواء عن طريق بيع الكتب والقصص او استضافة الاطفال للقراءة والتعلم.

ملاحظة هامة: اذا كنت تعيش في مدينة صغيرة وعدد المناطق المستهدفة بها محدود فيمكنك زيارة مدن ومحافظات اخرى والعمل بها، فالكرفان يمكنه السير لمسافات طويلة ومن خلال التجول في المحافظات يمكنك كسب شهرة اكبر وتحقيق معدلات ارباح اعلى بكثير من تلك التي يمكن تحقيقها من خلال العمل في مدينة بعينها.

العمالة اللازمة للمشروع:

يمكن لصاحب مشروع المكتبة المتقلة ان يعمل بنفسه ولكن سيكون من الافضل ان يعمل معه شخص لديه خبرة في التعامل مع الاطفال وتعليمهم بحيث يساعدهم على اختيار الكتب والقصص وقضاء وقت الاستضافة معهم لتعليمهم والاجابة على استفسارتهم وجعلهم يعيشون تجربة سعيدة.

اسعار الخدمة والكتب:

يمكن تسعير الخدمة بالساعة، وليكن سعر استضافة الطفل الواحد لمدة ساعة داخل الكرفان ليستفيد من الكتب والخدمات المقدمة هو ٣٠ جنيه او ريال فقط، وهذا السعر قد لا يكون مرتفع بالطبع ولكنه سيشجع الاهالي على الاستفادة من الخدمات المقدمة مما يجعل جميع الاماكن ممتلئة في الداخل (اذا تم اختيار المواقع الصحيحة للعمل)، هذا وبالنسبة للكتب والقصص المعروضة للبيع فيمكن بيعها بسعر السوق العادي ومنها يمكن تحقيق ارباح جيدة.

التسويق واشهار المشروع:

مشروع مثل المكتبة المتنقلة للاطفال يمكن ان يحظى بالكثير من الدعم والانتشار على السوشيال ميديا، فالاهالي والناس بشكل عام يقدرون مثل هذا النوع من المشاريع ويقومون بالنشر “الشير” على صفحاتهم الخاصة والتفاعل مع الصور والمنشورات الخاصة بالمشروع وهذا فيه افادة كبيرة جدًا لصاحب المشروع، لذلك يمكنه ان يقوم بعمل صفحة جديدة على الفيسبوك بإسم المشروع ومن ثم يقوم بعمل منشور “بوست” جديد يتحدث عن المشروع وخدماته مع ارفاق بعض الصور الملتقطة بإحترافية ومن ثم يمكنه عمل اعلان مدفوع بمبلغ ١٠ دولار فقط ومع الوقت سيجد صاحب المشروع الكثير من التفاعل مع المنشور والعديد من الناس يسألون عن مناطق التوقف وكيفية الاشتراك والاسعار وغيرها من التسأولات وبكل تأكيد يجب ان يجيب صاحب المشروع على كافة الاستفسارات بشكل واضح وبالطبع سيحصل على العديد من المعجبين باالصفحة. ايضًا يمكن نشر المشروع علي مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى مثل تويتر وانستجرام وغيرها، هذا ويجب ان يحرص صاحب المشروع على مشاركة صور المشروع وصور الاطفال على الصفحة والحسابات الاخرى على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع الاخرين على الاستفادة من الخدمات التي يقدمها مشروع المكتبة المتنقلة.

دراسة جدوى مشروع المكتبة المتنقلة:

قد تكون الفكرة جميلة ويتم تنفيذها بشكل رائع الا انها قد لا تحقق النجاح وذلك لاسباب مختلفة منها عدم القدرة على اختيار الاماكن الصحيحة او عدم الوصول للعملاء المستهدفين بشكل صحيح او لارتفاع اسعار الخدمة او لإنخفاضها بشكل يجعل التكاليف اكبر من الارباح او لاسباب اخرى عديدة، لذلك قبل البدأ في مشروع المكتبة المتنقلة يجب ان تقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع لتتعرف من خلالها على الاسواق التي يمكن استهدافها والعملاء المستهدفين بدقة بخلاف معرفة التكاليف بشكل دقيق (تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل) والسعر المناسب للخدمة والعديد من الطرق التسويقية الفعالة وغيرها من الامور الهامة.

هذا وعن كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع فإنه بإمكانك بذل الكثير من الجهد في القراءة والتعلم لمعرفة كيفية اعداها بشكل دقيق او يمكنك طلبها من احدى شركات دراسات الجدوى والاستشارات التسويقية مع مراعاة توافر عنصر الخبرة والدقة في الشركة التي تتعامل معها حتى وان ارتفع سعرها عن اسعار المكاتب والشركات التي لا تمتلك سوابق اعمال او خبرات كبيرة في المجال.

شارك وأضف تعليق