مشروع المطبخ (تكاليف بسيطة وربح ممتاز)

تحدثنا من قبل عن فكرة مشروع الاكل البيتي او انتاج الاكل من المنزل وتحدثنا عن مميزاتة وكانت اهمها (قلة تكاليف التأسيس وذلك لأن اغلب المعدات والادوات متوفرة بالمنزل، الارباح الجيدة، عدم الحاجة الى مغادرة المنزل، القدرة على التطور المستقبلي)، كذلك تحدثنا عن عيوبة وكانت اهمها (صعوبة التسويق وجذب العملاء، قد يجد بعض العملاء حرج في الاتجاة الى منزل صاحب المشروع لاستلام طلباتهم، صعوبة توظيف اشخاص للعمل خصوصاً اذا كان المنزل بة افراد اخرين) وبالطبع هذة المشاكل قد تؤثر بالسلب على نجاح او ربحية المشروع. وبعد تفكير في كيفية حل هذة المشاكل ليصبح المشروع اكثر تكاملاً وجدت ان اختيار محل للعمل منة يعد افضل بكثير من استغلال المطبخ المنزلي، فالمحل يمكن ان يحل لنا كافة المشاكل التى نواجهها سواء كانت خاصة بالتسويق او بالعملاء او بالتوظيف، وفيما يلي سنوضح الفكرة بمزيد من التفصيل.

مشروع المطبخ

فكرة المشروع:

تقوم الفكرة على اساس انشاء مشروع المطبخ الذي يقدم الاكل البيتي عالي الجودة للعملاء ولكن بدلاً من العمل من المطبخ الخاص بالمنزل سنقوم بإستئجار محل للعمل منة وبالطبع سيمثل هذا المحل منفذ للبيع ايضاً.

موقع ومساحة المحل:

اذا كنت تمتلك منزل في مدينة سكنية تحتوي على عدد كبير من السكان فيمكنك استغلال مساحة من الطابق الارضي ولتكن في حجم الغرفة العادية او اكبر قليلاً، وفي حالة عدم امتلاكك لمنزل خاص بك فيمكنك البحث في المدينة عن محل مناسب بنفس المساحة السابق ذكرها وبالطبع يفضل ان يكون على شارع رئيسي او في مكان معروف ليسهل على العملاء الوصول الية كما يفضل ان يكون المحل مبلط بالسيراميك ليسهل عليك تنظيفة.

التجهيزات اللازمة لمشروع المطبخ:

ستحتاج الى بوتاجاز كبير واسطوانة غاز كبيرة بالاضافة الى اوانى لاستخدامها في عمليات الطهي وبالطبع ستحتاج الى تركيب حوض للمياة ويجب ان تكون هذة المياة صالحة للشرب وذلك لأنك ستعتمد عليها في عمليات الطهي، كذلك ستحتاج الى مطبخ او خزنات لتخزين الاواني بها كما ستحتاج الى طاولة كبيرة لتجهيز الخامات عليها وبالطبع ستحتاج الى ادوات مطبخية متنوعة مثل الملاعق والسكاكين وغيرها بالاضافة الى اطباق من الفويل والفلين والبلاستيك لتعبئة الطعام بها وبكل تأكيد ستحتاج الى ثلاجة او ديب فريز لاستخدامة في حفظ الخضروات واللحوم. هذا ويمكنك شراء المعدات الكبيرة في حالة مستعملة وذلك لتخفض من تكاليف التأسيس.

طريقة العمل:

في البداية يتم عمل اعلانات ودعاية لنشر المشروع بين الناس ويمكن عمل ذلك عن طريق تعليق لافتات قماشية في المنطقة والمناطق المحيطة كما يمكن تعليق لافتة مضيئة على واجهة المحل، كذلك يمكنك تكليف شاب او صبي بتوزيع الاوراق الدعائية في المنطقة والمناطق المجاورة، وبالطبع يمكنك عمل حملات اعلانية على الانترنت وتستهدف بها سكان مدينتك والمناطق المجاورة لها، وبالطبع يفضل ان تقوم بعمل منيو تحتوي على انواع المأكولات التى يمكنك طهيها والاسعار الخاصة بها ويفضل ان تكون الاسعار مناسبة بحيث تضمن لك ربح مرضي وفي نفس الوقت لا يشعر الزبون بأنها مبالغ فيها. خلال فترة قصيرة سيعرف الكثير من الناس عن مشروعك وسيقوم البعض بالاتصال واخرين سيزورون المحل للاستفسار عن الاسعار وطلب الاوردرات وبالطبع يمكنك تقديم المنيو لهم ليختاروا وفي الغالب سيطلب عدد كبير منهم ومنهم من سيطلب ارسالها على المنزل ومنهم من سيغادر ويعود بعد انتهائك من تجهيز طلبة ومنهم من سينتظر امام المحل حتى تنتهي.

العمالة اللازمة لمشروع المطبخ:

بإفتراض انك طباخ محترف وقادر على صناعة الكثير من المأكولات الشهية فأنت لست بحاجة الى موظفين للعمل داخل المطبخ خصوصاً في البداية وفي حالة كان الطلب شديد فيمكنك تعيين طباخ للعمل معك او مساعد لمساعدتك، كذلك ستحتاج الى تعيين شخص لدية دراجة نارية ليقوم بتوصيل الطلبات الى العملاء في منازلهم وبالطبع يجب ان تكون دراجتة مرخصة كما يجب ان يكون شخص على درجة من الاحترام والالتزام.

عوامل نجاح المشروع:

  • يجب شراء الخامات سريعة التلف مثل الخضروات بشكل يومي لتكون طازجة وبالتالى تكون المنتجات جيدة.
  • يجب ان تكون ماهراً في الطهي لتضمن تقديم مأكولات شهية تلقي اعجاب الزبائن.
  • يجب تسليم الطلبات في اوقاتها، فلا يصح ان تتأخر على زبون.
  • حاول ان تتحدث مع العملاء الذين سبق لهم وان تعاملوا معك لتعرف رأيهم في المنتجات وملاحظاتهم، وبالطبع يجب ان تضعتلك المحلاظات في الاعتبار فتعدل ماهو سلبي وتؤكد على ماهو ايجابي.
  • يجب ان تهتم بعنصر النظافة سواء نظافة المحل والمعدات او نظافة المنتجات، فبالنسبة لأغلب العملاء النظافة اهم من المذاق.
  • حاول ان تصنع شعار خاص بمشروعك وتطبعة على العبوات، فالشعار يساعد العملاء على تذكرك.

3 تعليقات

  1. Rasha dwedar في

    ممكن اعرف أزا ى تقدرو ا تساعدونى فى مشروع اللاكل البيتى

اضف تعليق