مشروع شركة لتنفيذ المشاريع المتنقلة

0

تنتشر ثقافة المشاريع المتنقلة في اوروبا والولايات المتحدة وبعض دول شرق اسيا، فكثيرًا ما نرى في تلك البلدان سيارات تقدم الطعام والوجبات الخفيفة واخرى تقدم القهوة والعصائر واخري تبيع الايس كريم والمثلجات بل ويمتد الامر الي بيع الملابس والاكسسوارات وتقديم الخدمات كخدمة تصفيف الشعر والتزيين. الجدير بالذكر ان المشاريع المتنقلة قد بدأت في الانتشار في بلادنا العربية فأصبحنا نرى سيارات بيع القهوة والمطاعم المتجولة وان كان الانتشار محدود الي الان. الجدير بالذكر ايضًا ان مثل هذه المشروعات تلقي رواج كبير بين فئة الشباب علي وجه الخصوص والعديد منهم يسعون الي تنفيذها ولكنهم لا يعرفون كيفية القيام بذلك، لذلك تعد فكرة تأسيس شركة لتجارة وبيع الكرفانات والسيارات المجهزة بالتجهيزات مع مختلف انواع المشاريع المتنقلة من الافكار التي يمكن ان تلقي الكثير من النجاح خصوصًا اذا ما تم العمل بإحترافية شديدة بالاضافة الي التسويق عن طريق تشجيع الشباب علي تنفيذ المشروعات. فيما يلي سنعرض تفاصيل ومتطلبات هذا المشروع الراقي والمتميز.
اقرأ ايضًا مشروع محل قهوة متنقل (مبتكر ومربح)
اقرأ ايضًا محل متنقل لبيع اطعمة وادوية الحيوانات والطيور 

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي مقر اداري في منطقة راقية توجد بها العديد من الشركات ولا يفضل بأي شكل اختيار مكان في منطقة سكنية او في منطقة ذات مستوي معيشي محدود. هذا وبالنسبة للمقر الاداري فيفضل ان يكون شقة في طابق او او ثاني او اعلي اذا توافر مصعد بمساحة ٦٠ متر او اكثر علي ان يكون بها غرفة واحدة فقط وصالة واسعة، ايضًا يمكن الاستغناء عن فكرة اختيار شقة ادارية واختيار مكتب في طابق ارضي بمساحة تزيد عن ٣٠ متر مع ضرورة وجود مطبخ وحمام بالمكان.

تجهيزات موقع المشروع:

في الصالة يتم وضع مكتب صغير واكثر من كرسي للاستقبال بخلاف السجاد وبعض الديكورات الراقية، بالنسبة لغرفة المدير فيتم وضع مكتب فخم بها وأثاث مريح لاستقبال العملاء بخلاف طاولة صغيرة، كذلك يمكن وضع سجاد في الارضية ومكيف هواء وديكورات هادئة وراقيج، وبالنسبة للمطبخ فيتم تجهيزة بثلاجة صغيرة لتبريد المياة وبعض المشروبات وكذلك يمكن شراء مشروبات متنوعة مثل القهوة والشاي والينسون وغيرها وبالطبع يجب ان تتوافر غلاية مياة حديثة واكواب متنوعة بخلاف مواد التنظيف، وبالنسبة للحمام فيتم تجهيزة بالمنظفات والصابون.

هذا وفي حالة اختيار مكتب ليكون مقرًا اداريًا للمشروع فيمكن وضع مكتب المدير في الواجهة ومكتب الاستقبال علي الجانب.

كيفية توفير المنتجات:

تتمثل منتجات المشروع في السيارات والكرفانات المجهزة للعمل، فمثلًا يمكن توفير سيارات او كرفانات مجزة للعمل كمطاعم واخري كمحلات قهوة وغيرها للايس كريم. ،عن كيفية توفير المنتجات فإنه توجد اكثر من طريقة وسنعمل علي عرضها بالتفصيل فيما يلي.

١- البيع مقابل العمولة:

يمكن البحث محليًا عن احدي الشركات التي تبيع الكرفانات والسيارات وتعدل عليها للعمل علي بيع منتجاتها في مقابل الحصول علي عمولات مجزية، ومن خلال هذه الطريقة ستكون تكاليف المشروع قليلة وفي متناول غالبية الناس، حيث ان التكاليف ستكون محصورة بين الايجارات والرواتب ومصاريف التسويق بخلاف تكاليف تجهيز المقر الاداري بكل تأكيد. هذا ولضمان النجاح فإنه لابد من البحث بتمعن ودقة للوصول الي شركة متخصصة ومتعاونة.

٢- الاستيراد من الخارج:

يمكن استيراد كرفانات وسيارات مجهزة بالكامل ويمكنها العمل فورًا وذلك من بعض او احدي الشركات المتواجدة في اي من الدول الاوروبية او الاسيوية “يمكنك البحث الكترونيًا عن تلك الشركات” وبالطبع سيكلفك ذلك الكثير من المال حيث انك مطالب بالشراء ومن ثم البيع وايضًا ستحتاج الي جراج صغير للكرفانات التي تستوردها ويجب ان يكون مؤمن بالكامل.

٣- تجهيز الكرفانات والسيارات محليًا:

بعض شركات بيع السيارات تبيع الكرفانات والسيارات ولكنها لا تكون مجهزة بأي من التجهيزات اللازمة للعمل، وفكرة شرائها والعمل علي تجهيزها من الداخل بالتجهيزات اللازمة ومن ثم بيعها للعملاء تعد من الافكار الجيدة ايضًا ولكنها تتطلب فريق عمل محترف وورشة مجهزة بخلاف الجراج الصغير، لذلك يجب وضع جميع التكاليف في الاعتبار ومن ثم يتم تحديد ما اذا كان العمل بهذه الطريقة يمكن تحقيق ارباح جيدة عن طريقة ام ان الطريقتين السابقتين افضل.

العمالة اللازمة للمشروع:

المشروع في شكله العادي والذي يتمثل في الترويج للكرفانات والسيارات المجهزة لبيعها بنظام العمولة يحتاج الي مدير يتواجد في المقر بشكل يومي ويفترض ان يكون هو نفسه صاحب المشروع ويحصل علي راتب شهري ويتم حسابه من ضمن تكاليف التشغيل، ايضًا يحتاج المشروع الي موظف للعمل من المقر ووظيفته تتمثل في استقبال العملاء ومضايفتهم والتحدث معهم بشأن المشاريع المتنقلة والمنتجات التي تقدمها الشركة وما يميزها عن غيرها من الشركات “ان تواجدت” بالاضافة الي عمله علي ترويج العروض والرد علي استفسارات العملاء علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة، وبالطبع يجب ان يكون هذا الموظف حسن المظهر ولبق الحديث ولديه قدرة علي الاقناع ومعرفة متطلبات العملاء بخلاف الحس التسويقي وفهمه للانترنت، ايضًا قد يحتاج المشروع مسؤل تسويق الكتروني لا يتم توظيفه وانما يتم التعامل معه بالاتفاق وذلك لينفذ حملات تسويق الكترونية لمنتجات المشروع علي الانظمة الاعلانية المختلفة علي الانترنت.

هذا وقد تكون هناك حاجة الي عمال اضافيين اذا تم العمل علي الاستيراد او شراء الكرفانات والسيارات وتجهيزها داخل ورشة او مقر خاص.

التسويق للمشروع:

  • الترويج لأهمية المشاريع المتنقلة ومدي ربحيتها في البلاد العربية.
  • يمكن عمل دراسات جدوى لأكثر من مشروع من المشروعات المتنقلة وبيعها وفي ذلك ربح اضافي.
  • يمكن عمل حملات تسويق الكترونية علي مختلف النظم الاعلانية علي يد شخص متخصص.
  • انشاء صفحات بإسم الشركة علي مواقع التواصل الاجتماعي والترويج للمنتجات عليها.
  • يمكن تأسيس ندوة او فاعلية حول المشاريع المتنقلة وتبدي استعداد الشركة لتزويد الراغبين في بدأ مشروعاتهم الخاصة بالكرفانات او السيارات بخصومات او تسيهلات في الدفع.

المطلوب من المستثمر:

علي المستثمر الراغب في استثمار امواله في مشروع تنفيذ المشاريع المتنقلة ان يقوم بعمل دراسة جدوى تحتوي علي الجانب السوقي والفني والمالي ليتعرف علي كافة جوانب المشروع وبالتالي يبدأ بشكل صحيح، كما يجب ان تكون هناك خطة عمل واضحة.

شارك وأضف تعليق