مشروع الزراعة المنزلية بأقل التكاليف مع توضيح كافة التفاصيل

الزراعة المنزلية هي احدي الاساليب الحديثة في الربح، فمع ارتفاع اسعار الخضروات والفواكة في الاسواق وعدم امتلاك الافراد العاديين للاراضي او الحدائق ليزرعوا بها وعدم قدرتهم على تحمل نفقات الشراء بشكل يومي قرر العديد منهم الاعتماد على الانتاج الذاتي من المنزل والابتعاد عن الشراء من الاسواق على الاقل لبعض الخضروات والفواكة، ومنهم من ينتج ما يفيض عن حاجتة ويتاجر ويربح مبالغ بسيطة يومياً ومنهم من يحقق ارباح جيدة، وهذة فكرتنا اليوم، حيث يمكنك استغلال اى مساحة من بيتك ولتكن غرفة فارغة يدخلها الهواء والشمس بالطبع او سطح البيت اذا كان ملك لك.
اقرأ ايضاً مشروع تجارة البطيخ في فصل الصيف مع توضيح لكافة التفاصيل
اقرأ ايضاً مشروع افران الذرة المشوي وكيفية تحقيق ارباح بدون ان تعمل

الزراعة المنزلية

متطلبات الزراعة المنزلية:

1- ستحتاج الى اوعية اواواني بلاستيكية سميكة لتقاوم اشعة الشمس او مصنوعة من الفخار وبها فتحتات من الاسفل لتسريب المياة ويمكنك الاختيار بناء على الانسب لك واياً ما كان نوع الاناء فيجب ان يزيد عمقة عن 15 سم حتى لا يعيق امتداد الجذور وتموت النبتة.

2- ستحتاج الى توفير طمي “تربة” على قدر عالى من الجودة لتتحمل ضغوط الاناء وتساعدالنبتات على النمو بشكل سريع.

3- ستحتاج ايضاً الى توفير المخصبات العضوية التي تساعد على تحسين صحة النبات حيث توفر لة العناصر المختلفة، ويمكنك معرفة انواع المخصبات ووظيفة كل نوع من الصورة التالية.

المخصبات الزراعية

4- تحتاج الزراعة المنزلية ايضاً الى متابعة الري يومياً في الايام الحارة حيث تجف المياة بشكل سريع في الاواني، وفي الايام التى تتسم بالمناخ المعتدل يمكنك الري كل يومان، وينصح بتجهيز بخاخة لرش الاوراق من وقت لاخر لانعاش النبات وازالة الاتربة.

انواع الزراعة المنزلية:

يمكن الاعتماد على انواع كثيرة من المحاصيل، فمثلا في اشهر الصيف “من اواخر فبراير الى اواخر مايو” يمكن زرع الطماطم، الباذنجان، الملوخية، الفلفل، اما في فترات الشتاء ” من اكتوبر الى ديسمبر” يمكن زرع الفراولة، الفجل، الكسبرة، الخص، البصل، الثوم.

طرق الزراعة المنزلية:

يمكن الاعتماد على الشتلات في بعض النباتات مثل “الفلفل، الطماطم، الكرنب، النعناع”، ويمكن الاعتماد على البذور في انواع اخري مثل “اللوبيا، الفول، الفاصوليا، السبلة، الملوخية”.

نصائح قبل البدء في مشروع الزراعة المنزلية:

– يجب ان تقرأ كثيراً عن اساليب الزراعة المنزلية وتعرف مدي صلاحية البيئة وهل السقف او الغرفة المختارة مناسبة ام لا.
– اختيار النبات الذي تحتاج الية فعلا وليس ما يرشحة لك الاخرين.
– اذا كنت تنوي العمل في التجارة والبيع للاخرين فإختر النباتات ذات الاسعار المرتفعة.

تعليقان

  1. شكرا لحضرتك ولكني اريد من يساعدني في تنفيذ الزراعه المنزليه فما هو المكان الذي أتوجه اليه او حد مسئول ويكون باجر ويساعدني

    • الموضوع بسيط ولا يحتاج الى مسؤلين، اقري عن انواع النباتات اللى عايزة تزرعيها واتبعي الخطوات وان شاء الله كل شئ هيمشي كويس

اضف تعليق