مشروع الزراعة العضوية وكيف تبني علامة تجارية تحقق لك الثراء

الزراعة العضوية تعني زراعة النباتات والأشجار دون الاعتماد على الكيماويات والهرمونات والمبيدات الزراعية وغيرها. لينتج لنا في النهاية ثمار اورجانيك يمكن بيعها بضعف ثمن الثمار المنتجة بالشكل الاعتيادي الذي يتم الاعتماد فيه على المبيدات و الكيماويات والهرمونات. ولعلك تسأل، ما الذي يدفع المشتري لشراء الثمار بضعف ثمنها. مثلا، لماذا يشتري حبة فلفل رومي بثمن حبتين؟ أقول لك بأن المنتجات العضوية أو الاورجانيك هي منتجات آمنة للغاية وخالية من مسببات السرطانات والأمراض. وهي في الواقع مطلوبة بشدة من قبل شريحة كبيرة من الناس. فيما يلي أوضح لك بكثير من التفصيل متطلبات مشروع الزراعة العضوية وما الذي تزرعه وكيفه تعمل وكيف تنتج الثمار ولمن ستبيع “العملاء المستهدفين للمشروع” وكيف تنشئ علامة تجارية تكون سببًا في نجاحك التجاري و تعود عليك بالكثير من المال.

الزراعة العضوية
الزراعة العضوية

متطلبات مشروع الزراعة العضوية :-

فيما يلي توضيح لكافة المتطلبات الاساسية لتأسيس المشروع وتشغيله حتى الحصول على الانتاج.

١- الارض :-

يمكنك الحصول على قطعة أرض على مساحة ١٠ أفدنة أو أقل. ولأغراض التوفير فيمكنك البحث في المناطق الصحراوية حيث تكون أسعار الأراضي بها ارخص بكثير من أسعار الأراضي في المناطق الزراعية المأهولة بالسكان.

*تعتبر الأرض الجزء الأهم في المشروع. لذلك يجب التأني والبحث بتروي لحين الوصول إلى أرض مناسبة من حيث الموقع والسعر والقيمة. ويراعى اصطحاب مهندس زراعي قبل الشراء ليقرر ما اذا كانت الارض جيدة وتصلح للانتاج أم أنها غير قابلة للزراعة.

٢- تجهيز الارض :-

الارض يجب ان تكون جاهزة ومؤهلة للزراعة، فإن لم يكن هناك مصدر للمياه، فيجب إنشاء بئر عبر إحدى شركات الآبار الجوفية، كما يجب توفير معدات وأدوات الري المتناسبة مع الأرض والتي يحددها المهندس الزراعي، وعمل مصدات للرياح إن كانت هناك حاجة، وكذلك تخطيط الأرض وتسميدها وغيرها من الامور.

٣- البذور والشتلات :-

يتم شراء البذور أو الشتلات وذلك بناء على نوع الثمار المرغوب في زراعتها. ولكن يراعى الحصول عليها من أحد المصادر الموثوقة مثل جهة حكومية او شركة خاصة معتمدة أو حتى من خلال بستان او مشتل او متجر بذور تثق به.

٤- الرعاية :-

عملية الزراعة يجب أن تتم تحت اشراف مهندس زراعي خبير. كذلك يجب أن تتم عمليات الري والتسميد والرعاية تحت اشراف مهندس زراعي متخصص يعمل بدوام كامل لدى المشروع. وذلك لأن الزراعة العضوية اصعب من الزراعة الاعتيادية وتتطلب خبرات للحصول على انتاج كبير، وهنا يكمن الربح.

الحصاد والبيع :-

عملية الحصاد لا تقل أهمية عن عملية الزراعة والرعاية. فيجب أن تتم تحت إشراف كامل. ويجب أن تتم بعناية فائقة. ومن الضروري أن يكون هناك عملاء متفق معهم بحيث يتم التوريد اليهم فور الحصاد.

ماذا تزرع ؟

هناك معادلة قد يضمن الالتزام بها تحقيق أرباح طائلة منذ العام الأول لمشروع الزراعة العضوية ، وهي ان تزرع نباتات قوية التحمل سريعة الانتاج (تنتج مرة أو مرتين في العام وابتعد عن النباتات التي تحتاج لسنوات لكي تُنتج). وان تكون ثمارها غالية السعر (ابتعد عن الرخيص) وأن يكون عليها طلب في بلدك. الامر يجب ان يتم بالتنسيق مع المهندس المسؤول.

بناء علامة تجارية :-

العملاء المستهدفين لمشروع الزراعة العضوية هم (الهايبر ماركت مثل بندة وكارفور وغيرها، ومحلات بيع الاورجانيك فود، والمستهلكين النهائيين). ولكي تتمكن من بيع المحاصيل التي تنتجها إلى العملاء المستهدفين، فمن الضروري أن تمتلك شركة وسجل تجاري. لذا يجب عليك اولًا ترخيص شركة تسويق محاصيل زراعية، ومن ثم تقوم ببناء علامة تجارية لبيع منتجاتك تحت مسماها (اسم مناسب مصمم له لوجو بتصميم احترافي). وبعد ذلك يمكنك البدء في التعبئة داخل مزرعتك بشكل يدوي ومن ثم تورد الى العملاء المستهدفين بعد الاتفاق معهم وهكذا تعمل طوال العام. ولأجل ذلك قد تحتاج الى عمال للتعبئة وخامات بسيطة مكونة من اطباق واكياس. وبالطبع تحتاج لسيارتين على الاقل للاعتماد عليهما في عمليات التوزيع.

تصدير إنتاج الزراعة العضوية :-

ثمار الزراعة العضوية أو الاورجانيك مطلوبة بالخارج أكثر مما هي مطلوبة في بلادنا. وذلك لأن الشعوب الاوروبية على وجه الخصوص لديهم من الدراسات والحملات ما يكفي لتعريفهم بمخاطر الطعام النباتي المزروع بالهرمونات والكيماويات. لذا يقبلون على شراء الاورجانيك. لذلك فإن التصدير قد يكون احد حلول تصريف الإنتاج بأسعار متميزة. ولكي تُصدر منتجاتك، فأنت بحاجة اولًا الى تأسيس شركة استيراد وتصدير. ومن ثم تتواصل مع العملاء في أوروبا من خلال تجميع بيانات بعض الشركات العاملة في استيراد المواد الغذائية (اليك بعض منها) وتتواصل معها وتعرض عليها التصدير بعد ارسال عينات من الانتاج إليهم. وإن نجحت في التصدير فلربما يمكننا القول بأن أبواب الثراء قد فُتحت إليك.

تعقيب على مشروع الزراعة العضوية :-

بحق، مشروع الزراعة العضوية هو احد المشاريع الناجحة للغاية، وبالامكان يحقق لك الثراء. ولكن الأمر ليس بهين، فهو يحتاج الكثير من التخطيط والاستشارات من اصحاب الخبرات. وفي مرحلة التنفيذ يجب الاعتماد على مهندس خبير لضمان الحصول على أعلى إنتاجية. وفي مرحلة البيع يجب الاعتماد على اشخاص اكفاء بحيث يمكنهم إيجاد العملاء والمستوردين بحيث تتمكن من بيع أو تصدير منتجاتك بأعلى سعر. بشكل شخصي ارى النجاح مرهون بالاعتماد على الكفاءات “بعد توفيق الله”.

صابر
مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة