مشروع الخيمة (كافيه بتصميم مختلف)

مشروع الخمية (كافيه) من المشروعات الغير منفذة بكثرة في وقتنا الحالي، على الرغم من أنه مشروع مربح، وذلك لأن تكاليفه أقل من تكاليف الكافيه الاعتيادي، فإن تجهيزات المكان لا تحتاج إلى مبالغ كبيرة من المال علي عكس الكافيهات العادية، فمثل هذه الأماكن يحبها الناس لأنها جديدة، ومصممة بطريقة مختلفة غير المعتاد عليها، ولهذا السبب سوف يلقي مشروع خيمة (كافيه) إقبال كبير من الزبائن، وفيما يلي سوف نعرض كيفية عمل هذة الخيمة وما هي مستلزمات عملها، وأيضًا الزبائن  المستهدفين، وكيفية التسويق لها بالطريقة الصحيحة، فتابع معنا..

مشروع خيمة (كافيه)

أهداف المشروع:

1. تحقيق الربح الذي يساعدك على تحسين حياتك الإجتماعية، ومساعدتك في توسيع وتطوير المشروع أكثر.

2. تقديم نوع جديد من الكافيهات للزبائن المستهدفين من المشروع.

مساحة وموقع المشروع:

يلزم لهذا المشروع مساحة لا تقل عن 200 متر مربع، ويجب أن يكون موقع الخيمة في مكان حيوي لكي يجذب أكبر عدد من سكان المنطقة أو المناطق المحيطة.

تجهيزات المشروع:

يتم تجهيز الخيمة على الشكل العربي البدوي القديم فإن هذا الشكل يعمل على جذب الزبائن بطريقة أفضل حيث أنه غير مألوف، وأيضًا يجب تجهيز مراتب عن طريق شرائها أو تنجيدها لدي شخص متخصص، ووضعها على الأرض للجلوس عليها بدلاً من الكراسي كما يوجد في الكافيهات العادية، وأيضًا يجب فرش المكان بـ سجاد مناسب للخيمة وللمكان عامة، كما يجب وضع طبليات لتقديم الطلبات عليها للزبائن.

مستلزمات المشروع:

يتم تجهيز الخيمة بمطبخ حيث يوضع فيه جميع الأدوات اللازمة لعمل المشاريب التي يتم تقديمها للزبائن كما يجب توفير أنواع كثيرة من المشاريب الساخنة، والباردة وأيضًا الاحتراف في تقديم العصائر حتى يصبح المشروع مختلف، ومتطور عن غيره من المشاريع المشابهة له، وإذا كانت الخيمة تقدم بعض الوجبات السريعة فيجب تجهيز المطبخ ببعض الأدوات اللازمة لعمل هذه الوجبات مثل: الساندوتشات.

العمالة اللازمة للمشروع:

يتطلب هذا المشروع 10 عمال، ويجب عمل زي موحد لسهولة معرفة فريق العمل من قِبل الزبائن، ويتم توزيع هؤلاء العمال حسب حاجة كل قسم فمثلاً يمكن وضع 3 عمال في المطبخ لعمل المشروبات، و 4 عمال آخرين لتقديم هذة المشروبات، وتلبية حاجة الزبائن من طلبات أخرى، وعاملان لاستضافة الزبائن، وعامل واحد فقط لنظافة المكان على فترات متفاوتة.

التسويق للمشروع:

يوجد طرق عديدة للتسويق لهذا المشروع، فهو يعتبر من المشروعات الجديدة والتي من السهل التسويق لها، فيجب تحديد العملاء المستهدفين لهذا المشروع ومن ثم العمل علي إعلامهم بالمشروع، وموقعه، ودعوتهم لزيارته، فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في التسويق للمشروع:

1. عمل بعض الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت.

2. عمل صفحة خاصة باسم الخيمة علي الفيس بوك ودعوة الأصدقاء إليها ونشرها بأكبر طريقة ممكنة حتى تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص بالإضافة إلى الشريحة المستهدفة.

3. يمكن عمل بعض الإعلانات الورقية وتوزيعها علي طلاب الجامعة وعلى عامة الناس والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشريحة المستهدفة.

4. دعوة الأصدقاء عن طريق الهاتف أو المراسلة الإلكترونية، ودعوتهم لزيارة المكان.

المنافسة:

يجب دراسة السوق لكي تتمكن من المنافسة بطريقة صحيحة، وتحقيق أعلى عائد مادي، ولكن بطريقة مبدئية للمنافسة يجب ألا تزيد الأسعار عن الكافيهات المجاورة لك على الأقل، ويُفضل في البداية تقليل الأسعار علي قدر المستطاع مع الربح المُرضي لك في نفس الوقت، فهذا سبب كبير، وجدير بأن يجذب الجميع إليك ولمرات عديدة ليس لمرة أو اثنين، ومع الوقت يمكن عمل بعض الزيادات في الأسعار بطريقة تدريجية، وذلك يكون بعد عمل زبائن دائمين للمكان، كما يجب توفير أفضل خدمة عن غيرك من المنافسين، وهذا بسبب إذا ذهبت بعض الزبائن الي كافيهات أخري ثم الي خيمتك ووجدوا مستوي الخدمة عالي والأسعار منافسة والمكان نظيف عن غيره ومصمم بطريقة جيدة بالتأكيد سيكونون زبائن دائمين لك وبالتالي تحقيق العائد المادي المطلوب.

عوامل نجاح المشروع:

1. تقديم أنواع جديدة من المشروبات تساعد علي جذب الزبائن عن غيره من الكافيهات.

2. تقديم نوع جديد من الكافيهات، وطرق جديدة للجلوس على الأرض أو مراتب بدلاً من الكراسي وهذا النوع الجديد يجذب الزبائن إلى المكان.

3. يمكن تقديم بعض الوجبات الخفيفة، وهذا نوع جديد يساعد علي نجاح المشروع وأيضًا زيادة الربح أكثر من المتوقع.

4. يمكن تقديم مشروب ضيافة عند الزيارة الاولى لأي شخص جديد فهذا يحببه في المكان أكثر، وبالتأكيد سوف يأتي مرة أخرى، ويمكنه إخبار أصدقائه، وبالتالي زيادة الأرباح أضعاف عن المتوقع.

5. أن يكون موقع المكان بجوار الجامعة لأن أكثر أشخاص مستهدفين، ويذهبون إلى الكافيهات هم شباب الجامعة.

6. من أهم عوامل النجاح في هذا المجال هو المنافسة في الأسعار، وتقديم أفضل العروض.

7. يجب أن تكون الخدمة سريعة، ومُرضية لجميع الزبائن.

8. يجب الإهتمام الدائم بتنظيف المكان.

تعليقان

  1. بشرى في

    افكار مهمة وقابلة للتطبيق السؤال هو صعوبة تطبيق مشروع الخيمة في فصل

  2. عبد القادر في

    أين أستطيع أن أشتري المستلزمات ، هل يوجد من لديه تجربة عن المشروع ؟

اضف تعليق