مشروع دورات الاسعافات الاولية مع طرق التسويق

انتشرت الحملات التوعوية المختلفة التى تشجع الناس على القيام بأعمال مفيدة تساعدهم على العيش بطرقة افضل واكثر ذكاء ومن بين هذة الحملات حملة التشجيع على تعلم الاسعافات الاولية والتى آتت بثمارها حيث اتجة الكثير من الناس العاديين الى مراكز التدريب الحكومية والخاصة والتابعة للهيئات الخارجية للحصول على دورات الاسعافات الاولية بغرض تعلم كيفية التصرف بطريقة صحيحة عند تعرضهم للاصابة او تعرض غيرهم من الاشخاص الذين يرافقونهم الى الاصابة بالجروح والاصابات المختلفة وبالتالى يضمنون عدم تفاقم الوضع وازيادة سوء كما يضمنون ايضاً عدم القيام بأي اخطاء تؤثر بالسلب فيما بعد على الجزء المصاب او علي الجسم بشكل عام.

الاسعافات الاولية

فكرة المشروع واهدافة:

بما ان هناك استجابة للحملات التوعوية وهناك حجم كبير من الطلب على دورات تعلم الاسعافات الاولية فيمكننا تأسيس مركز لتدريس هذة الدورات وبالتالى تساعد الناس على تحقيق رغباتهم، هذا وان تحدثنا عن اهداف المشروع فيمكننا القول بأنها تتمثل في (تحقيق الارباح، مساعدة العملاء على تحقيق حاجاتهم ورغباتهم، نشر ثقافة التعلم من اجل التصرف بشكل صحيح، تشغيل بعض الموظفين من الشباب مما يؤدي الى انخفاض معدلات البطالة ولو بمقدار ضئيل).

الموقع الانسب للمشروع:

لن يحصل الفقراء على هذة الدورات لانهم وبكل بساطة بحاجة الى المال لشراء مستلزمات اخري مثل الطعام والملابس وبالنسبة لاصحاب الدخل المتوسط والمرتفع فسيحضرونها وذلك لانهم يملكون المال كما يملكون الرغبة في تعلم الاسعافات الاولية حيث ستساعدهم بشكل كبير في حياتهم اليومية، وبناء على ما سبق ستحتاج الى استئجار شقة كبيرة في برج سكنى حديث متواجد في احد المدن ذات المستوي المعيشي المتوسط الى المرتفع مع مراعاة ان تكون هذة المدينة ذات كثافة سكانية عالية ويزورها الكثير من سكان المناطق والمدن المجاورة لقضاء بعض الاعمال مثل تخليص الاوراق التعلم في الجامعة والعمل وغيرهم الاعمال بغرض التسويق لهؤلاء الزائرين وكسب عدد كبير منهم كعملاء للمركز.

تجهيزات المركز:

الريسيبشن: يستخدم الريسيبشن لضيافة العملاء والراغبين في الاستفسار عن الدورات ومحتوياتها واسعارها وغيرهم من التفاصيل ويجب ان يجهز بمكتب صغير خاص بموظف الاستقبال بالاضافة الى هاتف ارضي وطابعة الوان وجهاز كمبيوتر متصل بالانترنت لاستخدامة في عمليات التسويق والرد على العملاء وغيرهم من الاعمال الهامة، كذلك يجب شراء اثاث راقي ليجلس علية العملاء كما يجب فرش السجاد الراقي على الارضيات ووضع بعض الاستاندات التى توضح العروض التى يقدمها المركز بالاضافة الى تعليق بعض الصور التى تشجع العملاء على الاشتراك في الدورات التى يقدمها المركز وبالطبع يجب وضع سلال للقمامة مع مراعاة ان تكون من النوع الجيد.

غرفة المدير: يمكن ان يحصل المدير او مالك المشروع على غرفة من غرف الشقة وتجهيزها بمكتب وخزنات لحفظ الاوراق والمستندات المختلفة بالاضافة الى بعض التجهيزات البسيطة الاخري مثل السجاد ومعطرات الجو وغيرهم من التجهيزات البسيطة.

قاعات التدريب: يمكن تحويل الغرف المتبقية الى قاعات دراسية ويتم تجهيزهم بألواح الكتابة (البوردات) والاقلام والادوات المكتبية المختلفة بالاضافة الى الكراسي والطاولات ويفضل شراء جهاز داتا شو لاستخدامة في عرض بعض الفيديوهات والصور التى تساعد على تسهيل الفهم على المتدربين.

المطبخ: يمكنك تقديم العديد من المشروبات للمتدربين وهذا يتطلب منك تجهيز المطبخ ببعض المعدات والادوات المطبخية مثل الموقد وحوض الغسيل وخزانة لحفظ الاكواب والخامات اللازمة لعمل المشروبات كما يجب شراء ثلاجة لحفظ المشروبا الغازية والعصائر وغيرهم.

التواليتات: يتم تقسيم التواليت الكبير الى 2 تواليت صغار الحجم بحيث يخصص احدهم للرجال والاخر للسيدات ويتم تجهيزهما بصابون غسل اليدين والمناديل الورقية ومعطرات الجو.

العمالة اللازمة للمركز:

ستحتاج موظف للعمل بالاستقبال وتتمثل مهامة في استقبال العملاء والرد على استفسارتهم والرد على الهاتف ايضاً والرد على الرسائل الالكترونية والعمل على تسويق منتجات المركز على الانترنت وبالطبع يجب ان يتمتع هذا الموظف باللباقة وحسن المظهر، كذلك ستحتاج الى مدربين لتدريب وتعليم العملاء على الاسعافات الاولية ويتم تحديد عددهم على حسب مواعيد الدورات واعداد المشتركين ويراعي ان يكون هؤلاء المدربين على خبرة عالية وحالصين على الترخيصات اللازمة لمزاولة التدريب على الاسعافات الاولية، كذلك ستحتاج الى عامل للنظافة واخر لاعداد المشروبات وتقديمها الى المشترين ومحاسبتهم واعطاء الايراد في نهاية اليوم لمالك المشروع.

التسويق وجذب العملاء:

  • يمكنك طباعة الدعاية وتكليف احد الشباب بتوزيعها داخل الجامعات الحكومية والخاصة بالاضافة الى توزيعها داخل الاندية الاجتماعية والشوارع التى يمر بها العملاء المستهدفين بإستمرار.
  • يمكنك عمل اعلان في احد المجلات المحلية التى يقرأها سكان المنطقة والمناطق المجاورة مع مراعاة كتابة الاعلان بشكل جاذب للانتباة ومحفز للعملاء على الاشتراك.
  • يمكنك زيارة المدارس الخاصة وعمل اتفاقيات مع ادارتها على تقديم الدورات للطلاب داخل المدارس بأسعار خاصة.
  • يقوم موظف الاستقبال بكتابة الصيغ الاعلانية ونشرها على صفحات ومواقع الانترنت المختلفة.
  • يمكنك عمل الايفنتات على مواقع التواصل الاجتماعي ودعوة الناس بها لحضور الدورات بتخفيضات جيدة لمن يأتون عن طريق هذة الايفنتات.
  • تفعيل بعض الانظمة التى تنشط المبيعات مثل الخصومات والعروض المختلفة وحصول العملاء على خصم اذا نجحوا في جذب عملاء اخرين وغيرهم من الاساليب.

عوامل نجاح المشروع:

  • اهتم بدراسة المشروع جيداً لتعرف من هم المنافسين واسعارهم واماكن تواجدهم بالاضافة الى معرفة التكاليف والارباح المتوقعة.
  • اعمل بعيداً عن المنافسين وفي نفس الوقت انشئ مشروعك في منطقة مناسبة.
  • قبل البدء يجب ان تستخرج التراخيص اللازمة لضمان مزاولة العمل بصفة قانونية وبالتالى تضمن عدم التعرض لأى مشاكل قضائية.
  • يجب ان تكون التجهيزات الداخلية للموقع على مستوى عالى من الجودة لان جودة الموقع ستعبر عن جودة خدماتك.
  • يجب اختيار عمالة على درجة عالية من الكفأة وبالتالى تضمن تقديم خدمات عالية الجودة.
  • حافظ على بناء علاقات جيدة مع العملاء واعمل على ارضائهم.
  • لا تفتعل اى مشكلة مع اى عميل وعاقب الموظف الذي يفعل ذلك لان العميل الغير راضي سيصدر قيم سلبية عن المكان.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق