مشروع استيراد منتجات رياضية رخيصة بأرباح وفيرة

0
1048

اتجه غالبية الشباب على وجه الخصوص إلى ممارسة الرياضة وعلى رأسها كرة القدم واللياقة البدنية وكمال الاجسام والسباحة والرياضات الجماعية المختلفة مما ادى الى زيادة ملحوظة في حجم الطلب على الأدوات والاجهزة والملابس، ولأن أغلب ممارسي الرياضة ينتمون للفئة المتوسطة (الفئة التي ينتمي اليها اغلب السكان) فإنهم غير قادرين على شراء منتجات رياضية تندرج تحت علامات تجارية شهيرة لارتفاع أثمانها، ولذلك يلجؤون لشراء المنتجات الرخيصة والمعقولة السعر باعتبارها منتجات قادرة على تلبية حاجاتهم وفق إمكانياتهم، وعليه، فإن فكرة استيراد منتجات رياضية رخيصة ومعقولة السعر لتغذية المتاجر التي تستهدف شريحة العملاء من المنتمين الطبقة المتوسطة يمكن اعتبارها من الأفكار الجيدة التي يمكن بدء العمل التجاري بها. إليك التفاصيل.

منتجات رياضية
منتجات رياضية

دراسة السوق :-

تختلف الأسواق بشكل كبير عن بعضها، فهناك أسواق كبرى وبها حجم طلب مرتفع ويعمل بها عدد ليس بالكبير من المنافسين، وهناك اسواق اصغر وبها منافسين كثر يغطون طلب تلك الأسواق، لذلك وجب عليك أن تدرس السوق الذي تهدف للعمل به لتتعرف على حجم شريحة العملاء وحجم الطلب والعرض “المنافسين” ومعرفة ما إذا كان حجم الطلب أكبر من العرض أم العكس أم أنهما متكافئين، وبالتالي تستطيع ان تتخذ قرار حول مدى ملائمة السوق المستهدف وإن كان ملائمًا فتستطيع من خلال المعلومات المتوفرة لديك ان تحدد الكميات والأصناف المطلوبة بحيث تتماشى مع حجم الطلب ورغبات العملاء فيسهل عليك بيعها والربح عن طريقها.

اما عن كيفية دراسة السوق، فأنت امام خيارين، أولهما مكلف نسبيًا “تكاليف تتراوح من ٥٠٠ الى ١٠٠٠ دولار على حسب البلد والسوق” وهو يتمثل في الاعتماد على شركة مختصة ببحوث الأسواق ليقوم كوادرها بدراسة السوق المستهدف بعناية و اعطائك تقرير شامل حول وضع السوق وبالتالي يقوم عملك على أساس قويم.

أما الخيار الثاني فهو يعتمد عليك، فتقوم انت ببحث السوق لتوفر المال وتزيد من معرفتك ولكنك بحاجة لبذل الكثير من الجهد والحصول على المعرفة قبل الإقبال على تلك الخطوة. يمكنك التوجه إلى دليل كيفية بدء مشروع خاص “النقطة الثالثة” لتتعرف على كيفية عمل دراسة أو بحث سوق بشكل دقيق وبدون اي تكاليف.

موقع ومساحة المشروع :-

تحتاج الى مكتب بمساحة لا تقل عن ٣٠ متر مربع في منطقة تجارة ملابس رخيصة السعر لتتمكن من بيع الجملة إلى محلات التجزئة المتواجدة في تلك المنطقة وكذلك المحلات المتواجدة في مناطق اخرى، ايضًا تحتاج الى شقة أو مخزن صغير الحجم بمساحة تتراوح من ٥٠ الى ١٠٠ متر لتخزين البضائع به لحين توزيعها.

تجهيزات المشروع :-

تجهيزات عادية، ففي المكتب تحتاج الى مكتب خشبي ومجموعة من الكراسي ومكيف هواء او مروحة (على حسب الرغبة) مع لافتة يتم تركيبها على واجهة المكتب لتوضيح نشاط المشروع، وبالطبع يجب ان تكون الأرضيات من السيراميك مع وجود إضاءة جيدة بالموقع، اما بالنسبة للمخزن فيجب أن تكون الأرضيات من السيراميك ويفضل وضع قواعد خشبية لوضع ما يتم استيراده من صناديق أو عبوات منتجات رياضية عليها دون خوف او قلق، وبالطبع يجب تأمين المخزن ضد القوارض والحشرات وذلك بوضع سلوك ذات فتحات ضيقة على النوافذ، وبالطبع يجب تأمين الموقع ضد السرقة والحوادث وذلك بوضع كاميرات مراقبة وأجهزة انذار وطفايات حريق واقفال يصعب كسرها مع تأكيد تام على المتواجدين بالمخزن على عدم التدخين أو تشغيل الاجهزة الكهربائية التي قد تتسبب في نشوب الحريق مثل غلايات المياه وغيرها.

ما يمكن استيراده من منتجات رياضية :-

المنتجات الرياضية كثيرة للغاية، ومنها على سبيل المثال (الملابس والاحذية المناسبة لمختلف الرياضات، ادوات الجيم، ادوات التنس، لوازم السباحة، ضروريات العدو، لوازم رياضات القتال، الكؤوس والميداليات، … الخ)، ولكن هذا لا يعني ان تشتري كل ما يندرج تحت مسمى منتجات رياضية، فإن كنت تهدف الى التوزيع في السعودية على سبيل المثال فلا ينبغي ان تشتري ادوات التزلج على الجليد، لذلك يتم تحديد الأصناف والكميات عند دراسة السوق كما سبق وأن أوضحنا “راجع دراسة السوق”.

من أين تستورد منتجات رياضية :-

إذا كنت تهدف إلى استيراد منتجات رياضية ذات أسعار رخيصة وجودة مقبولة في الأسواق العربية فإن الاستيراد من الصين هو الخيار الأفضل لك حيث توجد آلاف المصانع والشركات التي تتنافس لتقديم أفضل المنتجات بأقل الاسعار للمستوردين من أنحاء العالم، مع إمكانية استيراد بعض المنتجات من الدول التي تتشابه مع الصين في الأسعار وتفوقها من حيث الجودة، مثل فيتنام وربما تركيا.

كيفية استيراد منتجات رياضية :-

تحتاج إلى ترخيص المشروع على انه شركة استيراد وتصدير وليس محل تجاري، وبالتالي تحصل على بطاقة استيرادية ويتم قيدك في سجل المستوردين ويكون لك الحق في استيراد منتجات رياضية أو غيرها من المنتجات من أي مكان في العالم دون أي مشاكل. إليك الخطوات اللازمة لتأسيس وترخيص شركة استيراد وتصدير.

أما عن خطوات الاستيراد فإنها واحدة ولا تختلف باختلاف البلد الذي يتم الاستيراد منه، إليك خطوات الاستيراد من أي دولة في العالم.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى اكثر من عامل (ما بين ٢ إلى ٣ عمال) للعمل على تحميل وتنزيل ورص البضائع في المخزن، وبالنسبة لصاحب المشروع فيمكنه العمل في وظيفة المدير وهذا يتطلب تواجده بشكل دائم في المقر الإداري للمشروع ليستقبل العملاء ويعقد الاتفاقات وبتواصل مع الموردين، كذلك قد يحتاج المشروع الى مندوبي مبيعات للعمل على تسويق وبيع المنتجات للعملاء المستهدفين “متاجر المنتجات الرياضية).

التسويق والمبيعات :-

التسويق من الأمور الهامة لأي مشروع ليحقق الأهداف البيعية المخطط لها، وكي ينجح مشروع استيراد وتوزيع منتجات رياضية فإنه من الضروري اتباع استراتيجية تسويقية واضحة تجميع بين البيع الشخصي والتسويق الالكتروني والدعاية والاعلان، وبالطبع يمكن استهداف العملاء النهائيين والبيع لهم بسعر التجزئة من خلال انشاء متجر منتجات رياضية متنوعة أو من خلال البيع الالكتروني.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا