الزي الموحد أو اليونيفورم هو عبارة عن ملابس متشابهة يرتديها العاملون في المؤسسات والهيئات والشركات العامة والخاصة، وذلك لأغراض تختلف من مكان لآخر، فبعض الاماكن تستخدمه للحفاظ على العاملين بها وهذا ما نلاحظه في المصانع ومراكز الصيانة ومواقع العمل والمستشفيات وغيرها، وأماكن أخرى تستخدمه لتمييز طاقم العمل عن العملاء كما نرى في مشاريع الجيمات والمطاعم ومحلات التجميل وغيرها، كما تستخدمه بعض الشركات لغرض التسويق وهذا ما نجده في شركات الشحن والدليفري بحيث يتجول مندوبي التوصيل في أماكن كثيرة مما يزيد من شهرة الشركة، كما تستخدمه بعض الهيئات لتمييز المنتمين لها عن باقي الهيئات العاملة في نفس المجال وهذا ما نلاحظه في المدارس الخاصة والدولية، لذلك فإن الزي الموحد له اهمية بالغة في كل مشروع يرغب في التميز سواء كان كبيرًا أو صغيرًا. الجدير بالذكر أنه يمكن بسهولة إنتاجه بنظام الطلبيات مما يضمن عدم وجود خسائر ويضمن كذلك تحقيق أرباح كبيرة. فيما يلي شرح مفصل للمشروع.

الزي الموحد
الزي الموحد للعمال في المصانع والورش ومراكز الصيانة من المنتجات التي يمكن ان يقدمها المشروع

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى مساحة لا تقل عن ١٠٠ متر مربع، وقد يكون عبارة عن محل كبير أو عدة محلات متجاورة أو بدروم برج سكني، ويُفضل أن يكون المشروع داخل مدينة وبالتحديد في منطقة هادئة او شارع جانبي بحيث تنخفض قيمة إيجار الموقع وفي نفس الوقت يسهل على العملاء الوصول إلى المصنع بسهولة وسرعة.

تجهيزات مشروع إنتاج الزي الموحد :-

يُفضل إعداد أرضيات من السيراميك وإن كان رخيص السعر، كما يجب توفير عدد كبير من وحدات الكهرباء في مناطق متفرقة لتشغيل الماكينات وبالطبع يجب الاهتمام كثيرًا بعنصر الاضاءة حيث تساعد الاضاءة الجيدة على الرؤية الجيدة مما يُخفض من نسب الأخطاء أثناء مراحل إنتاج الزي الموحد ، كذلك يجب تركيب مكيفات هواء مع التأكيد على ضرورة عدم الاعتماد على مراوح الهواء لأنها قد تتسبب في تطاير الخيوط والاقمشة الصغيرة والأدوات البسيطة مما يحدث حالة من الفوضى وتعطيل العمل.

مراحل انتاج الزي الموحد :-

مراحل الانتاج تعني الخطوات التي تتم على المواد الخام لتتحول إلى منتجات نهائية تتوافق مع متطلبات العملاء، وبالحديث عن مراحل الانتاج في مشروع صناعة الزي الموحد للشركات والمشاريع، فإنها كما يلي،،

١- مرحلة التصميم :-

واحدة من أهم المراحل الانتاجية، فهي الأساس وبناء على التصميم يتم الإنتاج، ويمكن أن يتم التصميم بشكل يدوي وذلك من خلال رسمه على ورق أو وضعه على مانيكان، ويمكن أن يتم عبر الكمبيوتر، ومن الضروري اطلاع العملاء على التصاميم والحصول على موافقتهم عليها قبل الإنتاج الفعلي للكميات المرغوبة.

٢- الباترون :-

الباترون هو عبارة عن نموذج أو مخطط للتصميم المراد إنتاجه، وهو ضروري لعملية الإنتاج.

٣- القص :-

بعد الانتهاء من اعداد الباترون تأتي مرحلة قص القماش على الباترون، وهنا من الضروري أن تكون مقاسات القماش مساوية لمقاسات الباترون.

٤- صناعة العينة :-

داخل اي مشروع مصنع ملابس يوجد عامل لديه الكثير من الخبرة والحرفية، وهذا العامل تتمثل وظيفته في عمل العينة، ويتعامل مع الباترونست بشكل مباشر حول عملية خياطة العينة بالشكل الذي يسهل من عملية الانتاج.

٥- مراجعة العينة :-

نظرًا لوجود نسب خطأ ناتجة عن العمل البشري، فإنه من الضروري أن تتم مراجعة العينة للتأكد من مطابقتها للمواصفات المرغوبة وعدم وجود أخطاء بها أو حتى لرؤية وتحديد ما إذا كانت هناك اضافات يمكن أن تزيد من تميز المنتج، وتتم عملية التجربة على مانيكان او موديل.

٦- الانتاج الفعلي :-

بعد الموافقة على العينة، يتم نسخ عدد من تلك العينة بالالوان والمقاسات المطلوبة من قبل العملاء “التي تم تحديدها أثناء الاتفاق مع العميل”، ومن ثم يقوم العمال بالعمل على إنتاج الكميات المطلوبة من تلك العينات.

٧- تيكت الملابس :-

علامة صغيرة تحمل اسم المصنع يتم اضافتها في الغالب على الجزء الخلفي من الرقبة في حالة الزي الموحد الذي يتم ارتداؤه أعلى الجسد، وفي حالة البناطيل يتم وضعه في الجزء الخلفي.

٨- الكي والتعبئة :-

بعد الانتهاء من إنتاج الزي الموحد بالكميات والالوان والتصاميم المطلوبة، يتم فحصها بشكل يدوي للتأكد من خلوها من اي عيوب صناعة، ومن ثم يتم كيها وتطبيقها لتعبئتها بعد ذلك في أكياس خاصة لتصبح جاهزة للتسليم.

المعدات اللازمة للمشروع :-

المشروع في الأساس عبارة عن مصنع ملابس، ولكنه متخصص في إنتاج الزي الموحد للشركات والمشاريع ولا يستهدف صناعة الملابس بغرض التوزيع على محلات الملابس، ولكن المعدات تقريبًا واحدة في كلا النوعين من المصانع ولكنها تزيد في الكميات في حالة مشروع إنتاج الزي الموحد بحيث تكون هناك قدرة على الوفاء بطلبات الشركات التي قد تصل إلى ألف قطعة في زمن سريع، والمعدات تحديدًا عبارة عن،،

  • ٨ ماكينات خياطة.
  • ٢ ماكينة اوفر لوك.
  • ٢ مقص دار ١٠ بوصة.
  • ٢ ماكينة عراوي.
  • ٢ ماكينة زراير.
  • ٢ جهاز بخار ايطالى.
  • مقصات يدوية ٧ بوصة و١٢ بوصة.
  • مقصات تشطيب.
  • ٤ طاولات تشطيب وفرز.
  • ٢ طاولة قص.

المواد الخام المطلوبة لإنتاج الزي الموحد :-

القماش هو المادة الخام الأساسية لإنتاج الزي الموحد او اي نوع اخر من انواع الملابس، ويوجد أقمشة القطن و أقمشة الكتان و أقمشة البوليستر وغيرها من الأنواع التي يمكن الاعتماد عليها في الإنتاج، ولكن في حالة إنتاج الزي الموحد فإنه يتم الاتفاق المسبق على الخامة المستخدمة والتصميم كذلك مع العملاء، ايضًا يتطلب الانتاج أنواع أخرى من الخامات مثل الخيوط والأزرار والاكسسوارات التي يتم الاتفاق على جودتها والوانها مع العملاء قبل الإنتاج الفعلي.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج مشروع مصنع ملابس الى ٢ عامل مقص دار و٢ عامل اوفر لوك و٨ خياطين و٨ عمال تشطيب وتعبئة و٢ مكوجي، بالإضافة إلى مدير للمشروع. ومن الضروري ان يكون لدى جميع العاملين بالمشروع خبرات عملية لا تقل عن العامين لضمان جودة الإنتاج وخفض معدلات الإهدار من الخامات.

التسويق والمبيعات :-

لن يتم الإنتاج ومن ثم التسويق، وإنما يتم التسويق ومن ثم الإنتاج، وذلك لأن الانتاج ليس مخصص لعموم الناس الناس وانما وفقًا لمتطلبات اصحاب الشركات والمشاريع، وعليه فإنه من الضروري القيام بالعملية التسويقية بشكل نموذجي لضمان الحصول على اكبر عدد من العملاء، ومن ضمن الأساليب التسويقية الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها،،

  • توظيف مندوبي تسويق أكفاء لزيارة الشركات والمتاجر والمصانع المختلفة والمطاعم وغيرها والمستشفيات الخاصة والصيدليات ومشاريع الجيم ومراكز التجميل ومراكز الصيانة والورش وغيرها من المشاريع التي يعمل لديها عدد لا يقل عن ١٠ أشخاص، لعرض فكرة إنتاج الزي الموحد للعاملين مع توضيح مزاياه التي قمنا بعرضها في مقدمة الموضوع.
  • تأسيس موقع الكتروني لعرض محتوى تسويقي يمكن أن يكون سببًا في إقناع عدد ليس بالقليل من أصحاب المشاريع بإدخال الزي الموحد إلى مشاريعهم من خلال المصنع، وفي هذا الموقع يمكن توضيح صور للمنتجات واهم العملاء ونبذة عن الشركة وطرق التواصل والاتصال.
  • التسويق للشركات والمشاريع عبر البريد الالكترونى والحملات الاعلانية المدفوعة على أنظمة الاعلانات الالكترونية المختلفة.
  • التواصل مع شركات ومشاريع في بلدان مجاورة وبحث فرص التصدير إليها.

دراسة جدوى إنتاج الزي الموحد :-

قبل تنفيذ المشروع تحتاج الى معلومات دقيقة بشأن السوق والمنافسة وحجم العرض والطلب والأسعار وهوامش الربح وتحديد الطاقة الانتاجية، كما تحتاج معلومات فنية تساعدك على اختيار معدات ملائمة لاحتياجات المشروع وعمالة ماهرة وتفاصيل أخرى بشأن الموقع والمساحة، وكذلك تحتاج إلى معلومات حول تكاليف التأسيس والتشغيل والمبيعات الإيرادات وصافي الربح على مدار سنوات عديدة، وبالتالي تتأكد من مدى ملائمة مشروع إنتاج الزي الموحد ومدى قدرته على تحقيق النجاح في السوق المستهدف. اليك، كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة + نموذج دراسة جدوى جاهز لتضع بيانات مشروعك به.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا