مشروع إنتاج الاسفنج الصناعى بالفيديو

1

يستخدم الاسفنج الصناعي فى العديد من الأشياء حيث أنة يدخل فى صناعة الاثاث والمراتب والمفروشات لما يتميز بة من خفة الوزن ومقاومة الحرارة بالإضافة إلى أنة ليس لة ضرر على البيئة. كما أنة يستخدم فى عمليات العزل والطفو والتغليف. الاسفنج الصناعى هو عبارة عن بلاستيك منتفخ او بلاستيك خلوى ويمكن الحصول علية عن طريق إضافة اى غاز إلى راتنج البلاستيك فتكون المادة الإسفنجية . وللإسفنج نوعين نوع مقاوم للصدمات ونوع قابل للثنى، كما يتميز الإسفنج بسهولة صناعتة وتنفيذة حيث تتوافر الخامات التى تدخل فى إنتاجة.

لذلك يمكن التفكير فى عمل مشروع لإنتاج الاسفنج الصناعى حيث أنة يساهم فى الحد من الإستيراد من الخارج حينما يتوفر محلياً كما أنة يساعد على زيادة فرص عمل الشباب وتشجيع الصناعة المحلية بخلاف تحقيق ارباح جيدة.

صورة من داخل احد المصانع

موقع ومساحة المشروع :

  • يفضل إقامة المشروع فى منطقة صناعية وبعيداً عن المناطق السكنية.
  • بالنسبة للمساحة من الممكن أن تكون فى حدود 500 متر قابلة للزيادة حسب الحاجة إلى ذلك مع التأكد من وصول المياة والكهرباء والصرف للمكان على أن يكون به تهوية جيدة.
  • يمكن ان يتم بناء المصنع من الجاملون، فهو عملي واقل تكلفة من القيام بعمليات البناء التقليدية.
  • مهم أيضاً أن تكون الطرق ممهدة لهذا المكان وذلك لسهولة نقل المعدات والمنتجات من وإلى مكان المشروع.

التجهيزات اللازمة لمشروع إنتاج الاسفنج الصناعى :

للبدء فى تنفيذ المشروع يلزم توفر الماكينات الخاصة بتصنيع الاسفنج ويوجد منها نوعان :

النوع الأول ماكينات أوتوماتيكية حديثة وهى خط إنتاج كامل مبرمج يتكون من (ماكينة خلط، ماكينة صب، كونفير طويل، ماكينة تجفيف، ماكينة نفخ، مقص)

النوع الثانى ماكينات يدوية تتكون من (خلاط يوضع بة مواد تنتج مكعب اسفنج واحد).

مراحل الإنتاج :

مراحل الانتاج هي عبارة عن مجموعة من الخطوات او العمليات التي يتم اجرائها علي الخامات بالاعتماد علي المعدات والايدي العاملة لتتحول الي منتج تام الصنع يمكن الاتجار به وتحقيق العوائد المالية عن طريقه، هذا وبالنسبة لمراحل الانتاج في مشروع انتاج الاسفنج الصناعي فإنها تكون مالتالي علي الترتيب،،

  • مرحلة الخلط الأولية.
  • مرحلة الصب.
  • مرحلة التجفيف.
  • مرحلة القص.
  • مرحلة التغليف والتعبئة.
  • مرحلة التخزين والتجهيز للتوزيع.

*فيديو يوضح عملية تصنيع الاسفنج الصناعي ومن خلاله يمكن التعرف ايضًا علي شكل المعدات والشكل النهائي للمنتجات.

المواد الخام المطلوبة للمشروع:

يحتاج المشروع الي مجموعة متنوعة من المواد الخام ويمكن الحصول عليها من الاسواق لمحلية كما ان بعضها يتم استيراده من الخارج ويمكن الحصول عليه من المستوردين او التجار المحلين ايضًا. هذه الخامات تتمثل في (مادة البوليول، مادة التوليوين، مياه، دى ميثيل، سيليكون، ورق معزول بالبلاستيك، ستاينس، مضادات للإشتعال).

العمالة اللازمة لإقامة المشروع :

يحتاج المشروع الي نحو 30 عاملاً من نوعية العمالة الفنية الماهرة وشباب الخريجين لتشغيل المعدات وتنفيذ العمليات الانتاجية داخل المصنع علي ان يعملوا لوردية واحدة في اليوم مدتها ٨ ساعات مع اعطائهم عطلة اسبوعية بالاضافة الي تحفيزهم عن طريق منحهم رواتب جيدة بالاضافة الي التحفيز المعنوي الذي يجعلهم علي استعداد لتقديم افضل ما لديهم للمشروع، هذا وبالنسبة لصاحب المشروع فيمكنه العمل في منصب المدير اذا كانت له خبرات عمل سابقة في مجال انتاج الاسفنج الصناعي او علي الاقل خبرة في ادارة احد المشاريع الانتاجية، وان لم يكن فيمكنه توظيف مدير لدية من الخبرة ما يكفي لادارة المشروع الي ان يتعلم ويكتسب الخبرات ويدير مشروعه بنفسه.

كيفية التسويق للمشروع:

يمكن التسويق لمشروع انتاج الاسفنج الصناعي بأكثر من طريقة، منها،،

  • عمل إعلانات وتوزيعها فى أماكن بيع الأثاث.
  • عمل إعلانات فى جريدة محلية منتشرة.
  • الإشتراك فى المعارض المختلفة.
  • عمل عروض خاصة لمصانع الأثاث والمفروشات لجذبهم.
  • عمل منفذ بيع داخل المصنع نفسة.
  • التواصل المباشر مع العملاء المستهدفين عبر الهاتف لتسويق المنتجات إليهم.

عوامل نجاح المشروع :

    • العمل على تحقيق قواعد الأمن الصناعى داخل المصنع بإرتداء العمال قفازات وكمامات.
    • منع التدخين داخل المصنع.
    • لصناعة الاسفنج عائد مادى كبير لما لة من إستخدامات كثيرة.
    • التخلص من النفايات بشكل آمن لعدم التعرض للمسائلة القانونية أو الإضرار بالبيئة
    • تركيب نظام سحب آلى لتنقية الهواء وسحب الغازات الضارة والحفاظ على درجات الحرارة داخل المصنع.

المطلوب من المستثمر:

مشروع انتاج الاسفنج الصناعي هو من المشاريع الانتاجية التي تحتاج الي العديد من المتطلبات والاستثمار فيه ليس بنفس درجة البساطة في المشاريع التجارية او حتي المشاريع الانتاجية الصغيرة التي تقوم علي معدة واحدة او ما شابه، لذا يجب علي المستثمر الراغب في الاستثمار في هذا المجال ان يقوم بعمل دراسة جدوى تفصيلية للتعرف علي كافة الامور المتعلقة بالسوق مثل حجم الطلب والعرض والمنافسة بالاضافة الي التعرف علي الامور الفنية مثل مواصفات الموقع ومواصفات المعدات والطاقة الانتاجية للمصنع ومواصفات العمالة وغيرها بالاضافة الي التعرف علي الامور المالية مثل التكاليف واسعار البيع والارباح المتوقعة وقوائم الدخل لعدة سنوات، هذا يجب علي المستثمر ان لا يتجه الي الاقتصاد عند عمل دراسة الجدوى، فالاهم من الاقتصاد هو دقة المعلومات، فلو اتجه الي شركة ذات موقع متميز في السوق ولها سمعة حسنة في مجال انجاز دراسات الجدوى وتقديم الاستشارات الادراية والتسويقية فسيكون افضل بكثير من الاعتماد علي افراد او شركات مجهولة حتي وان كانت اسعارها ارخص بكثير.

تعليق واحد

  1. GULF OF ADEN CO.LT في:

    السلام عليكم ..
    تحية طيبة ..
    الاخوة الراغبين في الاستيراد البضائع والمنتجات من الصين
    نحن لدينا مكتب في مدينة جوانزو اكثر من خمس سنوات من الخبره ولدينا عملاء في الدول العربية منها اليمن السعودية الكويت قطر مصر لبنان ..
    نوفر طلبات عملائنا باقل التكاليف وحسب الجودة المطلوبة من عملائنا
    ثقت العملاء واخلاصنا في العمل اساس النجاح
    للتواصل عبر الوتساب
    حسام الصلوي
    008613332885579

شارك وأضف تعليق