مشروعات صغيرة ناجحة برأس مال منخفض وهامش ربح مرتفع

4
268

بمبلغ ١٠ الاف دولار على سبيل المثال يمكنك تنفيذ مشروع صغير يحقق لك ربح قد يصل الى ٥٠٠ دولار شهريًا، وبذات المبلغ يمكنك تنفيذ مشروع يحقق لك ربح يصل الى ١٠٠٠ دولار وربما يمكنك تنفيذ مشروع صغير بذات المبلغ وتحقق ار باح اكثر، فالامر لا يتعلق بحجم رأس المال فقط، بل يتعلق بأمور وعوامل اخرى كحجم الطلب على السلعة او الخدمة المباعة وهامش ربحها (الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع) وتكاليف التشغيل الشهرية (الايجارات والرواتب والخدمات واهلاكات المعدات ان وجدت وغيرها)، وبكل تأكيد الشخص الذكي هو من يختار مشروع يمكن تنفيذه برأس مال قليل ويحقق من خلاله اقصى ربح ممكن. فإن كنت مهتمًا، فإليك عدة مشروعات صغيرة ناجحة تمتاز بإنخفاض رأس مالها وقل تكاليف تشغيلها وارتفاع هوامش ربحها.

مشروعات صغيرة ناجحة
مشروعات صغيرة ناجحة ومربحة، مصدر الصورة freepik

مشروعات صغيرة ناجحة برأس مال منخفض وهامش ربح مرتفع :-

١- القهوة المختصة :-

القهوة المختصة هو مصطلح يرمز الى افضل حبوب القهوة من حيث النكهة، ومن المهم ذكره ان سوق القهوة المختصة هو الاسرع نموًا في سوق القهوة بشكل عام، ومن المهم ذكره ايضًا انه يمكنك الربح من القهوة المختصة دون ان تبيعها او تستثمر بها، اليك خمسة افكار لكيفية الربح من القهوة المختصة.

٢- كشك قهوة :-

ربما لن تزيد تكاليف انشاء وتجهيز كشك قهوة في مكان مميز عن ٥٠٠٠ دولار (ربما تزيد ان تنخفض التكاليف من بلد لآخر)، ولكن من خلال هذا المشروع ربما يمكنك تحقيق ربح شهري ممتاز، فكوب القهوة الواحد قد يصل هامش ربحه الى اكثر من ٥٠٪ من اجمالي تكاليف صناعته مع الوضع في الاعتبار انه كلما زادت الكميات المصنوعة من اكواب القهوة كلما قلت التكاليف الاجمالية وبالتالي يزيد هامش الربح ليصل الى ٦٠٪ وربما اكثر.

مثال توضيحي،، على اعتبار ان سعر كوب القهوة هو نصف دولار، ويصنع احد الاكشاك يوميًا حوالي ١٠٠ كوب بتكلفة تبلغ حوالي ٢٥ سنت للكوب الواحد، قلو قام هذا الكشك بصناعة وبيع ١٥٠ كوب في اليوم فإنه التكلفة الاجمالية للكوب الواحد ستنخفض لتصل الى ٢٠ سنت، وقد تزيد ان انخفضت الطاقة الانتاجية للمشروع واصبح يقدم ٧٥ كوب في اليوم، وذلك لأن تكاليف الايجارات والعمالة والخدمات ثابتة. اليك شرح كامل ومفصل لكيفية انشاء وتشغيل مشروع كشك قهوة.

٣- اكسسوارات السيارات :-

من المعروف ان هامش الربح في اكسسوارات السيارات مرتفع، فثمن الحصول على تلك الاكسسوارات من المستوردين وتجار الجملة اقل بكثير من ثمن بيعها للعملاء النهائيين من اصحاب السيارات، ليس هذا فقط، بل ان حجم الطلب على اكسسوارات السيارات مرتفع للغاية بسبب كثرة اعداد السيارات واهتمام ملاكها خصوصًا من فئة الشباب الذين يهتمون كثيرًا بسيارتهم. اليك توضيح شامل لمتطلبات وطريقة تنفيذ مشروع محل اكسسوارات سيارات.

٤- انتاج الكرينة من سعف النخيل :-

ينتشر سعف النخيل في المناطق التي تكثُر بها زراعة النخيل، ومنه يمكن انتاج بالات من الكرينة التي يحتاج اليها صُناع الاثاث بشكل كبير جدًا كما يحتاج اليها منتجي الاعلاف ومنتجات البلاستيك التي تحتاج الى بطانات ودعامات، الجدير بالذكر انه يمكنك بدء هذا المشروع المربح بتكاليف لا تزيد عن ٥ الاف دولار لتحقق ارباح يومية تصل الى ١٠٠ دولار وربما اكثر. اليك دراسة جدوى مشروع انتاج الكرينة من سعف النخيل.

٥- وحدة غسيل سيارات متنقلة :-

هناك مشروعات صغيرة ناجحة ربما تصل الى ١٠٠ مشروع او اكثر تقوم على اساس السيارات، ولعل اربح وانجح تلك المشاريع هو مشروع الغسيل والتنظيف، فأنت لا تشتري منتج لتبيعه بسعر اعلى، بل تقدم خدمة لم تقم بشرائها، مما يعني ان صافي ربح من تكلك الخدمة قد يصل الى ٧٠٪ وربما اكثر من اجمالي تكاليف تقديمها. ولأن راحة العميل يعد العوامل المهمة لجذب وتحقيق مبيعات اكبر، فإن فكرة تقديم الخدمة في موقع العميل عبر وحدة غسيل متنقلة قد تضمن لك زيادة في المبيعات والارباح. اليك شرح كامل ومفصل حول كيفية انشاء وتشغيل مشروع وحدة غسيل سيارات متنقلة.

٦- شركة تسويق الكتروني :-

اذا استشرت احد الخبراء وطلبت منه ترشيح مشروعات صغيرة ناجحة في مجال العمل الالكتروني، فإنه على الارجح سيقترح عليك مشروع شركة تسويق الكتروني كأحد افضل المشاريع التي يمكنك العمل بها والربح منها، فإنشاء شركة وتجهيزها وتشغليها قد لا يكلفك اكثر من ١٠ الاف دولار، ولكنك اذا نجحت في تقديم خدماتك لعدد محدود في البداية من العملاء فإن في خلال فترة زمنية لا تزيد عن عام واحد قد تحقق اكثر مما انفقته لتأسيس الشركة، فالمشاريع الخدمية عمومًا لا تعتمد على تقديم منتجات ملموسة بل تعتمد على قدرات ومهارات الافراد في الغالب مما يعني ان تكاليف الخدمات قد تصل في بعض الاحيان الى “صفر” وهو ما يزيد من ربحيتها، ولكن يبقى التسويق لها صعب في ظل وجود منافسة كبيرة في السوق. اليك شرح مفصل حول كيفية انشاء وتشغيل مشروع شركة تسويق الكتروني.

٧- متجر منتجات صينية :-

يحصل التجار على المنتجات الصينية المتنوعة بأسعار زهيدة ويبيعونها ربما بأضعاف سعرها، وتبقى في النهاية اسعارها مقبولة للمستهلك النهائي، فعلى سبيل المثال قد تصل السلعة التي قد تكون لعبة او كشكول دراسي او خلافه ليد التاجر بسعر نصف دولار او اكثر قليلًا، وتجده يعرضها للبيع بسعر ٣ دولار ويشتريها الناس على انها سلعة ذات سعر مقبول. لذلك اذا قررت انشاء متجر لبيع الخردوات الصينية كمثال او سلع متنوعة ذات اسعار رخيصة فإنك قد تحقق ارباح ممتازة، ولكن يشترط ان تختار مكان مناسب ومرئي بشكل واضح للناس.

٨- مشروع شركة نظافة وتدوير مخلفات :-

يُعرف بعض الاقتصاديين القمامة على انها كنز، وما اكثر هذا الكنز في بلادنا العربية، ففي كل شارع تقريبًا تجد اكوام من القمامة في انتظار عربة القمامة التابعة للحي ان تأتي وتنظف هذا المكان، ومن هذه المشكلة يمكن ان نحصل على فكرة استثمارية رائعة قد تحقق لنا ارباح تصل الى ٤٠٠٪ من اجمالي رأس المال المستثمر سنويًا، والفكرة هي ان نقوم بتجميع القامة من المنازل بشكل يومي في مقابل مبلغ مالي رمزي قدره ٢٥ جنيه او ريال (او ما يوازيها) من كل شقة يتم تجميع القمامة منها، ومن ثم نقوم بفرز تلك القامة في مكان مخصص لنحصل منها سنويًا على اطنان من المعادن مرتفعة السعر كالنحاس والالومنيوم بخلاف البلاستيك والمواد الاخرى التي تُباع بأسعار مرتفعة.

الجدير بالذكر ان هذا المشروع يمكن تنفيذه برأس مال يتراوح من ١٥ الى ٢٠ الف دولار فقط، فكل ما يحتاج اليه هو سيارة لتجميع القمامة ومكان بمساحة ٣٠٠ متر في موقع بعيد نسبيًا عن الحيز العمراني بنظام الايجار، وعدد ٨ عمال من العمالة العادية. تفاصيل اكثر تجدها على صفحة المشروع.

٩- مكتب تسويق عقارات :-

عمولة قدرها ٢،٥٪ هي مقدار ما يحصل عليه اغلب مسوقي العقارات من المشترين ومثلها من البائعين (اي اجمالًا ٥٪ عمولة)، فلو كانت الشقة ثمنها ٥٠٠ الف فإن المسوق يحصل على ٢٥ الف، اما بالنسبة للايجار فإن السائد هو الحصول على قيمة ايجار شهر او شهرين من المؤجر. وما يسبق يدل على مدى ربحية هذا العمل، على الرغم من كونه عمل غير مكلف على الاطلاق، فكل ما تحتاج اليه هو مكتب صغير بنظام الايجار في منطقة سكنية متميزة ومتوافر بها عدد كبير من الابراج والشقق الكسنية والادراية، وتجهيزه بأبسط التجهيزات (مكتب + جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت + بعض الديكورات) ومن ثم تبدء في الحصول على اذن التسويق من اصحاب العقارات في الجوار وتبدء في اعمال التسويق عبر الانترنت ومن خلال موقعك المتميز. فهكذا يعمل ويربح مسوقي العقارات. اليك كيف تصبح مسوق عقاري ناجح وثري (شرح شامل).

١٠- الاستيراد من الصين او تركيا :-

تأسيس شركة استيراد وتصدير لن يكلفك شيئًا، وتجهيز المكان قد لا يكلفك اكثر من الفي دولار، وبمبلغ لا يزيد عن ١٠ الاف دولار يمكنك البدء في استيراد منتجات مطلوبة في الاسواق كالملابس والالعاب ولوازم المطبخ واجهزة الشبكات والاكسسوارات وغيرها من المنتجات.

مشروعات صغيرة ناجحة اضافية :-

ان لم تجد ما يناسبك بالاعلى، فمن هنا يمكنك الوصول الى مشروعات صغيرة ناجحة في مجالات اخرى، فربما تجد من بينها ما يناسب، وفي حال حدوث ذلك فإننا ننصحك بعدم التسرع في تنفيذ المشروع، بل تأنى وادرس مشروعك لتعرف مزاياه وعيوبه وفرص نجاحه في السوق المختار وما يمكن ان يحققه لك من عوائد، اليك كيف تبدء مشروع جديد في ٩ خطوات.

4 تعليقات

  1. أفكار المشاريع جيدة ولكنها تظل عنواين رئيسية للمشاريع .. المطلوب تفاصيل أكثر حتى يتحول المشروع من مجرد فكرة إلى واقع ملموس .. مع تحياتى لكم على المجهود المبذول والرائع.

  2. السلام عليكم
    محمد ناصر شاب سوري مقيم في اسطنبول
    نعمل في مجال التجارة والشحن الدولي
    00905523745639
    لاستفساراتكم عن كل ما يتعلق بسوق العمل التركية

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا