٧ مشروعات تجارية صغيرة يمكن تنفيذها اونلاين و اوفلاين

اصبح شرطًا لدى الكثيرين ممن يرغبون في تنفيذ مشروعات تجارية صغيرة ان تكون منتجاتهم قابلة للبيع على الانترنت وليس فقط من خلال المتاجر والمحلات، وذلك ليضمنوا الوصول الى اكبر عدد من العملاء مما يضمن لهم تحقيق ارباح اكثر من تلك التي يحققونها في حالة التعامل في منتجات لا تباع الا من خلال المتاجر فقط. لذلك قررنا مساعدة هؤلاء الناس وقمنا بالبحث وتوصلنا الى مجموعة مشروعات تجارية صغيرة متميزة يمكن تنفيذها اونلاين عبر الانترنت واوفلاين عبر المتاجر والمحلات مع الوضع في الاعتبار ان تلك المشاريع لا تكلف الكثير من المال في كلتا الحالتين.

مشروعات تجارية

٧ مشروعات تجارية صغيرة يمكن تنفيذها اونلاين و اوفلاين :-

١ الملابس والاحذية :-

بداية دعنا نتفق ان الملابس والاحذية منتجات ضرورية للإنسان، لذا فإن التعامل فيها رائج جدًا وربما تعد السلع الاكثر مبيعًا بعد المنتجات الغذائية. لذلك فإن فكرة بيع تلك المنتجات تعد فكرة متميزة ومربحة، ولكن فكرة البيع من خلال محل وعبر الانترنت تعد فكرة اكثر تميزيًا وربحية، فمن خلال المحل تضمن البيع للعديد من العملاء المتواجدين في المدينة او الموقع المقام به المشروع، وعبر الانترنت (عبر الفيسبوك والانستجرام والمتاجر الالكترونية والاعلانات الالكترونية) يمكنك البيع للعديد من العملاء المتواجدين في محافظات ومدن اخرى.

٢ الاكسسورات والهدايا والعطور :-

في المولات وفي المناطق الراقية والمتوسطة وفي مناطق البوتيكات ومتاجر الملابس في مختلف المدن تجد الكثير من محلات بيع الاكسسوارات والهدايا والعطور، وطبعًا هذه المحلات تنجح كثيرًا لأنها تبيع كثيرًا بخلاف انها تحقق هامش ربح جيد في السلع المختلفة التي تبيعها. على جانب اخر توجد متاجر هدايا واكسسوارات وعطور على الانستجرام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كما توجد متاجر الكترونية متخصصة لبيع ذات المنتجات وهى الاخرى تربح الكثير من المال.

انت ايضًا يمكنك تنفيذ المشروع بالطريقتين، حيث يمكنك استئجار محل صغير في منطقة تجارية راقية لتبيع من خلاله المنتجات، وكذلك يمكنك تأسيس متجر الكتروني خاص او متجر على الانستجرام لتعرض فيه صور منتجات وتبيع للعملاء في المدن والبلدان الاخرى.

٣ لوازم الطلاب والمدرسين :-

فكرة انشاء مكتبة لبيع المنتجات المكتبية التي تخص طلاب المدارس والجامعات وكذلك المدرسين والباحثين فكرة ليست بالجديدة وقد اثبتت نجاحها على مدار السنوات، وبشكل شخصي انصح الناس بتنفيذ هذا المشروع دون غيره في حال امتلاكهم محلات بالقرب من المدارس او الجامعات او مراكز التدريب والتعليم، فهو مشروع مربح بحق ويبيع كثيرًا على الرغم من ان مبيعاته تنخفض كثيرًا على مدار شهور الصيف (الاجازة المدرسية). الجدير بالذكر ان المشروع يمكنه العمل اونلاين ايضًا، حيث يمكنك تأسيس متجر الكتروني لتعرض فيه العديد من المنتجات المكتبية ذات الاسعار المرتفعة مثل الكشاكيل الكبيرة وبعض الكتب الدراسية والملازم الدراسية الخاصة ببعض المدرسين والادوات الخاصة بطلاب بعض الكليات العملية.

٤ قطع غيار السيارات :-

على الرغم من وجود مشروعات تجارية عديدة تتعامل في قطع غيار السيارات، الا ان فكرة بيعها على الانترنت ليست منتشرة على الرغم من انها فكرة مثيرة للاهتمام، فأعداد السيارات هائلة في الوطن العربي بالكامل، واغلب اصحاب السيارات يتصفحون الانترنت بشكل يومي، والكثيرين منهم يبحثون عن قطع غيار تتناسب مع سياراتهم لأنهم لا يملكون الوقت لزيارة المحلات او لأن القطع التي يبحثون عنها غير متوفرة في المحلات التي يعرفونها او لرغبتهم في الاطلاع على الاسعار لمعرفة ما اذا كانت الاسعار التي يشترون بها مرتفعة او انها الاسعار المعتادة في السوق. لذلك تعد فكر انشاء محل قطع غيار سيارات في منطقة تشتهر بتجارة قطع الغيار فكرة جيدة وتصبح اكثر اكتمالًا عند الحاقها بمتجر الكتروني او صفحة على الفيسبوك لعرض صور واسعار المنتجات، فبهذه الطريقة تزيد من شهرة المحل في المدينة الواقع بها المشروع كما يمكنك البيع الى عملاء خارج المدينة.

٥ الزيوت والخلطات :-

افتتاح محل لبيع الزيوت الطبيعية والخلطات الخاصة بالشعر والبشرة فكرة جيدة لأنها تبيع منتجات ملطوبة من قبل شريحة ضخمة من النساء بل ويطلبها العديد من الرجال، لذلك تعد فكرة تنفيذ المشروع على ارض الواقع من الافكار الجيدة الا انها تحتاج الى خبرة من صاحب المشروع. ايضًا بيع ذات المنتجات عبر متجر الكتروني متخصص قد تضمن لصاحب المشروع تحقيق مبيعات جيدة على مستوى المدن والمحافظات الاخرى وربما في بعض الدول العربية الاخرى.

٦ الدورات التعليمية :-

انشاء مركز لتقديم الدورات المختلفة الى المتدربين مثل دورات الكمبيوتر واللغات وحتى دورات تعليم الحرف والصناعات تعد من الافكار الناجحة، فجميع الطلاب من حديثي التخرج وممن اوشكوا على التخرج مقتنعون تمامًا بأنهم بحاجة ماسة الى الحصول على دورات تدريبية ليصبحوا ملائمين لسوق العمل. ايضًا يوجد بعض المواقع الالكترونية التي تبيع الدورات التدريبية وتكون في هيئة فيديوهات وشروحات مكتوبة. ولكن دائمًا لا نجد مركز تعليم وتدريب يعمل على ارض الواقع وعبر الانترنت، لذلك يمكنك ان تكون سباق الى هذه الخطوة وتؤسس مركز يقدم خدماته ومنتجاته بالطريقتين لتحقق القدر الاكبر من الارباح.

٧ العاب الاطفال :-

كما هو الحال فيما سبق عرضه من مشروعات تجارية ، العاب الاطفال يمكن ان تباع من خلال متجر على ارض الواقع حيث كثرة العملاء، ويمكن ان تباع من عبر متجر الكتروني حيث كثرة الامهات والاباء الذين يتصفحون الانترنت بحثًا عن العاب ومنتجات تناسب اطفالهم. والافضل هو انشاء متجر الكتروني واخر على ارض الواقع لتخدم العملاء في المدينة وكذلك لتخدم العملاء الذين يبحثون الكترونيًا في المدينة والمدن الاخرى.

الخاتمة :-

عرضنا فيما سبق ٧ مشروعات تجارية صغيرة يمكن تنفيذها عبر الانترنت وعلى ارض الواقع لتحقيق اعلى قدر ممكن من الارباح، وكل من نطلبه منك هو قراءة تلك الافكار بعناية ودراستها في ذهنك لتحدد انسبها ومن ثم يمكنك دراسة الفكرة التي وقع عليها اختيارك لدراستها بشكل تفصيلي كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة ومن ثم يمكنك البدء في اجراءات التنفيذ. اتمنى لك التوفيق.

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق