مشاريع ناجحة في المناطق الفقيرة

تمتاز المناطق الفقيرة بضعف مستوايتها المعيشية وانخفاض معدلات الدخول والاجور بها لذلك لا يمكن اقامة العديد من المشاريع بها لأن سكان تلك المناطق لا يملكون المال الكاف لشراء السلع المختلفة كما يفعل سكان المناطق المتوسطة والمرتفعة معيشياً، ولكن هناك بعض السلع لابد وان يشتريها سكان تلك المناطق حيث انها سلع اساسية لا يمكن لهم ان يتخلوا عنها، هذا وان كنت تسكن في واحدة من تلك المناطق وترغب في اقامة مشروع بسيط تجني منة بعض المال لتنفق على نفسك وعلى اسرتك دون ان تضطر الى العمل في وظيفة لا ترضيك، فحاول ان تتابع معنا في هذا المقال حيث سنعرض مجموعة مشاريع ناجحة يمكن تنفيذها في المناطق الفقيرة وبالطبع يمكنك اختيار المشروع الذي تراة مناسب وتنفذة.

مشاريع ناجحة في المناطق الفقيرة

1- مشروع الدكان:

الدكان هو عبارة عن محل صغير يبيع بعض السلع الغذائية الاساسية التى يحتاج اليها الناس مثل الزيت والسكر والبقوليات وغيرهم، وبالاضافة الى ذلك يمكن ان يباع بالدكان بعض السلع الاخري مثل العلكة والحلوي والبطاطس المعلبة (الشيبسي) وغيرهم من السلع المشابة، ولكى تنشئ مشروع الدكان في منطقة فقيرة فليس من الجيد ان تبحث عن محل وتستأجرة بل حاول ان تستغل احدي غرف بيتك المطلة على الشارع لتكون مقر المشروع وبالتالى لن تضطر الى دفع ايجارات شهرية، كذلك ليس من الضروري ان تقوم بعمل تجهيزات كثيرة فقد يكفيك وضع بعض الارفف وعمل فاترينة او حاجز خشبي صغير ليمثل الفاصل بين البائع والمشتري.

2- تجارة الملابس الرخيصة:

ملابس البالة، بواقي التصدير، الملابس المستخدمة يمكن بيعها بكل سهولة في المناطق الفقيرة وذلك لأن اسعارها رخيصة جداً كما ان الملابس تعتبر سلع اساسية يحتاج اليها الناس بشكل دائم مهما كانت حالتهم المادية، لذلك حاول ان تبحث عن تاجر او شخص يقوم ببيع الانواع المذكورة من الملابس وتحصل منة على كمية مناسبة وتعرضها للبيع من منزلك او في السوق او في وسط البلدة او في اى مكان مناسب.

3- تدميس الفول وبيعة:

يعتبر الفول من الوجبات الاساسية في حياة الفقراء، لذلك من يصنعة سيضمن بيعة، ولعل تدميس الفول في المنزل وبيعة امام المنزل للاهالى من الاعمال المتعارف عليها في اوساط الفقيرة، وانت يمكنك العمل في هذا المجال بمعدل 3 ساعات فقط في الصباح وساعتين في المساء، وبإذن الله ستحقق ارباح جيدة تمكنك من شراء المستلزمات اليومية التى تحتاج اليها انت واسرتك.

4- تربية الدجاج البلدي:

يقوم الاهالى في المناطق الفقيرة بشراء اعداد قليلة من الكتاكيت ويضعونها في كراتين صغيرة ويضعون لها الماء والعلف والاضاءة للتدفئة، وبعدما تكبر الدجاجات يقومون بنقلها الى اماكن اوسع ويطعمونها من باقايا الطعام وبالتالى لا يكلفهم اطعامها شئ، ومع الوقت يمكن لهم ان يبعونها ويربحوا منها او يذبحونها ويتغذوا عليها وبالتالى يوفرون الكثير من المال. وبالطبع يمكنك تنفيذ هذا المشروع البسيط جداً في اى وقت ولكن يفضل تنفيذة في فترات الصيف والاجواء المعتدلة.

5- بيع الخضروات:

يمكنك بيع الخضروات التى يحتاج اليها الناس بشكل دائم مثل الفلفل، الخيار، الطماطم، الخص، .. الخ، والافضل ان لا تستأجر محل بل يمكنك وضع الاقفاص امام منزلك او يمكنك وضعها في سوق المنطقة او في المكان الانسب في المنطقة وذلك لتضمن توفير تكاليف الايجار وفي نفس الوقت تضمن بيع كميات كبيرة، ولكي تحصل على الخضروات اللازمة فيمكنك الاتفاق مع شخص من الذين من الاشخاص يشترون الخضروات من اسواق الجملة ويوزعون على صغار التجار بالتوريد اليك.

هذا الموضوع نتاج جهد شخص وعلى من يرغب في نقلة ان يذكر المصدر (موقع مشاريع صغيرة) مع ارفاق الرابط الخاصة بالموضوع. شكرا.

3 تعليقات

  1. أحمدعدعبداللاه في

    انا معي سجل تجار وعاوز فتح دكان بس معليش فلوس

  2. الطيب في

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
    بارك الله فيكم على هذه المشاريع والتوضيحات .ونرجو منكم المزيد
    من المشاريع الغير مكلفة ماديا في القريب
    العاجل .اعانكم الله وشكرا لكم اخوكم من الجزاءر .

    • عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة.. شكراً لك اخي الكريم وان شاء الله سنقوم بعرض الكثير من المشروعات البسيطة في قادم الايام.. تابعنا

اضف تعليق