مشاريع مربحة للاصدقاء “مميز”

العديد من الاصدقاء يرغبون في تنفيذ مشاريع مربحة بدلًا من ان يعمل كل واحد منهم بمفردة، فبهذة الطريقة سيجتمعون بشكل يومي وسينجحون في توطيد علاقاتهم كأصدقاء وسيربحون المال ايضًا، فإذا كنت ترغب في تنفيذ مشروع تجاري او انتاجي او خدمي مع احد او بعض اصدقائك فمن الجيد ان تتابع معي في هذه التدوينة حيث انها تحتوي علي مجموعة مشاريع مربحة يمكن للاصدقاء تنفيذها وتحقيق نجاحات كبيرة.

قبل الاقبال علي مشاركة الاصدقاء:

العديد من الاصدقاء تجمعهم الحماسة ويبدأون في تجميع المال رغبة منهم في تنفيذ مشاريع مربحة علي ارض الواقع ليجنوا الربح عن طريقها، وفي اعتقادهم ان الارباح التي سيحققونها ستجعل علاقات الصداقة بينهم اقوي، ولكن مع الاسف كانت المشاركة التجارية بين الاصدقاء سببًا في انهاء علاقات صداقة كان يعتقد الناس بأنها لن تنتهي ولن تتأثر مهما كانت الاسباب، لذلك قبل ان تشارك اصدقائك في مشروعك الخاص يجب ان تعرف اضرار مشاركة الاصدقاء في المشاريع وتدرسها جيدًا لتقرر ما اذا كنت انت واصدقائك قادرين علي تجنبها وعدم الوقوع فيها، وان لم يكن فنصيحتي لك هي ان تنفذ مشروعك بمفردك وان كانت المشاركة شئ ضروري فيمكنك البحث ان اشخاص مناسبين بعيدًا عن اصدقائك لتشاركهم.

مشاريع مربحة للاصدقاء:

١- مشروع البلايستيشن:

يعد من افضل المشروعات التي يمكن للاصدقاء وبالتحديد في سن الجامعة ان يتشاركوا فيها، فالمشروع ممتع جدًا ومناسب جدًا للشباب وعن طريقه يمكن جني الكثير من الارباح، ولكن يشترط اختيار مكان حيوي وتوفير اجهزة حديثة وتهيئة الجو العام لراحة الزبائن بالاضافة الي الاهتمام بالعروض والتسويق لضمان جذب اكبر عدد من الشباب والاطفال للمشروع.

٢- مشروع الرحلات:

ايضًا يعد مشروع الرحلات الشبابية من المشروعات الرائعة التي يمكن للاصدقاء في سن الجامعة ان يتشاركوا فيها، فالمشروع لا يحتاج الي رأس مال (فقط بعض التكاليف البسيطة)، واكثر ما يحتاج اليه هو العلاقات العامة والقدرة علي التسويق، فلو كل شخص من المشاركين في المشروع لديه مجموعة من الاصدقاء والمعارف داخل وخارج الجامعة ونجح في اقناع بعضهم بالمشاركة في الرحلات التي يتم تنفيذها فإن جميع المشاركين في المشروع سيحققون ارباحًا جيدة في البداية ويمكنهم بكل تأكيد استغلالها في تطوير مشروعهم وذلك بعمل اعلانات الكترونية واتفاقيات مع مواقع سياحية لزيارتها بأسعار خاصة. هذا المشروع يمكن ان يتطور في مرحلة ما ليصبح شركة سياحة قادرة علي تنفيذ العديد من الرحلات السياحية الداخلية والخارجية.

٣- شركة توصيل طلبات:

مشروع توصيل الطلبات (طلبات المنزل، المشتريات الخفيفة) يحتاج لتنفيذه الي مقر ومجموعة من الشباب الذين يمتلكون درجات نارية بالاضافة الي التسويق الفعال، فلو قام صديقين او ٣ من الاصدقاء بتنفيذ المشروع علي ان يعملوا سويًا من داخل المقر علي استقبال الاتصالات وتنظيم الاوردرات وتوجيه موظفي التوصيل بالاضافة الي العمل علي التسويق الالكتروني لخدمات المشروع فإنهم قد يتمكنوا من تحقيق الكثير من النجاحات وكذلك الاموال.

ملاحظة: بشكل شخصي اعرف مجموعة من الاصدقاء قاموا بتنفيذ هذا المشروع وتمكنوا من تحقيق نجاحات كبيرة واصبحوا يخدمون عدد كبير من العملاء بشكل يومي.

٤- مشروع كافية:

يمكن لثلاث او اربع اصدقاء ان يتشاركوا سويًا برأس المال لتنفيذ مشروع كافية راقي علي ان يتشاركوا ايضًا في الادارة دون تميز احد علي الاخر، فلو اجتمع الاصدقاء وفكروا في كيفية الارتقاء بالمشروع وعملوا علي تنفيذ افكار مبتكرة من شأنها ابهار العملاء وكسبهم كعملاء دائمين فسيكون افضل بكثير من تباعدهم او اختلافهم علي الادارة والادور ومحاولات السيطرة.

٥- مشروع مساحة العمل المشتركة “Co-Working space”:

يمكن لمجموعة من الاصدقاء المقربين ان يتشاركوا سويًا في مشروع مساحة العمل المشتركة “Co-Working space” والذي تقوم فكرته علي اساس استئجار شقة بمساحة كبيرة قريبة من الجامعة وتجهيزها بالاثاث والديكورات ووسائل الراحة بغرض استضافة الطلاب للمذاكرة واسترجاع الدروس والمعلومات وكذلك لاستضافة العاملين بنظم الفري لانسر “العمل الحر” وكذلك لاستضافة المحاضرين الذين يبحثون عن اماكن مناسبة لشرح الكورسات والدورات التدريبية. الجدير بالذكر ان المشروع ادراته بسيطة جدًا، فهو لا يحتاج الا لموظف استقبال واحد فقط يقوم بتنظيم المواعيد ومساعدة العملاء علي اختيار اماكنهم ومحاسبتهم عند المغادرة، فلو كل واحدًا من الاصدقاء المشاركين في المشروع عمل ليوم او يومين في الاسبوع كموظف استقبال فإنه لن يشتعر بأي تعب او جهد وفي المقابل قد يحقق ربح جيد في نهاية الشهر. مع الوضع في الاعتبار ان ارباح المشروع ترتبط ارتباط كلي بموقع المشروع ومدي قربه من منطقة الجامعة ومدي ملائمة التجهيزات والجو العام في لمكان لتوقعات العملاء.

٦- تحويل التخصص الدراسي الي مشروع مربح:

بالنسبة للاصدقاء الذين درسوا في كلية واحدة فيمكنهم تأسيس مشروع مشترك قائم علي ما درسوه، فمثلًا لو درس بعض الاصدقاء في كلية التربية فيمكنهم مشاركة بعضهم لتأسيس مركز صغير للدروس الخصوصية، بحيث يشرح كل واحدًا منهم المادة التي درسها ويبرع فيها، ولو درس بعض الاصدقاء في كلية التربية الرياضية علي سبيل المثال فيمكنهم التشارك لافتتاح مشروع جيم او مركز صغير لتعليم الفنون القتالية او حتي يمكنهم التشارك لتنفيذ مشروع اكاديمية لكرة القدم.

٧- تحويل الهواية المشتركة الي مشروع مربح:

العديد من الاصدقاء لديهم هوايات مشتركة، بل ربما تعرفوا علي بعضهم واصبحوا اصدقاء بسبب هواياتهم، فلو اجتمعوا سويًا علي تحويل هواياتهم (من امثلة الهوايات: التصوير الفوتوغرافي، تصوير المنتجات، الالعاب الالكترونية، التصميم، السباحة، صناعة الاكسسوارات، … الخ) الي مشروع مثل تعليم الاخرين او تقديم خدمة او بيع منتج  فربما يربحون كثيرًا.

بهذا نكون قد انتهينا من عرض مجموعة افكار مشاريع مربحة يمكن للاصدقاء التشارك فيها وعن طريقها يمكنهم تحقيق الكثير من النجاحات والارباح، فإن لاقت اعجابك فيمكنك مشاركتها علي صفحاتك الخاصة علي مواقع التواصل الاجتماعي، وان كانت لديك افكار مشاريع مربحة اخري يمكن للاصدقاء تنفيذها وترغب في مشاركتها لتفيد بها غيرك فمن فضلك ضعها في تعليق.

تعليق واحد

  1. صلاح الهشمي في

    اشكركم على هذه الجهود الرائعة والحلوة شكررر

اضف تعليق