مشاريع مربحة في تونس. تونس شأنها شأن الكثير من الدول العربية، لديها الكثير من الكفاءات وقلة في الوظائف، ولهذا السبب تجد الكثيرين يفكرون في المشاريع الصغيرة بحيث تكون مصدر دخل لهم.

فإن كنت واحدًا من هؤلاء، وتبحث عن فكرة مشروع مميز تستطيع أن تسكب المال من خلاله ويكون لك مصدر دخل وحيد ومستمر، فمن المفيد أن تتابع معنا في هذه المقالة حيث نُقدم خلالها مجموعة افكار مشاريع مربحة في تونس تناسب رأس المال القليل والمتوسط.

لنبدأ.

مشاريع مربحة في تونس
مشاريع مربحة في تونس

مشروع بيع الدراجات النارية واحد من مشاريع مربحة في تونس :

من أنجح المشاريع المربحة في دولة تونس، هو مشروع بيع الدراجات النارية، حيث أنه الكثير من الأشخاص في تونس يعتمدون عليها في عملية التنقل.

هذا يرجع إلى صغر حجمها، وسرعتها، مما يقلل من فرصة التعلق في الازدحام، كما أنها تستخدم كطريقة لتحسين المستوى الاقتصادي للكثير من الأفراد التونسيين.

لذلك يعد مشروع بيع الدراجات النارية من المشاريع الجيدة حقًا في تونس. ولكن لكي تضمن نجاح هذا المشروع عليك اتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي كما يلي:

  • تعرف على أشهر الدراجات النارية التي يفضلها الأشخاص في تونس.
  • إنشاء متجر في أحد الأماكن البارزة والمعروفة.
  • صمم مشروعك بطريقة لافتة للنظر.
  • تعرف على الشركات المصنعة للدراجات النارية المختلفة.
  • وفر بعض العروض والخصومات. 
  • اتبع واحدة من الطرق التسويقية الناجحة.
  • استمر في مراجعة أفكارك وكن مبدعًا في العمل.
  • حاول أن تجعل أسعار ما تبيعه من خلال مشروعك من دراجات نارية أسعار تنافسية.

مشروع بيع الاسمدة الزراعية واحد من مشاريع مربحة في تونس :

تتميز دولة تونس بوجود مساحات جيدة من الأراضي الزراعية. فتجد أن هناك عدد كبير من الأشخاص يعملون في الزراعة. وتجد أيضاً أن دولة تونس تعتمد في اقتصادها كثيراً على الزراعة والمنتجات الزراعية.

ولهذا يعد مشروع بيع الأسمدة، والمبيدات الحشرية، مشروع ناجح جداً في دولة تونس، وسيحقق الكثير من الأرباح. سأذكر لك بعض الملاحظات التي تساعدك أن تجعل مشروعك  ناجح، وهي كما يلي:

  • يجب عليك عمل دراسة للسوق، حتى تحدد أماكن منافسيك، وأماكن الأراضي الزراعية.
  • اختر مكان مناسب لمشروعك، ويفضل أن يكون قريب من الأراضي الزراعية.
  • يجب عليك أن تبيع منتجاتك بأسعار مناسبة.
  • يجب عليك دفع كل الرسوم والضرائب التي تفرضها عليك الدولة، حتى تتجنب أي من المشاكل القانونية، والتي قد تصل إلى إغلاق مشروعك.

مشروع زيت الزيتون واحد من مشاريع مربحة في تونس :

تتميز تونس بالمناخ الذي يجعل نمو أشجار الزيتون، وإنتاجها ممتاز جداً. وتجد أن زيت الزيتون مهم جداً في الكثير من المجالات، ويستخدم بكثرة في الأكلات التونسية، وهذا يرجع إلى كثرة العناصر الغذائية والفوائد فيه.

لذلك يعد مشروع عصر وتعبئة زيت الزيتون أحد أنجح المشاريع في دولة تونس. كما أن تكلفة إنشاء المشروع ليست كبيرة، فهذا المشروع يعد من المشروعات الصغيرة، وسيحقق الكثير من الأرباح، يجب عليك التأكد من جودة ما ينتجه مشروعك من زيت الزيتون، فهذا هو الأساس في نجاح هذا المشروع.

مشروع تقطير الأعشاب الجبلية مشروع من مشاريع مربحة في تونس :

يوجد في دولة تونس الكثير من المناطق الجبلية، والتي تنمو فيها عدد لا بأس به من الأعشاب الجبلية. هذه الأعشاب يتم استخدامها في عمل العديد من الزيوت النباتية، والمستحضرات الدوائية، ومستحضرات التجميل، والاهتمام بالبشرة.كما يستخرج منها زيوت تستخدم في عملية طهي الطعام.

لذلك عمل معمل لتقطير الأعشاب الجبلية سيكون مشروع مناسب جداً في تونس. ويمكنك تسويق ما تنتجه من زيوت ناتجة عن عملية التقطير بسهولة، حيث أنه يمكنك بيعها لشركات الأدوية، وشركات مستحضرات التجميل، ويمكنك بيعها لمصانع المواد الغذائية، ومحلات العطارة، والسوبر ماركت. فمثل تلك الزيوت الطلب عليها كبير جداً، ويمكنك بكل سهولة تحقيق الكثير من الأرباح.

مشروع مزرعة الزعفران الحر :

واحد من مشاريع مربحة في تونس، هو مشروع زراعة الزعفران الحر. حيث أن الزعفران الحر له متطلبات معينة لزراعته، فتجد التربة والمناخ في دولة تونس مناسبين جداً لزراعة الزعفران الحر.

ويقال عن الزعفران الحر أنه يساوي وزنه ذهب، لأنه غني جداً بالمواد التي تستخدم في الكثير من العمليات العلاجية، والأدوية. ولأن عملية زراعته صعبة، ودورته تأخذ وقت طويل، وإنتاج الحقل الواحد منه قليل، كل هذا يجعل ثمنه مرتفع جداً، ولكن الطلب عليه كبير.

يمكنك البدء في هذا المشروع، ولكن انتبه لن تستطيع أن تجني المحصول إلا بعد سنة من وقت زراعته، وفي أوقات محددة في السنة. هذا المشروع على الرغم من صعوبته في بعض الأماكن، إلا أنه سهل في دولة تونس، ويحقق الكثير من الأرباح.

مطعم شرمولة (أكلة شعبية تونسية) :

تجد أن الكثير من الأشخاص في تونس يحبون أكلة الشرمولة، وبالأخص في أيام عيد الفطر المبارك، أو أيام الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

الشرمولة هي عبارة عن أسماك مملحة وزبيب، حيث يتم تجفيف لحوم السمك، وبعد ذلك يضاف إليه الملح ويترك فترة. ثم بعد ذلك يضاف إليه الزبيب.

هذه الوجبة مشهورة جداً في تونس، لذلك يعد مشروع مطعم يتخصص في تقديم تلك الأكلة فقط، سيكون مشروع مربح جداً.

مشروع نقل سياحي :

تمتلك تونس الكثير من الأماكن السياحية، وتستقبل سنوياً أكثر من مليوني سائح من مختلف بقاع الأرض. لذلك يمكنك عمل مشروع نقل سياحي لنقل السياح من الفنادق والمطارات إلى المواقع السياحية والعكس.

يمكنك توفير عدد من السيارات المكيفة، سواء الصغيرة، أو الكبيرة، والتعاقد مع الفنادق أو الأماكن السياحية لتقوم بنقل السياح المقيمين لديهم.

تستطيع من خلال هذه الشركة تحقيق أرباح بالعملة الصعبة، فيما تكون أرباحك كبيرة بسبب أن ما تحصل عليه من أموال يفوق قيمة ما تتحمله من تكاليف بكثير. مشروع شركة مشروع نقل سياحي يصنف كواحد من بين مجموعة مشاريع مربحة في تونس .

مشروع مصنع للحجر الجيري واحد من مشاريع مربحة في تونس :

تشتهر دولة تونس بكثرة الأماكن التي يتم استخراج الحجر الجيري منها. هذا النوع من الأحجار يتم استخدامه في الكثير من الصناعات.

فالحجر الجيري يدخل مثلاً في صناعة الحديد، حيث أنه يستخدم في عملية صهر الحديد. كما أنه يستخدم في عمليات التشييد والبناء، ويمكن أن يستخدم في عمل خزانات تحت الأرض، يتم حفظ النفط والغاز الطبيعي فيها.

ولهذا يعد مشروع استخراج وصناعة الحجر الجيري مشروع مهم جداً في دولة تونس، ويحقق الكثير من الأرباح.

مشروع مزرعة لتربية الماشية :

يعد مشروع تربية الماشية واحد من بين مجموعة مشاريع مربحة في تونس، فتجد أن الأشخاص في تونس يعتمدون على لحوم الماشية في الغذاء بشكل أساسي. هذا ما أدى لخلق طلب كبير على اللحوم الحمراء فضلًا عن الألبان ومشتقاتها جميع الأسواق التونسية.

مشروع مزرعة لتربية الماشية يعد أحد المشاريع الصغيرة، والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، حيث يمكنك البدء بعدد قليل من رؤوس الماشية. وبعد تحقيق فترة وجيزة تجد نفسك من تمتلك عدد كبير جداً، وهذا يرجع إلى كثرة الطلب على لحوم الماشية في تونس كما ذكرت لك.

مشروع محل لصيانة الهواتف الذكية :

أصبحت الهواتف الذكية أحد ضروريات الحياة، فلا تجد أحد يستغني عنها الآن، وبالأخص بعد أزمة كورونا التي يعيشها العالم أجمع. فالهاتف الذكي أصبح يستخدم للعب والترفيه والتعلم فضلصا عن الإتصال والتواصل.

لهذا يعد مشروع محل لصيانة الهواتف الذكية مشروع مربح جداً، حيث أنه لا يستطيع أحد أن يصبر وهاتفه معطل، فقد تتوقف حياة بعض الأشخاص على هواتفهم الذكية.

يمكنك بأقل التكاليف البدء في هذا المشروع، وإذا كنت لا تمتلك خبرة. فهناك الكثير من المواقع على الإنترنت تشرح لك كيفية التعامل مع الكثير من الأعطال التي تحدث للهواتف الذكية. ولكن الأفضل هو الحصول على دورة تعليمية في كيفية إصلاح وصيانة الجوالات.

مشروع توصيل الطلبات للمنازل :

الكثير من ربات البيوت لا يستطعن الخروج من منازلهن لأسباب مختلفة، ويكنّ دائمًا في حاجة لمن يقوم بشراء وتوصيل كل ما يحتجنه في المنزل. وهناك الكثير من كبار السن لا يقدرون على الخروج من منازلهم، فيحتاجون من يحضر لهم الدواء والغذاء.

الأسباب التي تجعلك تفكر في هذا المشروع كثيرة، هذا وبعد الدور الكبير الذي لعبته خدمات تلك المشاريع في خلال أزمة كورونا، أصبح هذا المشروع مهم جداً في كل حي وكل مدينة وكل قرية.

هذا المشروع لا يحتاج منك سوى دراجة، وخط هاتف، فقط، تقوم بعرض خدماتك على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالحي السكني الذي تعيش فيه، ومقابل كل عملية توصيل تأخذ مبلغ مالي، فتجد أنك تحقق الكثير من الربح بكل سهولة.

ملخص :

هناك مشاريع مربحة في تونس كثيرة للغاية. عملنا خلال هذا الموضوع على انتقاء أفضلها من حيث التكاليف والعوائد وسهولة التأسيس والتشغيل وسرعة التطور. فإن كنت في تونس وتبحث عن مشروع مربح فندعوك لاختيار واحد من بينها.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق