مشاريع مربحة للمقيمين في امريكا

علي مدار الشهور والايام الماضية وردت الي بعض الرسائل الالكترونية من بعض الطلاب المبتعثين في الولايات المتحدة وكذلك من بعض المهاجرين والمقيمين يسألون فيها عن افكار مشاريع مربحة يمكن ان ينفذوها اثناء تواجدهم في الولايات المتحدة ليتمكنوا من عيش حياة كريمة هناك. بعض هؤلاء الناس كنت انصحهم بتنفيذ مشروعات تفيد العرب المقيمين هناك مثل (مطعم وجبات عربية صغير، عربة طعام، بيع التحف العربية، بيع منتجات عربية متنوعة، التقديم للاخرين في الجامعات بمقابل مادي، انجاز الابحاث بمقابل مادي، … الخ)، وبعضهم كنت انصحة بتجربة استيراد منتجات عربية الي امريكا ومحاولة بيعها للعرب والامريكان ايضاً، وشخصياً اذكر انني قدمت هذا الاقتراح لأحد الاخوة السعوديين وعاد ليتواصل معي بعد فترة وقال لي بأنة اتفق مع صديق امريكي وقاما سوياً بتأسيس شركة صغيرة لاستيراد التمور عالية الجودة وبعض المواد الغذائية النابعة من الثقافة السعودية وعملا علي توزيعها وبيعها للعرب والامريكان وذكر لي ايضاً ان كافة الامور تسير علي خير ما يرام، حالياً لا اعرف عنة شئ ولكن اتمني من الله ان يكون في افضل حال. هذا ولأنة لم يسبق لي زيارة الولايات المتحدة ولأنة ليست لدى اي معلومات عن اوضاع السوق وحاجات ورغبات العملاء هناك فلم يكن بإستطاعتي تقديم المزيد من الافكار والمشروعات للاصدقاء الذين طلبوا استشارتي. ولكن بحمد الله بعد فترة من البحث توصلت الي مجموعة مشاريع مربحة سبق وان عرضها بعض الاخوة العرب المقيمين في الولايات المتحدة علي صفحات الانترنت المختلفة وسأحاول عرضها عليكم بطريقة اسهل واكثر وضوحاً في هذة التدوينة بإذن الله تعالي.

مشاريع مربحة-امريكا

مشاريع مربحة للمقيمين في امريكا:

1- حضانة داي كير:

عندما تطلب من شخص امريكي او عاش في امريكا لسنوات ان يقترح عليك افكار مشاريع مربحة لتنفذها فإنة من الطبيعي ان يقترح عليك انشاء حضانة داي كير، فهذا المشروع يعتبر من المشروعات المميزة جداً في الولايات المتحدة ويعود علي العاملين فية بالكثير من الارباح. الجدير بالذكر ان تكاليف تنفيذ هذا المشروع ليست مرتفعة بل تعتبر بسيطة ولكنة في نفس الوقت يحتاج الي دقة وحرص، فالطفل في الولايات المتحدة لة اهمية كبيرة ولا يمكن التقصير في حقة.

المطلوب لتنفيذ مشروع حضانة داي كير:

1- يحتاج المشروع الي شقة صغيرة في طابق ارضي في احدي المدن السكنية في اي مدينة من مدن الولايات المتحدة، هذة الشقة يجب تجهيزها بتجهيزات الحضانات العادية مثل (الكراسي الصغيرة، الطاولات الصغيرة، سجاد يليق بالاطفال، سلات قمامة، الوان، كرسات تلوين، العاب، … الخ).

2- ايضاً يحتاج المشروع الي مدير ويشترط ان يكون حاصل علي شهادة علمية مع كرديت كلية لا يقل عن 6 درجات في مجال رعاية الطفل بالاضافة الي خبرة سنة في نفس المجال. هذا ومن المفترض ان يكون صاحب المشروع هو نفسة المدير ولكن في حال عدم توافر هذة المواصفات بة فيمكنة ان يدرس وخلال سنة او سنتين علي الاكثر سيحصل علي الشهادات اللازمة وسيصبح قادر علي ادارة مشروعة بنفسة. اما اذا كانت هناك رغبة في ان يتم افتتاح مشروع حضانة الداي كير في اسرع وقت فمن الممكن تعيين مدير تتوافرة بة المواصفات اللازمة وبعدما ينتهي صاحب المشروع من الحصول علي الشهادات اللازمة يمكن ان يعمل هو بالادارة وبالتالي سيوفر الكثير من الاموال.

3- ايضاً يجب علي صاحب المشروع يتقديم طلب للحصول علي رخصة حضانة (Child Care Licensing) من دائرة تسمي DFPS، وبعد تقديم الطلب سيقوم المسؤلين في هذة الدائرة بمراجعة الطلب وزيارة الموقع المخصص للمشروع ولن تكون هناك اي صعوبات في الحصول علي الرخصة اذا كان الموقع جيد ومطابق للمواصفات كما ان تكاليف الحصول علي الرخصة ستكون بسيطة جدا. يجدر بنا الاشارة الي هذة الدائرة ستقوم بالتفتيش بشكل دوري علي الحضانة للتأكد من مدي التزام صاحبها بالقوانين.

4- يحتاج المشروع الي موظفة واحدة اذا كان حجم المشروع صغير وعدد الاطفال بسيط، اما اذا كان المشروع اكبر قليلاً وعدد الاطفال اكثر فيمكن توظيف موظفتين.

ارباح مشروع حضانة الداي كير:

في امريكا يتم دفع حوالي 25 دولار في اليوم الواحد عن كل طفل، وبالنسبة للاهالي فعدد كبير منهم لا يعتقد بأن هذا المبلغ كبير او مبالغ فية لأنهم يعلمون جيداً ان اطفالهم سيحصلون علي رعاية طوال اليوم وسيتعلمون الكثير من الاشياء. هذا وعلي افتراض ان الحضانة ستضم 20 طفل فقط فهذا يعني ان الايرادات اليومية للمشروع ستبلغ حوالي 500 دولار وهذا يعني ان الايرادات الشهرية ستكون حوالي 12 الف دولار علي اقل تقدير، هذا المبلغ يتم خصم الايجارات واجور العمالة والمصاريف الاخري منة لينتج لنا صافي الربح والذي لن يقل في اسوء الاحوال عن 5000 دولار في الشهر.

2- محل ايسكريم وعصائر:

فكرة افتتاح محل صغير لبيع الايسكريك والعصائر بجوار احدي المدارس الثانوية “High School” في الولايات المتحدة الامريكية يمكن ان تعود علي صاحبها بالكثير من الارباح بشكل يومي، فالايسكريم يعتبر ادمان للشباب والفتيات في امريكا ويشترونة بشكل يومي، وبعض الاخوة العرب المقيمين في الولايات المتحدة يقولون بأنهم يشاهدون العديد من محلات الايسكريم مكتظة بالزبائن سواء في ايام العمل او في العطلات، وهذا اثبات قوي بالتأكيد علي مدي كثرة الطلب ونجاح الفكرة.

تجهيزات المحل:

يمكن وضع مجموعة بسيطة من الطاولات والكراسي في المساحة المخصصة للمحل ويفضل توصيل واي فاي للزبائن وبكل تأكيد يجب ان تكون هناك ماكينة او اكثر لصناعة الايسكريم بالاضافة الي ادوات يدوية مختلفة، وبكل تأكيد يجب ان تكون الديكورات الداخلية مميزة وهذا لا يعني ان تكون باهظة السعر. هذا وبالنسبة للتراخيص اللازمة فأنا شخصياً لا اعلم بعد كيفية الحصول عليها ولكني قرأت بأنة لا توجداي صعوبات في الحصول علي تراخيص وانها مجرد اجراءات روتينية بشرط ان لا تكون هناك اي مخالفات او تعديات.

ارباح المشروع:

تكلفة انتاج الماك الواحدة تقدر بحوالي نصف دولار وتباع بحوالي 2.5 دولار وهذا يعني ان صافي ربح المشروع سيكون اكثر من رائع خصوصاً اذا كثر عدد الزبائن وكثرت المبيعات.

قدمنا فيما سبق مشروعين يمكن للاخوة المقيمين في الولايات المتحدة ان يعملوا بهما وعن طريقهما يمكن ان يحققوا الكثير من الارباح بإذن الله، وفي قادم الايام سنعمل بإذن الله تعالي علي تقديم مشاريع مربحة اخري مناسبة للاخوة العرب المقيمين في الولايات المتحدة وغيرها من الدول.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. ابو محمد.

    مرحبا .
    حيث انني قرات الموضوع الذي طرحته و هي مشاريع جيدة و طموحة و حيث انني كنت اطمح بمشروع صناعة الكرفانات او اجهزة العرض display board
    فما تكلفت هذة المشاريع في الدول العربية او في امريكا

    شكرا
    ابو محمد
    awardart65@yahoo.com

اضف تعليق