بسبب موقعها الجغرافي المتميز، وأرضها العامرة التي تخرج منها أكثر المنتجات تفردًا وجودة، وبسبب جمال ولطف شعبها، ولكونها وجهة سياحية عالمية، ولأسباب أخرى عديدة، توجد وفرة في الفرص التجارية التي يمكن أن تتحول بسهولة إلى مشاريع مربحة في المغرب .

مشاريع مربحة في المغرب، هذا بالتحديد ما سوف نتحدث عنه خلال السطور التالية. علمًا بأننا نستهدف تقديم شريحة من المشاريع الصغيرة التي يمكن تنفيذها برؤوس أموال منخفضة نسبيًا ومن خلالها يمكن تحقيق عوائد مالية رائعة.

لنبدأ.

 

مشاريع مربحة في المغرب برؤوس أموال منخفضة :-

تجارة وتصدير زيت الأركان “الذهب السائل” :-

يتم استخراج زيت الأركان من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر متواجد بشكل كبير جدًا في المغرب وبالأخص في منطقة سوس وجبال الأطلس الصغير.

زيت الأركان يحظى بطلب عالمي كبير جدًا حيث أنه من أكثر أنواع الزيوت دخولًا في الصناعات التجميلية. كما أنه يدخل في الطهي. يمتاز زيت الأركان أيضًا بسعره المرتفع وربحيته العالية، لدرجة أنه يُطلق عليه لقب “الذهب السائل”.

أنت أيضًا يمكنك العمل على تجارة أو تصدير زيت الأركان المغربي الذي يحظى بطلب كبير من حول العالم. كل ما تحتاج إليه من معلومات حول هذا المشروع المتميز تجدها على صفحة “مشروع تجارة زيت الأركان المغربي“.

تجارة وتصدير الزعفران المغربي “الذهب الأحمر” :-

الزعفران المغربي هو الأجود في العالم، وهو من أكثر الأنواع طلبًا، وكذلك هو من أغلى المنتجات على الإطلاق. فسعر الكيلوغرام الواحد يتراوح بين 2000 إلى 10 الآف دولار وذلك بناء على مستوى الجودة.

أفضل فكرة يمكنك العمل بها في هذا المجال هي تأسيس شركة استيراد وتصدير لتصدير كميات صغيرة منه، علمًا بأن كميات مثل كيلو ونصف كيلو تعد كميات كبيرة نظرًا لغلاء المنتج. هو أشبه بالذهب.

إليك، شرح مفصل لمتطلبات وكيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير.

عربة طعام :-

مشروع عربة طعام “فود ترك” يمكن أن ينجح بسهولة في المغرب إذا ما تم اختيار مواقع جيدة للعمل بها مع ضمان تقديم أطعمة أو مشروبات لذيذة ونظيفة.

في الحقيقة مشروع فود ترك اكتسب شهرة عالمية وأصبح من المشاريع الناجحة في مختلف أنحاء العالم لكونها تُقدم الأطعمة والمشروبات اللذيذة جدًا بأسعار أرخص كثيرًا من أسعار المطاعم، مما يجعلها مناسبة لجيوب معظم الناس، فضلًا عن أنها تتواجد دائمًا في مناطق حيوية جدًا.

يمكنك معرفة المطلوب وكيفية تأسيس المشروع من خلال صفحة “مشروع فود ترك“. نحيطك علمًا بأن الشرح مخصص للسعودية، ولكن المتطلبات واحدة ويمكن أن تستفيد من المحتوى إذا كنت تهدف لتأسيس المشروع في المغرب أو في أي مكان آخر.

بيت ضيافة “هوستل” :-

المغرب بلد سياحي من المقام الأول، وهو من أكثر الدول العربية جذبًا للسياح من مختلف أنحاء العالم. هذا يجعل من المشاريع السياحية مشاريع مربحة في المغرب .

يمكنك الاستثمار في مشروع سياحي مربح جدًا ومنخفض التكاليف إلى حد ما. هذا المشروع هو بيت ضيافة أو هوستل لاستضافة السياح المقتصدين الذين يأتون إلى المغرب بكثرة.

يمكنك استئجار بيت أو شقة في وسط مدينة سياحية بالمغرب وتحويلها إلى هوستل من خلال إضافة بعض الأسرة المزدوجة وتوفير بعض من لوازم المعيشة، وتنفيذ بعض الديكورات الشبابية، ومن ثم عرض السكن على المواقع الالكترونية العالمية مثل AirBNB و Booking وغيرها. ليبدأ السياح بالحجز من داخل وخارج المغرب.

لضمان نجاح مشروعك يجب أن تحرص على تقديم خدمات ترضي العملاء، ليقوموا بوضع تقيمات مرتفعة للسكن الخاص بك وبالتالي تحظى بالثقة ويحجز لديك الكثيرين من حول العالم.

في المقابل، إذا تهاونت أو قدمت خدمات لا ترضي العملاء أو كان هناك تقصير في أداء العمل، فستحصل على تقييمات منخفضة وحينها لن تحصل على حجوزات ولا أرباح.

العدو الأول لبيوت الضيافة والفنادق بشكل عام هي التقييمات المنخفضة، وأفضل طريقة للتسويق هي التقييمات المرتفعة.

إليك، كافة التفاصيل حول كيفية تأسيس مشروع دار ضيافة للسياح المقتصدين بأسعار رخيصة وكيفية تحقيق أرباح كبيرة من خلاله.

وكالة أسفار :-

سنويًا يأتي ملايين السياح إلى المغرب لزيارة معالمها والاستمتاع بشواطئها وجوها الفريد الممتع. كذلك يسافر الملايين سنويًا إلى خارج المغرب سواء كانوا مغاربة مسافرين بقصد السياحة أو الدراسة أو العمل وغيرها من الأسباب، أو سياح عائدين إلى بلدانهم.

سواء القادمين إلى المغرب أو المغادرين منها، هم بحاجة للخدمات التي تقدمها وكالات السفر، مثل (حجز تذاكر الطيران، المساعدة في استخراج التأشيرات، حجز تذاكر القطارات والباصات، حجز الفنادق، حجز الرحلات، وغيرها).

لذلك، يعد الاستثمار في مشروع وكالة سفريات داخل المغرب من أفضل المشاريع الصغيرة التي يمكن الاستثمار بها. إعرف كل شيء حول “مشروع وكالة سفريات“.

التسويق الرقمي :-

التسويق الرقمي “عبر الانترنت” أصبح توجه عالمي، ولا يختلف الأمر في المغرب. اليوم يستخدم الجميع الانترنت لتسويق أعماله، حتى المشاريع متناهية الصغر تعتمد بشكل كبير على الانترنت في البيع والتسويق.

التسويق الرقمي ليس بالأمر البسيط الذي يمكن لكل صاحب عمل أو مشروع إنجازه بمفرده. فالأمر لا يقتصر على خطوات يتم تنفيذها، بل مقترن بنتائج لا يستطيع تحقيق أفضلها إلا المختصين.

لذلك، هناك في المغرب وفي جميع أنحاء العالم طلب متزايد على خدمات التسويق الرقمي. فكرة إنشاء وكالة تسويق رقمي في المغرب فكرة عبقرية قد تجني ثمارها سريعًا.

الخبر السار أنه بمقدور مشاريع الشركات التكنولوجية ومن بينها مشروع وكالة تسويق رقمي الحصول على استثمارات كبيرة لكونها تنجح سريعًا وتربح كثيرًا. الاستثمارات تساعدها على النمو بشكل أسرع مما يعود على الجميع بالربح.

إليك، كل التفاصيل المتعلقة بتأسيس وإدارة وكالة تسويق رقمي.

تصدير البضائع المحلية يدوية الصنع :-

هناك الكثيرين من الحرفيين المهرة الذين يصنعون العديد من المنتجات بشكل يدوي متقن. هذا ما يجعل السياح يتهافتون على شرائها قبل عودتهم إلى بلدانهم، والأمر ذاته هو ما يجعلها ذات رواج كبير في مختلف أسواق العالم.

يمكنك تأسيس شركة استيراد وتصدير في المغرب، ومن خلالها تقوم بتصدير المصنوعات اليدوية “الهاند ميد” متقنة الصنع، والتي يمكنك الحصول عليها من من خلال الصناع المنتشرين في الأسواق الشعبية.

إن نجحت في تصدير المنتجات إلى الأسواق الغنية مثل السوق الأمريكية والأسواق الأوربية فقد تحقق أرباح كبيرة جدًا. ولكن هذا لا يعني أن التصدير للأسواق الأخرى غير مربح.

شركة شحن داخلي :-

خلال السنوات القليلة الماضية تأسست المئات من شركات التجارة الالكترونية الصغيرة، فضلًا عن الآلاف الذين يبيعون البضائع بشكل شخصي عبر الانترنت.

شركات التجارة الالكترونية الصغيرة والأفراد الذين يبيعون من خلال المنصات الالكترونية المختلفة ليست لديهم المقدرات المالية لتوفير سيارات شحن، لذلك يعتمدون على شركات الشحن الداخلي لتوصيل المنتجات بين المدن والمناطق داخل المغرب.

هذا الاستثمار أكثر من رائع حاليًا في المغرب، ولكنه استثمار متطلب من حيث رأس المال. ولكن من الممكن بدأه على نطاق محدود من خلال الاعتماد على خمس سيارات توصيل فقط أو أقل. فيما يمكن الاستعانة بشركاء من أجل تخفيض التكاليف.

إليك، شرح شامل لكيفية تأسيس وإدارة مشروع شركة شحن داخلي.

خدمات النقل :-

مشاريع نقل الركاب بشكل عام هي مشاريع مربحة في المغرب وبالأخص في المدن الكبيرة والسياحية. يمكنك الدخول إلى هذا المجال المربح من خلال شراء تاكسي وتشغيله، أو من خلال شراء سيارة خاصة والعمل بها لدى شركات النقل العالمية مثل شركة اوبر.

يمكنك أيضًا شراء سيارة ميني باص لنقل السياح في رحلات داخلية، وكذلك يمكنك شراء حافلة وتشغليها في الرحلات الداخلية سواء للمحليين أو السياح.

إذا كان لديك رأس مال مرتفع نسبيًا، فأنت أمام أحد أفضل المشاريع التي يمكنك العمل بها. هذا المشروع هو مشروع شركة نقل أفراد بقوام لا يقل عن خمس حافلات.

تصدير منتجات العناية الطبيعية المغربية :-

الطمي المغربي، الصابون المغربي، الغاسول المغربي، العكر الفاسي. كلها منتجات طبيعية مغربية وصلت إلى العالمية وتحمل اسم المغرب كعلامة للجودة الفائقة.

تلك المنتجات مطلوبة بشدة في مختلف أسواق العالم، وبصفتك مغربيًا فسيكون من السهل عليك توفيرها وتصديرها إلى تلك الأسواق لتحقق أرباح تفوق أضعاف التكاليف.

تحتاج في بادئ الأمر لمعرفة مصادر الحصول على تلك المنتجات الطبيعية عالية الجودة، وبالطبع معرفة أسعارها بالجملة والكميات التي يمكن أن توفرها. هذا كله يمكنك التعرف عليه من خلال زيارة مناطق انتاج تلك المنتجات -إن لم تكن منها أصلًا.

يمكنك أيضًا التواصل مع بعض شركات الاستيراد في مختلف أنحاء العالم عبر البريد الالكتروني وتقديم عروض إليهم ومعرفة متطلباتهم من البضائع. في حال حصلت على عملاء فيمكنك الاسراع في تأسيس شركة استيراد وتصدير والبدء في عمليات التصدير المربحة.

مركز تعليمي :-

مشروع مركز تعلمي لتعليم اللغات أو المهارات المتعلقة بالكمبيوتر لهو مشروع مربح في المغرب. هذا بسبب الإقبال الكبير من الشباب والشابات على التعلم لفتح أفاق عمل جديدة ومربحة لأنفسهم.

تأسيس مركز تعليم ليس بالأمر الصعب. تحتاج إلى مكان مثل شقة كبيرة في موقع حيوي وليكن بجوار إحدى الجامعات الكبيرة بالمغرب وتبدء في تجهيزه بالأثاث والأجهزة اللازمة. ومن ثم تتفق مع بعض الاساتذة لتقديم الدورات المتخصصة وأخيرًا تقوم بالتسويق في محيط المشروع لتحصل على عملاء.

إليك، كامل التفاصيل والمتطلبات والتجهيزات اللازمة لتأسيس مشروع مركز تعليم + كيفية التسويق وتحقيق أرباح كبيرة.

تجارة الأجهزة المستعملة :-

كحال معظم دول العالم، يوجد طلب كبير على الأجهزة المستعملة في المغرب. هذا لكونها أرخص كثيرًا من الأجهزة الجديدة وبعضها تكون ممتازة لدرجة أنها تعيش وتعمل لسنوات دون مشاكل. الكثير منها يمثل صفقات رابحة للمشترين.

أن تفتتح محل أجهزة مستعملة في موقع حيوي بالمغرب قد يضمن لك الحصول على أرباح وفيرة. ولكن شريطة أن تشتري بخبرة فتنتقي أفضل السلع بأقل الأسعار “دون بخس” لتبيعها بما يضمن لك هامش ربح كبير. تلك التجارة يمكن أن تصل بك إلى الثراء.

تجارة الأسمدة :-

الزراعة من أهم مصادر الدخل القومي في المغرب، إذ تشكل ما يزيد عن 17% من إجمالي الناتج القومي المحلي. هذا يعني أن الكثير من المساحات يتم زراعتها.

هذا يعني أن الطلب على الأسمدة كبير بصفته ضروري لتغذية التربة للحصول على معدلات إنتاج جيدة. يعني هذا أن الاتجار بالأسمدة يعني نشاط تجاري رائج وذو أهمية كبيرة في المغرب، وهو بالمناسبة مربح لحد كبير.

وكالة تسويق عقاري :-

الطلب على العقارات كبير ومتنامي في المغرب، هذا يعني أن وكالات التسويق العقاري تعمل بشكل جيد الآن. يمكنك أن تكون صاحب وكالة تسويق عقاري بسهولة وتحصل على نصيب من هذا السوق العملاق.

الأمر لا يتطلب الكثير من التكاليف، وإنما الكثير من العلاقات وجهد تسويقي كبير للنجاح في بيع العديد من الوحدات التي تضمن لك عمولات ممتازة قد تصل لمئات الآلاف سنويًا.

إليك، كل التفاصيل والمتطلبات اللازمة لتأسيس شركة تسويق عقاري + طريقة العمل.

تجارة الأراضي :-

سوق الأراضي نشط هو الآخر. ولكن عليك بالتحلي بالصبر والبحث الدقيق للوصول إلى صفقة رابحة تكون انطلاقتك الحقيقية نحو النجاح في عالم تجارة الأراضي.

لا تشتري أول قطعة أرض تُعرض عليك ، بل يتعين عليك دراسة المدينة والحي والاعتماد على الخرائط أيضًا لتحديد المناطق المتميزة وأكثر قطع الأراضي تميزًا ليكون محيط بحثك في نطاقها.

ابدأ في التواصل مع الملاك وأصحاب الأراضي، وطالع الاعلانات على المواقع الاعلانية ، فستجد الكثير من عروض البيع ومن بينها ستجد عروض ممتازة بحيث أن أصحاب تلك الأراضي يريدون بيعها بشكل سريع أو لأنهم لا يعرفون قيمتها الحقيقية.

إذا وجدت قطعة أرض مناسبة، وبعد المعاينة الحية والتأكد من أنها فرصة حقيقية، يمكنك السير في إجراءات الشراء والتسجيل. إن لك تكن خبيرًا في هذه الأمور فعليك باصطحاب محام مختص.

يمكنك إعادة بيع قطعة الأرض على الفور بسعرها الطبيعي ،إن كنت قد اشتريتها بسعر منخفض، أو يمكنك الانتظار لعدة شهور وربما أكثر لحين ارتفاع الأسعار أو حدوث طفرة مثال بناء كبير أو اصلاحات تزيد من سعر المنطقة ككل.

ملخص مشاريع مربحة في المغرب :-

تحدثنا في هذا الموضوع حول مشاريع مربحة في المغرب يمكن تنفيذها برؤوس أموال منخفضة في الغالب. من خلال تلك المشروعات يمكن تحقيق أرباح كبيرة جدًا.

إن كنت في المغرب وتُخطط لبدء مشروع مربح، فندعوك لقراءة تلك المشروعات بعناية والاطلاع على تفاصيلها لتستطيع في النهاية تحديد أكثرها ملائمة. بعد ذلك يمكنك الشروع في تنفيذها.

إليك، الدليل المجاني الشامل لتأسيس مشروع جديد بشكل احترافي.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق