مشاريع متوسطة برؤوس اموال متوسطة وارباح ضخمة

الاستثمار في مشاريع متوسطة الحجم يعد افضل من الاستثمار في مشاريع صغيرة الحجم، فعلى الرغم من ان المشاريع المتوسطة تتطلب استثمارات متوسطة الى مرتفعة نسبًيا الا انها تعمل بطاقة اكبر وتقدم منتجات اكثر ولها القدرة على الانتشار بشكل اسرع مما يمكنها من تحقيق ارباح ضخمة. فيما يلي نستعرض عدة مشاريع متوسطة الحجم في قطاعات مختلفة يمكن لأصحاب رأس المال المتوسط والنرتفع نسبيًا ان يختاروا من بينها.

مشاريع متوسطة

مشاريع متوسطة برؤوس اموال متوسطة وارباح ضخمة :-

١- اعادة تدوير بلاستيك الـ PET لانتاج البوليستر غير المشبع :- 

بشكل يومي يتم استهلاك كميات ضخمة من بلاستيك الـ PET الذي يستخدم لمرة واحدة فقط حيث استخدامه لأكثر من مره قد يؤدي الى التسمم، ومن امثلته (زجاجات المياة، الاكواب البلاستيكية، زجاجات الزيت، زجاجات العصائر والمشربات الغازية، الاطباق البلاستيكية المستخدمة لتعبئة المواد الغذائية، وغيرها)، الجديد بالذكر ان هذا النوع من البلاستيك يمكن اعادة تدويره لينتج عنه البوليستر غير المشبع والذي يعد من المواد الخام التي تدخل في عديد الصناعات مثل (صناعة دهانات السيارات، صناعة الاجهزة والمعدات الرياضية، صناعة الاثاث، معدات البناء، كما يدخل في صناعة السيارات والطائرات وغيرها). وعلى ما سبق فإن فكرة انشاء مصنع لإعادة تدوير بلاستيك الـ PET لانتاج البوليستر غير المشبع تعد واحدة من الافكار التي تحظى بكثير من الاهمية ولا تحظى بكثير من المنافسة.

٢- انتاج زيت الزيتون :-

زيت الزيتون من المنتجات الهامة المطلوبة في الاسواق لما له من فوائد واستخدامات عديدة، وفكرة تأسيس مصنع صغير لا تزيد مساحته عن ٦٠٠ متر مربع لإنتاج زيت الزيتون بجودة عالية بغرض توزيعه في الاسواق المحلية بخلاف تصديره الى الاسواق المجاورة كمرحلة اولى ومن ثم تصديره الى الاسواق العالمية المختلفة تعد فكرة متميزة لمشروع متوسط الحجم يمكن ان يعود على المستثمر او او المستثمرين فيه بأرباح كبيرة على مدار الشهور والاعوام.

شاهد مشروع مصنع لانتاج زيت الزيتون بالفيديو لتتعرف علي تفاصيل ومتطلبات المشروع بالكامل.

٣- انتاج الحبيبات المطاطية (الكنز الاسود) :-

تستخدم حبيات المطاط في تغطية ارضيات ملاعب النجيل الصناعي التي زاد انتشارها، كما تدخل في صناعة تيل الفرامل بنسبة لا تقل عن ٤٠٪ من اجمالي الخامات المستخدمة، ايضًا تدخل بنسبة كبيرة في مادة الايبوكسي التي يتم طلاء ارضيات اتوبيسات النقل والرحلات بها لمنع انزلاق الركاب، كذلك تستخدم الحبيبات المطاطية في مشاريع البناء والعزل وأرضيات المباني، كما تستخدم في الخلطات الإسفلتية نسبه تتراوح من ١٥ الي ٢٠٪ من الخلطة، كما تدخل في صناعة العديد من المنتجات المطاطية، وبالاعتماد عليها يتم صناعة البلاط المطاطي الذي يستخدم في الحدائق ومناطق لعب الاطفال والوجهات البحريه ومراكز اللياقه والجيمات وصالات التدريب وغيرها.

وبناء على ما سبق نكتشف ان استخدمات الحبيبات المطاطية متنوع للغاية وهذا ما يجعل حجم الطلب عليها مرتفع من قبل مشاريع اخرى، الجدير بالذكر ان انتاج الحبيبات المطاطية يتم عبر اعادة تدوير الاطارات التالفة، وهذا ما يساهم في استغلالها بشكل مثالي بدلًا من حرقها والاضرار بالبيئة.

وبناء على جميع ما سبق من معلومات وتوضيحات فإن مشروع اعادة تدوير الكاوتش لإنتاج الحبيبات المطاطية (او الكنز الاسود كما يطلق عليه بعض المتخصين) يعد واحد من اربح وافضل واقيم المشاريع التي يمكن تنفيذها.

شاهد مشروع اعادة تدوير الاطارات لإنتاج حبيبات المطاط (الكنز الاسود) للتعرف على المراحل الانتاجية والمعدات اللازمة والرسم التخطيطي لموقع المشروع وعناصر اخرى عديدة.

٤- بناء برج سكني واداري :-

فكرة شراء قطعة في موقع جيد وبناء برج سكني عليها بأعلى ارتفاع من الطوابق ومن ثم بيعها كشقق سكنية وادارية هي فكرة معروفة بين عامة الناس بأنها واحدة من اكثر الافكار ربحية، فربما تعود على المستثمر بأرباح تقدر بالملايين،كما انها مضمونة للغاية، ولكن المشكلة ان الفكرة ليست لعامة الناس او اصحاب رؤوس الاموال البسيطة، بل تحتاج الى ملايين لتنفيذها، وطبعًا يمكن ان توضع في مصاف المشاريع المتوسطة، فلو كنت تمتلك مبلغ كاف من المال لشراء قطعة ارض وبناءها فلا تترد في فعل ذلك، وان لم يكن لديك المال الكاف لتنفيذ كامل العملية بمفردك، فيمكنك البحث عن شخص يتملك قطعة ارض في موقع متميز لتقوم ببناءها انت على ان يتم تقاسم الارباح او توزيعها على حسب التكاليف، اما في حال عدم امتلاكك لمبلغ يمكنك من شراء قطعة ارض او حتى بناء البرج فيمكنك الاستعانة ببعض المشاركين لتستثمروا جميعًا وتتقاسموا الارباح في النهاية، فالامر يستحق.

٥- شركة استيراد وتصدير :-

تأسيس شركة استيراد وتصدير ربما لن يكلفك الا القليل من المال، ولكن حجم العمل هو ما يحدد حجم المشروع، فهناك شركات استيراد وتصدير تقوم بعمليات تقدر بالمليارات واخرى تقدر علمياتها بالملايين وبعضها تقوم بعمليات تقدر بالالاف واخرى لا تعمل من الاساس، وطبعًا فكرة تأسيس شركة استيراد وتصدير تقوم بعمليات ذات حجم متوسط وذلك عبر استيراد كونتينرات من الاسواق الخارجية وعلى رأسها الصين وتركيا وبعض الدول الاسيوية لتغذية الاسواق المحلية بها، بالاضافة الى تصدير كونتينرات من المنتجات المحلية ذات الجودة المرتفعة لمختلف الاسواق العالمية هي فكرة يمكن ان تعود على المستثمر بأرباح ضخمة.

٦- الاستثمار في الخارج :-

هناك دول كبرى لا تسمح الا بالاستثمارات الكبيرة على اراضيها وهناك دول تسمح بإستثمارات لا تتعدى الـ ١٠٠ الف دولار ودول اخرى لا تشترط حد ادنى لرأس المال، وفكرة الاستثمار برأس مال متوسط في احدى الدول الواعدة التي تكثر فيها الفرص الاسثمارية وتنخفض بها معدلات المنافسة وتتوافر بها كافة عوامل النجاح كدول افريقيا الصاعدة مثل رواندا واثيوبيا واوغندا وكينيا وغيرها من دول العالم تعد فكرة اكثر من رائعة، الاهم ان يتوافر الاستعداد لدى المستثمر لمغادرة بلادة والاستثمار في الخارج مع التأكيد على اهمية دراسة الاسواق المستهدفة والفرص المتاحة بعناية لضمان الوصول الى الخيار الافضل.

شاهد مشروع اعادة تدوير بلاستيك الـ PET لانتاج البوليستر غير المشبع لتتعرف على متطلبات المشروع والعمليات الانتاجية ومواصفات خط الانتاج المستخدم.

٧- شركة برمجيات :-

شركات البرمجيات تعمل على برمجة او دعنا نقول صناعة البرامج والتطبيقات والمواقع الالكترونية، ولأن استخدام التكنولوجيا والتواجد الالكتروني اصبح ضرورة لكافة الشركات الراغبة في المنافسة وزيادة ارباحها، فإن الطلب على شركات البرمجيات قد زاد، وعلى ما سبق يمكننا التأكيد بأن مشروع شركة برمجيات يعد من المشاريع الرائعة في الوقت الراهن، ولكن قمنا بإدرجه ضمن قائمة مشاريع متوسطة لأنه ليس مشروع صغير كما يعتقد البعض، فتوظيف مبرمجين ومصممين اكفاء ومدراء خبراء ومسوقين موهوبين سيكلف الكثير من المال، ولكن بالطبع سيأتي بثماره.

٨- مصنع بطاطس نصف مقلية :-

انتشرت المطاعم والكافيهات في مختلف الارجاء، واغلبها تقدم البطاطس المقلية ضمن اطباقها بصفتها منتج مطلوب بشدة من قبل العملاء، وعلى ذلك فإنه يمكن انشاء مصنع لصناعة البطاطس نصف المقلية لتغذية الاسواق المحلية بها وذلك عبر التوريد بشكل مباشر لبعض المطاعم الكبرى بخلاف التوريد الى التجار والوكلاء، على ان يتم بحث فرص تصدير المنتجات للاسواق العربية كمرحلة متطورة من المشروع.

شاهد مشروع مصنع بطاطس نصف مقلية للتعرف على متطلبات المشروع من حيث الموقع والمساخة والانتاج والعمالة وغيرها من التفاصيل.

٩- شراء المشاريع الناجحة :-

شراء المشاريع الناجحة هو امر متعارف عليه بين المستثمرين واصحاب الاعمال ولكنه مجهول لعامة الناس وعديمي الخبرات التجارية والاستثمارية وان كانوا اغنياء، فالامر اقرب تمامًا بشراء قطعة ارض او عقار يتوقع له مستقبل جيد. عل كلٍ الفكرة ممتازة للغاية، فهي تهدف الى شراء المشاريع الصغيرة الناجحة بالفعل للحصول على الارباح بدلًا من اصحاب تلك المشاريع، وطبعًا ضخ استثمارات اضافية في تلك المشاريع بعد دراسة وتمهل قد يساعد كثيرًا في زيادة ارباحها.

تفاصيل اكثر تجدها على صفحة مشروع شراء المشاريع الصغيرة الناجحة.

الخاتمة :-

عرضنا فيما سبق مجموعة مشاريع متوسطة الحجم في مجالات متنوعة تمتاز بقدرتها على تقديم منتجات ذات معدلات طلب مرتفع مما يجعلها قادرة على تحقيق ارباح ضخمة على مدار الاشهر والسنوات، ولكن قبل الشروع في تنفيذ اي من تلك المشاريع او غيرها فإنه من الضروري عمل دراسات السوق والدراسات الاقتصادية للتأكد من جدوى المشروع وفرص نجاحه وارباحه المتوقعة في السوق المستهدف. طبعًا يجب ان تقوم شركة ذات سمعة حسنة وخبرات كبيرة بعمل تلك الدراسات لضمان دقة النتائج.

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق