مشاريع عمان الأكثر ربحًا ونجاحًا في الوقت الحالي”انتهز الفرصة”

0
3308

اذا سألت عدد كبير من العرب عن الدولة العربية الأفضل من وجهة نظرهم للعيش والاستثمار فيها، فستجد نسبة لا بأس بها قد اختارت سلطنة عمان في المرتبة الآولى. فتلك الدولة منّ الله عليها بالكثير من الثروات الطبيعية ويعيش أهلها والوافدين اليها في نعمة كبيرة، وهذا طبيعي نتيجة وفرة الثروات وقلة عدد السكان (حوالي ٥ مليون شخص أكثر من نصفهم من الوافدين الاجانب) وارتفاع قيمة العملة، فالريال العماني من اقوى العملات على مستوى العالم. كذلك تحظى مشاريع عمان بفرص نجاح مرتفعة، وهذا ايضًا طبيعي، فمع ارتفاع قدرات الاشخاص الشرائية ترتفع فرص نجاح المشاريع بمختلف انواعها، ولكن بطبيعة الحال توجد مشاريع تربح وتنجح أكثر من الاخرى. وهذا بالتحديد سيكون محور حديثنا خلال هذه التدوينة، او بالاحرى سنتحدث عن افضل مشاريع عمان واكثرها ربحًا ونجاحًا في الوقت الحالي سواء لأبناء الوطن او المستثمرين الوافدين”.

مشاريع عمان
صيد الاسماك احد مشاريع عمان الناجحة

مشاريع عمان الاكثر ربحًا ونجاحًا في الوقت الحالي :-

١- مشاريع عمان الخدمية :-

يسيطر قطاع الخدمات في سلطنة عمان على اكثر من ٦٠٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ما يعني ان مشاريع عمان الخدمية المتنوعة تحظى بفرص مرتفعة للنجاح، ومن أمثلة تلك المشاريع “شركات النظافة، شركات العمالة، شركات تركيب وصيانة المكيفات والمبردات، شركات عزل الاسطح، وغيرها الكثير”. ومن المثير ان المشاريع الخدمية تربح كثيرًا حيث لا يوجد منتجات ملموسة لبيعها، ولكنها تتطلب تسويق فعال خصوصًا إذا وجدت منافسة شديدة في السوق.

٢- الاستيراد من البيرو :-

الاقتصاد البيروفي هو احد اسرع اقتصاديات امريكا الجنوبية نموًا، ومؤخرًا زدات صادرات البيرو بشكل كبير الى سلطنة عمان، ولا تقتصر الصادرات البيروفية الى عمان على منتج واحد او منتجين، بل على العديد من المنتجات، ومنها (بودرة الحليب وفحم الانثراسيت الممتاز البيروفي والفاكهة الطازجة والأدوية البيطرية والمضادات الحيوية والمانجو والزجاج غير القابل للكسر والصمامات واكسسوارات وسائل النقل). تلك المنتجات يمكن استيرادها الى عمان ايضًا بالكميات التي تناسب حجم السوق المستهدف، ومن خلالها يمكن تحقيق ارباح وفيرة. ولكن الاهم هو دراسة السوق دراسة دقيقة لمعرفة متطلباته وتوفيرها للعملاء المستهدفين بالشكل الدقيق.

٣- خدمات السيارات :-

يبلغ عدد السيارات داخل سلطنة عمان حوالي ١.٥ مليون سيارة مسجلة، وهذا رقم كبير بالطبع مقارنة بعدد السكان، وعليه فإن تأسيس مشاريع متعلقة بخدمة السيارات مثل مغاسل السيارات ومحلات تلميع السيارات ومشاريع اكبر حجمًا مثل مراكز الصيانة، كلها مشاريع يمكن ان تنجح كثيرًا وتحقق عوائد كبيرة داخل السلطنة. ولكن الاهم هو ضمان تقديم خدمات تفوق توقعات العملاء لجعلهم راضين وبالتالي يعودون ويكررون الزيارة وتتوالى الارباح.

٤- قاعات المناسبات :-

كما الحال في مختلف شعوب العالم، الناس يحتفلون بمناسباتهم المختلفة من حفلات زفاف ونجاح وغيرها، ولأجل تلك الاحتفالات التي يتم دعوة اعداد كبيرة اليها يحتاجون الى قاعات مجهزة للاحتفال، وعليه فإن فكرة تأسيس قاعة احتفال تعد من الافكار المتميزة سواء في عمان او خارجها، ولكن يجب الحرص على تكليف مختص بإختيار المساحة والتصميم ومن ثم التصميم الداخلي للقاعة والديكورات بحيث تقدم للعملاء اعلى قيمة ممكنة.

٥- مصنع البان :-

يمكن استغلال الحليب الناتج عن المواشي المنتجة للبن والتي يزيد عددها عن 3 مليون رأس، في انتاج انواع مختلفة من الالبان بالاعتماد على تكنولوجيا التصنيع الحديثة التي تضمن اعلى معدلات الجودة واعلى معدلات الامان الغذائي واقل معدلات الاهدار. تلك المنتجات يمكن بيعها بسهولة من خلال التوزيع على منافذ البيع ومحلات المواد الغذائية، وفي مرحلة متطورة يمكن التصدير لدول الجوار.

٦- مغسلة ملابس :-

مشروع مغسلة ملابس هو أحد مشاريع عمان الصغيرة الناجحة بلا شك، بل انه من المشاريع المنتشرة والناجحة في دول الخليج عمومًا، فلو ذهبت الى مكة او الرياض ستجد اعداد لا بأس بها من مغاسل الملابس، وكذلك الحال في دبي وابو ظبي والكويت والبحرين اضافة الى العديد من المدن العربية الأخرى. والسبب في كثرة انتشار هذا المشروع هو حاجة الناس الكبيرة اليه في المقام الاول “باعتباره مشروع يوفر لهم الوقت والجهد” بالاضافة الى ربحه الممتاز “فالمشروع يقدم خدمات لا سلع بأسعار مربحة للغاية” وكذلك هو مشروع يمكن تنفيذه بتكاليف في المتناول. لذلك يمكنك وضعه في اعتبارك اذا فكرت في تنفيذ مشروع صغير جديد داخل عمان او خارجها.

٧- شركة سياحة :-

اكتسبت سلطنة عمان وبالاخص مدينة صلالة بظفار شهرة عربية وعالمية في السنوات الاخيرة، لدرجة انتشار مئات الصور على مواقع التواصل الاجتماعي والحسابات المختصة بالسفر وعزم الكثيرين على زيارتها، وما يحفزهم اكثر هو سهولة اجراء التأشيرة العمانية. هذا الطلب الجديد والمستمر يمكن الاستفادة منه من خلال انشاء شركة سياحة صغيرة مختصة بتنظيم البرامج السياحية والانشطة للسياح القادمين من مختلف دول العالم، وبالطبع يمكن تحقيق ارباح كبيرة خصوصًا عند ضمان تقديم خدمات متميزة وفريدة حقًا.

٨- تجارة المنتجات الشعبية :-

دلال القهوة، والقهوة العربية، وشاي الخرز، والبهارات، والبخور والعطور، والملابس الشعبية، والتحف. كلها منتجات شعبية تُباع بداخل محلات متواجدة بالاسواق الشعبية المعروفة في جميع مدن عمان، وتلك المنتجات مطلوبة من قبل اهالي البلد أنفسهم والوافدين المقيمين والسياح كذلك، وبالطبع تُباع تلك المنتجات بأسعار اعلى بكثير من اسعار شرائها مما يضمن للبائعين الكثير من الربح. ولكن النجاح لن تحققه الا بالعمل الجاد وفهم متطلبات السوق واختيار منتجاتك بعناية. فاحرص على ذلك.

٩- صيد وتجارة الاسماك من اهم مشاريع عمان :-

تمتد سواحل السلطنة لمسافة 3165 كيلومتر وهي غنية بالموارد البحرية وعلى رأسها اسماك الشعرى واسماك البياح واسماك الهامور، كما يوجد اسطول كبير من سفن الصيد يتخطى تعداده الـ ١٥ الف سفينة وقارب صيد، ويعمل بمهنة الصيد حوالي ٣٨ الف شخص. تلك الارقام دليل واضح على مدى اهمية الصيد والثروة السمكية في السلطنة، وعليه في فكرة الاستثمار المحدود في هذا المجال من خلال صيد الاسماك وبيعها للتجار في الأسواق تعد فكرة تقليدية ذات فرص نجاح مرتفعة.

١٠- تصدير العسل العماني :-

يكتسب العسل العماني شهرة كبيرة على المستوى العربي، وهناك انواع مثل عسل البرم وعسل السدر تكتسب شهرة عالمية ويتم بيعها بأسعار تتراوح ما بين ٦٠ الى ١٠٠ ريال عماني، ولأن العسل الماني مطلوب بشكل كبير في مختلف انحاء الوطن العربي، فإن فكرة الحصول عليه من النحّالين ومربي النحل بأسعار الجملة وتصديره الى اسواق مجاورة مثل السوق السعودي والكويتي والاماراتي وغيرها من الاسواق، قد ينتج عنه ربح كبير. الاهم هو اقتناء افضل المنتجات بأقل الاسعار والقدرة على فتح اسواق خارجية من خلال التسويق الفعال.

١١- الصناعات الغذائية :-

لا توجد دولة في العالم الا وبها صناعات غذائية، وكذلك الوضع في سلطنة عمان، وعليه فإن الاستثمار الصغير في هذا المجال سواء من خلال مصنع او معمل او محل لانتاج منتج غذائي معين مثل المربى او المقرمشات او البسكويت او الحلوى او غيرها من المنتجات الغذائية يمكن وصفه بالستثمار الآمن، ولكن احذر من ارتفاع تكلفة الانتاج بشكل لا يسمح لك بالربح.

خاتمة، مشاريع عمان الاكثر ربحًا :-

من الضروري ان تختار مشروع أو أكثر مما يتناسبون مع ميولك و تفضيلاتك الشخصية، فلا تختار مشروع صيد الأسماك على سبيل المثال وانت لا تهوى ولا تُفضل هذا المجال. بعد اختيارك لفكرة او اكثر، يجب ان تقرأ كثيرًا لتجميع المعلومات حولها، ومن ثم يمكنك دراسة الفكرة بشكل جدي لتحصل على معلومات دقيقة حول مدى ربحيتها ونجاحها في السوق المختار “المدينة او المنطقة”. اليك، كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة + نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا “يصلح لأي مشروع صغير او متوسط”. اتمنى لك كل النجاح والتوفيق.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا