مشروع محل ادوات صحية هو أحد أشهر المشاريع التجارية في الوطن العربي ككل. ففي داخل هذا المشروع يتم بيع مجموعة من المنتجات الضرورية لكل شخص والاساسية في كل بيت.

بخلاف ارتفاع الطلب على الأدوات الصحية، هي أيضًا منتجات ذات هامش ربح مرتفع جدًا. فالفارق بين سعر الشراء من المصانع والمستوردين وسعر البيع للعملاء النهائيين كبير ويضمن لاصحاب محلات تجارة الادوات الصحية الكثير من العوائد المالية.

إذًا نحن نتحدث عن مشروع تحظى منتجاته بطلب كبير وهامش الربح من بيع منتجاته مرتفع. وهذين بالتحديد أهم عاملين يجب أن يتوفرا في أي مشروع مربح.

ولكن لحسن الحظ يمتلك المشروع مزايا أخرى تجعل منه مشروع ملائم لشريحة كبيرة من الناس وترفع من أسهم نجاحه. فهو مشروع يمكن تنفيذه في مواقع عديدة لأنه يقدم منتجات مطلوبة من الجميع كما أوضحنا سلفًا.

هو كذلك مشروع غير مرتفع التكاليف وليس منخفض التكاليف في الواقع، ولكنه من فئة المشاريع الصغيرة وفي مقدور عدد كبير من الناس تنفيذه. فضلًا عن قلة متطلباته حيث لا يتطلب مؤهلات أو خبرات أو مهارت معينة، فيما يسهل ترخيصه.

من المزايا المهمة أيضًا والتي تتوفر في مشروع محل ادوات صحية و قلما تتوفر في مشروع تجاري آخر أنه من الممكن تقديم بعض الخدمات الجانبية المربحة.

فيما يلي نوضح كافة متطلبات تأسيس وتشغيل مشروع محل ادوات صحية بأفضل شكل ممكن، مع توضيح لخدمات الجانبية الممكن تقديمها والربح منها.

مشروع محل ادوات صحية
مشروع محل ادوات صحية

منتجات مشروع محل ادوات صحية :-

البعض يخلطون بين محلات بيع أدوات السباكة ومحلات بيع الأدوات الصحية. فالأولى يُباع فيها لوازم عمل السباك مثل المواسير والاكواع والمحابس وغيرها. فيما يباع في محلات الادوات الصحية المنتجات ذات الاستخدام النهائي.

ومن أمثلة المنتجات الممكن بيعها، (المغاسل (أحواض الغسيل)، أحواض المطبخ (المجلى)، أحواض الاستحمام (البانيو)، المراحيض (قواعد الحمام)، المباول، إكسسوارات الحمام).

فيما تقوم بعض محلات الادوات الصحية الكبيرة (المعارض) ببيع منتجات إضافية، مثل (خلاطات المياه، دش الاستحمام، ووحدات الاستحمام المتكاملة).

إذا أردت مشروع محل ادوات صحية صغير الحجم فيمكنك بيع منتجات الأدوات الصحية فقط. فيما لو كنت تمتلك رأس مال أكبر وترغب في إمتلاك معرض أدوات صحية فيمكنك بيع المنتجات الإضافية المذكورة.

خدمات إضافية مربحة جدًا :-

بجانب المنتجات. هناك خدمات مربحة يمكنك تقديمها سواء كنت تمتلك محل صغير أو معرض كبير. وهي بالتحديد خدمات النقل والتركيب.

فيمكنك عند البيع عرض خدمات نقل المنتجات لمن لا يمتلكون سيارة لنقل مشترياتهم. وهذا يستدعى شراء سيارة ربع نقل أو الاتفاق مع شخص لديه سيارة ليقوم بعمليات النقل مقابل نسبة.

فيما يمكنك عرض خدمات التركيب بأفضل الأسعار، وتقديم تلك الخدمة يستدعي الاتفاق مع سباك جيد لتقديم الخدمة مقابل نسبة. وإن كنت معرض كبير ولديك حجم أعمال كبير فيمكنك توظيف سباك براتب شهري.

موقع ومساحة المشروع :-

من مزايا المشروع أنه يقدم خدمات مطلوبة بكثرة في مختلف الأنحاء. ولكن لضمان تحقيق مبيعات يومية وأرباح كبير في كل شهر. فإن أفضل ما تفعله هو البحث عن محل في منطقة تشهد الكثير من عمليات بناء الأبراج السكنية أو منطقة بها عمارات سكنية بداخلها شقق كثيرة لم يتم تشطيبها بعد.

بالنسبة لمساحة المحل، فإن مشروع محل ادوات صحية هو من فئة المشاريع التي تتطلب مساحة واسعة نظرًا لكبر حجم المنتجات. فلكي تعرض 10 أحواض استحمام وشريحة متنوعة من الأحواض والمراحيض والمنتجات الأخرى بشكل ملائم، فأنت بحاجة لمساحة لا تقل عن 100 متر مربع.

قد تكون بحاجة إلى مخزن بمساحة لا تقل عن 100 متر مربع لتخزين البضائع به. ولكن بالامكان الاستغناء عن المخزن وعرض البضائع المتوفرة لديك في حال وجود تاجر أو مستورد قريب تشتري منه احتياجاتك من البضائع في أسرع وقت.

ترخيص محل ادوات صحية :-

من المشاريع سهلة الترخيص، فحاله كحال العديد من المشاريع التجارية الاخرى. فكل ما يتطلبه الأمر هو امتلاك عقد إيجار أو تمليك موثق، وفاتورة كهرباء من لعداد المحل التجاري، وصورة من بطاقتك الشخصية.

بتلك المستندات تتوجه إلى فرع هيئة الضرائب في المدينة التابع لها المحل لفتح ملف ضريبي. ومن ثم توجه إلى الغرفة التجارية لتسجيل مشروعك واستخراج شهادة مزاولة العمل.

*لمعلومات تفصيلية بشأن كيفية ترخيص المشروع. تفضل بزيارة “خطوات استخراج سجل تجاري بالتفصيل“.

تجهيزات المحل :-

بعد الانتهاء من عملية ترخيص المحل “السهلة”. يتم تجهيز المحل بديكورات تناسب النشاط التجاري. كما تحتاج إلى شراء وتركيب مكيف هواء مناسب لمساحة المحل ومكتب صغير ووحدات اضاءة جيدة.

تحتاج أيضًا إلى أجهزة إتصال وتتمثل في هاتف أرضي ثابت وأكثر من هاتف محمول لاستقبال اتصالات العملاء. تحتاج أيضًا إلى جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت لاستخدامه في تسجيل الحسابات وبيانات العملاء والتسويق الالكتروني أيضًا.

على واجهة المحل يتم تعليق لوحة محل كبيرة ومضيئة، كما يجب تركيب كاميرات مراقبة داخلية وخارجية ووضع طفايات حريق في مختلف جوانب المشروع.

كيفية شراء البضائع :-

يتم التعامل مع افضل المصانع المحلية المختصة بصناعة الأدوات الصحية في بلدك، ويمكنك أن تصبح وكيل حصري لبعض أو أحد المصانع في مدينتك.

يمكنك أيضًا التعامل مع المستوردين بشكل مباشر دون التعامل مع تجار جملة أو وسطاء. فبتلك الطرق تحصل على البضائع المطلوبة بأقل الاسعار.

يمكنك الوصول إلى أسماء وعناوين أهم المصانع المحلية و المستوردين والوكلاء عن طريق البحث الإلكتروني ومن خلال سؤال من لهم علاقة بالمجال.

لمزيد من التوضيحات بشأن كيفية شراء أفضل البضائع لمشروعك. تفضل بزيارة “كيف تحصل على بضائع مخفضة تحقق من خلالها أعلى المكاسب“.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يتطلب المحل موظفين اثنين من الشباب حديث التخرج للعمل في المبيعات. حاجة المحل إلى موظفين اثنين لا ترجع لضغط العمل الشديد. وإنما بسبب كبر مساحة المحل وعدم قدرة موظف واحد على متابعة 2 عملاء أو أكثر في وقت واحد.

بالنسبة لصاحب المحل فهو يعمل كمدير وترتكز مهامه على متابعة المحل وسير عمليات الشراء والبيع ومراجعة الحسابات والمالية وتوجيه الموظفين.

تسويق منتجات مشروع محل ادوات صحية :-

هناك طرق متنوعة يمكن الاعتماد عليها في تسويق منتجات المحل وزيادة مبيعاته وارباحه. إليك أهمها:

  • التعامل مع السباكين المشهورين فى المنطقة والاتفاق معهم على شراء الأدوات الصحية من المحل الخاص.
  • تكوين علاقات جيدة مع الجيران والزبائن وعدم رفع الأسعار بدون مبرر.
  • طباعة كروت بها ارقام المحل لتسهيل عملية التواصل من الزبائن.
  • وضع لافتات خاصة بالمحل في أكثر من منطقة كبيرة حتى يتزايد الإقبال على المشروع.
  • عمل دعاية للمحل في مجلة اعلانية واسعة الانتشار في المدينة -إن وجدت-.
  • التسويق الالكتروني له أثر إيجابي كبير على المبيعات، فاهتم به كثيرًا.

دراسة جدوى مشروع محل ادوات صحية :-

تعرفنا فيما سبق على مشروع محل ادوات صحية وكافة متطلباته وكيفية ادارته وتشغيله بشكل كفء. ولكن لا يمكن أن نقول بأنه سيحقق أرباح تُقدر بكذا إذا ما تم تنفيذه في المنطقة هذه، وأرباح تقدر بكذا إذا ما تم تنفيذه في المنطقة تلك.

فالأرباح والعوائد وكذلك التكاليف ومتطلبات العملاء تختلف من منطقة لأخرى. لذلك وجب عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى مخصصة للمدينة التي تنوي إقامة المشروع بها.

إليك، شرح مفصل لكيفية عمل دراسة جدوى المشروع بسهولة وبشكل مجاني تمامًا. بالإضافة إلى، نموذج دراسة جدوى جاهز تضع فيه بيانات مشروعك.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

8 تعليقات

  1. عنتر امبابى في

    واللة كلها افكار جيدة وانا عن نفسى بدات بمشروع صغير لمحل ادوات صحية واعمال السباكة لانى اعمل سباك صحى والان اخذ جميع الاعمال توريد وتركيب حتى القرى السياحية والفلل والعمارات والحمد للة واسال اللة العظيم ان يزيدنا واكون تاجر كبير فى الادوات الصحية

    • انا سباك يا فندم وعاوز ابدا مشروع محل ادوات صحيه ولقيت المكان بس مش عارف اجيب بضاعه منين

    • السلام عليكم ورحمة الله
      محتاج النصيحه لو سمحت
      مشترك فى محل سباكه مع ثلاثه آخرين وأحدنا يدير المحل مقابل راتب شهرى ٢٠٠٠ جنيه + ٣٠٠ ج شهريا بدل وجبه ويقوم المحل بسداد التأمينات الإجتماعيه كامله ٣٠٠ جنيه شهريا والعلاج فهل هذا مناسب ؟
      ماهى نسبة إجمالى المصروفات المفروضه علما بأن إجمالى المبيعات السنه الماضيه حوالى ٧٥٠٠٠٠ جنيه ورأس مال المشروع حوالى ٧٠٠ ألف جنيه
      علما بأنه يحصل على نسبة واحد بالمائه من صافى الربح حوالى ١٢٠٠ جنيه عن السنه والمحل يتبعه مخزن بدروم أسفله وموجود بأسوان
      مع الشكر

  2. خالد ابراهيم في

    ممكن يا أستاذ عنتر تقوللى أبدأ اشترى الادوات الصحيه منين بالضبط لآنى ان شاء الله ناوى أبدأ المشروع ده؟
    ده الميل بتاعى : khaled591@outlook.com
    وده رقم موباليلى لو تحب نتواصل : 01069510805
    أسمى خالد ساكن فى العبور

أضف تعليق