مشاريع صغيرة مربحة في السودان مجربة وثبُت نجاحها في الأسواق السودانية لكونها مشروعات تقدم خدمات ومنتجات ضرورية وأساسية يحتاج إليها السودانيين بشكل دائم ومستمر.

تلك المشروعات لا يتطلب تأسيسها الكثير من المال، فهي مشاريع صغيرة وبعضها متناهي الصغر ولا يتطلب سوى القليل.

إن كنت في السودان وتبحث عن فكرة لمشروع صغير يكون لك مصدر دخل أساسي أو إضافي، ففي هذا الموضوع تجد ضالتك. إليك أفضل المشاريع فيما يلي.

مشاريع صغيرة مربحة في السودان
مشاريع صغيرة مربحة في السودان

تجارة اللبن من مشاريع صغيرة مربحة في السودان:

تعتمد دولة السودان في اقتصادها بشكل كبير على تربية الجاموس والأبقار والماعز، هذا ما يجعل إنتاجها من اللبن كبير جداً، ولأن اللبن غني بالعناصر الغذائية المهمة في بناء الأجسام، سواء للكبار أو الصغار، تلك الأسباب جعلت من تجارة اللبن مشروع مربح للغاية بالسودان.

سواء كنت تمتلك بقرة أو جاموسة، تأخذ لبنها وتوزعه على محلات البقالة ومحلات منتجات الألبان، أو تقوم بتوزيعها على الجيران، أو يمكنك التعاقد مع مزرعة كبيرة، فتوزع اللبن الذي تحصل عليه من خلالها على المصانع أو المحلات، ففي كل الحالات ستجد أنك تحقق أرباح ممتازة.

بيع مشروبات وعصائر:

مشاريع صغيرة مربحة في السودان يمكن لأي شخص تحقيق الكثير من الأرباح عند الاستثمار فيها، منها مشروع بيع المشروبات الغازية والمياه المعدنية والعصائر الطازجة، فالمناخ دائماً حار في دولة السودان.

كشك صغير قريب من موقف سيارات، أو قريب من جامعة أو مجموعة من المصالح الحكومية، ومن ثم تقوم بتجهيزه ببعض الديكورات ومصادر الإضاءة، مع توفير ثلاجة لحفظ المشروبات، وماكينة خلط لصنع العصائر.

تجارة القبعات الواقية من الشمس:

وهناك مشاريع تناسب دولة السودان بالذات، منها مشروع متجر قبعات واقية من الشمس، فالشمس مشرقة معظم أيام السنة بالسودان، ويجب حماية الرأس منها أثناء التجول في فترات النهار، ويحتاج القبعات معظم الناس.

لذلك يمكنك عن طريق طاولة في سوق شعبية، أو متجر في مول تجاري مشهور، أن تبدأ في تجارة وبيع بعض أنواع القبعات، ويمكنك الحصول عليها من المنتجين بأسعار رخيصة جداً للكميات.

تربية الماشية من أفضل مشاريع صغيرة مربحة في السودان:

وفي قائمة مشاريع صغيرة مربحة في السودان، تحتل تربية المواشي مرتبة متقدمة، فكما اتفقنا أن دولة السودان تعتمد في اقتصادها على تربية وذبح وتصدير الماشية ولحومها للكثير من الدول الأخرى.

ويمتاز هذا المشروع بأنه يمكن أن يكون في المنزل، وفي الغالب سيكون الدور الأرضي من المنزل مناسب جداً، تقوم بتجهيزه بصندوق خشبي أو حوض من الاسمنت، فيتم استخدامهم في تغذية وسقاية الماشية.

وتشتري رأسان من الماشية صغيرة في السن، وتقوم بتغذيتها وتربيتها حتى يصبح حجمها مناسب للذبح، ومن ثم تعرضها في سوق الماشية، فهذا المشروع يحقق أرباح تصل إلى 60% من التكلفة الإجمالية.

تجفيف البصل:

يمتاز مشروع تجفيف البصل أنه من المشروعات المنزلية ذاتية التشغيل، هذا في حالة أنه مشروع صغير، ستعتمد فيه على ماكينة تجفيف بالبخار واحدة فقط، حتى يناسب رأس المال الصغير المتوفر.

وفي حالة أنك لا تمتلك الوقت الكافي، يمكنك الاعتماد على اثنين من العمال، للتنظيف والتقطيع، وأنت تقوم بالتجفيف والإدارة، ويحتاج هذا المشروع إلى غسالة للبصل، ومخرطة وآلة التجفيف.

مركز صيانة تكييفات:

تعد التكييفات واحدة من ضروريات الحياة في السودان، فهي مهمة جداً في المطاعم والفنادق والكافيهات والمنازل، وجميعها تحتاج إلى صيانة دورية، وتنظيف، وتعبئتها بغاز الفريون.

لذلك يعد مشروع مركز لتنظيف وصيانة وتصليح التكييفات من المشاريع المربحة في السودان، ويمكنك بدء هذا المشروع عن طريق توفير بعض العدد والأدوات اللازمة، وفي حالة أن الطلب كبير على خدماتك يمكنك التعاقد مع بعض الفنيين المتخصصين في هذا المجال.

بيع الملابس المنزلية:

مشروع متجر بيع الملابس المنزلية واحد من مشاريع صغيرة مربحة في السودان، هذا لأن الملابس من ضروريات الحياة، وطبقاً للإحصائيات فإن تجارة الملابس تحقق أرباح بالملايين سنوياً في السودان.

ولأن الملابس المنزلية في الغالب صغيرة وخفيفة، يمكنك عرضها في سوق شعبية على طاولة، أو محل صغير بمساحة 10 متر مربع، ويفضل أن يكون في منطقة سكنية بها عدد كبير من السكان.

مزرعة ذرة من مشاريع صغيرة مربحة في السودان:

من أكثر أنواع المحاصيل الزراعية التي يتم حصادها بكميات كبيرة سنوياً في دولة السودان، هو الذرة، وعند النظر في المنتجات الغذائية التي تصدرها دولة السودان، ستجد أن الذرة تحتل مرتبة متقدمة في تلك القائمة.

لذلك يمكنك تأجير قطعة من الأرض الصالحة لزراعة الذرة، وبعدها تقوم بالحصول على البذور من المنافذ التي توفرها الحكومة، حتى تضمن جودة البذور، وتبدأ في زراعة وحصاد وتوزيع الذرة.

متجر النظارات الشمسية:

كما يعد مشروع متجر بيع النظارات الشمسية من مشاريع صغيرة مربحة في السودان وضرورية للغاية، فكما اتفقنا أن الشمس دائماً مشرقة، لذلك يحتاج الجميع لارتداء النظارات الشمسية لحماية العين ولسهولة الرؤية.

ومن مميزات هذا المشروع أنه يمكن الحصول على جميع أنواع النظارات، سواء من الموردين أو المنتجين المحليين بأسعار قليلة، هذا لأن معظمها مصنوع من البلاستيك، وتقوم بعرضها في متجر صغير بمساحة 4 متر مربع في مكان قريب من جامعة أو مركز ترفيهي.

شركة عزل اسطح:

بسبب طبيعة المناخ الحار في دولة السودان، تحتاج جميع المباني والمنشآت إلى عزل الأسطح لحمايتها من أشعة الشمس، حتى تقلل من تأثيرها على الجو بداخل ذلك المبنى، فمشروع شركة عزل أسطح مشروع مربح جداُ في السودان.

وهذا المشروع يحتاج منك توظيف عدد من الفنيين المتخصصين في مجال عزل الأسطح، مع توفير بعض العدد والأدوات والمواد الكيميائية المستخدمة في عملية العزل، ويمكنك التسويق لشركتك عن طريق مشاركة إعلان على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي.

مركز تعليم حرف يدوية:

فكرة ممتازة، فكرة مركز لتعليم الأطفال والشباب الحرف اليدوية، مثل أعمال الحدادة والنجارة والسباكة، كما يمكن تعليم مهارات الزراعة في هذا المركز، وما يجعل هذا المشروع ينضم إلى قائمة مشاريع صغيرة مربحة في السودان، أنه يقدم خدمة مهمة جداً.

سواء غرفة منفصلة في المنزل، أو تأجير شقة بمساحة 60 متر مربع، مع توفير بعض الأدوات التي لا غنى عنها في جميع الحرف اليدوية، ويجب أن تكون على خبرة كافية في مجال الحرف اليدوية، أو تقوم بتوظيف معلمين متخصصين.

تجارة الأسمدة من مشاريع صغيرة مربحة في السودان:

ولأن مساحة الأرض الزراعية كبيرة في السودان، وفي الغالب كل من يقوم بزراعة أي محصول يحتاج إلى بعض أنواع الأسمدة، سواء المخصصة لمكافحة الآفات والحشرات الزراعية، أو التي تقوم بتحسين التربة والإنتاج.

فمحل صغير بمساحة 15 متر مربع في قرية أو قريب من أرض زراعية كبيرة، مع شراء كميات من أنواع الأسمدة المطلوبة في تلك المنطقة، ومعظم مصانع الأسمدة توفرها دون دفع مقدم، على أن تقوم بالدفع في موعد متفق عليه.

تصليح مراوح من أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السودان:

وعند التفكير في أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السودان، يجب أن تذهب بعقلك إلى مشروع ورشة أو محل متخصص في تصليح المراوح، فمن المؤكد أنها مهمة جداً في السودان، فلا يستطيع أحد العيش بدونها.

ويمكن أن يكون هذا المشروع من المنزل، أو في محل صغير في حي سكني مزدحم، ويفضل أن تكون على علم بعملية تصليح المواتير، فمعظم أعطال المراوح تكون بسبب تلف الماتور، كما يجب أن توفر بعض قطع الغيار المهمة، مثل ريش المروحة مثلاً.

مخزن حبوب في قائمة مشاريع صغيرة مربحة في السودان:

القمح والذرة والفول السوداني والكثير من الحبوب يتم حصادها بكميات ضخمة للغاية في السودان، وجميعها تحتاج إلى مخازن مخصصة ومجهزة لتخزينها، حتى يأتي موعد تصديرها أو توزيعها على المصانع والمستهلكين.

وكل ما تحتاجه في هذا المشروع هو مساحة من الأرض، وتقوم بتجهيزها بسور مناسب، ومجموعة من الصوامع كبيرة الحجم، وتكفي صومعة واحدة في بداية المشروع، ومن ثم تقوم بتوزيع بعض المطبوعات الورقية على المزارعين.

احرص على نظافة الصومعة، كما يمكن تخزين بعض أنواع الحبوب في شكائر مصنوعة من القماش، فحاول توفير مساحة كافية لتخزينها، ويجب أن تكون أرضية المخزن جافة ولا تصلها المياه، هكذا تصبح صاحب واحد من مشاريع صغيرة مربحة في السودان

ملخص:

استعرضنا على مدار السطور السابقة مجموعة مشاريع صغيرة مربحة في السودان من الممكن تأسيسها برؤوس أموال منخفضة وهي مناسبة للشباب ومحدودي رؤوس الأموال.

اختيارك لواحد من بين تلك المشاريع يجب أن يكون مبني على عدة ثوابت، أهمها التفضيل الشخصي، وحاجة العملاء في محيط المشروع لما يقدمه من منتجات أو خدمات.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق