مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب. المشاريع الصغيرة في المغرب هي أحد أهم أعمدة الاقتصاد المغربي، وعليه تؤثر بشكل كبير. هي كذلك أحد أهم مصادر كسب المال بالنسبة للأفراد، بالأخص في ظل ارتفاع معدل البطالة وضعف الرواتب.

لهذا هناك تشجيع كبير من قبل الحكومة والمواطنين أنفسهم على إقامة المشروعات الصغيرة. ولكن ما هي الأفكار البسيطة التي تحظى بنجاح جيد في الوقت الراهن ويمكن أن تتحول بمجرد تنفيذها إلى مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب؟. هذا ما سنعمل على توضيحه خلال السطور التالية.

مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب
مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب

باركينج سيارات من مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب

مشروع باركينج للسيارات من أفكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب، فالجميع يبحث عن مكان لسيارته عند ذهابه أو عودته من مكان ما. فقد أصبح من الصعب الحصول على مكان بسبب الازدحام وعدد السيارات الذي أصبح كبير في المغرب.

أكثر ما يمتاز به هذا المشروع هو التجهيزات القليلة، والمجهود البسيط، فكل ما سيحتاجه هو قطعة من الأرض الفضاء، أو يمكن تحويل الدور الأرضي من منزلك إلى جراج بكل سهولة، ولكن سيكون عليك الحصول على موافقة بعض الجهات الحكومية.

مشروع تربية الأرانب

مشروع تربية الأرانب مشروع صغير آخر يناسب كل فئات المجتمع، نعم هو من المشاريع الريفية، ولكن يمكن أن يكون في المدينة، ففي أي حال من الأحوال الأرانب من الحيوانات التي لا تصدر أصوات مرتفعة، وتحتاج إلى النظافة الشديدة، فلن يكون هناك إزعاج لا من الضوضاء ولا من الرائحة للجيران.

غرفة فارغة في منزلك بمساحة 10 متر مربع تكفي، ولكن بالطبع يفضل أن يكون المكان أكبر حتى تستطيع تربية وإنتاج عدد أكبر من الأرانب وبالتالي تحقق أرباح أعلى، قم بشراء مجموعة من الأقفاص المعدنية وكمية من العلف وابدأ في تحقيق الأرباح.

مكتب استيراد من الصين

فكرة مشروع مكتب استيراد بعض المنتجات الصينية من افكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب أيضاً، فالمنتجات الصينية بالذات سوقها مزدهرة في دولة المغرب، والطلب عليها كبير دائماً، حيث أن أسعارها بسيطة.

مكتب الاستيراد يجب أن يعمل بشكل قانوني، وسيكون عليك تسجيل المكتب في السجل الخاص بالمستوردين، ويمكنك الاعتماد على المتاجر الإلكترونية مثل متجر علي بابا في استيراد كل ما تريد، قم فقط بتحديد المنتج الأكثر طلباً.

تجارة الاكسسوارات التقنية

تعتبر لوحات المفاتيح والموسات وقطع غيار أجهزة الحاسوب، وسماعات الرأس والسماعات الكبيرة وغيرها من الاكسسوارات التقنية منتجات استهلاكية لا يمكن الاستغناء عنها في المغرب. فمشروع محل لبيع هذه المنتجات فكرة ممتازة للغاية.

محل صغير داخل مول تجاري، أو في شارع رئيسي في حي سكني كبير، أو قريب من المكاتب الإدارية للشركات، وتقوم بتجهيزه ببعض الأرفف والفاترينات، ومن ثم تقوم بعرض البضاعة، مع عمل يافطة كبيرة وجذابة للمحل.

محل بيع مقرمشات وتسالي

كما أن محل بيع المقرمشات والتسالي من أفكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب، هذا لأن المقرمشات والتسالي من المنتجات الغذائية التي تُطلب من قِبل قاعدة عريضة من المستهلكين في المغرب.

يفضل أن لا تقل مساحة المحل عن 10 متر مربع، كما سيكون عليك تجهيز المحل بأرفف خشبية وفاترينة زجاجية، ومن الأشياء الهامة في محل بيع المقرمشات الميزان والأكياس البلاستيكية والورقية.

مدرسة تدريب رياضي بدون معدات

فكرة مشروع مدرسة لتعليم فنون القتال أو لتعليم رياضة الجمباز، أو لتعليم المهارات الرياضية اللازمة للحفاظ على لياقة الجسم دون استخدام أجهزة أو معدات، مشروع ممتاز جداً ويحقق ربح جيد في دولة المغرب.

يمكن أن تكون المدرسة في سطح منزلك، أو تستطيع إيجار مساحة في نادي رياضي شعبي، وتقوم بتوفير مجموعة من الأدوات مثل البساط الإسفنجي والأحبال والكرات الطبية الثقيلة وعدد من كرات البين باج.

محل بيع مواد تنظيف

محلات بيع المنظفات والمطهرات هي مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب بكل تأكيد. فلا يوجد مطعم أو فندق أو مؤسسة عمومًا في المغرب لا تستخدم المنظفات بشكل يومي، فهي منتجات ذات معدل استهلاك عالي وتُطلب يومياً.

يمكنك الاعتماد على أي مورد أو مصنع للمنظفات في توفير البضاعة. كما تستطيع وبكل سهولة صناعة معظم أنواع مواد التنظيف في منزلك ومن ثم تقوم بعرضها في المحل، ويفضل أن يكون المحل في سوق شعبية.

لكن احذر أن تقوم بالتصنيع المخالف، وهنا نقصد دون الحصول على ترخيص بالتصنيع، فقد تتعرض لمشكلات كبيرة، وقد تصيب أحدهم بأذى نتيجة قلة الخبرة أو عدم الفهم الكافي بصناعة المنظفات. من الأفضل أن تبدأ بالتجارة فقط.

شركة إعلانات من أفكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب

شركات الإعلانات والتسويق مشاريع مربحة وغير مكلفة في المغرب، فالتسويق هو أساس نجاح أي مشروع أو منتج، حيث أن كل من يقدم خدمة أو منتج يعتمد على شركات التسويق والإعلانات في عملية الترويج للحصول على العملاء.

وشركات الإعلانات لا تحتاج إلى مقرات ثابتة، فهناك الكثير من تلك الشركات تعمل من خلال مواقعها الإلكترونية فقط وتخدم عملاء حتى من خارج المغرب.

ولكن إذا كان هناك مقر مجهز ومصمم بطريقة مناسبة هذا يكسبك ثقة العملاء، بجانب الموقع الإلكتروني الذي يضمن لك الحصول على عملاء من مختلف المدن المغربية ومن خارج المغرب.

تجارة الأدوات الصحية

من أهم أفكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب؛ مشروع محل لبيع الأدوات الصحية و اكسسواراتها. فمحلات بيع الأدوات الصحية تحقق أرباح ممتازة بسبب كثرة الطلب والاستهلاك. يفضل أن يكون المحل بمساحة لا تقل عن 50 متر مربع.

ويستحسن أن تجد موقع لمشروعك بالقرب من الأحياء السكنية المشهورة بكثرة السكان، وحاول توفير جميع أنواع الأدوات الصحية، حتى تناسب أسعارها جميع فئات وطبقات المجتمع، وبالتالي تحصل على أكبر قدر من العملاء.

محل صيانة أجهزة الاستقبال “الرسيفر”

أجهزة استقبال إشارة الأقمار الصناعية لتشغيل القنوات الفضائية أجهزة إلكترونية لا يخلو منها منزل أو كافيه أو مكان يتواجد به الناس، سواء في المغرب أو في أي بلد آخر.

تلك الأجهزة تعمل لفترات طويلة بدون ظهور أعطال، ولكن الأنواع القديمة نسبيًا وبعض الأنواع الحديثة والأنواع التي تكون من ماركات مجهولة تظهر بها أعطال وتحتاج لصيانة وتصليح.

بجانب ذلك جميع أجهزة الاستقبال تحتاج تحديثات وهي أمور يقوم بها الكثيرين بأنفسهم، ولكن البعض لا يعرفون ويذهبون لمحلات صيانة وتصليح الريسيفرات.

هذا ما يؤكد أهمية وربحية مشروع محل صيانة أجهزة استقبال الإشارة. وهو بالمناسبة مشروع صغير منخفض التكلفة، ولكنه يحتاج إلى بعض المتطلبات.

فعليك أولاً أن تتعلم كل ما يخص صيانة تلك الأجهزة، تلك المعرفة يمكنك اكتسابها من خلال دورة إلكترونية تحضرها أو من خلال مركز تدريب.

تحتاج أيضًا إلى محل صغير في مكان سكني أو تجاري وتجهيزه بالقليل، بشرط أن يتوفر لديك جهاز كمبيوتر ومجموعة من أنظمة التشغيل الخاصة بأنواع مختلفة من الريسيفرات، بجانب الأدوات اللازمة لعمليات التصليح والصيانة.

تجارة البذور والأسمدة

تعتمد المغرب على الزراعة في توفير وسد الطلب المحلي للكثير من المحاصيل الزراعية. والزراعة بكل تأكيد تحتاج إلى الأسمدة والكيماويات والمبيدات الزراعية والبذور الخاصة بالخضراوات وغيرها.

فإذا كنت في منطقة ريفية، أو قريب من بقعة زراعية، يمكنك عن طريق محل بمساحة 10 متر مربع أن تبدأ تجارة الأسمدة والبذور، فقط قم بدراسة السوق لتعرف أنواع البذور والأسمدة المطلوبة من قِبل العملاء واعمل على توفيرها وابدء تجارة مربحة.

معصرة زيت سمسم من مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب

في قائمة أفكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب، ستجد أن لمشروع معصرة زيت السمسم مكانة مميزة. هذا لأنه من المشروعات التي يمكن أن تتواجد بالمنزل، ولا تحتاج عمالة ولا تجهيزات كثيرة.

فماكينة عصر السمسم صغيرة الحجم، ويمكن الحصول عليها من موقع علي بابا بأسعار بسيطة، وتختلف أسعارها باختلاف قدرتها الإنتاجية.

ومن الأشياء الضرورية في مشروعك؛ الأكياس والعبوات المستخدمة في التغليف، وستقوم بعرض زيت السمسم على المتاجر الإلكترونية.

توزيع منتجات غذائية بدون رأس مال

العمل على توزيع المنتجات الغذائية على المحلات والمطاعم لا يحتاج إلى سيارة كما يعتقد الكثير من الأِشخاص. فالدراجة الهوائية أو النارية أو ثلاثية العجلات تكفي لإتمام العملية بنجاح. الأمر متوقف على قدرتك في الإقناع، وعدد العملاء الذين تستطيع بيع المنتجات إليهم.

لن تدفع ولا درهم واحد، فكل موردي ومصنعي المنتجات الغذائية بجميع أنواعها لا يطلبون سعر البضاعة مقدماً، فتقوم بدفع ثمن البضاعة بعد بيعها وتحصيل ثمنها من العملاء، ويكون الربح في شكل نسبة على كل عملية بيع تقوم بها.

محل بيع أسماك طازجة من مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب

هناك فكرة لمشروع ممتاز آخر، وهو مشروع محل لبيع الأسماك الطازجة، أي لن تقوم بطهي أو شوي الأسماك في المحل، كل ما تقدمه هو بعض أنواع الأسماك التي يتم صيدها يومياً.

يفضل أن يكون المشروع قريب كفاية من مجاري المياه التي تعيش فيها الأسماك، حتى يمكن عرضها بعد صيدها مباشرة، قم بتجهيز المحل بمجموعة من الصناديق الخشبية المبطنة من الداخل بالفل الأبيض وميزان وكمية من الأكياس البلاستيكية.

مشغل خياطة من مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب

دور أرضي في مبنى متواجد في شارع رئيسي مشهور بمساحة 60 متر مربع، ومجموعة من الطاولات وماكينات الخياطة والكراسي، وبعض الإبر والخيوط والأوراق الكبيرة والأقلام الرصاص وأداة لقياس الطول، جميعها تجهيزات بسيطة وستجعلك صاحب مشغل خياطة ناجح.

ويمكنك التسويق عن طريق طباعة وتوزيع المطبوعات الورقية على المارة في المولات والأسواق الشعبية، أو تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي، فمشغل الخياطة واحد من أفكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب.

ملخص

قدمنا على مدار السطور السابقة مجموعة أفكار مشاريع صغيرة مدرة للدخل بالمغرب يستطيع الجميع العمل بها لكونها قليلة التكلفة وسهلة التأسيس والتشغيل والأهم أنها تُقدم منتجات هامة ذات طلب كبير في مختلف المدن والمناطق المغربية.

لكي تستطيع تحويل فكرتك إلى مشروع بشكل إحترافي بدون أخطاء، ندعوك لقراء دليل كيف أبدء مشروع.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق