مشروع شركة لإصلاح اعطال كهرباء وسباكة المنازل والشركات بنظام العمولة “ربح ممتاز”

8
1121

كل مكان يعيش أو يعمل به الناس بداخله أعمال ومنتجات كهرباء وسباكة وامثلة على ذلك (المنازل، الشقق، الشركات، البنوك، المكاتب، المحلات التجارية، … الخ)، وبالنسبة للوحدات التي مر عليها اكثر من خمس سنوات دون أي أعمال تجديد أو صيانة فإنها أكثر عرضة للمشكلات المتعلقة بالسباكة والكهرباء، كأن يحدث تسرب في المياه أو تلف في أحد خلاطات المياه أو تبديل موتور المياه أو حدوث ماس كهربي أو انقطاع التيار بسبب معروف أو مجهول او تمديد اسلاك كهرباء جديد وغيرها من الاعطال التي قد تكون سهلة على المختصين ولكنها معقدة بالنسبة لعامة الناس وتسبب لهم الضرر والضيق، ولأن عمليات الوصول الى سباكين وكهربائيين قد تكون صعبة لأنهم لا يسوقون لأنفسهم بالشكل الكاف مما يجعلهم غير معروفين، فإن فكرة إنشاء شركة صغيرة للغاية لتنظيم عملية التواصل بين العملاء والفنيين قد تكون مجدية للغاية. فيما يلي توضيح أكثر للفكرة ومتطلبات تنفيذها بشكل ناجح.

كهرباء وسباكة
كهرباء وسباكة .. مصدر الصورة قبل التعديل freepik

فكرة المشروع + آلية العمل بالمشروع :-

المشروع عبارة عن شركة بحجم صغير تقدم خدمات اصلاح الاعطال المتعلقة بـ كهرباء وسباكة المنازل والشركات وغيرها من الوحدات المتواجدة في نطاق المدينة، على أن يتم العمل داخل الشركة بنظام العمولة وليس الراتب، بمعنى أن الشركة تقوم بالتسويق لخدماتها وعندما يتصل عميل لطلب إصلاح عطل ما فيتم التواصل مع السباك أو الكهربائي المتاح والاكثر قربًا من موقع العميل ليصل إليه في أسرع وقت لإصلاح العطل، ويحصل الفني على المال ويعطي النسبة الخاصة بالشركة إليها، ويفضل ان لا تقل نسبة الشركة عن ٣٠٪ من اجمالي المبلغ المدفوع، ولأن اعطال الكهرباء والسباكة كثيرة للغاية واسعار التصليح ليست بالرخيصة فإنه من خلال التسويق الفعال لخدمات الشركة يمكن ان تحقق ارباح طائلة. فيما يلي توضيح متطلبات وكيفية تنفيذ المشروع والتسويق لخدماته بشكل فعال.

موقع ومساحة المشروع :-

كل ما تحتاج إليه هو محل صغير بمساحة الغرفة العادية ويفضل أن يكون في وسط منطقة سكنية بها عدد من الشركات والمتاجر وليست منطقة تجارية بها عدد من المساكن، ومن الأفضل أن يتم اختيار محل على شارع رئيسي او جانبي بشرط أن يكون حيوي ومعروف لاغلب الناس، فبتلك الطريقة لن تضطر الى دفع ايجار كبير لهذا المحل مادام في منطقة سكنية ومساحته صغيرة، بل ربما تدفع مبلغ قليل وهذا هو المطلوب.

تجهيزات مشروع شركة اصلاح كهرباء وسباكة :-

كل ما تحتاج إليه هو مكتب صغير وعدد من الكراسي للاستقبال بالإضافة إلى هاتف أرضي وهاتف محمول بشريحتي اتصال بالإضافة إلى خط انترنت لاستقبال طلبات واستفسارات العملاء عبر الوتساب ويفضل توفير لاب توب أو جهاز كمبيوتر للاعتماد عليه في إدارة صفحات المشروع وتسويق خدماته الكترونيًا، وقد تحتاج الى تركيب باب زجاج سيكوريت و مكيف هواء مع إمكانية الاستعاضة عنه بمروحة ستاند في بداية المشروع لخفض التكاليف (التكييف ضروري في البلدان ذات الطقس شديد الحرارة).

هل تحتاج الى معدات كهرباء وسباكة ؟

لا لن تحتاج لأى معدات كهرباء وسباكة لأن شركتك وبكل بساطة تعمل على تنظيم الطلب والعرض بين الفنيين والعملاء مقابل اجر او عمولة على هذا العمل، وليست شركة مختصة بأعمال التصليح والصيانة. وهذا جانب من التوفير ايضًا.

العمالة اللازمة لمشروع شركة اصلاح كهرباء وسباكة :-

لحسن الحظ يمكنك العمل بمفردك، فالامر اسهل من العمل في مشروع محل ملابس او سوبر ماركت على سبيل المثال، بمعنى أن حجم العمل بسيط ويتمثل في استقبال طلبات العملاء والتواصل مع الفنيين المُتفق معهم، بالاضافة الى انجاز اعمال التسويق الالكتروني وإدارة الصفحات من داخل المكتب أو الشركة. وهذا جانب من التوفير ايضًا.

كيفية توفير فنيين كهرباء وسباكة :-

لكي يكون العمل مُنظم، تحتاج لعمل دليل بأسماء المناطق والأحياء داخل المدينة، ومن ثم تبحث عن عدد من الفنيين المتخصصين في كل منطقة، ويمكن ان تصل اليهم عبر العلاقات الشخصية والبحث الميداني، ومن ثم تعرض فكرة توفير أعمال لهم مقابل الحصول على نسبة ٣٠٪ من المبلغ الذي يدفعه العميل، ومن يتحمس للفكرة يمكنك اضافة اسمه ورقمه وعنوانه في الدليل الخاص بك بحيث يسهل عليك التواصل معه.

ملاحظة :- يفضل الاتفاق مع عدد كبير من الفنيين بحيث تضمن توفير العامل المناسب لإنجاز الخدمة المطلوبة في أسرع وقت.

التسويق لخدمات الشركة :-

اتفقنا ان نجاح الشركة يتوقف على التسويق الفعال، فإن تمكنت من اشهار الشركة بشكل كاف فسيعرفها الكثير من الناس ويتصل عدد كبير ممن لديهم اعطال كهرباء وسباكة للاستفادة من الخدمات المقدمة، والعكس صحيح، لذلك يجب الحرص على التسويق بشكل دائم وفعال، ومن امثلة الاساليب التسويقية التي يمكنك الاعتماد عليها،،

  • وضع لافتة واضحة وموضحة لخدمات المشروع على الواجهة وعلى اعمدة الإنارة في المناطق الحيوية.
  • تكليف خطاطين بعمل دعاية للمشروع على الحوائط بعد الاستئذان من أصحابها.
  • استخدام الإنترنت في تسويق خدمات المشروع، وذلك تأسيس صفحات وتشغيلها.
  • إذا تواجد مبلغ إضافي بقيمة ١٠٠ دولار فيمكن استغلاله في عمل حملة اعلانية على نظام جوجل ادوردز.
  • كروت الأعمال هامة ومفيدة لصالح المشروع.
  • لصق الاستيكرات الموضحة لخدمات المشروع على مداخل العمارات وأعمدة الانارة له دور كبير في جذب العملاء.
  • التسويق بالتوصية يعد أهم أنواع التسويق وأقلها تكلفة، بمعنى ان يحصل العميل على الخدمة فيرضى فينصح بها غيره.

حساب ربحية مشروع شركة اصلاح كهرباء وسباكة :-

اذا افترضنا ان الشركة تُقدم خدماتها لـ ٢٠٠ عميل في الشهر وهو رقم في المتناول وربما يكون قليل في حالة التسويق الفعال، وعلى اعتبار تحصيل مبلغ ٢٠ دولار من كل عميل كرقم متوسط (بمعنى أن عميل قد يدفع ١٠ دولار لبساطة العطل وآخر يدفع ٣٠ دولار لعطل اكبر)، فهذا يعني أن العوائد الشهرية هي ٤٠٠٠ دولار، نصيب الشركة منها ٣٠٪ أي ١٢٠٠ دولار، منها يتم خصم ٢٠٠ دولار قيمة إيجار المحل الصغير “من السهل ان تجد محل بايجار اقل”، وحوالي ٥٠ دولار لخدمات المحل، وحوالي ٢٠٠ دولار مصاريف تسويق واخرى، مما يعني أن صافي الربح الشهري هو ٧٥٠ دولار، وهو رقم ممتاز بالنسبة لحجم الاستثمار وحجم العمل، ومن المرجح أن يزيد المعدل بزيادة التسويق.

ملاحظة :- الأرقام تقديرية للتوضيح، ومن المؤكد أنها تختلف من بلد لآخر، بل من مدينة لاخرى، لذلك يمكن أن يحقق المشروع ارباح اقل في مكان ما، ومن الممكن أن يحقق ارباح مضاعفة في مكان آخر.

8 تعليقات

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا