مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية. عندما يقوم شخص ما بتأسيس مشروع في بلده فإنه يحظى بمزايا أفضل من تلك التي يحظى بها الأجنبي الذي يسعى لتأسيس مشروع.

المزايا التي نتحدث عنها ليست متعلقة فقط بالتراخيص الحكومية والتسهيلات، وإنما متعلقة أكثر بالسوق والعملاء. فالمواطن يفهم أكثر ما يحتاجه العميل الذي هو مواطن مثله والسوق الذي هو جزء منه، على عكس المقيم الأجنبي الذي يغفل الكثير.

بتخصيص الحديث حول المملكة العربية السعودية، فإنه يوجد عدد هائل من المقيمين. أعداد كبيرة منهم يبحثون عن مصادر دخل إضافية أو أساسية لتكون لهم عونًا.

هؤلاء يمكنهم الابتعاد عن المشاريع والأفكار التي تتطلب وجود خبرات وفهم كبير بالسوق والعملاء وتراخيص يصعب الحصول عليها لغير المواطن، والتوجه إلى الأفكار التي لا خبرات أو تراخيص.

ولكن ما هي تلك الأفكار؟. هذا ما نوضحه بالتفصيل فيما يلي.

مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية
مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية

صالون الأطفال من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية:

من أفضل المشاريع الصغيرة التي تناسب المغتربين المقيمين في المملكة العربية السعودية، هذا لأن صالون حلاقة للأطفال لا يحتاج تجهيزات كثيرة، ولا يحتاج إلى استخراج الكثير من التصاريح.

بل ويمكن العمل في صالون حلاقة دون الحاجة لامتلاكه أًصلاً تكفي المهارة والخبرة، والأكثر من هذا أنك يمكنك بدء هذا المشروع بطريقة مختلفة تماماً، فتعمل كحلاق للأطفال في المنازل.

حقيبة تقوم بتجهيزها بكافة الأدوات المستخدمة في تصفيف وحلاقة شعر الأطفال، مع بعض ألعاب الأطفال صغيرة الحجم، وتبدأ في التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

جهاز قياس الوزن بالعملات المعدنية:

واحدة من أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية، وفي هذا المشروع ستقوم بشراء ميزان مخصص لوزن الأشخاص، وهذا الجهاز مصمم بطريقة تجعله يعمل عن طريق وضع عملات معدنية من نوع ما.

وحتى يستطيع كل من يريد معرفة وزنه أن يستخدم الجهاز، سيقوم باستبدال تلك العملات بمقابل الريالات السعودية، وما يميز هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى توفير مساحة كبيرة، اختر شارع مزدحم أو ميدان عام، وقف في أي جزء دون أن تزعج أصحاب المحلات.

تأجير الكتب والمجلات:

حساب على موقع انستجرام، وتقوم بتصوير كل ما تملك من كتب ومجلات، أو تقوم بشراء مجموعة من الروايات القديمة أو الجديدة، ومن ثم تقوم بعرضها على تلك الصفحة، مع كتابة عنوانك ورقم هاتفك ورقم حسابك البنكي.

من أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية ناجحة، فمن المؤكد أن ثمن تأجير كتاب سيكون أقل من ثمن شرائه كثيراً، هذا ما يجذب الكثير من الأِشخاص في المملكة لتأجير الكتب بدلًا من شرائها.

تصليح الأجهزة الرياضية:

عند الدخول إلى منصة مِراس، ستجد أن مشروع تصليح الأجهزة الرياضية من المشاريع التي لا تحتاج إلى الحصول على ترخيص لمزاولتها، هذا ما يجعل هذا المشروع مناسب جداً للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

ويمكنك أيضاً بدء المشروع من غرفة في منزلك، هذا إذا كان هدفك هو تصليح الأجهزة الرياضية صغيرة الحجم، مثل أجهزة المشي، وأجهزة الدفع والشد، ولكن يجب أن تمتلك كافة العدد والأدوات وقطع الغيار اللازمة.

محل تصليح ملابس:

ماكينة حياكة صغيرة الحجم، مجموعة من الإبر مختلفة الأحجام والاستخدامات، عدد من بكرات الخيط، حاول توفير معظم الألوان، وهكذا أنت صاحب محل لتصليح الملابس.

ولكي تتمكن من جذب العملاء، ستقوم بعمل إعلان صغير ومشاركته على صفحات التواصل الاجتماعي، ولأن هذا المشروع من المشروعات المنزلية ذاتية التشغيل، فلن تكون التكلفة مرتفعة أبداً.

محل كي ملابس:

تكلفة بسيطة، وتجهيزات قليلة، وليس هناك حاجة لخبرة، ولا يشترط الحصول على تصريح لمزاولة هذا النشاط، مشروع محل لكي الملابس، مشروع ناجح في أي مكان في السعودية.

الجلابيب والقمصان والبناطيل، الجميع يحتاج إلى كي ملابسه، وبالأخص الشباب والرجال، وهذا ما يجعل مشروع محل كي الملابس مشروع مناسب جداً للمقيمين في السعودية.

مشروع محل تصليح ساعات من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية:

محل صغير في داخل حي سكني، أو على أطراف سوق تجارية، أو من خلال صفحة على واحد من مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك بدء مشروع ممتاز ومربح، ولا يحتاج توفير رأس مال كبير.

محل تصليح الساعات، فتلك المحلات نادرة للغاية، فعلى الرغم من انتشار الهواتف المحمولة، والتي تغني عن الحاجة لارتداء ساعة يد مثلاً، إلا أنه هناك قاعدة عريضة من محبي ارتداء الساعات، ولذلك الحاجة لمحلات تصليحها ضرورية.

تأجير المجوهرات من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية:

هناك بعض النساء اللاتي لا تملكن المال الكافي لشراء المجوهرات مثل الخواتم والحلقان والسلاسل، فيتجهن إلى فكرة استئجار المجوهرات من الغير، واحد من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية، يمكن أن تبدأ فيه من خلال صفحة على موقع تواصل اجتماعي.

مصور فوتوغرافي من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية:

وهناك مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية لا تحتاج إلى استخراج تصاريح، ولا التسجيل في السجل التجاري، ولا تحتاج إلى مكان معين، فقط كاميرا حديثة، مع توفير كافة الأدوات المساعدة في عملية التصوير.

حساب على موقع انستجرام مثلاً، مع كتابة كافة الطرق التي تمكن العملاء بالتواصل معك، جهاز حاسوب، مع بعض الخبرة في واحد من البرامج التي تستخدم لتعديل الصور والألوان، ويفضل أن تحصل على دورة تدريبية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

تأجير معدات الغوص من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية:

أي مشروع له أي صلة بالأنشطة السياحية يحقق أرباح ممتازة للغاية “في الغالب”، ومن هذه المشاريع والتي تناسب المقيمين المغتربين في السعودية، هو مشروع تأجير معدات الغوص، ومن المنزل، ودون أي شروط.

تقوم بشراء مجموعة من اسطوانات الأكسجين، وعدد من بدل الغوص، وكمية من المنظمات والسترات الهوائية وأقنعة الغوص والزعانف، وقم بتصويرها، ويفضل أن تعتمد على محترف في التصوير للإعلانات.

ويمكنك مشاركتها على تطبيق سناب شات، أو موقع تويتر، أو تطبيق انستجرام، فالتسويق من خلال شبكة الإنترنت ومواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي يتيح لك الوصول إلى عدد ضخم من العملاء في كل أرجاء المملكة.

تصليح الدراجات الهوائية:

هناك مجموعات كبيرة من محبي رياضة ركوب الدراجات الهوائية في المملكة، وستجد أنه يتم تنظيم الكثير من الأحداث وسباقات الدراجات الهوائية، كما أن البعض يحب التنقل بالدراجات.

سواء كان السبب هو صعوبة الحصول على سيارة، أو لأن قيادة الدراجات الهوائية يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية مما يجعل الجسم في حالة صحية أفضل، كل تلك الأسباب جعلت من مشروع تصليح الدراجات الهوائية واحد من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية.

رعاية الملاعب الرياضية وملاعب الجولف:

ملاعب كرة القدم والتنس والجولف، أي ملعب يتم الاعتماد في تصميمه على النجيلة أو العشب الأخضر، سواء كان الطبيعي منها أم الصناعي، جميعها تحتاج إلى خدمة ورعاية حيث أنها تتلف بسهولة، ولكثرة الجري والحركة عليها.

أسباب كثيرة جعلت من فكرة مشروع مكتب لتوفير العمالة المتخصصة في رعاية الملاعب الرياضية فكرة ممتازة، وليس لأن اسم المشروع مكتب عمالة رعاية الملاعب فسيكون عليك تأجير مكتب، لا؛ مجرد خط هاتف، ومجموعة من العمال فقط، وستكون جاهز لتحقيق الأرباح.

تنظيف حمامات السباحة:

وفي قائمة أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية، تجد أن العمل في تنظيف حمامات السباحة مناسب جداً للمغتربين، هذا لأن مزاولة هذا العمل لا تتطلب أن تحصل على تصريح معين، ولا تحتاج منك الكثير من الأدوات والمعدات.

فكل حمامات السباحة في المملكة العربية السعودية بها الخراطيم والفرش والمساحات التي تستخدم بشكل أساسي في تنظيفها، كل ما ستقوم بتوفيره أنت هو المواد الكيماوية والمنظفات، وفي الكثير من الأحيان يقوم أصحاب حمامات السباحة بتوفيرها، أي أنك تحتاج إلى خبرة بسيطة فقط.

مركز تأجير آلات تصوير وطباعة:

المشاريع التي يتم فيها تأجير الممتلكات والمنقولات، معظمها مشاريع مناسبة لجميع المقيمين في السعودية، حيث أنه في الغالب يمكن مزاولتها دون الالتزام بالحصول على تصريح، ولأنها لا تحتاج تجهيزات كثيرة.

ومن هذه المشاريع مشروع مركز متخصص في تأجير ماكينات التصوير والطباعة، والتي تستخدم في طباعة وتصوير الأوراق، حيث يتم طلب تلك الماكينات من قبل مراكز الكتابة والمكتبات في حالات الطوارئ، أي في حالة تلف الماكينات الخاصة بهم.

دروس خصوصية من مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية:

يعتبر مشروع مدرس خاص من المشاريع التي تحتاج إلى الخبرة فقط، فإذا كنت تمتلك الخبرة الكافية في أي مادة من المواد الدراسية، فأنت جاهز لتحقيق أرباح ممتازة جداً.

ولكي تتمكن من الحصول على عملاء باستمرار، يجب عليك اتباع أحدث الطرق المستخدمة في التعليم، وسيكون عليك أيضاً أن تكون ملم بكل ما يخص المادة التي تقوم بتعليمها، ومعرفة المناهج الخاصة بها.

وللتسويق، فسيرتك الحسنة، والسعر المناسب، والالتزام، وحسن التعامل مع المتعلمين وأولياء الأمور، تعد تلك الأشياء من أهم العوامل التي يمكن الاعتماد عليها في التسويق.

وستجد ترشيح العملاء الحاليين لك عند سؤال أقاربهم وأصدقائهم عن معلم، وبالتالي لن تكون في حاجة إلى عمل إعلانات، وقد كان هذا آخر ما سأقترحه عليك من أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية.

ملخص:

استعرضنا خلال هذا الموضوع مجموعة أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية يمكن تنفيذها بقليل من التكاليف كما أنها لا تتطلب تراخيص “في الغالب”، كما أنها لا تحتاج إلى خبرات أو فهم بالسوق والعملاء نظرًا لبساطتها.

تلك المشاريع يمكن أن تكون مصدر دخل أساسي أو إضافي ممتاز للمقيمين وحتى للسعوديين أنفسهم. تصفحها بعناية واختر المشروع الأنسب من بينها.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق