مشروع صناعة ازرار الملابس (منتج اساسي في صناعات الملابس)

ازرار الملابس تعد من الاكسسوارات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في صناعة الملابس بأنواعها المختلفة، وبكل تأكيد لديك علم بأن صناعة الملابس تعد من اهم الصناعات واكثرها انتشارًا، وذلك يعني ان الطلب على ازرار الملابس ليس كبير بل يمكننا التأكيد بأنه ضخم، ولهذا تعد فكرة انشاء مصنع لانتاجها بأحجام وتصاميم مختلفة وتوزيعها علي التجار والمصانع واحدة من افكار المشاريع الصناعية التي يمكن ان تنجح كثيرًا في بلد اي بلد سواء كان عربي او اجبني. فيما يلي عرض لتفاصيل ومتطلبات المشروع.

ازرار الملابس

موقع ومساحة المشروع :-

بالنسبة للموقع فيفضل اقامة المشروع في احدى المناطق او المدن الصناعية الجديدة حيث رخص اسعار الايجارات والدعم الحكومي وتوافر الخدمات والابتعاد عن الحيز السكاني وغيرها من المميزات، اما بالنسبة للمساحة فيفضل ان لا تقل عن ١٥٠ متر مربع على ان يكون متوفر بها كافة المرافق والخدمات (كهرباء، مياه، تهوية طبيعية، طرق ممهدة).

منتجات مشروع صناعة ازرار الملابس :-

يعمل المشروع على انتاج انواع عديدة من ازرار الملابس ومنها:

  • أزرار الأكريلك.
  • أزرار اليوريا فورمالدهيد.
  • أزرار متنوعة الخامات.

الآلات والمعدات اللازمة للمشروع :-

المعدات التي يحتاج اليها المشروع ليست بالمعدات التي يصعب الحصول عليها، فأغلبها معدات يتم استخدامها في العديد من المشاريع الصناعية ويمكنك الحصول عليها من احدى شركات بيع المعدات وخطوط الانتاج، وهذه المعدات هى،،

  • مقص أكسنتريك.
  • ماكينة تقطيع بلاستيك.
  • مثقاب.
  • ماكينة تلميع.
  • ماكينة تجليخ.
  • مجموعة من الإسطمبات.
  • مجموعة من العدد اليدوية.

الخامات اللازمة لمشروع صناعة ازرار الملابس :-

لإنتاج ازرار الملابس السابق ذكرها فإن المشروع بحاجة الى مجموعة من الخامات الضرورية، هذه الخامات عبارة عن،،

  • مواد بلاستيكية (الاكريلك – يوريا فورمالدهيد).
  • إكسسوارات معدنية بأشكال مختلفة.
  • دهانات.
  • مواد تغليف.

مراحل الانتاج التي يمر بها المشروع :-

المواد الخام يجب ان تمر بعدة مراحل لكي تتحول الى منتجات يمكن الاتجار بها وعن طريقها يتم تحقيق الربح، مراحل الانتاج هذه عبارة عن،،

1- تجهيز الرسومات والتصميمات مع وضع الالوان المناسبة.

2- تجهيز الخامات التى يتم العمل بها.

3- التشكيل والتقطيع للإكسسوارات الخشبية او المعدنية.

4- عملية الطلاء والتلميع.

5- عملية تعبئة وتغليف ازرار الملابس .

العمالة اللازمة لمشروع صناعة ازرار الملابس :-

المشروع يحتاج الى ٨ افراد للعمل لوردية واحدة (٨ ساعات) يوميًا ما عدا الجمعة، ويجب ان يكون العمال المختارين للعمل من نوعية العمالة الفنية ويفضل ان تكون لديهم خبرات عملية سابقة في ذات المجال او على الاقل خبرات عملية في مجالات صناعية مشابهة، وبكل تأكيد يجب تدريب هؤلاء العمال للعمل على المعدات ليتمكنوا من تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بكفاءة عالية وبالتالي يمكن انتاج ازرار الملابس بدرجة الجودة المطلوبة وبأقل معدلات الاهدار.

ايضًا يحتاج المشروع الى محاسب لمتابعة كافة حسابات المصنع ويفضل ان تكون لديه خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات، كذلك يمكن الاستعانة بمدير تسويق لوضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية التي من شأنها مساعدة المشروع على تصريف اكبر قدر ممكن من المنتجات. هذا ويمكن لصاحب المشروع ان يعمل في وظيفة المدير ومهامه تتمثل توجيه العمال ومتابعة العمليات الانتاجية والامور المحاسبية والعمليات التسويقية ومتابعة اوامر الشراء والتوزيع وغيرها من المهام الخاصة بالمدير، وفي المقابل يحصل على راتب شهرى يتناسب مع الدور الوظيفي الذي يقوم به.

كيفية تحقيق رضا العاملين بالمشروع :-

تحقيق رضا العاملين بالمشروع يضمن لك كصاحب مشروع العديد من الاشياء الايجابية، مثل (كسب ولاء العمال، رفع الروح المعنوية داخل المشروع، عدم افتعال المشكلات والتركيز في العمل، احترام قرارات المدير، وغيرها من الامور). هذا ولكي تتمكن من تحقيق رضا العاملين لتحصد الايجابيات فأنت بحاجة الى اختيار عمال اكفاد ومحترمين منذ البداية وتقديرهم ماديًا ومعنويًا ودعمهم في الازمات ومنحهم الحوافز والمكافآت في الاوقات التي تزيد فيها المبيعات والارباح، ولا بأس من زيارتهم في المناسبات والتعامل معهم على انهم اصدقاء وليسوا عمال يعملون لديك.

تسويق ازرار الملابس :-

على مدير التسويق ان يعد قائمة بأسماء وعناوين مصانع الملابس ويقوم بعمل زيارات شخصية لتلك المصانع واقناعها بأن المصنع قادر على تلبية كافة احتياجاتهم من ازرار الملابس بأسعار تنافسية، كذلك يمكنه وضع خط التوزيع واستراتجيات التسويق التي يراها مناسبة للمشروع. هذا وفي حال عدم وجود مدير او شخص مسؤول عن التسويق فيمكن لصاحب المشروع او يزور مصانع ومشاغل الملابس بنفسه واقناعهم بالتعامل مع المصنع كما يمكنه عمل اعلانات لدي المجلات الاعلانية وفيها يطلب تجار وموزعين للشراء.

اقرأ ايضًا 830 مشروع في مختلف القطاعات

دراسة جدوى مصنع ازرار الملابس :-

قبل البدأ في تنفيذ المشروع يجب اعداد دراسة جدوي للتعرف من خلالها على وضع السوق وحجم الطلب والعرض ومواصفات المنتجات المطلوبة في الاسواق وبالتالي يمكن تحديد الطاقة الانتاجية للمصنع، كذلك يمكنك من خلال دراسة الجدوى ان تتعرف على مواصفات مقر الانتاج ومواصفات المعدات والعمالة والمنتجات والخامات والتكاليف بالاضافة الى التعرف الامور المالية للمشروع والتي تتمثل في الايرادات المتوقعة والارباح الصافية.

هذا ويمكنك التعرفة على كيفية اعداد دراسة جدوى المشروع عبر تحميل كتاب دراسات الجدوى الاقتصادية.

تعليق واحد

  1. moustafa abouaziz في:

    من اين اشتري الماكينات والمواد الخام
    وكيف يمكن لي التدريب على استخدام هذه الماكينات

شارك وأضف تعليق