مشاريع زراعية مربحة (٢٣ مشروع زراعي مربح)

نستعرض معكم بإذن الله تعالى مجموعة مشاريع زراعية مربحة يمكن ان تنفذ في الارياف وبعضها يمكن تنفيذه في المدن، مع الوضع في الاعتبار ان اغلب تلك المشروعات يمكن تنفيذها برؤوس اموال محدودة الا ان القليل منها يحتاج الى إستثمارات متوسطة او كبيرة نسبيًا.

مشاريع زراعية مربحة

احدى غرف استنبات الشعير الذي يستخدم كعلف للماشية

مشاريع زراعية مربحة

١- الزراعة الحضرية :-

ويقصد بها زراعة الغذاء بغرض توزيعه وبيعه في قرية او مدينة، وفي الواقع يمكن تحقيق الكثير من الارباح والمنافع اذا ما تمكن المستثمر الصغير من الحصول على قطعة ارض خصبة بمساحة محدودة ومهدها بشكل لائق وزرع فيها افضل الثمار وقدم لها الرعاية الفائقة لينتج عنها نباتات فائقة الجودة ويمكن ان تباع بسهولة بالغة دون بذل اي جهد، فالعملاء سيفضلون شراء النباتات والخضروات الطازجة وربما يأتون الى الشراء من موقع المزرعة او المشروع.

٢- بيع الخضروات والفواكه :-

يمكنك الاتجاه الى احد الاسواق العامة وبصحبتك بعض من الخضروات والفواكه الطازجة لتبيعها في السوق، ومن خلال هذه العملية قد تحقق ارباح تصل الى ٥٠٪ وربما اكثر من رأس المال الذي دفعته لشراء البضاعة.

٣- زراعة النباتات العشبية :-

يمكنك زراعة بعض النباتات العشبية مثل الريحان والنعناع والبقدونس وغيرها في منزلك مثل اعلى المنزل او في قصاري او عبوات بلاستيكية، او يمكنك زراعته في حديقة او حقل صغير للحصول علي انتاجية اكبر، ومن ثم يمكنك بيع انتاجك لتربح بعض المال.

٤- زراعة الفواكه :-

في قطعة ارض صغيرة وخصبة يمكنك زراعة انواع مختلفة من الفواكه وبالرعاية الجيدة يمكنك تحقيق انتاجية جيدة ومن ثم يمكنك بيع انتاجك لتحقيق ارباح ممتازة. ولكن ضع في اعتبارك ان زراعة الفواكه قد تحتاج الى وقت ورعاية دائمة لضمان الحصول على نتاج جيد.

٥- محصول حقلي :- 

يمكنك زراعة محصايل هامة ومطلوبة مثل فول الصويا والقرنفل وغيرها، ولكنك بحاجة الى حقل بمساحة معقولة ويمكنك تحصيله عن طريق الايجار او الشراء، علي ان تبيع الانتاج لشركات التصنيع الغذائي.

ملاحظة :- قد يكون حجم هذا المشروع اكبر مما عرضناه من مشاريع زراعية مربحة ولكنه في المقابل يحقق ارباح اكثر.

٦- انتاج الالبان :- 

اذا كنت من هواة تربية الحيوانات ولديك القدرة علي رعايتها وتغذيتها بشكل سليم، فيمكنك انشاء مزرعة صغيرة تتكون من ٤ او ٥ بقرات حلابة، لتبيع الحليب والاجبان وغيرها من منتجات الالبان الى العملاء النهائيين.

٧- تربية الدواجن :-

اذا كانت لديك غرفة اعلى منزلك او لديك مساحة بجوار منزلك فيمكنك استغلالها في تربية الدجاج لتبيعه عندما يكبر الى الجيران والسكان في محيط قريتك او مدينتك ومن خلال هذه العملية ستربح نسبة جيدة من المال، اما اذا كانت الكمية الانتاج اكبر من قدرتك على ان تبيعها للافراد العاديين فيمكنك بيعها لأحد تجار الدواجن، فهم كثر.

٨- تربية الاسماك :- 

يمكن وضع مشروع تربية الاسماك ضمن قائمة مشاريع زراعية مربحة حيث يمكن من خلال هذا المشروع انتاج انواع مختلفة من الاسماك التي يمكن بيعها بسهولة وعن طريقها يمكن جني ارباح جيدة، الجدير بالذكر ان مشروع مثل هذا يمكن ان يكون صغير لدرجة تنفيذه على سطح المنزل ويمكن ان يكون كبير لدرجة تنفيذه على مساحة شاسعة، فإختيارك لحجم المشروع يتوقف على مدى القدرات المالية المتوفرة لديك.

٩- تربية الارانب :-

الارانب ايضًا من المنتجات المطلوبة بكثرة في الاسواق، لذلك يمكنك تربيتها بكميات محدودة في غرفة صغيرة او يمكنك انشاء مزرعة ارانب صغيرة تتكون من ٥٠ ام وان كانت لديك رغبة في بداية قوية فيمكنك انشاء مزرعة علي حجم اكبر وتكليف متخصصون للعمل على ادارتها.

١٠- زراعة المشروم :-

المشروم من النباتات التي يبحث عنها الكثير من الناس وكذلك المطاعم والفنادق والقرى السياحية حيث يدخل في العديد من الاطباق التي يفضلها الناس، لذلك يمكنك انشاء مزرعة صغيرة لزراعة المشروم لتبيع انتاجك بطرق مختلفة ومن ثم تجني الارباح.

١١- تربية النحل (منحل) :-

يمكنك استثمار بعض المال لانشاء منحل ومن خلاله يمكنك انتاج العسل الذي يمكن بيعه بسهولة لمحلات السوبر ماركت والهايبر ماركت والتجار والعملاء النهائيين.

١٢- توصيل الطعام الطازج :-

يمكنك الاتفاق مع بعض العملاء على توصيل الخضروات والفواكه والطعام الطازج اليهم بشكل يومي في مقابل الحصول علي مبلغ مالي بسيط نظر هذه الخدمة، فلو تمكنت من الاتفاق مع مجموعة من العملاء في شارع واحد او شوارع متقاربة وقمت بالتوصيل اليهم بشكل يومي في مقابل الحصول على مبلغ ٥ ريال او جنيه من كل عميل فقد تحقق ربح ممتاز كل يوم، وبالطبع يمكنك التطور والاتفاق مع عدد اكبر من العملاء ولكن حينها ستحتاج الى توظيف عمال لديهم دراجات نارية للتوصيل.

١٣- بيع الارز بالجملة :-

الارز من المنتجات الغذائية الاساسية في بلادنا العربية بشكل عام، وعملية الاتجار به سواء عن طريق الجملة او التجزئة تعود على اصحابها بأرباح جيدة، فلو قومت بالاتفاق مع بعض البائعين في موسم الحصاد واشتريت منهم الارز ومن ثم قمت ببيعه الي المضارب فإنك ستربح المال، ايضًا اذا قمت بتبيضه وبيعه للعملاء النهائيين بالتجزئة فإنك ستربح اموال اكثر.

في الحقيقة توجد مشاريع زراعية مربحة عديدة تتعلق بالعمل في مجال تجارة الارز والقمح والذرة حيث انها من المنتجات الاساسية في مجتمعاتنا.

١٤- انتاج المربى :-

اقامة مصنع في منطقة يسهل توريد الفواكه المختلفة التى تصنع منها المربى اليها مثل الفراولة والتين والخوخ وغيرها تعد من الافكار الجيدة، حيث ان المربى من المنتجات الغذائية المطلوبة في الاسواق، ولكن ما يؤخذ على مشروع مثل هذا هو انه يحتاج الي استثمارات اكبر مما عرضناه من مشاريع زراعية مربحة ولكنه في المجمل من المشروعات الرائعة خصوصًا مع ضمان جودة الانتاج والاعتماد على استراتيجيات تسويقية مميزة.

١٥- تجميع وتجارة البيض :-

يمكنك جمع البيض من المزارع وتعبذته والعمل علي توريده الى محلات السوبر ماركت المتواجدة في المدن والقرى.

١٦- مشتل ورد :-

قطعة ارض صغيرة على ضفاف احد الانهار او الترع يمكن ان تحولها الى مشتل لإنتاج الورد ونباتات الزينة التي يمكنك بيعها الى المحلات بأسعار تضمن لك ارباح جيدة.

١٧- استيراد المكسرات من افريقيا :-

المكسرات من المنتجات المطلوبة بكثرة حيث تدخل في صناعة الحلويات ويتم تناولها بشكل مباشر، ولعل بعض الدول الافريقية مثل نيجيريا تتصدر قائمة الدول العالمية المصدرة للمكسرات، لذلك تعد فكرة انشاء شركة استيراد وتصدير لإستيراد المكسرات من نيجيريا والدول الافريقية بغرض توزيعها محليًا من الافكار الرائعة والتي يمكن ان تحقق الكثير من النجاحات والارباح.

١٨- امتلاك معدة زراعية وتشغيلها :-

يمكنك شراء معدة زراعية مثل جرار زراعي او كومباين لحصاد الارز او غيرها بنظام القسط او الكاش لتشغيلها بنظام الساعة، فأصحاب تلك المعدات يربحون كثيرًا ولكن يشترط تواجدهم في مناطق زراعية دون تلك المناطق التي اصبحت تشهد اعمال بناء.

١٩- انتاج الكمبوست :-

يمكنك العمل على انتاج الكمبوست او السماد العضوي من المخلفات الزراعية ومن ثم تقوم ببيعه لتربح المال.

٢٠- بيع البذور الزراعية :-

يمكنك افتتاح متجر صغير لبيع البذور الزراعية المختلفة، علي ان تقوم بالشراء من المزراعين والتجار بسعر الجملة وتبيع بسعر التجزئة مع امكانية تخفيض السعر لمن يرغبون في شراء كميات كبيرة.

٢١- الصيد بغرض البيع :-

يمكنك صيد الاسماك من الترع والانهار بالاعتماد على قارب صغير وبيع الانتاج بمجرد صيده الى الناس او في السوق.

٢٢- انتاج الزيوت :-

يمكنك انتاج بعض انواع الزيوت بالاعتماد على طرق تقليدية او بالاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة لتغذية الاسواق بها والربح عن طريقها.

٢٣- الشعير المستنبت :-

يمكن زراعة الشعير في غرف مخصصة في المنزل لينتج عنها اعلاف تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة الى تحتاجها المشاية.

بهذا نكون قد اتهنيا من عرض مجموعة مشاريع زراعية مربحة ونتمنى ان تجد من بينها مشروع يناسب قدراتك وتفضيلاك. ، ولكن في حال عدم وجود مشروع مناسب فإننا ننصحك بالدخول الى هذه الصفحة حيث تحتوى علي مشاريع زراعية مربحة وناجحة، فربما تجد ما يناسبك.

اترك تعليق