مشاريع الرياض الأكثر نجاحًا وكسبًا للمال “دليلك لامتلاك مشروع مربح في الرياض”

0
579

الرياض يسكنها أكثر من ٥ مليون شخص، وهي أكثر مدن العالم توسعًا وأكثر المدن السعودية نموًا وتطورًا، وبها الكثير من الشركات والهيئات والمشاريع، وكذلك بها آلاف المشاريع الصغيرة المملوكة للأفراد، مشاريع الرياض تلك تحظى بفرص نجاح مرتفعة عند مقارنتها بفرص النجاح في المناطق الأقل عددًا وتطورًا، لذلك تعد فكرة اختيار مدينة الرياض لتنفيذ مشروع صغير بها أفضل بكثير من اختيار مدينة أخرى أقل في الكثافة السكانية وأقل تطورًا ونموًا، ولكن ما هي المشاريع الصغيرة التي يمكن تنفيذها بالرياض ومن خلالها يمكن تحقيق ارباح كبيرة؟ هذا بالتحديد ما سنجيب عليه في قادم السطور، فتابع معنا.

مشاريع الرياض
مشروع مركز صيانة سيارات هو أحد المشاريع المتعلقة بالسيارات واحد اهم وانجح مشاريع الرياض

بداية، هل تختلف مشاريع الرياض عن مشاريع السعودية ككل؟

بعض المشاريع يمكن أن تنجح في جميع المدن السعودية، كأن نتحدث عن مشروع تموينات او بقالة او محل قطع غيار سيارات، ولكن في الرياض هناك كثافة سكانية أكبر مما يجعل تلك المشاريع تحظى بفرص نجاح أكبر، كما يوجد تطور أكثر، ما يجعل بعض المشاريع وخصوصًا الحديثة والإبداعية قادرة على النجاح في الرياض في حين يمكن أن تفشل في مناطق اخرى.

ولنضع في الاعتبار أن هناك مشاريع لا يمكن تنفيذها بالرياض على الرغم من إمكانية تنفيذها ونجاحها في مدن اخرى، فعلى سبيل المثال مشاريع السياحة الساحلية يمكن أن تنجح كثيرًا في مدينة جدة باعتبارها مدينة ساحلية يقصدها الكثير من السياح بالداخل، فيما لا تصلُح في الرياض، ايضًا مشاريع السياحية الدينية وخدمات الحجاج والمعتمرين يمكن أن تنجح كثيرًا في مكة والمدينة لتواجد الحرمين والكثير من المقاصد الدينية بهما، فيما لا تصلح في الرياض. فيما يلي نستعرض مشاريع الرياض ذات فرص النجاح المرتفعة والتي يمكن من خلالها تحقيق أرباح وفيرة.

مشاريع الرياض الأكثر نجاحًا وكسبًا للمال :-

*ترتيب المشاريع ليس من الافضل الى الاقل تفضيلًا، وإنما بغرض التنسيق لا أكثر.

*في الشرح تجد روابط بها تفاصيل أكثر حول المشاريع المعروضة.

١- كل ما يتعلق بالسيارات يحقق الربح في الرياض :-

السيارات في السعودية لا تمثل وسيلة نقل وفقط، بل هي شئ اساسي في كل بيت تقريبًا، وتحظى السيارات في السعودية بشكل عام والرياض بشكل خاص بأهمية كبيرة لدى الجميع بسبب اتساع المساحات وطبيعة الطقس، وبسبب كثرة وأهمية السيارات في السعودية والرياض، فإن كافة الأعمال التجارية والخدمية المتعلقة بها تعد مربحة وبإمكانها أن تكسب الكثير من الأموال شهريًا، ومن أمثلة تلك المشاريع (تجارة قطع غيار السيارات، استيراد وتجارة اكسسوارات السيارات، مغسلة سيارات، ورشة تصليح سيارات، تجارة السيارات المستعملة والجديدة، شركة تعديل سيارات، محل تلميع سيارات، تجارة البطاريات، محل بناشر، وغيرها).

٢- التعليم والتدريب “خدمات ضرورية في الرياض” :-

المدينة الأكثر سكانًا في السعودية هي الرياض وهي الأكثر نموًا وتطورًا كما قلنا سابقًا، لذا، من الطبيعي أن يكثُر الطلب فيها على خدمات التعليم والتدريب، وعلى الرغم من وجود العديد من مراكز التدريب والتعليم الا ان السوق ليس متشبع بالشكل الكافي وهناك فرصة سانحة لإنشاء مركز تعليمي تدريبي متخصص في مجال معين مثل تعليم اللغات، أو تعليم البرمجة والتصميم والشبكات وكل ما يخص الحواسيب، او تعليم صيانة الجوال او غيرها، كما يمكن تأسيس مركز يمكن تقديم العديد من الدورات التدريبية في مجالات مختلفة، ولكن توقع تكاليف أكبر في هذه الحالة.

٣- شركة نقل عفش “من أنجح مشاريع الرياض والسعودية”:-

مشروع شركة نقل عفش يعد من أنجح مشاريع الرياض والسعودية بشكل عام، فهذا المشروع على الرغم من تكاليفه المرتفعة نسبيًاحيث الحاجة إلى سيارات وعماله ومصاريف تسويق، إلا أنه من المشاريع الناجحة والمربحة للغاية في السعودية اجمالًا، وذلك لأنه يقدم خدمات ضرورية مطلوبة من شريحة ضخمة، والمثير أن تلك الخدمات يتم تقديمها ربما بعدة أضعاف تكلفتها الحقيقة.

٤- شركة تنظيف “من أهم مشاريع الرياض والسعودية” :-

الطلب على خدمات التنظيف مرتفع للغاية في الرياض والسعودية ودول الخليج بشكل عام، ويرجع السبب في ذلك الى ارتفاع الحالية المادية للكثير من الأفراد وتفضيل إسناد عمليات التنظيف الدقيقة للشركات المتخصصة في ذلك الأمر، وعلى الرغم من ان الناس يشعرون بأن خدمات التنظيف ليست غالية وتستحق ثمنها، إلا أن شركات التنظيف تربح كثيرًا وكثيرًا، فالعميل الذي يدفع ١٠٠ ريال او ٢٠٠ ريال “على حسب الخدمات المطلوبة” لن يشعر بها، ولكن الشركة التي تخدم ٥٠٠ عميل شهريًا قد تحقق ايرادات تصل الى ٧٥ ألف ريال، وقد يصل صافي الربح الشهري لـ ٣٠ الف ريال وربما أكثر. بشكل عام يعتبر مشروع شركة تنظيف من افضل مشاريع الرياض ومن أهم مشاريع السعودية ومن أجدى مشاريع الخليج.

٥- بقالة او تموينات :-

في الرياض أو غيرها، من يستغنى عن البقالة او محل التموينات؟ لا أحد، لذلك سنوفر جهدنا في الحديث عن اهمية هذين المشروعين، ويكفينا قولًا أنهما من أهم مشاريع الرياض والعالم بأثره، ولكن احذر أن تختار موقع غير ملائم فتخسر تجارتك.

٦- شركة تقنية :-

مشروع صاعد بسرعة الصاروخ في الرياض والمدن العربية سريعة التطور كمدينة دبي و أبوظبي في الإمارات وفي الكويت ومسقط والدوحة كذلك، فهذا المشروع يخدم جميع الشركات القديمة والحديثة والتي لا زالت طور الانشاء، كما انه يخدم الأفراد، وذلك من خلال تقديم خدمات ضرورية إليهم مثل خدمات إنشاء وإدارة المواقع والمتاجر الإلكترونية، وإنشاء تطبيقات الجوال، وإنشاء التصاميم والشعارات التي تساهم في عمليات التسويق وبناء العلامات التجارية. خلاصة القول، اذا اردت مشروع بفرص نجاح مرتفعة بالأخص في المدن المتطورة التي تضم الكثير من الشركات والأعمال، فإن مشروع شركة تقنية يجب ان يكون ضمن خياراتك.

٧- شركة مقاولات :-

مشروع شركة مقاولات ليس من المشاريع الجديدة، بل هو من المشاريع المنتشرة في السعودية بشكل عام منذ عقود، ولكنه لا يزال من المشاريع المهمة والمربحة، ولكنه في ذات الوقت ليس من المشاريع السهلة نظرًا لوجود أعداد كبيرة من شركات المقاولات والمنافسة ليست سهلة، فإن كنت تُفضل هذا المشروع فلابد ان يكون لديك من المال ما يكفي ومن العلاقات الكثير.

٨- تطبيق عقار “من مشاريع الرياض الريادية الناجحة” :-

مشروع تطبيق عقار هو ريادي يمكن أن يحقق نجاحات كبيرة في الرياض، حيث العرض والطلب الكبيرين على العقارات في هذه المدينة، والذي يمكن استغلالهما من خلال هذا التطبيق، والذي تقوم فكرته على التسويق لجذب عملاء يقومون بعرض العقارات التي يرغبون ببيعها، وآخرون يرغبون بالشراء، على أن يتم تحقيق الأرباح من خلال مصادر عديدة كإعلانات ادموب وتمييز إعلانات العملاء مقابل رسوم والاعلانات الخاصة لشركات المقاولات والعقارات وغيرها، والاهم ان المشروع ربما لن يكلفك اجمالًا أكثر من ١٠٠٠٠ ريال.

٩- تطبيق توصيل طعام :-

فكرة إنشاء تطبيق جوال يضم أعداد كبيرة من مطاعم الرياض ومن خلاله يستطيع العملاء تصفح تصفح قوائم الطعام وطلب الطعام، ليتم استلامه من المطاعم والتوجه به الى العملاء، هي فكرة ريادية سبق تنفيذها في السعودية ومن أمثلته تطبيق طلبات، ولكن لا يزال بالإمكان تنفيذ ذات المشروع، ولكنه بالطبع يتطلب رأس مال ربما يفوق الـ ٢٠٠ الف ريال، على ان يتم تطويره ليصبح من التطبيقات العملاقة من خلال الحصول على استثمارات بعشرات الملايين عبر شركات الاستثمار والمستثمرين في السعودية وغيرها.

١٠- مطعم :-

مشاريع المطاعم تنجح في أي مكان بالعالم، ولكن المطاعم في السعودية تمثل شئ خاص جدًا للناس، وفرص نجاحها في السعودية وبالأخص في الرياض تفوق فرص النجاح في العديد من دول ومدن العالم، ولكن احرص على إنشاء مطعم من نوع مطلوب في السعودية في موقع متميز كثيرًا، مع الحرص على تشغيل عمالة قادرة على انجاح المشروع.

١١- كوفي شوب :-

مشروع كوفي شوب كذلك من مشاريع الرياض الناجحة ومن خلاله يمكن تحقيق ارباح طائلة ربما تصل لاكثر من ٢٣٠ الف ريال سنويًا، وللنجاح شروط، أهمها الموقع المتميز، ووجود باركينج، بالإضافة الى الجو المهيأ لراحة وإسعاد العملاء، بخلاف جودة المنتجات المقدمة.

١٢- شركة تنظيف مكيفات وتعبئة فريون :-

الرياض هي أكثر المناطق السعودية المأهولة بالسكان، لذلك من الطبيعي أن يتواجد بها أكبر عدد من مكيفات الهواء داخل الوطن، تلك المكيفات تحتاج الى أعمال تنظيف وتعبئة فريون، وهناك في الواقع شركات تنظيف مكيفات وتعبئة فريون في مختلف أنحاء السعودية وتربح كثيرًا، حيث الفارق المميز بين التكلفة الحقيقية للخدمة والسعر المقدمة به.

١٣- حراج سيارات :-

إنشاء حراج سيارات الكتروني لعرض ليقوم الناس من خلاله بعرض السيارات الخاصة بهم ويقوم الراغبين في الشراء بالشراء عن طريقه لهو امر رائع، ولكنه تنافسي، فهناك العديد من مواقع الحراج السعودية وستكون منافستهم امرًا صعبًا، ولكن المشروع يستحق الكفاح، فما تنفقه ربما لن يساوي ١٪ مما يمكن أن تجنيه من أرباح بعد سنة واحدة فقط من العمل الجاد والمستمر.

خاتمة، مشاريع الرياض الأكثر نجاحًا وكسبًا للمال :-

استعرضنا سويًا فيما سبق مجموعة من افضل مشاريع الرياض الصغيرة على الاطلاق، و جميعها قادرة على تحقيق ارباح ممتازة اذا ما تم تنفيذها وفقًا لدراسة وخطة، لذلك وجب عليك الدراسة والتخطيط للمشروع الذي يقع عليه اختيارك، وبإمكانك إعداد الدراسة وخطة عمل المشروع بنفسك بكل سهولة وتوفير ما يزيد عن ٥٠٠٠ ريال وربما اكثر، اليك، كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة وبدون تكاليف + نموذج دراسة جدوى جاهز.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا