اضرار مشاركة الاصدقاء في المشاريع

يتجة الكثير من الشباب لمشاركة اصدقائهم المقربين في مشاريعهم الخاصة معتقدين بذلك انهم سيعملون سوياً وستكون ارائهم واحدة وسيكونون جميعاً علي قلب رجل واحد، كذلك توجد اسباب اخري تدفع الناس لمشاركة اصدقائهم المقربين في مشاريعهم الخاصة ومنها (من نعرفة افضل ممن لا نعرفة، الشعور بالامان، فهم شخصياتهم واتجهاتهم جيداً، نسبة التعرض للنصب او الخداع مع الاصدقاء قد تكون اقل بكثير مقارنة بالشراكة مع الغرباء). ولكن يبقي السؤال،، هل من الضروري ان تنجح الشراكة التجارية مع الاصدقاء المقربين؟ اذا كانت اجابتك هي نعم وترغب في تجربة مشاركة اصدقاء في مشروع خاص سواء في المستقبل القريب او البعيد، فمن المفيد والجيد لك ان تقرأ هذا المقال اولاً ومن ثم تتحذ قرارك.

اضرار مشاركة الاصدقاء في المشاريع

اضرار مشاركة الاصدقاء في المشاريع:

1- الصداقة لا تعني التوافق في العمل:

اذا كان لديك صديق مميز او شخص تربطك بة صلة قرابة وتكن لة الكثير من الاعجاب والتقدير وتري انة يمتلك مبادئ وقيم تؤهلة لأن يكون شريك لك في مشروعك الخاص، فدعنا نقول لك بأن النجاح قد لا يكون حليفك حيث اشار العديد من الكتاب المتخصصين في علم الادارة الي ان الشراكة مع الاصدقاء المقربين تفشل في الغالب وذلك لأن المبادئ والقيم التي ينتهجها الاشخاص قد تتغير اذا ما كان لها علاقة بالعمل وهذا ما يؤدي في الغالب الي وجود صراعات بين الاصدقاء الشركاء.

2- الاصدقاء والاقارب لا يتوقعون الفشل:

عند تأسيس مشروع جديد يعمل جميع الشركاء علي دراسة الاوضاع ووضع الخطط ويضعون الفشل في اعتبارهم ويضعون الخطط للتعامل معة، لكن الاهل والاصدقاء غالباً لا يتوقعون الفشل وينظرون فقط الي النجاح، لذلك لا يعرفون كيف يتصرفون اذا حدثت مشكلة او حدثت خسارة.

3- صعوبة الادارة وتحديد الادوار:

اذا اتجهت الي تنفيذ مشروع خاص بدون مشاركة احد او بمشاركة اشخاص غرباء عنك فلن تجد صعوبة في تحديد الادوار او ادارة مشروعك ولن تجد حرج في التحدث وانتقاد الشركاء او الموظفين اذا ما حدث تقصير، ولكن في حال مشاركتك لاصدقاء او لبعض افراد عائلتك فقد تجد الكثير من الحرج في تحديد ادوار لهم او العكس، وفي الحالة السابقة قد تضطر الى المبادرة وتوضيح ادوارهم وهذا قدلا يرضيهم وقد يحدث خلل في علاقاتك بأصدقائك.

4- تكاليف الفشل اكثر بكثير:

اذا قمت بتنفيذ مشروع جديد وفشلت فخسارتك ستكون خسارة مادية فقط وقد تكون خسارة معنوية ايضاً ولكن مع الوقت يمكن ان تقف ثانية علي قدميك، ولكن في حال مشاركتك لأصدقائك المقربين او اقربائك وحدثت الخسارة فإن الخسارة ستكون مالية ومعنوية ومن المؤكد ان علاقتك مع شركائك ستتأثر علي المستوي الشخصي بشكل سلبي.

5- اختلاف الاولويات:

اذا شاركت اشخاص غرباء مميزين فسيكون المشروع رقم واحد في قائمة اولوياتهم ولن تتأثر اولاياتهم بإختلاف ظروفهم، لكن الوضع يختلف بالنسبة للاقارب والاصدقاء حيث ان الوياتهم ستتغير بتغير ظروفهم الشخصية، فتخيل ان صديقك الذي يشارك في المشروع قد تزوج او رزق بطفل جديد فإنة سيهمل الشغل وسيكون مطمئن لتواجدك بالمشروع وهذا بالطبع شئ سيء جداً وقد يؤدي الي حدوث خلافات بينكما.

بعد الانتهاء من سرد الاسباب نود ان نشير الى وجود حالات حقيقة من الشراكة التجارية بين الاصدقاء قد حققت الفشل وتعقدت العلاقة بين الاصدقاء حتى تحولت الي عدواة ولكن لكي نكون منصفين فإننا نود الاشارة ايضاً الي وجود حالات حقيقية من الشراكة التجارية بين الاصدقاء قد حققت النجاح ولكنها للاسف قليلة جداً.

في النهاية تكون قد عرفت اهم اضرار مشاركة الاصدقاء واعضاء العائلة في مشروعك الخاص ويجب ان تضعها جيداً في اعتبارك عند البحث عن شركاء لمشروعك. وان حدث واخترت اصدقائك او بعض من اعضاء اسرتك لمشاركتك في مشروعك فيجب ان تعمل على تخطي جميع المشكلات والاسباب السابق ذكرها لتضمن النجاح.

اضف تعليق