اهم مميزات ومشاكل المشاريع المنزلية

0

اذا تحدثنا عن معدلات انتشار المشاريع المنزلية فيمكننا القول بأنها منتشرة بشكل كبير جداً في جميع دول العالم ويكفينا القول بأنة يتم تأسيس 8 مشروعات منزلية جديدة في الدقيقة الواحدة في الولايات المتحدة الامريكية وحدها وهذة المعلومة مصدرها هو حلقة الاعمال المنزلية من برنامج خواطر الذي يعدة ويقدمة الاعلامي العربي الشهير “احمد الشقيري” وبالطبع اذا تحدثنا عن العالم العربي فسنجد ان معدلات الانتشار ايضاً في ارتفاع كبير، هذا وإن تحدثنا عن مدى الارباح التى تحققها هذة الاعمال فيمكننا القول بأن عدد كبير منها يحقق الكثير من النجاحات والارباح بل وتتطور لتصبح شركات كبيرة ومنافسة في الاسواق المختلفة وفي المقابل تحقق عدد كبير من هذة المشروعات التى تقام في المنزل فشلاً كبيراً ويتم اغلاقها مع الوقت ويرجع السبب في ذلك الى مدي قدرة منفذ النشاط على استغلال المميزات وتخطي العيوب، هذا وسنعمل فيما يلي من سطور على توضيح المميزات لتستغلها عندما تقرر تنفيذ عملك المنزلي الجديد كما سنعمل على توضيح اهم المشاكل التى يمكن ان تواجهها وكيفية تخطيها.

 المشاريع المنزاية

اهم مميزات المشاريع المنزلية:

– يمكن تنفيذها برأس مال قليل.

– في الغالب تعتمد على المهارة اليدوية وهذا ما يعمل على خفض التكاليف.

– يمكن ان تبدء بدون اى تراخيص ولكن يفضل ترخيصها اذا كانت تقدم منتجات الى الاسواق مع العلم ان تكاليف الترخيص اقل بكثير من تراخيص المشروعات الاخري.

– غير ملزمة بدفع ضرائب على عكس المصانع والمتاجر التى تقدم نفس المنتجات.

– لا تتطلب استئجار مقر معين مما يساعد على خفض التكاليف.

– لا تحتاج الى عمالة او موظفين وهذا يساعد ايضاً على خفض التكاليف.

– لا تحتاج الى تجهيزات ولا الى معدات مما يساعد ايضاً على خفض التكاليف.

– تحتاج الى بعض الادوات والعدد اليدوية البسيطة التى يمكن شرائها بأسعار رخيصة.

– تكاليف انتاج المنتجات تكون اقل بكثير من تكاليف الانتاج التى تتحملها المصانع والمشاغل التى تستأجر المقرات وتوظف العمالة وتدفع الضرائب وتتحمل الكثير من المصاريف الاخري وهذا يعنى امكانية بيع المنتجات بأسعار اقل من تلك المصانع والمشاغل وبالتالى تباع بشكل اسرع وهذة ميزة هامة جداً.

– اذا تم تنفيذها بالشكل الصحيح فيمكن ان تحقق الكثير من الارباح وتتطور مع الوقت الى ان تصبح شركات كبيرة ومعروفة في الاسواق.

– تجعل منفذيها قادرون على متابعة احوال المنزل دول تقصير وهذة احدي المميزات الهامة جداً.

اهم مشاكل المشاريع المنزلية وكيفية تخطيها:

– في الغالب لا يقوم العاملين بها بعمل دراسات وانما يقومون بعمل حسابات وافتراضات بسيطة وعليها يقررون البدء وهذا ما يقد يؤدى الى الفشل ومن تخدمهم الظروف قد ينجحون.

– تسبب الكثير من الارهاق للعاملين بها وذلك لانهم مطالبون بتنفيذ كافة الاعمال بأنفسهم حيث لا توجد عمالة مساعدة، ولكن يمكن الاستعانة بأهل المنزل للمساعدة على انهاء العمليات الانتاجية المختلفة.

– اذا كانت هناك اعمال ونشاطات منافسة في نفس المكان فهذا سيؤدي الى انخفاض نسب المبيعات ولكن يمكن تخطى هذة المشكلة عن طريق الاتقان في الصنع والبيع بأسعار افضل من المنافسين.

– تؤدي عدم الخبرة الادارية الى عدم التصرف بإحترافية وهذا ما يؤدي الى اتخاذ قرارت خاطئة قد تؤدي الى الفشل او الي عدم التطور وكسب المزيد من الارباح، هذا ويمكننا القول بأن الحل الامثل لهذة المشكلة يتثمل في قرأة كتب الادارة والكتب الموجهة لرواد الاعمال المبتدئين.

– يواجة اصحاب الاعمال والمشاريع المنزلية مشكلة التسويق، فهم يصنعون المنتجات ولا يعرفون كيفية تسويقها، ولحل هذة المشكلة يمكنك الاطلاع على افضل الطرق التسويقية المجانية.

– من الممكن ان تحقق هذة الاعمال الكثير من الارباح ولكن يجهل القائمين عليها بكيفية استغلال هذة الارباح في التطور وهذا خطأ كبير بالطبع حيث يجب على كل شخص ينوي اقامة اي نشاط استثماري سواء كان انتاجي او تجارى او خدمى ان يدرس كيفية التطور في المستقبل.

شارك وأضف تعليق