مدونه لتعليم لصيانة وتصليح الاجهزة بأنواعها

مشروع مدونة الكترونية لتعليم صيانة وتصليح الاجهزة الالكترونية (التليفزيونات، الشاشات، اجهزة العرض بمختلف انواعها، الهواتف الارضية،الخ) والمنزلية (الغسالات، الثلاجات، المكانس الكهربائية،الخ) والهواتف المحمولة بأنواعها والحواسيب واجهزة الشبكات، ليس بالمشروع الذي يمكن للجميع تنفيذه حيث يحتاج الي اشخاص متخصصين ومحترفين في تلك المجالات، بمعني ان يكون هناك شخص متخصص في صيانة واصلاح الاجهزة الالكترونية واخر متخصص في الاجهزة المنزلية واخر متخصص في اجهيزة المحمول واخر متخصص في صيانة واصلاح الحواسيب واجهزة الشبكات ليقوموا بعمل شروحات مقروئة ومرئية وعرضها علي المدونة ليستفيد منها الزوار الراغبين في التعلم، الجدير بالذكر ان هذا المشروع يمكن تحقيق العديد من المكاسب عن طريقه، هذه المكاسب سنوضحها فيما يلي بالاضافة الي توضيح متطلبات تنفيذ المشروع وكيفية العمل به وكيفية اشهارة.

مكاسب المشروع:

  • تقديم شروحات مجانية علي المدونة تفيد كثيرًا في شهرة العاملين عليها مما يتيح لهم فرص للحصول علي عمل اكثر علي ارض الواقع.
  • تقديم شروحات مدفوعة تعود بالربح علي مقدمي تلك الشروحات.
  • يمكن وضع اعلانات ادسنس او اعلانات خاصة علي المدونة وبالتالي يكون هناك مصدر اضافي للربح.
  • اذا تم تصوير فيديوهات ورفعها علي حساب المدونة علي اليوتيوب فيمكن وضع اعلانات ادسنس علي تلك الفيديوهات وبالتالي يكون هناك مصدر اضافي اخر للربح.
  • بعد مرور فترة من العمل علي المدونة واكتساب المدونة لعدد كبير من العملاء، يمكن تقديم دورات تعليمية في المجالات السابق ذكرها ولكن علي ارض الواقع علي ان يتم الترويج لتلك الدورات عبر المدونة.

كيفية تأسيس مدونة لتعليم صيانة الاجهزة:

هناك مدونات مجانية تابعة لجوجل ويمكن تأسيسها بسهولة ولكنها ليست احترافية علي الاطلاق ولا ننصح بها، وما ننصح به هو تأسيس مدونة علي نظام ورد بريس حيث يعتبر النظام الاكثر احترافية في العالم ويتيح لاصحاب المدونات العديد من المزايا، ولحسن الحظ فإن تأسيس مدونة علي ورد بريس لا يكلف شئ ولكن عملية التركيب والتشغيل ليست بنفس سهولة انشاء مدونة مجانية علي جوجل، وهو بالطبع ليس معقد ولكنه يحتاج الي شخص متخصص لضمان عدم ارتكاب اي اخطاء، هذا ويمكنك الحصول علي شخص متخصص في تركيب المدونات علي الورد بريس من احد مواقع الخدمات المصغرة مثل موقع خمسات او مستقل او فايفر او غيرهم من المواقع او حتي يمكنك التواصل مع صديق لك يعمل في مجال برمجة او تصميم المواقع وتطلب منه القيام بهذة المهمة، هذا ويجب ان تضع في اعتبارك ان تأسيس مدونة علي الانترنت يحتاج الي دومين (عنوان المدونة) وسعرة يبدأ من دولار واحد الي مئات الالاف من الدورلات وبالطبع يجب اختيار دومين بسعر رخيص لخفض التكاليف، ايضًا تحتاج المدونة الي استضافة لتحميلها عليها ويمكن الحصول علي واحدة مجانية في بادئ الامر وعندما يزيد عدد الزوار يمكن الحصول علي واحدة مدفوعة بسعر معقول (١٠ دولارات في الشهر)، كذلك تحتاج المدونة الي Theme ويمكن الحصول علي واحد مجاني وذلك بالبحث في المواقع الالكترونية المتخصصة.

كيفية العمل:

يقوم كل شخص بعمل شروحات مكتوبة وعرضها علي القسم الخاص به مع مراعاة توفير صور لتلك الشروحات بحيث يسهل علي القراء فهما، كذلك يمكنهم تصوير فيديوهات من مواقع العمل بكاميرات مخصصه ان توافرت او بكاميرات الجوال مع مراعاة ان تكون  ذات جودة عالية لضمان جودة الصورة وبالتالي لا يواجه المشاهدين صعوبات عند المشاهدة، بعد الانتهاء من اعداد الشروحات او الفيديوهات يتم رفعها علي المدونة بكل سهولة ويمكن مشاهدة بعض الفيديوهات لمعرفة كيفية القيام بتلك العملية.

كيفية جني الارباح:

يمكن تركيب اعلانات ادسنس في المدونه، وبعد فترة قصيرة من العمل يمكن التواصل مع بعض شركات تجارة الاجهزة المنزلية لعرض وضع اعلانات خاصة بهم لديك في المدونة مقابل مبالغ شهرية بسيطة، ايضًا يمكن الترويج لدورات تدريبية يتم شرحها اونلاين او علي ارض الواقع علي ايدي المتخصصين الذين يعملون في الموقع.

عوامل النجاح:

  • ان يكون مقدمي الشروحات متخصصين في المجال ولديهم شروحاتهم الخاصة وليسوا مجرد هواة او مهتمين بالمجالات.
  • ان يتم عمل شروحات احترافية وكذلك فيديوهات احترافية تجعل العملاء او زوار المدونة راغبين في اتمام القراءة او المشاهدة حتي النهاية.
  • اتاحة خاصية التعليقات علي المدونة لاستقبال اراء وردود العملاء علي ما يتم عرضه من شروحات وفيديوهات، فمن خلالها سيتم التعرف علي مدي جودة المحتوي، وكذلك سيتم التعرف علي استسفارات العملاء والرد عليها سيكون له اثر كبير علي النجاح، فعندما ترد علي شخص وتساعدة علي حل مشكلته سيكون وفي لك وسيزور المدونة ليستفيد منها بشكل دائم.
  • التنوع في الربح له اثر جيد، فإعلانات ادسنس مهمه والاعلانات الخاصة مهمة كذلك، وتقديم دورات تدريبية مدفوعة مصدر اخر ومهم للربح.
  • الاستمرارية تعد من اهم عوامل النجاح، فالتدوين بشكل دائم وعرض الفيديوهات المتعلقة بتعليم صيانة وتصليح الاجهزة سيكون له اثر كبير علي كسب المزيد من الزوار، اما التكاسل عن العمل سيؤدي الي عدم زيادة الزوار وربما خسارة الزوار الحاليين لصالح مواقع اخري.

اضف تعليق