مشروع متجر الكتروني لبيع الملابس المستعملة


ذات يوم كنت اتصفح الانترنت للبحث حول موضوعًا ما، وبالصدفة دخلت الي متجر الكتروني يبيع الملابس المستعملة دون الجديدة “لا اذكر اسمه للاسف”، ومن كثرة اعجابي بالفكرة واعتقادي الشخصي بأنها ستحقق نجاحًا كبيرًا اذا ما تم تنفيذها بالشكل السليم في بلادنا العربية قررت ان اقضي بعض الوقت لتصفح صفحات المتجر لأجل الوصول الي معلومات تساعدني علي طرح الفكرة بشكل متكامل او شبه متكامل، هذا ومن خلال تصفحي لصفحات المتجر الالكتروني وجدت انه يبيع الملابس المستعملة الخاصة بالرجال والنساء والاطفال ولا يقتصر علي شريحة معينه، الاسعار المعروضة كانت بالدولار تقريبًا “المتجر امريكي” وكانت ارخص بكثير من اسعار المتاجر الالكترونية التي تبيع الملابس الجديدة، بالنسبة للمنتجات فكانت رائعة وتشعر انها جديدة ولم تُلبس من قبل مع العلم ان بعضها جديدة فعلًا وهي بواقي تصدير من ماركات عالمية، الصور الخاصة بالمنتجات لم تكن احترافية بالشكل المطلوب ولو كانت فأعتقد ان المبيعات كانت لتزيد، ايضًا لاحظت العديد من الامور الهامة حول هذا المشروع وسأعمل بإذن الله تعالي علي توضيحها لك في هذه التدوينة بحيث تكون لديك معلومات كافية تؤهلك لبدأ او تنفيذ مشروع متجر الكتروني لبيع الملابس المستعملة وبواقي التصدير.

سبب نجاح الفكرة في بلادنا العربية:

غالبية المواطنون في اغلب الدول العربية ليسوا اغنياء ومداخيلهم الشهرية غالبًا لا تكفيهم لشراء حاجتهم الضرورية والتي تتمثل في المأكل والملبس والمسكن، مع سابق المعرفة لنا جميعًا بأن بلادنا ليست فقيرة، لذلك فإنهم مجبرون علي التقشف، فلا يسكنون في افضل الاماكن ولا يشترون اطيب الطعام ولا يلبسون احدث الملابس، لذلك فكرة تنفيذ متجر الكتروني لبيع الملابس المستعملة و بواقي التصدير ستكون اكثر من رائعة وربما يحقق المتجر الكثير من المبيعات والارباح خصوصًا اذا ما تم توفير تكلية متميزة من المنتجات بأسعار مغرية.

كيفية تنفيذ متجر الكتروني:

اذا كنت شخصًا عاديًا لا تعرف الا القليل عن البرمجة ولست خبيرًا في مجال تصميم المواقع، فمن الافضل ان تعطي العيش لخبازه كما يقول المثل الشعبي، فدعك من الشروحات التي تقول لك صمم موقعك في الحال او احصل علي موقع مجاني خلال دقائق، فأنت بحاجة الي متجر الكتروني احترافي متفرد من حيث المظهر وسهل من حيث الاستخدام ومزود بخيارات يصعب تنفيذها بشكل مجاني مثل انظمة الدفع والحماية وعربة التسوق واساليب عرض صور المنتجات وغيرها. لذلك فإن الخيار الصائب من وجهة نظري لضمان الحصول علي متجر الكتروني احترافي يمكن من خلاله بيع الملابس المتعملة وبواقي التصدير هو التوجه الي احدي شركات البرمجة المتواجدة في محيطك او عبر الانترنت وهناك يمكنك الجلوس مع المبرمجين والمصممين وتوضح لهم كل ما ترغبه في متجرك وهم بكل تأكيد قادرين علي تنفيذ طلباتك، هذا وقبل ان تزور احدي الشركات يجب عليك معرفة متوسط الاسعار في السوق بحيث لا تتعرض للاستغلال بسبب الجهل بالاسعار.

ملاحظة: هناك قوالب جاهزة يتم تركيبها بسهولة علي نظام ورد بريس وعنها ينتج متاجر الكترونية احترافية وسهلة من حيث الادارة كما انها جيدة بالنسبة للمستخدمين، وبكل تأكيد هذا النوع من المتاجر الالكترونية يعد خيار امثل لمن يرغب في الحصول علي متجر الكتروني بتكاليف اقل.

كيفية ادارة المتجر:

الصعوبة الحقيقية تكمن في عملية البرمجة والتصميم وذلك في حال تم بناء متجر كامل بإحدي لغات البرمجة، اما بالنسبة لعملية الادارة فهي سهلة للغاية والشركة المبرمجة او الشخص الذي قام بتركيب المتجر يمكنه تعليمك في بضع دقائق عن كيفية اضافة صور لمنتجات جديدة وكيفية حذفها وكيفية اضافة محتوي جديد والتعديل علية والعديد من الامور الاخري، هذا وان ظهرت مشكلة برمجية في الموقع مثل ظهور اكواد او تعطل احد الازرار عن العمل او بطئ في عمليات التحميل فإنه يمكن التواصل في اسرع وقت مع الشركة المنفذة لحلها.

العمالة اللازمة للمشروع:

يمكنك العمل بمفردك في بداية الامر، فيمكنك الاتفاق علي شراء الملابس المستعملة، ويمكنك تصويرها بكاميرا حديثة او بجوالك اذا كان حديث ولكن يشترط توفير اضاءة مرتفعه وخلفية جيدة، كذلك يمكنك اضافة العروض ومتابعة اوامر الشراء وتسليم البضائع المباعة مندوب شركة الشحن وان كنت ترغب في المزيد من التحسن علي مستوي جذب العملاء والمبيعات فيمكنك تعلم كيفية عمل حملات اعلانية علي الانترنت “يمكنك قراءة شروحات ومتابعة فيديوهات علي اليوتيوب حول الموضوع”.

كيفية شراء الملابس المستعملة وبواقي التصدير:

في الموانئ وبالقرب منها وفي بعض المكاتب في مختلف المحافظات والاقاليم يوجد تجار ومستوردين يتعاملون في الملابس المستعملة وبواقي التصدير، وللعلم هناك درجات للجودة (درجه ثانيه، درجه اولي، كريمه) والاخيرة افضلهم وهناك طريقتين للشراء هما الشراء دون انتقاء بمعني ان تشتري وليكن ٢٥ كيلو دون ان تنتقي والطريقة الاخري هي الشراء مع الانتقاء بمعني ان تشتري وليكن ٢٥ كليو ولكن تنتقيهم بنفسك وفي هذه الحالة يكون السعر اعلي، وبالطبع ننصحك بشراء الملابس المستعملة ذات الجودة الاعلي وبطريقة الانتقاء لضمان الحصول علي افضل المنتجات حتي وان كان سعرها اعلي، ولكن قبل ذلك ننصحك بالتواصل مع عدد من التجار والمتسوردين لمعاينة منتجاتهم بحيث تختار في النهاية افضل المنتجات الممكنه مما يسهل عليك بيعها.

عرض المنتجات علي المتجر الالكتروني:

بعد الشراء يمكنك اخراج الملابس المستعملة وبواقي التصدير التابعة للماركات العالمية المعروضه وتصور كل قطعة علي حدة علي ان تكون الصور موضحة الجزء الامامي والخلفي بالكامل، وبعد الانتهاء يمكنك رفع الصور علي المتجر وكتابة مواصفات السلعة ووضع سعرها مع الوضع في الاعتبار ان الاسعار لا يجب ان تكون مرتفعة واقل بكثير من اسعار الملابس الجديدة، فلو كان ثمن التيشرت الجديد ١٥٠ فيجب ان لا يزيد ثمنه لديك عن ٥٠ ولا لن يباع.

التسويق والمبيعات:

لكي تبيع كثيرًا يجب ان تسوق بشكل فعال، واساس التسويق السليم هو تحديد العملاء المستهدفين بدقة، فأنت تبيع الملابس المستعملة الخاصة بالرجال والنساء والاطفال، فإنه من الواجب استهداف الرجال والنساء المتزوجين وغير المتزوجين القاطنين في مناطق فقيرة واقل من متوسطة من حيث المستوي المعيشي، ومن ثم يأتي الدور علي مدي تأثير الاعلان المصاغ في العملاء، لذلك احرص علي كتابة اعلان قصير من حيث عدد الكلمات وله قدرة علي التأثير بحيث يدفع العميل المستهدف الي الدخول الي المتجر وهنا يأتي الدور علي المنتجات والاسعار، فإنت كانت جيدة فسيشتري او سيحفظ الصفحة ليشتري فيما بعد، هذا وعن الاساليب التسويقية التي يمكن الاعتماد عليها فأنه يمكنني القول بأن اسلوب واحد فقط قد يكون له تأثير جبار علي مستوي المبيعات والارباح، هذا الاسلوب هو الاعلانات الالكترونية علي نظام جوجل ادوردز وفيسبوم بوك وتويتر وبعض الشبكات الاخري.

توصيل المنتجات للعملاء:

يتم الاتفاق مع احدي شركات الشحن لتقوم باستلام وتوصيل الملابس المستعملة الي العملاء بشكل اسبوعي، ويراعي ان تكون هذه الشركة ذات سمعة جيدة واسعار معقوله مع الوضع في الاعتبار في العميل هو من يدفع ثمن الشحن.

اضف تعليق