المواد الخام. الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هي المواد الخام، أنواعها، استخداماتها، كيفية الحصول عليها، وما هي أهميتها بالنسبة للمصنعين، الأفراد، والدول؟.

سواء كنت شخص يريد التجارة أو التصنيع، أو لو كنت طالب وتريد عمل بحث، أو ورقة تعليمية، أو مجرد شخص ترغب في تثقيف نفسك، فأنصحك بشدة بقراءة هذه المقالة حتى النهاية، حيث تجد فيها معلومات شاملة ومفصلة حول ماهية المواد الخام وأنواعها وكيفية تحويلها إلى منتجات تامة الصنع، فضلًا عن مصادر الحصول عليها وكيفية شرائها بأفضل الأسعار، وأهميتها للمجتمع بشكل عام.

المواد الخام

أولًا، ما هي المواد الخام :

هناك الكثير من التعريفات التي وضعها العلماء في كتبهم مؤلفاتهم، ولكن كل العلماء أجمعوا على أن المواد الخام هي مواد طبيعية، يتم استخراجها من الأرض، عادة عن طريق مناجم أو آبار، أو من الجبال، أو من البحار والمحيطات والأنهار، أو أخذها من الحيوانات، أو النباتات.

وفي الغالب تكون المواد الأولية في تلك الحالة غير صالحة للإستخدام المباشر، أي تحتاج إلى بعض العمليات لتتحول إلى منتجات تامة الصنع يمكن للأفراد الاستفادة منها. على سبيل المثال الشجرة بعد إتمام بعض العمليات الإنتاجية عليها تصبح كرسي يمكن الاستفادة منه.

ثانيًا، استخدامات المواد الأولية :

تستخدم المواد الأولية “الخام” في مختلف أنواع الصناعات. فأي منتج أنت تستخدمه الآن تم صنعه عن طريق مادة خام واحدة أو مجموعة من الخامات المتنوعة.

هاتفك المحمول تم صنعه من خامات عديدة مثل (القصدير، النحاس، الحديد، التنغستن، الفضة، الكوبالت، البلاستيك ، وغيرها الكثير). ملابسك تمت صناعتها من القماش المنسوج من مواد طبيعية مثل القطن والكتان والصوف وغيرها.

سيارتك تمت صناعتها من الحديد والألومنيوم والبلاستيك وألياف الكربون والجلود والأقمشة وغيرها من الخامات. الكرسي الذي تجلس عليه الآن تمت صناعته من الأخشاب الناتجة عن الأشجار، والقماش المنسوج والإسفنج الصناعي. وهكذا الأمر مع جميع ما تستخدمه من منتجات في حياتك اليومية.

ثالثًا، أنواع المواد الخام :

هناك الكثير من الأنواع تحت ذلك المسمى، ويمكن تقسيمها إلى: مواد خام زراعية وحيوانية، أو مواد خام على حسب صورتها المادية سواء سائلة أو غازية أو صلبة، أو مواد عازلة ومواد موصلة، أو مواد مغناطيسية ومواد غير مغناطيسية، مواد حمضية ومواد قاعدية، وغيرها الكثير من التقسيمات والتصنيفات.

ولها عدة أنواع أيضاً منها:

  • المعادن بأنواعها، مثل (الحديد – النحاس – الفضة – الذهب – البرونز، وغيرها).
  • الأحجار، مثل (الأحجار الكريمة – الكوارتز – الألماس – الجرانيت، وغيرها).
  • أشباه الفلزات، ومنها (الزرنيخ – السيليكون – جرمانيوم – بورون – أستاتين، وغيرها).
  • الزلط و الرمل.
  • النفط.
  • الغاز الطبيعي.
  • الأشجار.
  • بعض بذور النباتات.
  • اللؤلؤ.
  • لحوم، وأصواف الحيوانات.

كل ما يحتاج إلى تدخل من الإنسان بأي عملية كانت لكي يتمكن من استخدامها في متطلبات الحياة بسهولة ويسر.

رابعًا، كيفية تحويل المواد الخام إلى منتجات تامة الصنع :

كما ذكرت لك أن معظم تلك المواد لا يمكن استخدامها إلا بعد تحويلها إلى ما يمكن للإنسان استخدامه. فبعد ما توصل إليه الإنسان من تطور علمي وتكنولوجي، أصبح في مقدوره أن يقوم بتحويل أي من المواد الأولية إلى منتجات صالحة للإستخدام الآدمي، بل ونستطيع الآن تحويل المادة الخام الواحدة إلى أكثر من منتج، أو استخراج منتجات متعددة من نفس المادة الأولية، حتى نحقق أقصى استفادة ممكنة من تلك الثروات التي ميز الله بها الأرض.

فمثلاً هناك ما يسمى بـ الصناعات التحويلية، والتي تهدف إلى إتمام تلك العملية التحويلية. وهناك الصناعات الاستخراجية، وتقوم هذه الصناعات على استخلاص كل ما يمكن من مواد موجودة داخل المواد الخام، مثلاً استخراج الزيوت من النباتات.

إذا نستنتج مما تم ذكره في الفقرة السابقة أن الطريقة الوحيدة التي يقوم من خلالها الإنسان بتحويل المواد الخام إلى منتجات هي الصناعة، ليس فقط بسبب العلم والتقدم، فمنذ عصر استخدام المعادن قديماً، استطاع الإنسان القديم أن يقوم بتحويل بعض المعادن إلى أدوات يمكن استخدامها، هذا يعتبر تحويل للمادة الخام أيضاً.

أما عن الطرق المستخدمة في تحويل تلك المواد الأولية إلى منتجات فتجد منها طرق كثيرة جداً، مثلاُ مجرد طهي النباتات أو لحوم الحيوانات يعتبر تحويل المادة الخام إلى منتجات، عصر البذور مثلاً، تسخين وصهر الحديد أيضاً التسخين أحد تلك الطرق، التبريد، واستخدام الضغط العالي.

هناك مواد تتحول عند تعرضها لصدمات كهربائية عالية. وهناك مواد مجرد تقطيعها وتشكيلها تعتبر عملية تحويل، مثل ما تقوم به مصانع الأخشاب، فهي تحول الخشب المأخوذ من الأشجار كمادة خام، وتقوم بتحويله إلى أثاث، وأدوات لا حصر لها، والتي لا يستغني عنها الإنسان في الوقت الحالي.

هناك بعضًا من الخامات يتم تحويلها عند إضافة مواد أخرى من صنع الإنسان إليها. وبما أن المواد الخام كثيرة جداً ومتنوعة، فإن طرق تحويلها أيضاً كثيرة ومتنوعة، فهذا يتوقف على نوع المادة، وما يمكن استخراجه منها، وعلى ما ينوي الإنسان أن يقوم باستخدامها فيه.

خامسًا، مصادر الحصول على المواد الخام :

هناك العديد من المصادر أو الطرق التي يتم من خلالها الحصول على المواد الخام. فمثلاً المناجم نستطيع من خلالها الحصول على العديد من أنواع المعادن والأحجار الموجودة في باطن الأرض.

وهناك أيضاً طريقة حفر الآبار والتي تمكن الإنسان من الحصول على بعض المواد الأولية السائلة أو الغازية. وهناك أيضاً عمليات تحسين السلالات سواء النباتية أو الحيوانية للحصول على مواد خام أفضل وذات جودة أعلى من النباتات أو الحيوانات.

أيضاً الغوص في البحار والمحيطات والأنهار للحصول على الكثير من هذه المواد التي توجد في أعماقها. وكذلك هناك العديد من المواد الخام التي تؤخذ من التربة، أنواع معينة من التربة، مثل الرمال من الصحراء، والطمي من الأنهار والأراضي الزراعية، والرخام وغيرها.

هناك الكثير والكثير من المصادر التي يمكن للإنسان استخراج واستنتاج المواد الأولية منها. وبالتالي القيام بصناعة الكثير من المنتجات التي لا يستطيع أن يستغني عنها المجتمع في عصرنا هذا.

سادسًا، كيفية شراء المواد الخام بأفضل الأسعار :

أما عن سؤال كيف تشتري المواد الخام بأفضل سعر، فتكمن الإجابة في المستخرج، أو القائم بعملية الإستخراج، حيث أن شراء أي شيء من مصدره الأساسي سيكون سعره أرخص من القيام بعملية الشراء من التاجر أو الموزع.

الآن وبعد ما وصل إليه الإنسان من تقدم في مجال الاتصالات، ومجال الإنترنت، تستطيع وأنت جالس في غرفتك، أو حتى وأنت مسترخي على سريرك أن تقوم بالتجول في آلاف المتاجر الإلكترونية، والتي ستتمكن من خلالها أن تكون على اتصال بالعديد من مستخرجي المواد الأولية، أو الشركات التي تعمل في استخراج تلك المواد، ومثل هذه المواقع أيضاً ستقوم بإخبارك بمواعيد المزادات مثلاً، أو ستساعدك من خلال عملية التقييم أن تعرف من هو صاحب أقل سعر، وأفضل منتج. ومثال على ذلك موقع علي بابا الصيني.

يمكنك أيضاً أن تشتري تلك المواد من المستخرجين أو المنتجين لها في دولتك. فلن تكون في حاجة إلى الانتظار حتى يتم شحن ما تحتاجه من المواد الخام من دولة آخرى إلى دولتك، بل يمكنك بعد إتمام الصفقة بساعة أن تجد كل ما كنت تحتاجه من مواد خام في المخزن الخاص بك.

فقط قم بإجراء دراسة للسوق، وكن على دراية بأسعار تلك المواد التي تتغير يومياً، حيث أن ما يقوم بتحديد سعرها هو نظام العرض والطلب، ومن خلال تلك الدراسة تستطيع معرفة من يبيع المواد التي تحتاجها بسعر أفضل من الآخرين.

سابعًا، أهمية المواد الأولية :-

لها أهمية كبيرة سواء للمستثمرين وأصحاب المشاريع من مختلف الأنواع أو الأفراد أو الدول. فبدونها لن تعمل المشاريع الصناعية ولن تكون هناك منتجات تُباع وتشترى. وبدونها لن يتمكن الأفراد من ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل طبيعي. بدونها أيضًا ستتأثر الدول لدرجة أنها قد تعلن إفلاسها.

يكفينا قولًا أن الدول التي تعتمد بشكل كبير على استيراد المواد الخام تأثرت بشدة وقت جائحة كورونا لدرجة أن المخزون من السلع انخفض بشدة وزادت الأسعار بشكل غير مسبوق وتأثر الأفراد وأوشكت بعض الدول على الإفلاس.

ملخص :

تعرفنا خلال هذه المقالة على ماهية المواد الخام واستخدامها في جميع ما نستخدمه من منتجاتك في حياتنا، ومصادر الحصول عليها، وكيفية شرائها بأفضل الأسعار “للمصنعين” وكيف تتحول من مواد أولية إلى منتجات تامة الصنع يمكن لنا الاستفادة منها. وأخيرًا تعرفنا على أهميتها للمشاريع من مختلف أنواعها وكذلك أهميتها للأفراد والدول.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق