ما هو الفوركس ،وكيف تربح الآف الدولارات من تداول العملات “شرح مفصل”

0
1458

إذا كنت ممن يتصفحون الانترنت بكثرة، او اذا كنت من المهتمين بعالم المال والاقتصاد، فمن المؤكد انك قد شاهدت الكثير من اعلانات الفوركس وتداول العملات ، فلربما ظهر اليك بعضها وانت تتصفح اليوم، ومن الوارد أنك زرت بعضًا من تلك الإعلانات لأنها حازت على انتباهك أو فضولك الشخصي وتولدت لديك رغبة في معرفة ما هو الفوركس ولماذا تظهر لك الكثير من الاعلانات حوله. ومن الوارد انك لم تحصل على الاجابة الشافية، حيث تهتم أغلب شركات الفوركس بجذب العملاء بالقدر الأقل من الكلمات المشجعة على اتخاذ إجراء بالاشتراك معهم. فإن كنت ترغب في معرفة ما هو الفوركس بشكل حقيقي ومعرفة ما له وما عليه ومعرفة كيفية تحقيق أرباح كبيرة تصل لآلاف الدولارات شهريًا، فمن الجيد ان تتابع معنا فيما يلي.

ما هو الفوركس
ما هو الفوركس

ما هو الفوركس “تداول العملات” :-

الفوركس – Forex هي اختصار لعبارة “Foreign Exchange Market” وتعني بالعربية “سوق تداول العملات الأجنبية”، وبشكل أوضح تعني تجارة العملات الاجنبية او شراء وبيع العملات الأجنبية بغرض الربح، وفي الواقع يعد سوق الفوركس السوق الأكبر على مستوى العالم حيث تبلغ قيمة التداول اليومي 5 تريليون دولار. يعمل سوق الفوركس على مدار 24 ساعة من الاثنين الى الجمعة “قد يتخللها إجازات عالمية”، ويتم التداول الى هذا السوق الضخم عبر الانترنت مما يجعله عمل اضافي مناسب للملايين حول العالم، كما أنه عمل مرن للغاية بحيث يمكن لأي شخص في العالم التداول وقتما أراد من أي مكان يريده بشرط توافر حاسوب وانترنت سريع.

المشاركين في سوق الفوركس :-

اكمالًا للإجابة على تساؤل ما هو الفوركس ، نوضح الجهات التي تتشارك وتتداول في سوق الفوركس، وهي،،

  • البنوك المركزية.
  • البنوك التجارية.
  • المنظمات المالية.
  • الحكومات.
  • المستثمرين الأفراد.
  • المضاربين بالعملة.

كيفية تداول الفوركس “العملات الأجنبية” :-

تتم عمليات تداول الفوركس بنظام ازواج العملات، بمعنى ان يتم شراء عملة مقابل بيع عملة أخرى، كأن يتم بيع الدولار لشراء اليورو وهكذا. اما بالنسبة لأزواج العملات الأكثر شيوعًا او تداولًا في سوق الفوركس فهي،،

  • اليورو/ الدولار الأمريكي (EUR\USD)
  • الدولار الأمريكي/ الين الياباني (USD/JPY)
  • الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي (GBP/USD)
  • اليورو/ الين الياباني (EUR/JPY)
  • الدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي (AUD/USD)
  • الدولار الكندي/ الدولار الأمريكي (NZD/USD)
  • الدولار النيوزيلندي/ الدولار الأمريكي (CAD/USD)

طريقة قراءة زوج العملات في منصات تداول الفوركس :-

الامر سهل وبسيط، فهناك عملة أساسية “Base Currency” وتُكتب على اليسار، وهناك عملة ثانوية “Quote Currency” وتُكتب على اليمين. كمثال EUR / USD هنا اليورو هو العملة الاساسية والدولار الامريكي هو العملة الثانوية.

العملة الثانوية تعبر عن مقدار ما يتم دفعه للحصول على وحدة واحدة فقط من العملة الأساسية. مثال، لو اردنا شراء ١ يورو “عملة أساسية” فعلينا دفع ١.٢ دولار “عملة ثانوية”.

كيف يمكن الربح من تداول الفوركس :-

الموضوع أشبه بالتجارة العادية، فهو يقوم على الشراء ومن ثم اعادة البيع دون اجراء اي عمليات إنتاجية. ويحدث الربح عندما تشتري ويرتفع السعر فتبيع بقيمة أعلى من قيمة الشراء، وتحدث الخسارة عندما تشتري وتهبط الاسعار وتبيع بسعر أقل، وهذا ما يحدث في التجارة الاعتيادية، ولكن الأمر في الواقع أكثر خطورة مع تجارة الفوركس حيث ترتفع وتهبط الاسعار بشكل سريع ومستمر ويمكن أن ينتج عنه ارباح ضخمة وخسائر فظيعة خصوصًا عند دخول السوق بمبالغ كبيرة.

ولكن المتداولين المحترفين العارفين بمختلف الاستراتيجيات ولديهم خبرات طويلة في عمليات تداول الفوركس فإنهم قلما يخسرون، وطبعًا هناك متوسطي خبرة يحققون ارباح جيدة بالاعتماد على القراءة المستمرة ومعرفة أهم الاستراتيجيات والاستماع لنصائح الخبراء على منتديات ومواقع الفوركس المتخصصة. اما بالنسبة للمبتدئين فيمكنهم لاعتماد على حسابات تجريبية اشبه تمامًا بالحقيقة وفيها يتم التداول بشكله الاعتيادي الا انه لا توجد خسائر حقيقة او ارباح حقيقية، وبعد فترة يمكن دخول السوق بمبالغ محدودة للغاية.

متطلبات وأدوات التداول :-

تعرفنا على ما هو الفوركس وكيفية التداول وكيف يمكن الربح من خلال تداول العملات الاجنبية، نتعرف الآن على المتطلبات والأدوات التي تحتاج إليها لتبدء في تداول الفوركس، وهي،،

  • حاسوب وخط انترنت سريع.
  • حساب فوركس لدى احدى الشركات “يُنصح بحساب تجريبي للتدريب، ومن ثم حساب حقيقي بمبلغ لا يزيد عن ٥٠٠ دولار”.

شركات الفوركس :-

لكي تصبح متداول فوركس فمن الضروري أن يكون لديك حساب مسجل لدى احدى شركات الفوركس “يطلق عليها شركات الوساطة” لتستخدم منصة تلك الشركة في عمليات التداول، ومن الضروري أن تختار شركة ذات حجم أعمال ضخم وسمعة حسنة ومزايا تفوق مزايا الشركات الأخرى، ومن الضروري لك كشخص مسلم ان تختار التعامل مع شركة تتيح الحسابات الإسلامية “خاضعة للشريعة الإسلامية بدون فوائد ربوية”.

وفي الاستفادة التي تحصل عليها من شركات الفوركس “كحسابات تجريبية، ومنصات تداول احترافية، و روافع مالية متميزة وغيرها” تحصل تلك الشركات على عمولات عن كل صفقة، يطلق على تلك العمولات مسمى Spread سبريد.

كيف تصبح متداول محترف بسرعة :-

هناك من يحترف الفوركس في خلال عدة أسابيع وهناك من يحترفه في شهور أو سنوات، فالامر يتعلق بمدى اهتمام الشخص والتعلم المكثف “قضاء وقت طويل في القراءة والتعلم” وتكرار تجارب التداول بشكل مكثف بخلاف الاشتراك في المدونات والمنتديات والمجتمعات التي تضم أعداد كبيرة من المتداولين، فبينهم خبراء واصحاب خبرات واشخاص بارزين وناجحين يمكن تحقيق الاستفادة من خلالهم.

كلمة اخيرة :-

تحدثنا فيما سبق عن ما هو الفوركس والمشاركين في سوق الفوركس و شركات الوساطة والحسابات الاسلامية وكيف تصبح متداول محترف وغيرها من المعلومات. فإن تولدت لديك رغبة او قناعة لدخول هذا المجال، فإني انصحك بالتمهل وقضاء بضعة أيام في القراء والدراسة الجادة للموضوع، ومن ثم انصحك بتجربة التداول في حسابات تجريبية لدى أكثر من شركة، وفي الوقت ذاته تحصل على المعلومات من خلال الخبراء، وان وجدت نفسك قادر على تنفيذ صفقات ناجحة فيمكنك تجربة التداول الحقيقية، فبتلك الاستراتيجية تقلل من نسب المخاطرة “العالية في الواقع” وتكون لديك فرصة حقيقية لكسب آلاف الدولارات.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا