ما هو الدخل السلبي الذي يعد واحدًا من المصطلحات التي انتشرت مؤخرًا على الانترنت وبين مجتمع الشباب؟. فيما يلي نجيبك على هذا التساؤل بشكل احترافي، كما نوضح لك مميزاته وعيوبه ومصادر تحقيقه وغيرها من التساؤلات المهمة.

ما هو الدخل السلبي ومصادره

ما هو الدخل السلبي؟.

معظم الناس لا يعلمون سوى مصطلح الدخل، ويعلمون أنه المال الذي يتم تحقيقه من خلال أداء عمل ما، مثل بيع منتج أو أداء خدمة أو راتب من خلال وظيفة، وهذا صحيح تمامًا.

ولكن ما هو الدخل السلبي؟.

هو مصطلح جديد لا يعلمه الكثيرين، والبعض ممن يسمعون به لأول مرة يعتقدون أنه شيء سيء. البعض حقيقة يعتقد بأنه أموال تُقتطع منه.

ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، فالدخل السلبي يعني أموال يمكن كسبها دون جهد أو عناء كبير. هذا لا يعني أن الأمر يبدأ ويستمر دون تعب أو دون عمل.

ولكن لا بد أن يكون هناك عمل وكد في البداية، حتى تستطيع الوصول إلى مرحلة كسب المال طريقة سلبية، والتي تصل إلى تحقيق الدخل وأنت نائم، أو حتى وأنت تتناول الفطور!

ما هي مميزات الدخل السلبي:

أول ميزة بالطبع هي أن المكاسب تتحقق في كل وقت وباستمرار ودون الحاجة إلى تدخل منك، ودون الحاجة إلى مجهود يذكر.

وجود مصدر للدخل السلبي يزيد من شعور الإنسان بالأمان. فمن المؤكد أنه عندما تتجه للنوم وأنت تعلم أن رصيدك في البنك سيزداد بضع دولارات ستكون مطمئن، فلن تخشى أن تفقد وظيفتك، ولن تأتي في بالك فكرة الإفلاس.

وكذلك الشعور بالحرية، فلن تكون مضطر لاحتمال طبيعة عمل ما لأنه مصدر رزقك الوحيد، ففي حالة وجود مصدر للدخل السلبي، تكون حر نفسك، تعمل في الوقت والمكان المناسبين لك.

من المزايا المهمة أيضًا هي أن هذا النوع من الدخل في الغالب لا يتم دفع ضرائب عليه، لأنه بالأساس عمل لا يتم استخراج رخصة تجارية وسجل تجاري له. لذلك تكون نفقاته أقل من الدخل النشط.

ما هي عيوب الدخل السلبي:

بعد أن تعرفت على أهم المميزات ، لابد أن تعرف أنه مثل أي شيء في هاته الحياة، له سلبيات ومساوئ أيضاً، ومن تلك السلبيات مثلاً:

الأمر يحتاج إلى كثير من التعب والكد والاجتهاد في البداية، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد ما يضمن لك الوصول لمرحلة تحقيق الدخل السلبي أبداً، على الأقل ربما لن تنجح في تحقيق مردود جيد يرضيك.

كما أن ضمان استمرارية هذا الدخل ليست مضمونة أبدًا، فمن الممكن في أي لحظة ولأي سبب من الأسباب أن يتوقف الدخل. هذا أشبه بحياة الإنسان نفسه، قد تتوقف في أي وقت وبدون سابق إنذار.

وعلى الرغم من وجود أنواع من الدخل السلبي لا تحتاج إلى متابعة ولا اهتمام ولا تعب، إلا أنها نادرة وليس في مقدرة الجميع الحصول عليها، لذلك فإنه يحتاج إلى تخطيط جيد ووضع جدول وخطط مستقبلية، والتنبؤ بالمشكلات للعمل على حلها.

ليس من المُفضل الاعتماد على مصدر دخل سلبي واحد ليكون هو مصدر دخلك الرئيسي، هذا للأسباب السابق ذكرها، فهو يتصف دائماً بأنه غير مضمون، لذلك يجب عليك الاعتماد على أكثر من مصدر سلبي، أو وجود مصدر دخل نشط.

متطلبات هذا النوع من الدخل:

كما اتفقنا، الدخل السلبي لا يحتاج إلى الكثير من المتطلبات، ولكن هناك أسس عليك اتباعها لتستطيع الوصول إلى تلك المرحلة، وأهمها هي اختيار البداية المناسبة، ويعتمد هذا الأمر على المجالات والطرق المتاحة والتي تناسب خبراتك.

هذا غير أن البداية القوية مهمة جداً، فكلما بدأت العمل بقوة، واجتهدت فيه، واصررت على التفوق وتحقيق النجاح، وعملت على أن يكون عملك هذا مميز عن غيره، وقمت بعمل دراسة جدوى جيدة للمشروع أو العمل، هذا يسهل عليك الوصول إلى الدخل السلبي في المستقبل.

أيضاً من متطلباته المتابعة والتطوير بإستمرار، فأنت لا تريد أن تصل في وقت ما إلى تلاشي مصدر الدخل السلبي الخاص بك، لأنه قديم، أو لظهور الأفضل منه، لأنك لا تعمل على تطويره.

مكونات وعناصر الدخل السلبي:

أما عن مكوناته أو عناصره، فعند التدقيق في هذا الأمر، تجد أن هناك مكونان أساسيان، ألا وهما الوقت والمال، فأي مصدر دخل سلبي يعتمد في تكوينه عليهما.

أو يمكن أن يكون الدخل الأساسي معتمد على عنصر واحد فيهما فقط، فمثلاً من يمتلك المال يستطيع أن يستثمره في أي مصدر من مصادر الدخل السلبي، والتي سنتحدث عنها في فقرة منفصلة.

ومن لا يمتلك المال ولكن يمتلك وقت فراغ كبير، يمكنه استثماره أيضاً في تحقيق الدخل السلبي عن طريق المصادر التي لا تحتاج سوى الوقت.

أهم مصادر الدخل السلبي:

هناك الكثير والكثير من المصادر التي يمكنك من خلالها تحقيق دخل سلبي دائم، كبير، ومستمر، فلا يمكن إحصائها جميعاً، ولكن يمكن اختصار الأمر في عدة تقسيمات.

أشهر تصنيف لمصادر الدخل السلبي هو الذي قام بتصنيف تلك المصادر إلى ثلاثة أنواع، وهم:

وكل نوع من الأنواع الثلاثة يحتوي بداخله على الكثير من المصادر والأفكار.

فالاستثمار، تجد فيه أنواع عديدة مثل الاستثمار في البنوك والاستثمار في الأسهم والاستثمار في الذهب والاستثمار في العقارات وغيرها.

وبناء الأصول مثل تصميم المواقع الالكترونية وتطبيقات الجوال والمنصات الإلكترونية وتأليف الكتب والروايات وغيرها.

وتقاسم الأصول له أشكال عديدة هو الآخر، مثل عمليات التأجير لكافة الممتلكات، سواء المنقولات أو العقارات.

فيما يلي مجموعة من أهم مصادر الدخل السلبي التي يمكن الاعتماد عليها في عصرنا الحديث.

الاستثمار في الأسهم:

الاستثمار في أسهم الشركات من أهم وأشهر مصادر الدخل السلبي، حيث أنك لا تحتاج في هذا الاستثمار إلا لمبلغ من المال، ومن ثم يقوم هذا المبلغ بتحقيق الدخل والمكاسب دون تدخلك، كل ما عليك هو المتابعة واقتناص الفرص.

ولكن هذا المصدر يحتاج إلى توفير مبلغ كبير، فكلما زاد المبلغ المستثمر في الأسهم كلما استطعت تحقيق مال أكثر يمكن الاعتماد عليه في زيادة رأس مالك.

لكن تذكر، الاستثمار في الأسهم لا يخلو من المخاطر ويتطلب تعلم واحترافية ومتابعة شديدة لسوق الأسهم لعدم الوقوع في فخ الخسارة. يجب عليك دراسة الأمر جيداً.

الاستثمار العقاري:

هل يمكن الربح عن طريق الاستثمار العقاري وأنت نائم؟ وهل هو مجزي؟ وهل يمكن الاعتماد عليه كمصدر أساسي؟

امتلاك وتداول العقارات من أقدم الطرق المتبعة في تحقيق الربح، بل الربح الكبير. وما يميز هذا المصدر أنه من الممكن أن تحصل عليه دون دفع أي مبلغ أو دون أي تعب، ففي معظم الأحيان يبدأ الأمر عندما يترك لك والدك أو جدك منزل أو عقار ترثه عند وفاته.

والاستثمار العقاري يمكن أيضاً أن يكون عن طريق تأجير منزل أو شقة أو قطعة أرض، فتصل في هذه الحالة إلى تحقيق الدخل وأنت نائم حرفياً، فالعقار يدر عليك الأموال، وأنت عليك متابعته فقط.

بيع المنتجات الرقمية:

تعتبر الكتب الإلكترونية والدورات التعليمية وتطبيقات الهواتف والحاسوب، المواقع والمتاجر الإلكترونية، الصور والتصميمات المختلفة، جميع أنواع المنتجات الرقمية هي مصادر مهمة للغاية لكسب المال.

فبيع قالب موقع إلكتروني على أي من المتاجر الإلكترونية المتخصصة في تداول مثل تلك الأشياء، يدر أرباح مهولة، فهناك قوالب حققت مبيعات فاقت المليون، تخيل قالب ثمنه 20 دولار تم بيعه مليون مرة!

كسب المال بالاعتماد على اسمك:

وفي حالة أنك لا تملك وقت ولا رأس مال، ولكن تمتلك اسم مشهور ومعروف في أي مجال من المجالات، مثلاً أنت طبيب أو صيدلي، أو كاتب أو صحفي، يمكنك الاعتماد على اسمك فقط ليكون مصدر دخلك.

مثلاً يمكن لشخص التعاقد معك ليتم تسجيل صيدلية أو مستشفى باسمك مقابل مبلغ مالي شهرياً أو سنوياً، أو شركة تريد عمل بعض الدعاية فتطلب منك أن تستخدم اسمك في الحملة مقابل مرتب شهري.

ملخص:

تعرفنا سويًا خلال هذه المقالة على جواب لسؤال ما هو الدخل السلبي الذي يعد سؤال مثير للاهتمام في الوقت الراهن لرغبة الكثيرين في معرفة الكثير حوله.

تعرفنا كذلك على أهم مميزاته وأهم عيوبه وأهم مصادر الداخل السلبي ومجموعة من أهم الأفكار التي يمكنك العمل بها لتربح الكثير من المال وأنت نائم. في النهاية أرجو أن أكون قد أفدتك.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق