مشروع انتاج ماكينات ثني المواسير

تعتبر مرحلة ثني المواسير المعدنية من المراحل الاساسية في انتاج الاثاث المعدني وبعض الصناعات الاخري القائمة على تشكيل المعادن، والجدير بالذكر ان اغلب الورش الانتاجية تقوم بعمليات تشكيل وثني المواسير المعدنية بالاعتماد على طرق قديمة “بدائية” وهذة الطرق تستنفذ الكثير من طاقات العمال كما انها ليست دقيقة وتؤدي في النهائية الى انتاج منتجات بها بعض العيوب، ولكي تتفادي تلك  المصانع والورش هذة المشكلة فلا حل امامهم سوي الاعتماد على ماكينات ثني المواسير وهي عبارة ماكينات تقوم بعمليات تشيكل وثني المواسير المعدنية بدرجة عالية من الدقة وخلال وقت وسريع وبدون ان تسبب اى تعب او ارهاق للعمال.

ماكينة ثني المواسير

فكرة المشروع واهدافة:

تقوم فكرة المشروع على اساس انتاج ماكينات متطورة قادرة على تشكيل وثني المواسير المعدنية بأنواعها المختلفة (النحاس، الصلب الغير قابل للصدأ، الالومنيوم، الحديد) بدرجة عالية من الدقة وذلك بهدف تمكين المصانع والورش الانتاجية من تقديم منتجات ذات درجة عالية من الدقة والجودة وبالتالى يسهل عليهم بيعها كما ان نسب الاهدار في الخامات ستقل بمعدل كبير، كذلك توجد اهداف اخري لهذا المشروع ومنها،،

  • العمل على تحسين جودة المنتجات المحلية لتنافس المنتجات المستوردة من الخارج وبالتالى تنخفض نسب الاستيراد وهذا ما يعود بالنفع على الدولة.
  • يحتاج المشروع الى مجموعة بسيطة من الافراد للعمل وهذا يعنى ان هؤلاء الاشخاص لن يصبحوا عاطلين وبالتالى يساهم المشروع ولو بمقدار ضئيل في خفض نسب البطالة وهذا ما يعود بالنفع على الدولة ايضاً.
  • يهدف المشروع الى تحقيق نسب مرتفعة من المبيعات والارباح وذلك ليتمكن مالك المشروع من تطوير مشروعة وتحسين وضعة المعيشي.

مكونات ماكينة ثني المواسير:

تتكون الماكينة من مجموعة من الوحدات المرتبطة ببعضها، وهي كالتالي (وحدة الحركة، وحدة التشغيل، وحدة الثني، الجسم الخارجي).

مراحل انتاج الماكينة:

لكي يتم انتاج الماكينة فإن المواد الخام (سنذكرها لاحقاً) لابد وان تمر بمجموعة من المراحل الانتاجية الاساسية، وهي كالتالي على الترتيب (صناعة الجسم، تجميع الاجزاء الميكانيكية، تركيب الاكسسوارات الخاصة بالماكينة، اختبار الماكينة، الدهان والتشطيب)، وبعد الانتهاء من كافة هذة المراحل تصبح الماكينة قادرة على العمل ويمكننا تخزينها بطريقة آمنة بجوار الماكينات الاخري التى تم انتاجها وبالطبع يجب ان نعمل على تسويق وبيع تلك الماكيناتوسنوضح كيفية عمل ذلك خلال هذا المقال بإذن الله تعالي.

المعدات المطلوبة للمشروع:

لكي يتم تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بدرجة عالية من الدقة والكفاءة والسرعة وبالتالى نضمن الحصول على اعلي طاقة انتاجية من المنتجات عالية الجودة فلابد وان نعتمد على معدات وادوات مخصصة وهي كالتالي (مقص معادن (طبلية)، ثناية صاج، مثقاب محمول، صاروخ قطع، مسدس رش، ضاغط هواء، منجلة، سندان حديد، ماكينة تجليخ، ماكينة لحام كهرباء، ماكينة لحام بنطة، عدد يدوية). هذا ويمكن الحصول على تلك المعدات والادوات من شركات تجهيز المصانع الانتاجية او من شركات بيع المعدات والادوات وهي منتشرة علي الانترنت ويمكنك البحث عنها والتواصل مع المسؤلين والاستماع الى عروضهم واسعارهم ومن ثم تختار العروض المناسبة.

المواد الخامة اللازمة للانتاج:

  • مواسير مربعة 25× 25 مم وتستخدم في تكوين هياكل الماكينات.
  • صاج سمك 1 مللي وهو يستخدم لصناعة اغطية الماكينات منة.
  • صلب 42 ويستخدم لتصنيع معدات التثبيت.
  • صلب 52-60 وهو يستخدم لعمل مجموعات التشكيل.
  • محركات كهربائية بقدرة 2 حصان و 380 فولت ومزودة بمخفضات سرعة بحيث تدور 16 لفة في الدقيقة الواحدة.
  • تروس جاهزة يتم توصليها بالمحركات الكهربائية وهي مصنوعة من الصلب الكربوني 60 ومزودة بمخفضات سرعة 1.6 وهذا يعنى ان عدد لفات عامود الحركة الرئيسي يعطي 10 لفات في الدقيقة الواحدة.
  • جريد مسنن وهو عبارة عن قطع معدنية تُثبت عليها مفاتيح التحم ولها اسنان مشابهة للاسنان المتواجدة للتروس ويتم تركيب هذا الجريد المسنن في ماكينات ثني المواسير لتدور علية التروس، وهو ايضاً يصنع من الصلب الكربوني 60 مثل التروس. وفيما يلي صورة توضح حركة الترس على الجريد المسنن.

الترس والجردي المسنن
ملاحظة: قدر تشعر بأن اسماء المواد الخام غريبة ان لم تكن لديك اى تجارب او مشاركات علمية او عملية في مجالات مثل الانتاج والفيزياء والحركة ولكن لا داعي للشعور بالقلق او الغرابة فهذة الخامات معروفة ومتوافرة في الاسواق المحلية بكثرة بإستثناء المحركات الكهربائية حيث ان اغلب القطع المتوافرة في الاسواق مستوردة من الخارج.

مساحة وموقع المشروع:

يحتاج مشروع انتاج ماكينات ثني المواسير المعدنية الى مساحة تقدر بحوالي 150 متر مربع وهذة المساحة يتم استغلالها في تنفيذ العمليات الانتاجية وتخزين المنتجات النهائية وكذلك حفظ الخامات، هذا ويراعي ان يكون الموقع آمن ومتوافر بة كافة الخدمات مثل المياة والكهرباء والتهوية والصرف والطرق الممهدة وذلك لضمان سير عمليات الانتاج بالشكل المخطط لة.

حجم ومواصفات العمالة:

يحتاج المشروع الى حوالي 6 عمال من العمالة الحرفية الماهرة للعمل وردية واحدة مدتها حوالي 8 ساعات ولمدة 24 يوم في الشهر، هذا ويفضل ان تكون لهؤلاء العمالخبرات عمل سابقة في مشاريع انتاجية مشابهة وذلك لأن خبراتهم ستمكنهم من العمل بشكل اكثر دقة وحكمة وهذا سيؤدي الى (تقليل معدلات الاهدار من الخامات، المنتجات النهائية ستكون اكثر جودة).

خبرات صاحب المشروع:

في العادة لا نهتم ما اذا كان الشخص الراغب في تنفيذ مشروع ما لدية خبرات سابقة ام لا، ولكن الخبرة ستفيد بلا شك، فالشخص الذي يعرف انواع واسماء الخامات وطرق العمل افضل بكثير من الشخص الذي لا يعرف، لذلك اذا كانت لديك خبرات سابقة فهذا سيفيدك وان لم تكن لديك خبرات فمن الجيد ان تقرأ كثيراً لتتعلم ومن ثم تنفذ مشروعك.

تسويق وبيع الانتاج:

يسعي اصحاب الورش والمصانع القائمة على تشكيل المعادن الى تطوير منتجاتهم لتتلائم مع متطلبات عملائهم وبالتالى يسهل عليهم بيعها، وماكينات ثني المواسير تساعدهم كثيراً على تحقيق هذا التطور ولذلك فهي اصبحت مطلوبة ويمكن بيعها بسهولة خصوصاً اذا كانت ذات جودة عالية وسعر مناسب، وفيما يلي نستعرض بعض الاساليب التى يمكن الاعتماد عليها لبيع هذة الماكينات،،

  • الاعلان في المجلات الاعلانية وكذلك يمكن عمل دعاية على الانترنت.
  • عمل زيارات شخصية لورش ومصانع انتاج الاثاث المعدني والصناعات المعدنية المختلفة وعرض صور ومواصفات الالات وترغيبهم في شرائها.
  • تفعيل نظام البيع بالعمولة، بمعنى انة اذا ما تمكن شخص من اقناع شخص يعرفة بشراء آلة منك فإنة يحصل بذلك على عمولة.
  • المشاركة في المعارض المختلفة وذلك لبيع المنتجات بها وبالاضافة الى ذلك يمكنك التعرف على مجموعة من العاملين في المشاريع الانتاجية وبالطبع يمكن ان تستفيد منهم في المستقبل.

اشتراطات صحية وبيئية:

  • يجب الزام العمال بارتداء الزي الخاص بالعمل كما يجب الزامهم بارتداء القفازات والنظارات حتى لا يتعرضوا للاذي.
  • يجب ان يتم التخلص من مخلفات الانتاج بطرق سليمة ويمكن ذلك عن طريق بيعها لتجار الخردة.
  • يجب المحافظة على درجات الحرارة داخل منطقة العمل ويمكن ذلك عن طريق تركيب نظام تهوية وسحب آلي.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليقان

  1. ali basl

    بعد التحية
    أتمنى انكم تكملو مساعدتكم لنا بارسال مقاسات كاملة وخاصة أقطار المحاور والتروس وقوالب الثني ولكم كل الاحترام والتقدير

    • التحية لك اخي الكريم، هذة الامور يمكن معرفتها عند القيام بعمليات التصنيع لأنة ستكون هناك نماذج يتم استخدامها وهي ليست متوفرة لدي مع الاسف

اضف تعليق