كيف تنجح محلات الملابس “إليك أهم الأسرار والنصائح”

0
2813

الدخول الى عالم تجارة الملابس من خلال محلات الملابس قد ينتج عنه مكاسب مالية كبيرة ومستمرة، وربما تنتج عنه خسائر فادحة، فالأمر لا يتعلق بالحظ او الصدفة كما يدعي البعض، وإنما يتعلق بالفهم والتخطيط السليم وحسن التصرف وفهم آلية العمل، لذلك لا تستمع ابدًا لمن يقول مثلاً ان مشروع محل ملابس من المشاريع الفاشلة لأنه قام بتجربته وخسر، فالعيب ليس في المشروع، وإنما فيمن عمل بعشوائية وقلة فهم. كذلك لا تستمتع لصاحب المحل الذي يعمل منذ سنوات ويقول لك لا تُنفذ المشروع، فهو غير مربح او لا يحقق العوائد المرجوة، فمن اين يدفع الايجار والعمالة والضرائب وكيف يشتري البضائع؟، ولماذا يهدر وقته لسنوات في شئ غير مجدي؟. فقط استمع لمن يقدم لك النصائح والأسرار التي تساعد على نجاح محلات الملابس بكافة انواعها واحجامها.. استمع الينا واقرأ ما يلي.

محلات الملابس
نصائح واسرار نجاح محلات الملابس

كيف تنجح محلات الملابس “إليك أهم الأسرار والنصائح” :-

١- مخزون البضاعة تكون نسبته تقريبًا ٢٢٪ من الطاقة البيعية للمشروع، وان كان المشروع يعتمد على الاستيراد فيجب وضع فترة شحن البضاعة في الحسبان بحيث لا يتأثر المخزون عن الحد المسموح به، فإن نفذ فلن تجد بضائع لبيعها وتلك خسارة.

٢- تكاليف شراء الملابس “البضاعة” تكون تبلغ حوالي ٤٠٪ من سعر البيع “مثال تشتري القطعة بـ ٤٠ تبيعها بـ ١٠٠”، وفي حالة الاكسسوارات المتنوعة فإن تكلفتها تبلغ حوالي ١٠٪ من سعر البيع “مثال، تشتري بـ ١٠ تبيع بـ ١٠٠”.

٣- تبلغ رواتب الموظفين حوالي ٥٪ والعمولات والحوافز حوالي ٢٪ من إجمالي المبيعات، والسبب في قلة تكاليف العمالة يرجع للاعتماد عمالة لا تمتلك مهن ذات رواتب مرتفعة.

٤- تبلغ تكلفة ايجار المحل في الغالب حوالي ١١٪ من إجمالي المبيعات، وفي الواقع موقع المشروع يعد من اهم عناصر النجاح، لذلك لا يجب الاقتصاد واختيار محل في موقع غير ملائم، كما يجب ألا تزيد نسبة الايجار من المبيعات عن النسبة المذكورة “الا في حال وجود فرصة لا يمكن تفويتها”.

٥- في محلات الملابس تبلغ قيمة التسويق “شاملة أساليب الترويج والإعلان المختلفة” ما نسبته ٣٪ من إجمالي المبيعات.

٦- بعد خصم كافة البنود الإضافية مثل الضرائب والمصاريف الاخرى، فإن صافي الربح يزيد عن نسبة ٥٪ من إجمالي التكاليف الشهرية، أي إذا أنفقت ١٠٠ الف تربح ٥ الاف، وهذه النسبة قد تكون عالية خصوصًا مع محلات الملابس الكبيرة التي تنفق مئات الالاف شهريًا.

٧- ترتفع المبيعات بنسب ملحوظة في المواسم والأعياد، مما يزيد من نسب الربح في تلك الفترات.

٨- من العناصر الضرورية لنجاح مشاريع محلات الملابس الكبيرة على وجه الخصوص هو حسن الإدارة والتسويق الفعال، لذلك يجب إسناد تلك الأمور لأصحابها. اما بالنسبة لمشاريع محلات الملابس الصغيرة فيمكنها فعل ما تفعله المحلات المجاورة “شراء نفس البضائع من نفس المصادر والبيع بنفس الاسعار ودفع نفس التكاليف) مع التأكيد على أهمية الافكار النيرة التي يمكن ان تُساهم في زيادة الارباح والتفوق على المنافسين.

ملاحظة هامة :- النسب المعروضة تتسم بالمرونة ولا تتسم بالثبات، بمعنى أنها قد تتغير من محل لآخر سواء بالزيادة أو النقصان، ولكن ليس من المفترض أن تكون نسبة التغير كبيرة.

ملخص، اسرار نجاح محلات الملابس :-

تعرفنا فيما سبق على مجموعة من النصائح والأسرار الضرورية لنجاح مشاريع محلات الملابس بمختلف انواعها واحجامها، ولكن لا بد ان تعلم ان تلك النصائح والاسرار ليست كافية، بل هي مكمل لمرحلة سابقة يجب ان تتم بنجاح وعلى أكمل وجه، هذه المرحلة هي مرحلة التأسيس. إذا كنت لا تزال في مرحلة التخطيط ولا تمتلك محل ملابس بعد، فإليك كيفية عمل دراسة جدوى المشروع بسهولة وبدون تكاليف.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا