كيف تصبح رجل اعمال ناجح فى خطوات بسيطة

كيف تصبح رجل اعمال ناجح فى خطوات بسيطة

مقال اليوم هو مقال مهم جداً لمن يريد ان يصبح شخص مهم فى عالم المال والاعمال ولكن لا يعرف السبيل الى ذلك، وبالمناسبة مقال كيف تصبح رجل اعمل ناجح ليس حكراً على الرجال فيمكن للسيدات ايضاً ان تحقق نفس الاستفادة التى يستطيع ان يحققها الرجال وذلك باتباع الخطوات المذكورة وتنفيذها.

اقرأ ايضاً اسباب فشل المشاريع الصغيرة

اقرأ ايضاً ادارة المشروعات الصغيرة بنجاح فى 3 خطوات

كيف تصبح رجل اعمال ناجح

1- الكفأة والتميز فى العمل:

رجل الاعمال يجب ان يكون على دراية بعملة، ويجب ان يكون على علم بقواعد السوق ومعرفة الطرق التى يمكن ان يبيع بها منتجاتة وتحديد العملاء المستهدفين بدقة، وبالتالى فإن اول خطوة للاجابة على سؤالك كيف تصبح رجل اعمال ناجح هى ان تكون على دراية كاملة بما تفعلة وبما تستطيع ان تنجزة.

 

2- التمتع بقدرات عقلية وفكرية:

رجال المال الناجحين يملكون قدرات عقلية وفكرية تساعدهم على الاستيعاب والقدرة على انشاء خطط تنافسية للمشاريع والادارة بحكمة وربط الانشطة ببعضها والتى تسهل فى عملية ادارة الانشطة حتى لا تؤول الامور الى نطاق بعيد عن السيطرة والذى يضمن الفشل. ولذلك نجيب على سؤال كيف تصبح رجل اعمال ناجح بأن يكون لديك قدرات فكرية وعقلية متميزة عن الاشخاص العاديين.

 

3- قيادة وتحفيز الموظفين:

يمكن لكل موظف ان يرتقى بالقسم الذة يعمل بة كما يمكنة ان لا يحقق شئ، وهنا يأتى دور رجل الاعمال الناجح بالتوجية الصحيح للموظفين وتحفزهم واخرى اقصى طاقة منهم وتوجيهها لصالح المشروع، ويعنى ذلك القدرة على التواصل مع العنصر البشرى. فالقيادة الفعالة والاسلوب الجيد فى ادارة العاملين يصنفوا ضمن اهم وسائل تحقيق النجاح.

 

4- حب الانجاز:

ان القدرة على الانجاز والرغبة فى تحقيقة لهي واحدة من اهم الصفات التى يجب ان تتوفر فى رجال المال لكى يحققوا النجاح، وبعد ذلك تأتى مرحلة التقيم وذلك من خلال سؤال يوجهة لنفسة وهو “هل نجحت مجهوداتى؟ وماهى اهم الوسائل التى ساعدتنى على تحقيق الانجاز؟”. وللاجابة على مثل هذا الاسئلة يجب ان تكون مبنية على هذة العوامل.

 

أ- عمل تحليلات للمؤشرات الخاصة مثل مؤشر المبيعات ومؤشر الارباح وذلك لمعرفة ما اذا كان القرار صحيح ام لا، ويتم معرفة ما اذا كان القرار صحيح ام من خلال الاعتماد على نتائج التحليل والتى تظهر مدى التقدم والانحرافات الناتجة عن القرارات.

ب- مقارنة المشروع بالمشاريع الاخرى الناجحة فى نفس مجال الاستثمار والبحث وراء اهم عوامل نجاح تلك المشروعات. فمثلاً اذا كان مشروعك يدخل ضمن مجال تطوير العقارات فيجب عليك ان تعرف اهم الشركات الناجحة فى مجال التطوير العقارى وما هي عوامل النجاح ودراستها.

ج- التفكير بواقعية وعدم وصول طموحك فى النجاح الى حد الخيال، فالطموح مشروع ولكن بشرط ان يكون واقعى، فإذا زاد الطموح عن الحد فإنة يمثل ضربة قاضية لصاحبة.

د- الابتكار ويعنى اختراع فكرة جديدة لم يسبق لاحد ان عمل بها وبالتالى تزيد فرصة النجاح.

ه- اذا شعرت بعدم القدرة على ابتكار شئ جديد فيمكن تقليد الرجال الناجحين وهذة طريقة واقعية ومثبتة.

و- التوسع فى المشروع من خلال الاعتماد على نظريات وتطبيقات ناجحة.

 

افد غيرك بموضوع كيف تصبح رجل اعمال ناجح فى خطوات بسيطة بالضغط على لايك او غرد اسفل الموضوع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليقان

  1. السلام عليكم انا عندي فكرة مبتكرة لمشروع جديد لا اعلم كيف ابدا ولا املك راس مال ممكن ادلوني على شركات تتبنى المشاريع الصغيرة المبتكرة ولكم جزيل الشكر

    • محمود

      ممكن تروح لموسسة انجاز
      يهتموا بريادة الاعمال و تبني رواد الاعمال .. جرب

اضف تعليق