الشركات ليست كالمحلات، فأصحابها مطالبون بتسميتها بأسماء فريدة ومتميزة ومعبرة عما تقدمه من خدمات أو تبيعه من منتجات. فيما يمكن التهاون في ذلك الأمر في حالة المحلات التجارية الصغيرة.

فالشركات تكون لها علامات تجارية ومواقع الكترونية ومراسلات مكتوبة والكترونية وحسابات بنكية و مشاركات في المعارض التجارية وعملاء في الداخل والخارج، وهذا يتطلب أن يكون اسم الشركة على قدر حجمها.

بينما لا يكون الأمر ضروريًا ويمكن التهاون في أسماء المحلات لأنها فقط تبيع للعملاء من محيطها وليست لها علامات تجارية أو مواقع إلكترونية ولا تشارك في المعارض، وبالطبع لا تمتلك عملاء من الخارج، بل لا تمتلك عملاء من مواقع أبعد من نطاقها.

فإن كنت تخطط لاطلاق شركة جديدة فإنه من الضروري أن تختار اسم شركة مميز ليساعدك على النجاح والتميز. فيما يلي نوضح لك كيفية الحصول على اسم شركة مميز وفقًا للمعايير والنصائح المتبعة عالميًا.

 

كيف تحصل على اسم شركة مميز :-

فيما يلي أهم المعايير والنصائح المتبعة عالميًا والتي يمكنك باتباعها الحصول علىاسم شركة مميز:

أن يكون اسم يسهل تهجئته :-

الأسماء الطويلة والصعبة تصيب العملاء بالارتباك والحيرة وربما بالضيق. فليس من الجيد أن يظل العميل واقفًا ليتهجى الأسم وكأنه في أحد دروس اللغة.

الأمر لا يتوقف عند ارتباك وضيق العملاء، بل يمتد ليؤثر سلبًا على الشركة. فكيف يستطيع العملاء اخبار ذويهم ومعارفهم باسم الشركة ما لم يعرفوه؟.

أنت بذلك تخسر العملاء وتضيع على نفسك فرصة الاستفادة من واحدة من أكثر طرق التسويق جدوى وقيمة وهي التسويق بالعملاء.

لذا، نحن ننصح دائمًا كما ينصح الخبراء باختيار أسماء يسهل على العملاء قراءتها وحفظها دون صعوبات أو معاناة.

الابتعاد عن الاسماء التي تقيد نمو الشركة :-

لا تجعل اسم شركتك على منتج معين أو خدمة بعينها. فعلى الرغم من اختيار اسم مقترن بمنتج محدد قد يكون مفيدًا في البداية بحيث يكون مركزًا ويجعل العملاء يعرفون ماهية عمل الشركة وما تقدمه.

ولكنه الأمر الذي قد يتسبب في مشاكل كبيرة تعيق عملية النمو والتوسع بالمنتجات، وقد تضطر مستقبلًا إلى تغيير اسم الشركة ليتلائم مع التوسع والنمو وذلك يترتب عليه الكثير من الخسائر والعمل.

لنضرب مثال. عند إنشاء موقع مشاريع صغيرة الذي أنت فيه الآن، لم نكن نخطط لأي توسعات ولم نرغب في الحديث سوى حول المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

إلى الآن لم تتغير رؤيتنا ونخصص حديثنا دومًا حول المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ، ولكن إذا ما حدث يومًا وأردنا التحدث حول المشاريع الكبيرة كمثال فسيكون من غير المقبول بالنسبة لنا ولعملائنا.

فمن يأتي إلى هنا يبحث عن مشروع صغير، فإذا ما وجد مشروعًا كبيرًا فلن يتقبل الأمر بسهولة وربما يوجه لنا الانتقاد. هذا حدث بالفعل عندما تحدثنا في أحد المقالات حول مشروع كبير يمكن تنفيذه بنظام الشراكة التجارية وهو الأمر الذي يخفض من تكاليفه على المشاركين ليكون بمثابة المشروع الصغير بالنسبة لكل واحد منهم، ورغم ذلك نلنا من الانتقادات الكثير.

لذلك، منذ البداية حاول أن تختار اسم لا يعيق نمو وتوسع الشركة حتى وإن لم تكن تخطط للنمو، فما تعتقده الآن وتتمسك به قد يتغير لاحقًا.

ابتعد عن الأسماء المنتشرة :-

ليس مسموح باختيار اسم تم اختياره في ذات النشاط، ولكن الأمر متاح إذا كان النشاط مختلفًا. لذلك نجد عشرات الشركات بذات الاسم ولكنها تمارس نشاطات مختلفة.

فعلى سبيل المثال تجد شركة النور للدعاية والإعلان، وشركة النور للاستيراد والتصدير، وشركة النور للتجارة العامة. وهكذا. حاول أن تبتعد عن تلك الأسماء المكررة لتكون أكثر تميزًا.

تقليد المنافسين بأسماء مشابهة :-

البعض يقومون بتسمية شركاتهم الجديدة تيمنا بأسماء شركات منافسة ناجحة في السوق مع تغيير حرف أو إضافة حرف إعتقادًا منهم بأن العملاء سوف يخطؤون ويأتون للشراء منهم بدلًا من الآخرين أو أن اختيار اسم بهذه الطريقة يضمن لهم النجاح. هذا ليس أكثر من تقليد ضار في غالب الأحيان.

لا لنسخ أسماء الشركات العالمية :-

Apple, Amazon,Tsela, Google هي أسماء لشركات دولية تحقق مكاسب مليارية ولها شهرة عالمية. وعلى الرغم من ذلك تجد من يسمون شركاتهم بأسماء تلك الشركات، فقد وجدت ورأيت بعيني العديد من الشركات بنفس أسماء تلك الشركات بل وبنفس علاماتها التجارية.

هل في ذلك فائدة؟. لا، أبدًا، بل هناك ضرر كبير. فتلك الشركات لن تستطيع حجز نطاق على الإنترنت باسمها لأنه محجوز بالفعل. ولن تستطيع الظهور في محركات البحث لأن الشركات العالمية مسيطرة ليها بالفعل. كذلك لن تعلق تلك الأسماء في أذهان العملاء لأن الشركات العالمية هي من تعلق في أذهانهم.

أن يكون اسم شركة مميز له علاقة بنوع النشاط :-

ليس الهدف هو اختيار اسم شركة مميز وكفقط، بل من الضروري أن تكون له علاقة بمجال عمل الشركة. من الممكن تسمية الشركة باسم بسيط وغير دال على نوعية النشاط ولكن بشرط أن يكون “السلوجن” دال على نشاطها.

تأكد من أن الاسم متوفر عبر الانترنت :-

كل شركة في عصرنا الحالي يجب أن يكون لها موقع على الإنترنت فيه يتم توضيح تاريخ الشركة وعرض منتجاتها أو خدماتها والتسويق لها. فإن وقع اختيارك على اسم شركة مميز أو مجموعة من الأسماء المميزة فيجب أن تكون متاحة على الانترنت.

هذا الأمر سهلًا ولا يستغرق أكثر من دقيقة. فقط ضع الاسم في أداة البحث عن النطاقات في موقع Godaddy واضغط بحث لترى ما إذا كان الاسم متاحًا أم لا.

تأكد من أن الاسم متاح لدى الغرفة التجارية :-

من الوارد أن يقع اختيارك على اسم شركة مميز وتتوفر به كافة العناصر والمعايير الضرورية، وقد يكون متوفرًا كنطاق عبر الانترنت. ولكنه قد لا يكون متاحاً لدى الغرفة التجارية. هذا يعني أن أحدهم قد سبق واختار الاسم لشركته التي تعمل في نفس نشاط شركتك.

لذلك يمكنك البحث في موقع الغرفة التجارية في بلدك -إن كان هذا الخيار متوفرًا- أو عمل زيارة للتأكد من توافر الاسم. من المفضل تحديد خمسة أسماء بحيث تجد اسمين أو ثلاثة على الأقل متاحين للاستخدام.

استشر الآخرين للتأكد من أنك اخترت اسم شركة مميز :-

سيكون خيارًا جيدًا أن تحصل على أراء بعض الأصدقاء والأهل حول الأسماء التي وقع عليها اختيارك للاختيار من بينها أو الاسم النهائي الذي اخترته.

إذا كنت تنوي تقديم خدماتك أو بضائعك لعملاء بالخارج أو يتعين عليك التعامل مع موردين دوليين كما يحدث دومًا مع شركات مثل شركات الاستيراد والتصدير وشركات الشحن وغيرها، فإنه من الضروري أن تترجم الأسماء التي توصلت إليها لمعرفة معانيها بلغات البلدان التي تتعامل مع أشخاص أو هيئات بداخلها، فلربما يشير الاسم إلى شيء سيء أو مخل وبالتالي لا يصلح لاستخدامه كاسم لشركتك الجديدة.

ملخص كيف تختار اسم شركة مميز :-

البعض يختارون أسماء شركاتهم بلا أي اعتبارات وبدون تخطيط، وفي ذلك خطأ كبير خصوصًا إذا ما كانت الشركة كبيرة نسبيًا أو تسعى للنمو والتوسع مستقبلًا.

فاختيار اسم شركة مميز يساهم في شهرة الشركة والثبات في أذهان العملاء والمتعاملين معها. كما أنه يكون ملائمًا لها في جميع مراحلها. ليس هذا وفقط. بل إن اختيار اسم شركة مميز وفقًا للمعايير العالمية التي قمنا بسردها بالأعلى يجعل الأمر أكثر سهولة في التسويق والمراسلات وغيرها من الجزئيات المتعلقة بالعمل داخل وخارج الشركة.

لذلك، ندعوك لاختيار اسم شركة مميز وفقًا للمعايير العالمية المذكورة، فهي لن تكلفك المال ولن تقتطع الكثير من وقتك. نتمنى لك التوفيق ودوام النجاح.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق