كيف تجني المال من افكارك!

كيف تجني المال من افكارك؟ عن طريق تنفيذها لتصبح مشاريع، نعم اجابتك صحيحة ومنطقية ولكن في نفس الوقت ليس الجميع قادرين علي فعل ذلك وقد تكون انت من بينهم، فعملية تحويل الافكار الي مشاريع قد تحتاج الي رؤوس اموال او خبرات اوكوادر او مهارات خاصة، لذلك يجب عليك التفكير في طريقة اخري لتجيب بها علي سؤال كيف تجني المال من افكارك؟ حسناً، سأجيب انا ومن ثم يمكنك مقارنة الاجابات فربما يكون التفكير متشابة وربما يكون لديك اجابة افضل من اجابتي. افكارك يمكنك ان تبيعها لمن يحتاجون اليها وبالتالي ستربح بعض الاموال وفي المقابل لن تحتاج الي اي رؤوس اموال او كوادر او خبرات او مهارات خاصة، ولكن ايضاً يجب ان تضع في اعتبارك ان تكون افكارك ذات مواصفات خاصة ليسهل عليك بيعها، هذة المواصفات سنعمل علي توضيحها بالتفصيل خلال هذة التدوينة بإذن الله تعالي وكذلك سنعمل علي توضيح كيفية الحصول علي افكار مطابقة للمواصفات وايضاً سنوضح لك كيفية تسويق وبيع تلك الافكار.

كيف-تجني-المال

افكارك يجب ان تكون،،

  1. منطقية، ففكرة عرض افكار غير منطقية للبيع قد تكون سيئة جداً وقد يتهمك احدهم بالجنون.
  2. قابلة للتنفيذ، يجب ان تكون افكارك قابلة للتنفيذ في البلد الذي ستبيعها فية، فليس من الجيد ان تعرض فكرة تتناسب مثلاً مع المجتمعات الغربية فقط للبيع في مجتمع شرقي.
  3. حصرية، ففكرة عرض افكار سبق تنفيذها من قبل ليست ملائمة، فربما يتهمك احدهم بالسرقة او بيع ما ليس لك.
  4. متميزة، ليست كل فكرة جديدة جيدة، بل يجب ان تكون متميزة ايضاً ليسهل عليك بيعها.
  5. قادرة علي تحقيق الارباح، فقد تكون الفكرة منطقية وحصرية ومتميزة وعملية تنفيذها ليست صعبة ولكنها في نفس الوقت فكرة ليست ربحية او ليست لديها القدرة علي تحقيق الكثير من الارباح لمن سينفذها وحينها سيتم تقيمها علي انها فكرة سيئة، لذلك ضع هذة النقطة في اعتبارك جيداً.
  6. متنوعة، حاول ان لا تحصر تفكيرك في نقطة او اتجاة واحد، فمن الجيد ان تخرج بالكثير من الافكار في الكثير من المجالات.

كيفية الحصول علي افكار مطابقة للمواصفات:

الان وبعدما تعرفت علي المواصفات التي يجب ان تكون عليها افكارك يمكنك العمل علي استنباط الافكار، ولكي تتمكن من الوصول الي عدد جيد من الافكار المطابقة للمواصفات فإنة بإمكانك الاعتماد علي العديد من الطرق والمصادر، ومن اهمها،،

  • العصف الذهني، وهو يعني ان تجلس بمفردك او مع مجموعة من الافراد في جو مهيئ للحصول علي افكار وحلول مناسبة، وفي الحقيقة تعد هذة الطريقة من اهم الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها.. تعرفي علي مفهوم العصف الذهني وما هي اهدافة واهم قواعدة وكيفية تنفيذة.
  • القراءة، بشكل عام يمكن للقراءة ان تساعدك علي ان تكون اكثر فهماً واداركاً للامور وستكون لديك افكار وحلول اكثر بكثير من الذين لا يقرؤون.
  • الانترنت، يعد من اهم وافضل المصادر التي يمكنك الحصول منها علي افكار ابداعية متميزة ومطابقة للمواصفات التي سبق وان ذكرناها في النقطة السابقة، فتصفح مواقع الانترنت الهادفة قد يساعدك علي الوصول الي افكار عديدة ومتميزة.
  • المجلات، اذا قمت بشراء مجلة اعلانية مثلاً وتصفحتها فقد تجد العديد من الاعلانات عن العديد من المشروعات والشركات، يمكنك ان تستغل كمية الاعلانات التي تراها في ان تفكر لتخرج بأفكار جديدة ومتميزة لتعبيها وتربح عن طريقها. هذا ويمكنك القراءة في مختلف انواع المجلات وليست المجلات الاعلانية فقط.
  • التجول، التجول ساعدني بشكل شخصي علي الوصول الي العديد من الافكار الجديدة التي تحدثت عنها في هذا الموقع “مشاريع صغيرة” وبالطبع يمكن ان يساعدك انت ايضاً علي الوصول الي الي العديد من الافكار الرائعة.
  • المناقشة، المناقشات البناءة مع الاصدقاء وزملاء العمل او الدراسة والاهل وعموم الناس سواء علي الانترنت او علي ارض الواقع قد تساعدك علي الوصول الي افكار جديدة ورائعة.

تسويق وبيع الافكار:

الجزء الاصعب في الموضوع هو عملية تسويق وبيع الافكار، فأنت لا تبيع منتج ملموس وكذلك لا تبيع خدمة يعرف الناس كافة تفاصيلها، بل تبيع افكار ولن تعرض الا القليل من التفاصيل عنها، لأنك وبكل بساطة اذا عرضت الكثير او كل التفاصيل فلن يحتاج العميل الي الدفع مقابل الشراء. لهذا يجب ان تكون شخص لديك حس تسويقي ووعي واسلوب جيد في العرض والالقاء. وفي حال توافرت هذة الصفات بك فبإمكانك العمل علي تسويق وبيع افكار، ومن الاساليب التي يمكنك الاعتماد عليها في عمليات البيع والتسويق ما يلي،،

  • وضع مجموعة من افكارك المتميزة في كتاب بصيغة PDF وعرضة للبيع علي الانترنت وبالتحديد علي مواقع الخدمات المصغرة مثل موقع خمسات او مستقل او غيرهما من المواقع، وبكل تأكيد يجب عليك ان تكتب وصف مميز للكتاب وما يمكنة ان يمنحة من قيمة للمشترين وايضاً يجب ان لا تبالغ في اسعارك كما يفعل بعض الناس لتضمن بذلك تحقيق نسب جيدة من المبيعات.
  • يمكن ان تكتب في التعليقات الخاصة بمواقع وصفحات المشاريع والافكار عن توافر مجموعة من الافكار الحصرية والمتميزة بأسعار مغرية، وبكل تأكيد لا يجب ان تنسي وضع رقم هاتفك او بريدك الالكتروني او اي وسيلة للتواصل.
  • يمكنك تكليف مصمم مواقع بعمل صفحة الكترونية “landing page” وفيها سيتم وضع صور ومواصفات كتاب الافكار الخاصة بك وكذلك رابط الدفع والتحميل. بعد ذلك يمكنك عمل اعلان لهذة الصفحة علي الفيسبوك او لينكد ان او تويتر كما يمكنك الترويج لها علي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل مجاني وبكل تأكيد سيدخل الي الصفحة عدد كبير من المهتمين وقد يشتري عدد كبير منهم.
  • يمكنك الدخول الي صفحات المشاريع وكذلك المواقع الالكترونية وترد علي التعليقات التي يسأل اصحابها عن اقتراحات لأفكار جديدة ومتميزة لينفذوها.
  • اذهب الي رواد الاعمال ورجال الاعمال والمستثمرين واعرض الافكار التي تناسبهم بقليل من التفاصيل عليهم، وحاول ان تعقد صفقات مربحة معهم.

ملاحظ هامة:

اذا كانت لديك فكرة عبقرية او متميزة وتشعر بأنك تريد ان تنفذها بنفسك ولكن ظروفك الشخصية او المادية تمنعك من ذلك في الوقت الحالي، فلا تعرضها للبيع واحتفظ بها لنفسك، فربما تمر الايام وتجد ان الامكانيات والقدرات متوفرة لديك وتندم علي عدم الاحتفاظ بها.

الان اصبحت لديك اجابة عن سؤالنا كيف تجني المال من افكارك، بل واصبحت لديك كافة التفاصيل عن كيفية العمل من بداية الحصول علي الافكار وحتي البيع وجني الارباح. ما تبقي هو التنفيذ والتنفيذ هو مسؤليتك فلا تقصر وقم بتجربة جديدة فربما تنجح وتربح الكثير من الاموال، وان حدث وفشلت من التجربة الاولي فهذا لا يعني انك انسان فاشل بل يعني انك لما تنجح بعد وربما تنجح في التجربة الثانية اذا ما تجنت اخطاء التجربة الاولي.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

4 تعليقات

  1. سعاد

    نشكر جهودكم المبذوله
    ووفقكم الله دوما

  2. رضوان الرحبي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك اخي الكريم على هذا المواضيع القيمه. انت مبدع. وان شاء الله. سايتي اليوم الذي. انفذ فيه اغلب هذه المشاريع كلها تتناسب معا المجتمع الذي نعيش فيه.

    • عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، شكرًا لك اخ رضوان واتمني لك النجاح والتوفيق

اضف تعليق