فتح مشروع صغير ناجح يتطلب إعداد دراسة جدوى كخطوة مبدئية تسبق أي خطوة تنفيذية. وذلك بهدف التعرف على العناصر المتعلقة بالسوق والمتمثلة في (حجم العرض والطلب، حجم السوق، مدى حاجة السوق للمشروع، المنافسة، الأسعار، العملاء المستهدفين، وغيرها). ليس هذا وفقط، بل من خلال دراسة الجدوى يمكن التعرف على العناصر الفنية للمشروع والتي تتمثل في (حجم ومساحة ومواصفات مقر المشروع، تجهيزات المقر، عدد ونوع العمالة، مواصفات المعدات والآلات -إن وجدت-، التكاليف المتوقعة). وكذلك الأمور المالية للمشروع والتي تتمثل في (الإيرادات المتوقعة، صافي الربح المتوقع، قائمة الدخل، قائمة التدفقات النقدية، الميزانية، وغيرها).

الكلام المهم السابق ذكره قد لا يكون مفهومًا لكل من يرغب في فتح مشروع صغير جديد. فالرجل الكبير البسيط وربة المنزل والشاب الذي لم يكمل تعليمه بل ومن ليس لهم علاقة بدراسة التجارة لا يعرفون ربما مسمى دراسة الجدوى. فهل يمكن لهؤلاء فتح مشروع صغيرة ناجح بدون عمل دراسة جدوى؟ نحن نقول نعم، بالامكان حدوث ذلك. لكن ليس كل المشاريع يمكن تنفيذها بدون دراسة جدوى. فدراسة الجدوى تعد عنصر اساسي بالنسبة لمعظم المشاريع، ولكن احيانًا يمكن التغاضي عنها.دورنا اليوم هو توضيح كيف يمكن فتح مشروع صغير ناجح بدون دراسة جدوى، وكذلك نوضح المشاريع التي يمكن والتي لا يمكن تنفيذها بدون دراسة جدوى.

اولًا، مشاريع لا يمكن تنفيذها بدون دراسة جدوى :-

اتفقنا أنه توجد مشاريع لا يمكن تنفيذها بدون دراسة جدوى، ولكن ما هي تلك المشاريع؟. هي بالتحديد المشاريع الصناعية وذلك لأنها تتطلب آلات ومعدات وبدأها بدون دراسة جدوى قد يُسبب خسارة كبيرة. كذلك المشاريع الغير تقليدية، وذلك لأن المعلومات المتوفرة حولها قليلة، وسيكون من الصعب تنفيذها بلا دراسة.

ايضًا المشاريع مرتفعة المخاطرة يجب أن تُدرس جيدًا والا سيكون الأمر أشبه بالنزول الى النهر دون معرفة السباحة. هناك ايضًا المشاريع عالية التكلفة لا يُفضل بدأها بدون دراسة وان كانت منتشرة، فالخسارة تعني فقد الكثير من الأموال. كذلك المشاريع الريادية والمشاريع الاستثمارية والمشروعات التي تستهدف الحصول على تمويل لا يمكنها إطلاقها بدون دراسة أو خطة.

ثانيًا، مشاريع يمكن تنفيذها بدون دراسة :-

على الرغم من أنه أمر لا نُفضله، ولكنه ممكن وشائع، والدليل هو وجود مئات المشاريع الناجحة التي تم تنفيذها بلا أي دراسات. عمومًا المشاريع الممكن تنفيذها بلا دراسة يمكن أن تكون المشاريع متناهية الصغر. والمشروعات التي يمكن تنفيذها بدون رأس مال أو برأس مال قليل والبعض من المشاريع التجارية المحدودة. والمشاريع المشهود لها بالنجاح وفشلها يعد استثناء. كذلك المشاريع قليلة المخاطرة مثل مشاريع البقالات والسوبر ماركت والصيدليات والمحلات التي تُقدم منتجات ضرورية في مواقعها. ايضًا المشاريع التي تُلبي حاجة مجموعة ما في مكان معين، مثل محل حلاقة في منطقة لا يوجد بها اي محلات حلاقة.

كيفية فتح مشروع صغير ناجح بدون دراسة جدوى :-

فتح مشروع بدون دراسة جدوى لا يعني فتحه على الفور. بل يجب أن تمنح نفسك بعض الوقت لتتأكد من أنه المشروع الذي ترغب به حقًا. كما يجب أن تكتسب بعض المعلومات حول المشروع وتعرف الاجابة على بعض الأسئلة الضرورية لتعرف كيف تفتح مشروع صغير ناجح . من أين أتى بالبضاعة؟ ومن سيشتري مني؟ ومن يبيعون حوالي؟ وكم الربح؟ وكم التكاليف. وغيرها من الاسئلة والاجابات المهمة. وبمجرد أن تطمئن للمشروع وتعترف كيفية عمله فيمكنك التوكل على الله وتنفيذ المشروع.

فتح مشروع صغير ناجح بدراسة جدوى مجانية :-

إذا قررت أن تسير في الطريق الافضل، والذي هو بالتحديد تكليف من يقوم بعمل دراسة جدوى لمشروعك. فقد يكلفك الأمر ما بين 500 الى 1000 دولار. وهو بالطبع رقم كبير بالنسبة لشخص يرغب في تنفيذ مشروع ربما يكون قيمته اقل من تلك المبالغ. لذا فإن الحلول المتاحة أمامك هي إعداد الدراسة بنفسك. نحن هنا لنساعدك ونُقدم لك الطريقة الأسهل لعمل دراسة جدوى المشروع + نموذج دراسة جدوى جاهز تضع فيه بيانات مشروعك. الحل الثاني هو البحث عن دراسة جدوى جاهزة مجانية. ونحن هنا لنساعدك ايضًا ونُقدم لك دراسة جدوى جاهزة لـ 20 مشروع مربح مجانًا.

ملخص :-

أوضحنا في هذا الموضوع القصير بشئ من التفصيل، كيفية فتح مشروع صغير ناجح بدون دراسة جدوى. وكذلك أوضحنا انواع المشاريع التي يمكن والتي لا يمكن تنفيذها بدون دراسة. كذلك أوضحنا كيفية إعداد الدراسة بشكل ذاتي بدون أي تكاليف وقدمنا دراسات مجانية لـ20 مشروع مربح مجانًا. بهذا نرى أنه ليس لك حُجة ولديك فرصة كبيرة لـ فتح مشروع صغير ناجح بلا مشكلات.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا