كيفية توفير المال في خطوات بسيطة

عادة لا يضع الناس خطط تساعدهم علي توفير المال، فهم ينفقون بشكل عشوائي ويشترون كل ما يرغبون بة ولهذا نجد ان اغلب الناس يعانون من ازمات مالية في منتصف او نهاية كل شهر وهذا الكلام لا ينطبق علي الاشخاص الذين يحصلون علي رواتب قليلة وفقط بل ينطبق ايضاً علي من يحصلون علي رواتب جيدة ايضاً. هذا وان كنت واحداً من هؤلاء الاشخاص وتجد نفسك في ضائقة مالية متكررة فمن الواجب عليك ان تخطط لمشترايتك وتغير من عادتك الشرائية لتتمكن من توفير المال وبالتالي تتخلص من المضايقات المالية التي تزورك في كل شهر. وفيما يلي سنساعدك ببعض الطرق والنصائح الهامة وان اخذت بها او ببعض منها فتأكد من انك ستتمكن من توفير المال وستصبح حياتك افضل بكل تأكيد.

توفير المال

طرق ونصائح لتوفير المال:

إجراء صيانة منزلية:

يجب عمل صيانة لمستلزمات منزلك من حين لآخر حتى لا تقع فى مشاكل إثر إستهلاكها المتواصل فذلك يقضى على عمرها الإفتراضى لذا يتوجب عليك إجراء صيانة منزلية حتى لا تضطر لشراء أجهزة أو أغراض جديدة و إنفاق الكثير من المال و لكن مع إجراء الصيانة المنزلية ستتسنى لك الفرصة لتصليحها أو ترتيب ذهنك فى تدبير مالك لشراء الجديد بالطريقة التى تريدها.

إقلع عن عاداتك السيئة و المكلفة:

توقف عن ممارسة عاداتك السيئة التى تجعلك تنفق كل ما لديك من مال و لا تجد ما تدخره فهذه العادات لاتؤثر على صحتك فقط بل تؤثر على حالتك المادية أيضا تأثير جذرى فلا تجد مال متبقى نهاية كل شهر, من العادات السيئة التدخين فشراء علبة سجائر واحدة يوميا كفيل بالقضاء على نصف راتبك كل شهر و النصف الآخر لإنفاقه على الطعام و الشراب و المسكن لذا يتوجب عليك الإقلاع عن مثل هذه العادة و عادة سلبية أخرى مثل إدمان الخمر من العادات التى تقضى على  مالك فهى عادات تدمر لا تبنى.

تجنب إستخدام كروت الإئتمان:

تجنب إستخدام كروت الإئتمان فى حالة الطوارئ فهذا تصرف خاطئ فهذا سيجعلك تصرف كل ما لديك و سيدفعك للتعرض لأزمات و مصائب أنت فى غنى عنها و تراكم الديون عليك لذا عليك تخصيص مبلغ صغير و وضعه فى حساب خاص بك يمكن اللجوء اليه فى حالة الطوارئ فلن تحتاج الى إستخدام كارت الإئتمان و سيكون بعيد عن متناول يديك.

ضبط درجة الحرارة المناسبة:

لا تفرط فى إستخدام الكهرباء فقم بتهيئة نفسك حسب كل فصل يمر عليك و حينها قم بظبط درجة الحرارة المناسبة و الموفرة لديك حتى تصل الى درجة الحرارة المحددة و الملائمة فيمكنك أن تستمر على هذا المنوال حتى تستطيع ضبط درجة الحرارة.

دع الشركات تدفع نسبة الفوائد:

هناك بعض الشركات تفضل الدفع و يقصد هنا أنه يمكنك طلب تقليل نسبة فائدتك إذا كان لديك دين لكارت الإئتمان الخاص بك فكل ما عليك هو طلب تقليل نسبة الفائدة و فى هذه الحالة تخضع الشركة لطلبك بدلا من إفلاسها فتقوم بالدفع حينها.

شراء الاطعمة الأفضل سعرا فى السوق:

قم بشراء الأطعمة الأفضل سعرا فى الأسواق التجارية و لا تكثر فى صرف المال فالأهم هو شراء أطعمة لها فوائد صحية و أفضل سعرا فكل ما عليك هو تحديد الأطعمة الأساسية التى يحتاجها منزلك و شرائها بأفضل الأسعار فلا حاجة الى معرفة أسعار المبيعات و فروق الأسعار بينها.

دع الخدمات تظبط ميزانيتك:

تم تخصيص خدمات مجانية يمكن إستخدامها بسهولة و تطبيقها إذا كنت من كارهى العمليات الحسابية و كتابة الأرقام فعليك أن تقوم بكتابة بياناتك على هذا النظام و سيقوم تلقائيا بعرض ميزانيتك و مراجعتها بدون تعب أو جهد كما يمكنك تصحيح أى خطأ إرتكبته أثناء كتابة البيانات بكل سهولة فهى خدمات مختصة مثل : “رأس المال الشخصى و ضبط الميزانيات”.

ضع خطة لشراء إحتياجاتك:

ضع خطة لشراء الأطعمة الأساسية التى تحتاجها فيمكنك عمل قائمة إسبوعية بإحتياجاتك و قم بشرائها مرة واحدة حتى يأتى الأسبوع التالى كما أن هذا سيوفر لك الكثير من شراء الأطعمة يوما بيوم فتصبح الميزانية الضعف و تقوم بشراء أطعمة زائدة أنت لست فى حاجة إليها.

تحكم فى كل شئ و تحداه:

هناك خدمات تشترك فيها لغرض متابعتها ولكن فى الحقيقة أنك لا تستخدمها ولا تستفيد بها شيئا لذا يجب أن تتجاهل هذه الخدمات و الإعلانات التى تدفعك للإشتراك فيها و شرائها و فى النهاية لا تحصل على شئ نظير المال الذى أنفقته لأنها خدمات بلا فائدة أو أهمية فهى خدمات تدفعك لإنفاق مالك مالك فقط و لاتفيدك بشئ.

تجنب شراء أشياء ليس لها فائدة:

تحدى نفسك فى شراء أشياء جديدة فغالبا ما نتلهف لشراء شئ جديد و لكن حينها عليك أن تتراجع عن الشراء لفترة لا تقل عن ثلاثون يوميا فإذا وجدت نفسم فى حاجة إليه فعد مرة أخرى و قم بشرائه فغالبا لن تتذكره مرة أخرى و ستجد فيما بعد أنك لست فى حاجة إليه و هو كان مجرد وهم لحاجتك إليه و جذب إنتباه لشئ جديد ليس أكثر.

قم بطلاء الأغراض من جديد:

الكثير منا يلجأ سريعا الى شراء أغراض أو أجهزة جديدة فى منزله أو إستبداله بقطعة أخرى و لكن هناك حل أفضل ألا و هو الطلاء أى يمكنك تغيير أى غرض فى منزلك تريد إستبداله ستجد حينها بالتغيير و كأنك قمت بشراءه جديدا فالدهان أو الطلاء يعطى لمعان و رونق مختلف و جديد عن الطبيعى و المعتاد بدلا من بيعه أو إستبداله.

إبتعد عن المشروبات المكلفة:

إذا توقفت عن شراء المياه الغازية سيمكنك إدخار الكثير من المال من وراء هذا لأنه عند تناولك الطعام خارج المنزل تقوم بشراء المياه الغازية بعدد أفراد أسرتك فمع تكرار هذا لن تجد فى النهاية ما تدخره من مال كما أنه مكلف للغاية, كما يجب أن تتوقف عن شرب زجاجات الصودا و المياه المعدنية و إذا تطلب الأمر يمكنك شرب المياه من الصنبور و ملأ زجاجات من مياه الصنبور بدلا من شراء مياه معدنية فهى أرخص و أوفر أى حاول بقدر الإمكان توفير مالك ليساعدك على المدى البعيد.

إبحث عن المناطق الأرخص سعرا:

هناك مناطق لبيع المنتجات و لكن بسعر الجملة فهى مناطق يطلق عليها الجملة حيث تبيع منتجاتها بأسعار أرخص و أوفر من المناطق الأخرى ذو الماركات العالمية و التى تقوم ببيع منتجاتها عن طريق الإنترنت فهذه تكون مكلفة و أسعارها عالية , لذلك يمكنك البحث عن مناطق الجملة و التصفيات و محلات الخزن ستجد كل ما تريده و بأرخص الأسعار التى وبالتالي تتمكن من توفير المال.

اضف تعليق